. جدد سيرتك الذاتية بصفة دورية عادة ما يقوم مدراء التعيين بالبحث عن السير الذاتية بتاريخ وضعها على اي موقع.تأكد من تجديد سيرتك الذاتية على الاقل مرة كل 30 يوم. كي تجدد سيرتك الذاتية
2. ركز على المنصب الذي تريده المنصب
الذي تريده هو احد أهم أجزاء سيرتك الذاتية وهو الجزء الذي ينظر اليه
مدراء التعيين اولا عند محاولتهم اختيار السير الذاتية التي ستتم قرائتها.
ولذلك فمن الافضل ان تتضمن سيرتك الذاتية المنصب الذي تسعى وراءه بالتحديد
بالاضافة الي وصف موجز لافضل مميزاتك. امثلة لعناوين رئيسية جيدة:
· Network Administrator - CNA Specializing in NetWare - 5 Years' Experience
· Technical Sales Representative - Maximizing Sales for the Technology Industry
· Secretary/Administrative Assistant with 10 Years' Experience
3. زيادة الكلمات الرئيسية من
افضل السبل لزيادة عدد المرات التي تتم فيها قراءة سيرتك الذاتية هي
تضمينها لعدد كبير من الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها.
ابحث لمعرفة المؤهلات التي يسعى وراءها مدراء التعيين ثم ابحث في سيرتك
الذاتية عن المكان الذي يمكن تضمين تلك الكلمات به.
4. اظهر انك تهتم باحتياجات صاحب العمل عدل من قسم الهدف في سيرتك الذاتية ليعكس ما الذي يمكن ان تقدمه لصاحب العمل. يعض الاهداف المثالية:
· قبل التعديل: منصب مع شركة كبيرة ذو اجر مرتفع وظروف عمل مريحة
· عد التعديل: منصب في مجال خدمة العملاء يقدم خدمات على مستوى عالمي
5. المراجعة لا
يحب اصحاب العمل السير الذاتية التي تحتوي على اخطاء املائية، ولذلك يتعين
مراجعة السيرة الذاتية وقد يكون من المفيد استخدام ميزة المراجعة
الاملائية، وقد يكون من المفيد ايضا ان يقوم صديق بمراجعة السيرة الذاتية
للتأكد من خلوها من الاخطاء
هل يسير بحثك عن وظيفة بسرعة بطيئة؟ لتجنب ذلك، تأكد أن توجهك في البحث لا يعاني من الأخطاء التالية:
1.انعدام الهيكل والانضباط عامل
بحثك عن وظيفة كأنه وظيفة في حد ذاتها، وطبق عليه نفس درجة الجدية
والانضباط التي ستطبقها في وظيفتك. احتفظ بدفتر يتضمن أنشطتك في البحث عن
وظيفة من البحث عن معلومات عن شركة على الانترنت أو في المجلات إلى إرسال
خطاباتا التعارف وخطابات المتابعة أو المقابلات أو خطابات الشكر. قم بتحديث
هذا الدفتر بصورة منهجية. احتفظ بسجلات دقيقة لنتائج بحثك وكن جاهزا
للإشارة إلى تلك المعلومات خلال المقابلة.
2. عدم القيام بالبحث الجيد عن المعلومات بخصوص الشركة صاحبة العمل مخاطبة ومكالمة الشركات التي تعرف القليل عنها لن يؤدي إلى نتائج تذكر. ولذلك فإن القيام بالبحث الجيد عن المعلومات له ثلاثة فوائد
أولا:
يساعادك ذلك على إيجاد الشركات المناسبة والوظائف المناسبة. وعلى سبيل
المثال، فإنه وعند قيامك بالبحث عن وظيفة في مجال إدارة الاستثمارات، قد
تكتشف أنك تفضل العمل في مجال الأسواق الناشئة لاستغلال خبرتك في العمل في
آسيا ومعرفتك باللغات الآسيوية. وسيعطي هذا دفعة لجهودك عندما تحدد الأماكن
والوظائف التي تعجبك وبذلك تتحمس لمعرفة المزيد عنها.
ثانيا:
سيظهر لك المهارات وخصال الشخصية التي يتعين إبرازها في سيرتك الذاتية.
وسيظهر لك من خلال بحثك عن المعلومات مدى ملائمة وظيفة ما لك بناء على
خلفيتك ومهاراتك وتفضيلاتك. ويتيعن أن يقترن بحثك عن المعلومات بتقييم دقيق
للنفس لاستبعاد الوظائف التي تنطوي على (على سبيل المثال)ساعات عمل أطول
مما تريد أو تلك التي لها متطلبات قد لا تريد توفيرها.
ثالثا:
سيساعد على إظهارك كخبير في المحال عن قيامك بالمقابلة. وحتى لو لم تكن
عملت في هذا المجال من قبل، فإن تحدثك عن معرفة وخبرتك بآخر التطورات في
مجال عمل الشركة سيترك انطباعا جيدا لدى صاحب العمل.
3. سيرة ذاتية رديئة إن
انعدام التركيز وعدم ذكر المعلومات الهامة والغلطات النحوية والإملائية
وعدم إبراز المهارات التي تؤهلك لشغل وظيفة معينة كلها أخطاء شائعة قد تؤدي
إلى استبعاد سيرتك الذاتية. تأكد من أن سيرتك الذاتية تقوم بتمثيلك على
أكمل وجه وأنها موجهة إلى الوظيفى بعينها التي تتقد لشغلها. قم بإبراز
المهارات والصفات التي علمت من خلال بحثك أنها مطلوبة للوظيفة.
4. عدم إرفاق خطاب مقدمة إن
خطاب المقدمة فرصتك لتسويق نفسك ةإبراز المهارات والصفات الشخصية التي
تعتقد أن صاحب العمل يبحث عنها. هذا فرصتك للتألق فلا تضيعها أو تستخف بها.
دع خطاب المقدمة يكون بمثابة خطاب توصية باهر لك يجعل صاحب العمل يتحمس
لقراءة سيرتك الذاتية، حيث أن العديد من السير الذاتية المرسلة بدون خطاب
مقدمة لا تحوز إلى على نظرة عابرة من أصحاب العمل. كما أن خطابات المقدمة
المملة أو الطويلة أو التي تفتقر إلى حماس لا تؤدي غرضها.
5. عدم إقامة علاقات واتصالات بصورة صحيحة يقع
العديد من الناس في خطأ إقامة الاتصالات لغرض تسويق نفسهم لفرصة محددة
فقط. إن الاتصالات والعلاقات المؤثرة هي عملية طويلة الأمد تضعك في الدوائر
الداخلية في المجال الذي يشد انتباهك، كما أنها تضعك في الحسبان عند ظهور
فرصة وظيفية في المستقبل. يتعين أن يكون هدفك إقامة حوار طويل الأمد يتيح
لك الحصول على المعلومات على الأمد الطويل، كما يتعين عليك نيل إعجاب
وإقامة علاقات جيدة مع من تتصل بهم حتى يقومون بتوصيتك لأصدقائهم ومعارفهم
مما قد يؤدي إلى خلق فرص لك. ولذلك، فإن إقامة العلاقات والاتصالات يجب أن
لا يحدث فقط عندك بحثك عن وظيفة.
للاتصالات الجيدة المزايا التالية:
1. هناك
العديد من الوظائف التي يتم شغلها عن طريق التوصيات قبل حتى أن يتم
الإعلان عنها. يتعين أن تكون على اتصال بالعاملين في مجال العمل حتى ترشح
لتلك الوظائف. إن فتح الحوار مع العاملين بالمجال والقيام بالمتابعة معهم
يتيح لك معرفة معلومات عن الذين تركوا وظائفهم أو الذين تم ترقيتهم إلى
مناصب وأخرى، أو الشركات التي تتوسع والتطورات الأخرى التي تساعدك على
الحصول على وظيفة.
2. معرفة تطورات تجري في مجال عمل ما قد لا تعلم عنها إذا لم تكن لديك علاقات بالعاملين في المجال.
3. حتى
وإذا لم يقم من تجري معه الاتصال بتوفير وظيفة لك، فإنك قد تتعلم المزيد
منه عن متلطبات النجاح في هذا المجال، والمهارات التي يتعين عليك تنميتها،
كما قد تعلم منه من هي الشخصيات المؤثرة في هذا المجال أو ما الذي قم يكون
من المفيد إبرازه عند الاتصال بالشركات الأخرى.
6. إهمال المتابعة قيامك
بإرسال نسخ عديدة من سيرتك الذاتية إلى الشركات ثم القيام بانتظار قيام
تلك الشركات بالاتصال بك ليست الطريقة المثلى للبحث عن وظيفة، وإنما يتعين
القيام بالمتابعة. ضع خطة متابعة محكمة وقم باتباعها جيدا. قم بالمتابعة
هاتفيا للتأكد من استلام المختص بالشركة سيرتك الذاتية. ثم قم بالاتصال
مجددا لطلب مقابلة واستمر في المتابعة حتى تتلقى ردا ما. قم بإعداد نص لما
ستقوله عند الاتصال بالشركة بما يتضمن خلفيتك ومجالات اهتماماتك وما تستطيع
تقديمه للشركة. حافظ على الحوار مع الشركة مفتوحا من خلال إرسال قصاصات
صحف إلى المدير تتضمن المعلومات ذات الأهمية ذات الصلة بمجال عمل الشركة.
ليس من المهم أن يكون المدير على دراية مسبقة بتلك المعلومات، بل المهم أن
يعرف أنك أنت على دراية.
7. ضعف مهارات المقابلة لو
نجحت في الحصول على مقابلة فعلى أغلب الظن إنك تتمتع بالمؤهلات والخبرات
التي يبحث عنها صاحب العمل. لا تجازف بفرصك في الحصول على الوظيفة في هذه
المرحلة عن طريق عدم إبراز مهاراتك بشكل كاف أو إرتكاب أخطاء يمكن تجنبها.
بعض الأخطاء الشائعة خلال المقابلة:
1. عدم التحضير. يتعين عليك معرفة كل المعلومات التي تستطيع جمعها عن الشركة قبل المقابلة وأن تكون قد قمت بحفظ سيرتك الذاتية.
2. عدم القدرة على الإجابة على الأسئلة التي كثرما تسأل خلال المقابلات. أفرأ كتابا جديا عن إجراء المقابلات حتى تحضر نفسك جيدا.
3. عدم
إظهار الحماس. حاول إظهار حماسك حتى في حال معرفتك الممتازة بمجال العمل.
يحب أصحاب العمل تعيين من يظهرون الحماس على أمل أن ينتشر هذا الحماس بين
سائر الموظفين. كما يتعين إظهار أنك لا تواجه مشاكل في إطاعة الأوامر أو
الإصغاء إلى النقد البناء.
4. الإجوبة
السلبية. قم بالرد على الأسئلة بشأن نقاط ضعفك بالتعليق على نقاط قوتك.
الإجابة المثالية على سؤال: "هل قمت ب (نوع عمل) من قبل؟" ليست "لا"، بل
هي"بل قمت بعمل (نوع عمل) بالطريقة هذه". الرد المثالي على السؤال: "ما هي
نقاط ضعفك؟" هو: "إني طموح بصورة مفرطة، كما أنني أدمن العمل وملتزم بصورة
مفرطة". للجميع نقاط ضعف، ولكن المقابلة ليست مكان إبراز تلك النقاط
هل
سبق وأن مررت بموقف محرج تتمنى لو كان باستطاعتك تجنبه؟ سبق لي وأن مررت
بمثل هذا الموقف عند بحثي عن وظيفة من عدة سنين، فقد علمت عن فرصة للتوظيف
من صديق لي، وسرعان ما اكتشفت أن تلك الوظيفة هي الوظيفة المثالية لي، فقمت
فورا بكتابة سيرة ذاتية وخطاب مقدمة وأسرعت بتقديمهما للشركة.ومازلت أقشعر
عندما أتذكر كلمات مدير التوظيف بالشركة عندما قال لي "لقد أعجبنا
بمؤهلاتك ولكن خطاب المقدمة الخاص بك احتوى عشرة إخطاء إملائية، حتى أنك
أخطأت في كتابة اسم شركتنا." ومن أكثر الأمور التي ضايقتني هو أنه كان من
الممكن تجنب هذا الموقف في حالة قيامي بمراجعة خطاب المقدمة بتمعن.
وفي
الواقع، فأنه تتاح لنا فرصة واحدة فقط لخلق الانطباع الأول. وبما أن سوق
الوظائف يشهد تنافسا شديدا فإن الانطباع الأول قد يكون فرصتك الوحيدة
للتأثير على صاحب العمل. ولذلك فإن خطاب المقدمة قد يكون من أنجح السبل
لخلق هذا التأثير بالنظر إلى أنه – وبعكس الانطباع الأول – فإن خطاب
المقدمة من العوامل الخاضعة بالكامل لسيطرتك. تابع قراءة الاقتراحات
التالية الخاصة بكتابة خطاب مقدمة لتجنب اللحظات المحرجة وخلق انطباع أول
ممتاز.
الاقتراح الأول: وسيلة "من وماذا ولماذا" لا
يقوم خطاب مقدمة بخلق انطباع أول جيد فحسب، بل يساعدك على الترويج لنفسك،
وهو أمر قد لا يكون سهلا. ولذلك قم باستخدام وسيلة يقوم خبراء التسويق
باستغلالها لبيع منتجاتهم: وسيلة "من وماذا ولماذا". عند كتابة خطاب
المقدمة الخاص بك فكر في الآتي:
من الذي تريد إقناعه؟ على
سبيل المثال، قد تريد أن تقوم بإقناع مدير تعيين يريد مرشحا ذي مهارات
كتابية قوية. بمعرفة ما الذي يريده قارئ خطاب المقدمة، بوسعك تلبية
احتياجاته من خلال خطاب المقدمة. وفي حالة قيام الشركة بطلب قيامك بتقديم
خطاب المقدمة لإدارة الموارد البشرية بدلا من تقديمها إلى شخص بعينه،
باستطاعتك محاولة معرفة اسم ولقب الشخص الذي يمكن توجيه خطاب المقدمة إليه
وذلك عن طريق مصادرك بالشركة أو معارفك. وفي حالة عدم القدرة على ذلك فإنه
يمكن استخدام وصف متطلبات الوظيفة أو معرفتك بالشركة لقياس متطلبات
الوظيفة.
بماذا تحاول إقناع صاحب العمل؟ قد
تريد إقناع مدير التعيين بمهاراتك في الكتابة، وقد تريد أيضا احاطته علما
بأنك تتحدث الفرنسية على سبيل المثال، أو أنك ملم باستخدام الحاسب
الالكتروني إذا كانت تلك المهارات تمت بصلة للوظيفة التي تتقدم لشغلها. إذا
كنت تريد التحدث عن قدراتك القيادية، قم باستخدام مثل من الحياة العملية
قمت فيه بممارسة تلك المهارات، وتذكر الإشارة إلى نفس المهارات التي ذكرتها
في سيرتك الذاتية مع إضافة بعض المعلومات التفصيلية بشأنها.
لماذا يتعين أن تحصل أنت على الوظيفة فضلا عن أي مرشح آخر؟ هنا
تتاح لك الفرصة لتسويق مهاراتك الفريدة. قد تقوم بإقناع مدير التعيين أن
مهاراتك الكتابية ممتازة لأنك قمت بالكتابة حول عدد كبير من الموضوعات في
جريدتك المدرسية الأسبوعية على مدى ثلاثة أعوام، مقدما بذلك معلومات قيمة
لجميع طلاب المدرسة. وبصرف النظر عن أي مثل محدد، تأكد من التركيز على أن
العمل الذي قمت به أدى إلى إحداث تغييرات إيجابية، مع محاولة تحديد هذه
التغييرات على وجه الدقة.
الاقتراح الثاني: التركيز على المظهر تخيل
أن خطاب المقدمة تجسيد لك شخصيا.تريد بطبيعة الحال أن تظهر في أحسن مظهر
أمام صاحب العمل ولذلك قم باستخدام ورق ذي نوعية ممتازة (مثل الورق
المستخدم لكتابة السير الذاتية) ولون محافظ (أبيص أو عاجي)، وتأكد من
استخدام نفس الخط ونفس نوعية الورق في خطاب المقدمة والسيرة الذاتية. ولا
تقم باستخدام الألوان الزاهية أو الخط اللافت للانتباه. كما تأكد أن الخطاب
سهل القراءة فلا تقم باستخدام خط صغير أو كتابة خطاب مقدمة يزيد عن الصفحة
الواحدة.
كتابة
خطاب مقدمة جيد ليس بالأمر السهل، ولكنه استثمار جيد بالنظر إلى أن خطاب
المقدمة هو العامل الفيصل بين انطباع أول جيد وآخر سيئ، وأن التمعن في
كتابة الخطاب يجنبك اللحظات المحرجة.
يقوم
الخطاب بتقديمك إلى صاحب العمل ويضفي صفة شخصية على سيرتك الذاتية. يتعين
على خطاب المقدمة أن يوصل إلى صاحب العمل أهدافك وأسباب اهتمامك للعمل
بالشركة بالإضافة إلى مهاراتك وخبراتك. انتهز الفرصة التي يتيحها لك خطاب
المقدمة لشد انتباه صاحب العمل وإبراز أي صفات فريدة تأهلك بصفة خاصة لشغل
الوظيفة. يقوم خطاب المقدمة الناجح بترك انطباع جيد لدى صاحب العمل ويجعله
أكثر اهتماما بقراءة سيرتك الذاتية. نوصي بإرفاق خطاب مقدمة كل مرة تقوم
بإرسال سيرتك الذاتية.
تجد أدناه الإطار العام لكتابة خطاب مقدمة.
1. الفقرة الافتتاحية تعد هذه الفقرة أهم جزء من الخطاب.استخدم هذه الفقرة لشد انتباه صاحب العمل.
بعض الأمثلة: · في محاضرة قمت بالاستماع إليها مؤخرا في (اسم مكان)، تمت إثارة اسم شركتكم كمثال لشركة سريعة النمو في مجال (اسم مجال عمل).
· بما
أنني (مدرس، عمال اجتماعي، إلخ...)، فقد قمت بتنمية مهاراتي في مجال
(العلاقات العامة، التحدث، إلخ...). وقد عرف عني أني (ملتزم، منظم، إلخ...)
· بمرور
أقل من سبعة أسابيع على تخرجي من (اسم جامعة) بشهادة(نوع الشاهدة) في
(مجال دراسة)، فإنني اتطلع بشدة إلى الحصول على الخبرة العملية.
· قام (اسم شخص) باقتراح أن أقوم بالاتصال بكم إلخ...
· أشار (اسم شخص) في شركة (اسم شركة) إلى أنكم تبحثون عن مرشح يتمتع بخبرة من أجل...
· شجعني اهتمامي بشغل وظيفة (اسم الوظيفة) التي قمتم بالاعلان عنها مؤخرا أن أبعث إليكم سيرتي الذاتية
نصائح: · استخدم الفقرة الافتتاحية لتقديم نفسك وقدراتك ومهاراتك
· إذا
ذكرت كيف علمت بوجود وظيفة شاغرة، أذكر من خلال جملة أو جملتين الأشياء
التي تعلمتها عن الشركة خلال بحثك عن المعلومات بشأنها. سيظهر ذلك اهتمامك
بتأدية عملك.
· لو
كنت قد قمت بمخاطبة الشركة بناء على اقتراح من شخص يعرفه مدير التعيين
بالشركة، قم بذكر اسم هذا الشخص مع التأكد من الحصول على موافقته قبل
القيام بذك.
2. الفقرة الرئيسية قد
تتألف تلك الفقرة من ثلاث فقرات تتضمن إنجازاتك ومؤهلاتك. تذكر أن تكون
تلك الفقرة إيجابية بشأنك وأن تخدم غرض تسويق نفسك لصاحب العمل.
بعض الأمثلة: · أود أن أنضم إلى شركة تتيح لي (الإمكانية في الترقي، الاستقرار، إلخ...)
· تتيح لي خلفيتي في مجال (مجال عمل) أن أكون سندا كبيرا لعملكم في مجال (مجال عمل)
· سوف تكمل خلفيتي في مجال (مجال عمل) جهود شركتكم في تحقيق(استراتيجيتها، أهدافها، مشروعاتها)
· أمتلك سجلا ناجحا في في مجال إدارة (المسائل المالية على سبيل المثال) في الشركات المتعددة الجنسيات
· يشمل مجال خبرتي الإدارة الناجحة ل (مجال إدارة)
· تأسيسا على مؤهلاتي، فإني مقتنع بأنني المرشح الأمثل لتولي مهمة (نوع من الوظائف) من أجل عملائكم.
نصائح: · حاول
تجنب استخدام أسلوب مفرط في الرسمية عند كتابة خطاب المقدمة، بل حاول
إضافة السمة الشخصية حتي تظهر لصاحب العمل صفاتك الشخصية والإيجابية
· بما
أن الخطاب لا يحتوي إلا على عدد قليل من الفقرات، لا تضمنه إلا المعلومات
الأساسية التي تظهر لصاحب العمل ما الذي تستطيع تقديمه للشركة
· ركز على إظهار مهاراتك وخبراتك
· إذا
كانت الفترة التي قضيتها بدون عمل طويلة، فاحرص على ذكر الأنشطة التي قمت
بها خلال تلك الفترة مثل العمل التطوعي أو الدورات التعليمية التي التحقت
بها
· قمت بمراجعة خطاب المقدمة للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية
3. الفقرة الختامية عادة ما تكون تلك الفقرة موجزة وتحتوي على التقدم بالشكر لصاحب العمل مع طلب المتابعة من قبله.
بعض الأمثلة: · السيرة الذاتية المرفقة تتضمن تلخيصا موجزا لمؤهلاتي، وسيسرني كثيرا مقابلتكم شخصيا. سأقوم بالاتصال بمكتبكم (تاريخ محدد).
· تحتوي
سيرتي الذاتية على ملخص لخلفيتي وخبراتي، وأتطلع إلى ترتيب موعدا مناسبا
للقائكم حتى تتسنى مناقشة التفاصيل ذات الصلة بالوظيفة الشاغرة التي قمتم
بالإعلان عنها أو أية وظائف قد تتاح مستقبلا. شكرا لوقتكم
· سوف أقوم بالاتصال بكم خلال الأسبوع المقبل لمعرفة إمكانية تحديد موعدا للمقابلة. شكرا لوقتكم.
· أطمع في فرصة لإقناعكم بأن مهارتي تؤهلني للقيام بالوظيفة، وبأنني سأكون سندا لشركتكم
· أود
أن أتقدم لكم بالشكر مقدما على هذه الفرصة. يمكن الاتصال بي على هاتفي
المنزلي في حالة رغبتكم في الاتصال بي لتحديد موعدا مناسبا لكم لإجراء
المقابلة
· وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
· مع وافر الاحترام
· مع خالص التمنيات
نصائح: · أذكر أنك ستقوم بالاتصال بالشركة في يوم محدد في المستقبل القريب
· تذكر أن تشكر متلقي الرسالة
· لا تنسى إرفاق سيرتك الذاتية!
سيرتك
الذاتية بوابتك إلى عالم الفرص الوظيفية. استثمار الوقت في تحديد موضع
تركيز السيرة الذاتية وهيكلها وصيغتها خلال هذه المرحلة المبدئية من
البحثعن وظيفة ستعود عليك بفوائد كبيرة تتيح لك الوصول إلى المرحلة
المقبلة: إجراء المقابلة. ولقد قمنا بتحديد بعض العوامل التي تفرق بين سيرة
ذاتية ناجحة وأخرى لن يتم الالتفات إليها.
عامل التركيز تظهر
السيرة الذاتية الناجحة وضوح الرؤيا. يعلم صاحب العمل على وجه الدقة ما
يبحث وعنه ولذلك فقد قام بتحديد الصفات أو المهارات أو الخبرات التي تتيح
له تعيين المرشح المناسب. ستنال الفرصة للقيام بمقابلة بناء على قوة تلك
العوامل ومدى صلتها بالمنصب الذي تتقدم لشغله. ولذلك فإن العبارات غير
الواضحة أو المبهمة في بعض الأجزاء ذات الصلة بتلك العوامل ستنقص من تأثير
سيرتك الذاتية وستثير التساؤلات بدلا من أن تفتح الأبواب.
عامل الصدق من
السهل تحديد الادعاءات المبالغ فيها في السيرة الذاتية. ولتجنب الإحراج،
تحرى الدقة والصدق. قم بحذف التفاصيل التي لا تظهرك بمظهر جيد (مثل معدل
درجات سيئ في الجامعة أو أنك فصلت من وظيفتك السابقة)ولكن لا تقم بتقديم
حقائق لا يمكن إثباتها. قم بالتركيز على عوامل القوة في مؤهلاتك، ولكن لا
تكذب بشأنها.
عمال الاحتراف هيكل السيرة الذاتية عامل مهم جدا، وتتبع السيرة الذاتية السليمة الإرشادات التالية:
1. هدف محدد على وجه الدقة ويشد الانتباه ويشج صاحب العمل على متابعة القراءة
2. ترتيب
الخبرة الوظيفة زمنيا لإظهار التطور الوظيفي مع التركيز على أقوى المناصب
وأحدثها. ويتعين على وصف الوظائف أن يكون محددا ومؤثرا وأن يتضمن البيانات
المؤيدة.
3. يتعين
تنظيم عناصر التعليم والمؤهلات لتعظيم تأثيرها وإظهار صلتها بالوظيفة.
وإذا أمكن فيفضل أن تظهر المؤهلات الالتزام بالتطوير الوظيفة مثل الدورات
التدريبية والندوات وورش العمل المتعلقة بمجال الوظيفة.
4. الغرض
من الجزء الخاص بالإنجازات إظهار الأنشطة التي يتعدى نطاقها المسئوليات
المباشرة للوظيفة (العضوية في جمعية رجال أعمال أو العضوية في اتحاد
الطلبة). هذا الجزء ذو أهمية خاصة لحديثي التخرج نظرا لعدم تمتعهم بالخبرة
الوظيفية المباشرة.
عامل الجاذبية حتى إذا كان مضمون السيرة الذاتية ممتازا، فإن ذلك لن يلاحظ في حالة صعوبة قراءة الإطار العام ولذلك يتعين
1. تجنب المظهر المزدحم أو المكدس
2. استعمل الجمل القصيرة والنقاط أينما أمكن
3. يجب تفريق العناوين الرئيسية والتواريخ من سائر الجمل بوضوح
عامل البساطة تجنب
استخدام اللغة المزينة. حاول توصيل الرسالة بطريقة محددة ومثير للإعجاب.
السيرة الذاتية الناجحة هي التي تحتوي المهارات والصفات المحددة التي يبحث
عنها صاحب العمل.
عامل شد الانتباه ضع
في اعتبارك أن صاحب العمل يبحث عن شخص وليس إنسان آلي. حاول تضمين سيرتك
الذاتية لمهارات وهوايات ومؤهلات تميزك عن باقي المرشحين والتي تحبب صاحب
العمل فيك.