الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط Ezlb9t10
الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط Empty
http://omaarab.7olm.org
الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط Clock13 2012-03-28, 10:08 am

تتمثل
النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه
الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها
أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء
حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.

لقد
تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم
توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش،
بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي
المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.

تقدّر
خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع
فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية،
نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم
الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و
الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع
الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و
منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.

عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002


الأسئلـــة

Œالبنــاء الفكري:

1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:

( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).

2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .

3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .

– البنـاء الفني:

1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:

ü تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.

ü تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .

ü تزايدت هجرة العقول العربية.



تعبير مجازي

تعبير حقيقي














Ž– البناء اللغـوي:

1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.

2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.

3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن عناصر صلتها:

( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )


 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:


<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.


التعليمة:

اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً، تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين و نفسِه موظِّفاً:

- أسلوب التعجب.

- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .

- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه.


شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .

معايير ، ومؤشرات التصحيح .


البناء الفكريّ:

التقدير

1/ عنوان النصّ : هجرة الأدمغة

2/ أسباب هجرة الكفاءات :

ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية .

ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ ، وعدو توفر مراكز له .

ـ المشاكل السياسية والاجتماعية .

ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية .

3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ

أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات ...

ب. تزايد هجرة العقول العربيّة ...



1 ن



1.5 ن







2.5 ن

البـــناء الفنّـــيّ :




<table style="border-collapse: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext;" class="MsoNormalTable" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0">

<tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes;">
<td style="padding-right: 5.4pt; padding-left: 5.4pt; padding-bottom: 0cm; width: 97.25pt; padding-top: 0cm; background-color: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; border: windowtext 1pt solid;" valign="top" width="130">
تعبير مجازيّ

</td>
<td style="border-right: windowtext 1pt solid; padding-right: 5.4pt; border-top: windowtext 1pt solid; padding-left: 5.4pt; padding-bottom: 0cm; border-left: #ebe9ed; width: 97.3pt; padding-top: 0cm; border-bottom: windowtext 1pt solid; background-color: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt;" valign="top" width="130">
تعبير حقيقيّ

</td>
</tr>
<tr style="mso-yfti-irow: 1;">
<td style="border-right: windowtext 1pt solid; padding-right: 5.4pt; border-top: #ebe9ed; padding-left: 5.4pt; padding-bottom: 0cm; border-left: windowtext 1pt solid; width: 97.25pt; padding-top: 0cm; border-bottom: windowtext 1pt solid; background-color: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt;" valign="top" width="130">1. تؤدي هذه الهجرة إلى إعاقة عملية التقدم

</td>
<td style="border-right: windowtext 1pt solid; padding-right: 5.4pt; border-top: #ebe9ed; padding-left: 5.4pt; padding-bottom: 0cm; border-left: #ebe9ed; width: 97.3pt; padding-top: 0cm; border-bottom: windowtext 1pt solid; background-color: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt;" valign="top" width="130">1. ييسر الحصول على بطاقة الإقامة

</td>
</tr>
<tr style="mso-yfti-irow: 2; mso-yfti-lastrow: yes;">
<td style="border-right: windowtext 1pt solid; padding-right: 5.4pt; border-top: #ebe9ed; padding-left: 5.4pt; padding-bottom: 0cm; border-left: windowtext 1pt solid; width: 97.25pt; padding-top: 0cm; border-bottom: windowtext 1pt solid; background-color: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt;" valign="top" width="130">2. تزايدت هجرة العقول العربية

</td>
<td style="border-right: windowtext 1pt solid; padding-right: 5.4pt; border-top: #ebe9ed; padding-left: 5.4pt; background: silver; padding-bottom: 0cm; border-left: #ebe9ed; width: 97.3pt; padding-top: 0cm; border-bottom: windowtext 1pt solid; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt;" valign="top" width="130">

</td>
</tr>

</table>








1.5 ن

البناء اللغـــــــويّ :




ـ هجرة العقول العربية لقد تزايدت

ـ هجرةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

ـ صلة الموصول هي : تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش ( جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر + مفعول به + حال + جار ومجرور) )

ـ ما أبطأ هذه السيّارة ! .

1 ن

1 ن

1 ن



2.5 ن




وضعية إدماجية:




المعايير

المؤشرات

التقدير

الملاءمة

المنتج سردي/ حجاجي.

المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري.

المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب.

02.5

الانسجام

المنتج ملائم للوضعية .

الأفكار مترابطة.

المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.

02.5

سلامة اللغة

بناء الجمل سليم.

توظيف قواعد اللغة سليم.

علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.

02

الإبداع و الإتقان

أصال












الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط

ashab4e
طالب جديد
طالب جديد

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 101
الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط Empty
الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط Clock13 2012-03-28, 10:36 pm

مشكور على أجمل موضوع


الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط

مدرس المنتدى
طالب نشيط
مدرس المنتدى
طالب نشيط

السٌّمعَة : 35
ذكر
نقاط : 1936
الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط Empty
الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط Clock13 2012-03-31, 11:04 am

Merci beaucoup Mémo

J'attends votre nouvelle créativité


الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط

استاذ المنتدى
طالب نشيط
استاذ المنتدى
طالب نشيط

السٌّمعَة : 34
ذكر
نقاط : 1989
الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط Empty
http://omaarab.7olm.org/
الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط Clock13 2012-04-01, 9:55 pm

MRC MIMOU

J ATTEND TON NOUVEAU


 مواضيع مماثلة

-
» الموضوع التاسع المقترح في شهادة التعليم المتوسط مادة الرياضيات
» الموضوع الثالث المقترح في شهادة التعليم المتوسط
» الموضوع الثاني المقترح في شهادة التعليم المتوسط
» الموضوع الأول المقترح في شهادة التعليم المتوسط
»  الموضوع الحادي عشر المقترح في شهادة التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم في دول المغرب العربي :: المنهج الجزائري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice