لقد جئت لكم ببعض الاختبارات للفصل 3
مادة
رياضياتالتمرين الاول
أوجد قيم x في كل حالة :
1) 7x + 2 >x +5
2) 3x – 2 < 7x – 4
التمرين الثاني
إليك العبارة الجبرية :
x( x + 1) - E = (x – 1)2
1- أنشر ثم بسط العبارة E
2- أحسب قيمة E من أجل x = -2
3- حل المعادلة 4 = E
التمرين الثالث
هرم منتظم رأسه s وقاعدته مربع ABCD طول ضلعه 5cm وارتفاعه 6cm
1- أرسم هذا الهرم .
2- أحسب حجم هذا الهرم .
3- المساحة الجانبية لهذا الهرم تتكون من أربع مثلثات . ما طبيعة هذه المثلثات .
نسمي
ع أحد هذه المثلثات - أحسب الطول SH .
4 - أحسب المساحة الكلية لهذا الهرم .
اختبار في مادة[color=Magenta]اللغة العربيةالنص:
أيها الشباب ، إن طبيعة الحياة عجيبة ، فهي تعطينا بقدر ما تأخذ منا، و هي لا تعطي شيئا بلا مقابل.فنحن نحصد منها بقدر ما نزرع فيها،
و هي في هذا أمينة لا تكذبنا، و لا تجاملنا، بل تكيل لنا صاع بصاع. فالعامل الساعي النشيط المثابر قوي ناجح ،
و الخامل المتردد ضعيف فاشل.
.....) ثقوا – أيها الشباب – بأن حياتكم من صنع أيديكم( ، و أن نجاحكم ، أو
فشلكم يعتمد كل الاعتماد على مبلغ ما تبذلون من جهود و ما تسددون من عزائم
و ما تحملون من عناء. يجب أن تستبعدوا الحظ من حياتكم. إن الحياة أكثر
منطقية مما تتصورون فالنجاح وليد العمل و الجد و المثابرة ، و الفشل نتيجة
الكسل ، و الخمول و التوكل.
-خبروني – أيها الفتيان ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير ، إذا قعد عن
العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء، أو كنز يقفز إليه من جوف الأرض!
ماذا تكون نهاية الطلاب الذين يهملون دروسهم توقعا للنجاح في الامتحان عن
طريق الحظ و المصادفة
الأسئلـــــة:
البناء الفكري: ( 06 ن)
- هات عنوانا مناسبا للنص.
- هات السبيل إلى النجاح في رأي الكاتب.
- هات معاني المفردات التالية: المثابر – التواكل – الخامل.
- ما نصيحة الكاتب للشباب؟
البناء الفني 06 ن (
- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بين نوعه.
- طباق و بين نوعه.
البناء اللغوي
أعرب ما تحته خط في النص.
استخرج من النص :
- اسما ممدودا – مصدر صناعي.
- نداء و بين نوعه، مصدر لفعل مزيد.
- نسبة-مصدرا مؤولا.
- حول ما بين قوسين إلى جمع الإناث.
الوضعية الإدماجية 08 ن )
قال الكاتب: " النجاح وليد العمل و الجد و المثابرة "
التعليمة: من هذا القول أكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية العمل في هذه المرحلة موظفا:
أسلوب شرط .، أسلوب لإنشائي.،
تشبيها. محترما عناصر الموضوع الإنشائي.
اختبار في مادة
الفرنسيةLa terre ou' nous vivons . tourne sur elle-même et tourne en mème temps
autour du soleil. Mais elle n'est pas seule.elle a une compagne de
voyage. la lune qui tourne autour de la terre en un moisenviron
.Beaucoup d'astronomes considèrent l'ensemble terre -lune comme
uneplanète double.
la lune est une planète morte . Elle n'a niactivitè gèologique ni volcans .et elle est dèpourvue d'air .d'eau et de vie.
Par contre la terre est active . humide etfertile.Elle
est entourèe d'une atmosphère respirable pour les vivants . Les deux
tiers de sa surface sont reconverts de vègètation. Des millions
d'espèces diffèrents d'ètres vivants .des plantes .des poissons .des
insectes .des oiseauxet des hommes.
Francois Carlier
Comprehention
1- Choisis la bonne rèponse
a) Quel est le thème traité dans le texte ?
b) le texte présente ?
*Un phénomène naturel.
* Un processus de fabrication
2- comment les astronomes considèrent-ils l’ensemble terre –lune ?
3- à partir du texte complète le tableau avec les mots suivants ?
Active - vivante – absence d’air – humide – planète morte – présence d’ air
4) a- Relève du texte une proposition exprimant le rapporte d’oppositoin.
b- Exprime le rapporte de la cause en reliant les deux proposition par « car »
la lune est une planète morte . Elle est dépourvue d’air.
5) Ecris la phrase suivante au conditionnel prèsent .
La terre tourne sur elle-même
La terre …………..sur elle-même.
Production écrite
Complète le paragraphe avec les mots suivants
Solaire - le résultat - couleurs - ciel -longueurs – ondes.
Le
bleu du ............ est le ...............de la diffusion de la
lumière .................par l’atmosphère . La lumière blanche du
soleil est un mélange de toutes les ..................... de l’arc -en-
ciel. La lumière voyage sous formes ..............de déférentes ...............
بالتوفيق ان شاء الله لتمنى انكم تحلوا هدوا المواضيع للتدريب للفصل الثالث