حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Ezlb9t10
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Empty
http://omaarab.7olm.org
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Clock13 2012-03-28, 11:14 am

حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط

المجال 1 التغدية عند الانسان
الوحدتين 1 و 2
أجوبة اختبر مكتسباتي ص 27
تعاريف
من الفموي - البلعوم – المريء – المعدة - الأمعاء الغليظة التي تنتهي بالمستقيم ففتحة الشرج
عصارات هاضمة: سائل تنتجه الغدد الهاضمة كالبنكرياس, المعدة, الأمعاء الدقيقة وهو غني بالإنزيمات المحللة

الامتصاص المعوي: عملية الانتقال المغذيات من المعي الدقيق الى الدم واللمف
الهضم: عملية تحويل المواد الغذائية المعقدة الى صورة بسيطة بتأثير الإنزيمات

تصحيح الجمل الخاطئة
الغدد اللعابية من بين الغدد الهاضمة
جملة صحيحة
جملة صحيحة

الاجابات المختصرة
الغدد الهاضمة: الغدة البنكرياسية, الغدة المعدية, الغدة المعويةتبسيط أو هضم
لأنه يملك خصائص بنيوية يتم على مستواها انتقال المغذيات إلى الدم
تبسيط المركبات المعقدة بكسر الروابط التي تربط بين وحداتها
التبسيط الجزئي: هو تفكك غير كامل للمواد الغذائية
المغذيات هي: الأحماض الأمينية, الأحماض الدسمة, سكريات بسيطة مختلفة, غليسيرول
رقة جدار الزغابات المعوية الذي يفصل بين محتوى المعي الدقيق والشعيرات الدموية والشعيرات اللمفية

الكلمات الدخيلة هي على الترتيب
طحن, نشاء, ليف, حمض أميني.

تركيب الجمل
المواد الغذائية جزيئات ضخمة يسهل تبسيطها بواسطة الإنزيمات الهاضمة الى جزيئات صغيرة
المغذيات جزيئات صغيرة مثل سكر عنب, الأحماض الأمينية والأحماض الدسمة تنتج عن المواد الغذائية المركبة كالبروتينات, النشاء والدسم
يتم امتصاص المغذيات على مستوى جدار المعي الدقيق لتنتقل الى الدم
يسهل الجدار الرفيع للزغابات المعوية الامتصاص المعوي وتسمح انثناءاته بان يكون سطحا كبيرا يزيد في معدل الامتصاص

أجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 28
1-1
البيانات: أ- التجويف الفموي, ب- المريء, ج- المعدة, د- المعي الدقيق, و- المعي الغليظ

2-1
الكلمات الناقصة: الهضم, الأغذية, المغذيات, العصارات الهاضمة

3-1
تمتص المغذيات على مستوى المعي الدقيق

1-2
البيانات:1- النشاء, 2- وحدات سكر عنب

2-2
تمثل إنزيم الأميلاز

3-2
تبسيط النشاء يتم على مراحل تتحول فيه جزيئات النشاء الضخمة إلى جزيئات أصغر والتي تتحول بدورها إلى وحدات بسيطة من سكر عنب

4-2
لا يمتص النشاء الى بعد التبسيط ويتم ذلك على مراحل حتى يصبح سكر عنب؛ بينما سكر العنب لا يتم تبسيطهويمتص مباشرة

الوحدة الثالثة
أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص 39

اجابات مختصرة
خلية بيضاء متعددة النوى
[b] خلية بيضاء وحيدة النواة

خلية بيضاء لمفاوية


[b] الوسط الداخلي يتمثل في مجموع سوائل الجسم كالدم, اللمف, السائل البيني

تصحيح الجمل الخاطئة

[b] جملة صحيحة

تنتقل جميع المغذيات عن طريق الدم ماعدا الدسم
استخراج الكلمات الدخيلة
[b]تركيب الجمل
[b] يتكون البول من الماء, بولة, حمض البول, وأملاح وهي فضلات تطرح في مستوى الكليتين


يثبت خضاب الدم الكريات الحمراء ثنائي أوكسجين هواء الأسناخ الرئوية
أجوبة أستثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 40

المقارنة
الإضطرابات التي يعانيها المصاب بفقر الدم
شحوب
المبادلات التي نتحدث عنها هي
[b] تبادل المغذيات بين الدم والمعي الدقيق

تبادل الأكسجين وهيدروجين بين الدم وهواء الأسناخ الرئوية
[/b][/b][/b][b][b]
[b] تبادل الفضلات بين الدم والكليتين

تبادل بين الدم وخلايا العضلة تبادل المغذيات والفضلات

2-2

الجمل التي تحدد المبادلات التي تتم في المستويات الأربع
تتم مبادلات الغازات التنفسية في مستوى جدران الأسناخ الرئوية

تتم مبادلات المغذيات في مستوى الزغابات المعوية للمعي الدقيق
تتم مبادلات المغذيات والفضلات في مستوى الأعضاء
تتم مبادلات الفضلات في مستوى الكليتين


تستخدم المغذيات والأكسجين في النشاط العضلي مثلا

4-2
وهذا يؤدي إلى موت جميع الخلايا

[b]أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص 50
تصويب الجمل الخاطئة

[b][b] تستهلك الفضلات الجلوكوز في حالتي الراحة والنشاط

الجملة صحيحة
يتطلب إنتاج الطاقة من طرف الخلية غاز الأكسجين ومغذيات
الاجابات المختصرة

[b] المبادلات الغازية بين الدم والعضلات (تبادل الأكسجين والهيدروجين

دور الهضم هو تزويد الخلايا بالمغذيات
تنتج الخلايا الطاقة الخاصة بنشاطها من هدم الكريات في وجود الأكسجين أو غيابه

تركيب الجمل
يوفر الدم الوارد الى العضلة الجلوكوز وغاز الأكسجين
تقديم شرح
[b]يزداد استهلاك الأكسجين أثناء النشاط العضلي بزيادة معدل التنفس المنتج للطاقة

يتغير تركيب الدم بالعضلة لان الخلايا تأخذ منه المواد الواردة كالمغذيات وتطرح فيه فضلاتها

أجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 51 و 52
العضلة في حالة راحة تعني أنها لا تقوم بحركة (مسترخية
العضلة في حالة نشاط تعني أنها تقوم بحركة (متقلصة
[/b]

[b]
الأكسجين الواردة للعضلة في الحالتين ثابتة 20مل/100مل من الدم

تستهلك العضلة في نشاطها ضعف كمية ثنائي الأكسجين التي تستهلكها في حالة الراحة

شرح النتائج :يتضاعف استهلاك ثنائي الأكسجين بزيادة نشاط الخلايا الذي يتطلب طاقة زائدة وبالتالي يزداد معدل التنفس
1-2
لاستهلاكه من طرف الخلايا العضلية أثناء تقلصها
يختفي الجليكوجين تماما بسبب استهلاكه من طرف الخلايا في إنتاج الطاقة الضرورية للمجهود الإضافي أثناء ظاهرة التنفس
[/b][/b][/b][/b]
[b][b][b]
[b] 3-2


1-3
الخلية الدهنية هي خلية تحتوي على كمية كبيرة من المواد الدهنية بشكل مدخرات تشغل معظم الخلية

2-3
الأحماض الدسمة و الغليسيرول

تستخدم العضوية هذه المواد عند نفاذ المواد السكرية
[/b]

تستخدم الخلايا المغذيات في
البناء البروتينات
الادخار الدهون و جليكوجين... الخ
[/b]

المجال 2 التنسيق الوظيفي في العضوية[/b]

الوحدة 1[/b]
أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص 80 [/b]أ‌- [b] عضو حسي: عضو مسؤول عن التقاط المنبهات الحسية بواسطة مستقبلات نوعية لمنبه معين
العصب: ناقل عصبي مكون من ألياف عصبية متجمعة في شكل حزم
رسالة عصبية:
إشارات كهربائية تنتقل على طول الألياف العصبية اثر تنبيه فعال، وتمثل
معلومات عن تغيرات احد العوامل الوسط (المنبه) في محيط الكائن الحي

مركز عصبي: نسيج عصبي مسؤول عن تشكيل استجابة عصبية و/ أو إصدار رسالة عصبية حركي

الحساسية اللمسية متماثلة في جميع النقاط الجسم (خطأ
التصحيح: الحساسية اللمسية غير متماثلة في جميع نقاط الجسم


[b] يعود تمييز بعض الإحساسات عن بعضها إلى المستقبل الحسي (خطأ
التصحيح: يعود تمييز بعض الإحساسات عن بعضها إلى المركز العصبي



التصحيح: تنتج الحركة الإرادية عن المنبهات الخارجية أو تنتج عن نشاط قشرة المخ

[b]أ- الرسم: يبين الغشاء الضام الذي يمتد إلى الداخل ليقتسم العصب إلى حزمتين من الألياف العصبية
[/b][/b]

[b] القطر الحقيقي للعصب
= القطر على الصورة/ التكبير = 6 سم(60000 ميكرون)/100= 600 ميكرون=0.6 ملم

أ- عنوان الوثيقة: مقطع طولي في الجلد في الجلد



ب- البيانات
وعاء دموي

ليف عصبي

غدة عرقية

جسيم باسيني

تحديد التراكيب المتدخلة

8- نهايات حسية الضغط وكلتاهما حساسة للألم

د- دور الجلد: هو تسجيل التغيرات الوسط الخارجي من حيث الحرارة والضغط والتنبيهات المؤلمة

أجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 81 و 82
ب- ترتيب المناطق ترتيبا تنازليا حسب شدة الحساسية:

الجبهة

أسفل الرجل

ظهر اليد

الذراع

الفخذ

ج- يرجع اختلاف الحساسية بين مختلف مناطق الجسم إلى اختلاف كثافة المستقبلات الحسية في كل منطقة

أ- عند تنبيه المنطقة ا من المخ تنبيها كهربائيا يتحرك الإبهام


ب-. إن عضلات الأصابع والعين والشفاه تؤدي حركات في غاية الدقة لذلك فان مساحة القشرة المخية الموافقة لها
أكبر من المخصصة لبقية الأعضاء رغم إن حجم عضلاتها اقل بكثير منها

3
أ
وتوافق المنطقة 2: الجزء من ساحة المخ المسؤول عن تسجيل الذكريات المتعلقة بالحركة أي كل ما يتعلمه الانسان من
حركات و تدريبات

ب- عند تنبيه نقطة محددة من المنطقة1 تتقلص عضلات محددة من أصابع اليد اليمنى الموافقة لها

ج- عدم شلل أصابع اليد اليمنى عند تلف المنطقة 1 من نصف الكرة المخية الأيسر يدل أن هذا الجزء يعصب اليد
اليمنى ولا يعصب اليد اليسرى

يمثل الشكل العناصر التشريحية المتدخلة في المنعكس الفطري النخاعي
البيانات: 1- العضلة 2- الجلد 3- عصب حسي 4- النخاع الشوكي 5- عصب حركي

العنصر2: التقاط و تسجيل شدة التنبيه

العنصر3: هو نقل الرسالة العصبية المسجلة الى المركز العصبي

العنصر4: تشكيل رد فعل مناسب عن التنبيه المسجل

العنصر5: نقل الرسالة الحركية من المركز العصبي الى العضو المنفذ
والمتغيرة من حين لآخر، وذلك من اجل تكييف العضوية مع بيئتهاَ

الوحدة 2


1- الجسم المضاد: هو مادة خلطية نوعية تفرزها اللمفاويات البائية لتعديل مولد ضد نوعي

مولد الضد: كل عنصر غريب يشكل استجابة مناعية عند اختراقه لحواجز العضوية

اللمفويات: نوع من كريات الدم البيضاء تتدخل في الاستجابة المناعية النوعية إما بإنتاج أجسام مضادة

نوعية(اللمفويات البائية) او بتخريب الخلايا الغريبة او خلايا العضوية المصابة(اللمفاويات التائية

البلعميات: هي نوع من كريات الدموية البيضاء تتدخل في الاستجابة المناعية اللانوعية وذلك ببلعمةالعناصرالغريبة
وإلغائها

الاستجابة النوعية: هي رد فعل مناعي ضد مولد ضد معين

التعديل: هو تفاعل نوعي بين جسم مضاد ومولد الضد الموافق لإبطال سميته أو منع تكاثره


الحاجز الكيميائي: هو مفرزات جسمية محلية تقتل العناصر الغريبة مثل الدموع واللعاب والعرق...الخ

الذات: هي مكونات الجسم الكيميائية والخلوية والتي لا يتم تشكيل استجابة مناعية ضدها وما سواها فهو لا ذات

يتعرض المكروب إلى عملية هضم حقيقية خلال عملية البلعمة (صحيح

- اللمفويات البائية والتائية هي خلايا بلعمية (خطا
الصحيح: وهي خلايا لمفاوية


تشكل الأجسام المضادة الخط الدفاعي الأول ضد الميكروبات (خطــــأ
الصحيح الجسمية) والخط الدفاعي الثاني (التفاعلات الالتهابية تحت الجلدية = البلعمة

يمكن الجسم المضاد ان يعدل عدة مكروبات مسؤولة عن أمراض مختلفة (صحيح

أخرى (صحيح

المكروبات عناصر خلوية ممرضة وغير مفيدة (خطا
الصحيح: ليس كل المكروبات ممرضة وغير مفيدة فبعضها ضار وبعضها نافع


أجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 103 و 104


ج- تتركز المكورات الرئوية ضمن فجوات هاضمة في هيولى الخلية البلعمية.
تنجذب البلعمية نحو العنصر الغريب.
تحيط به عن طريق امتدادات هيولية.
تندمج الفجوة البالعة مع جسيمات محللة تحتوي إنزيمات هاضمة لتحلل مكونات العنصر الغريب.


أ- شرح النتائج:
السيدة ص مصابة بالمرضين أ وج.
ب- الصفة الممكن إعطائها إلى هذه الصفة الموجبة هي "الإيجابية المصلية"



ج- يعود الغياب الكلي للاستجابة المناعية عند السيد ع إلى غياب مولد الضد (مسبب المرض) في جسمها.


أ- نمط الاستجابة المناعية هو استجابة التهابية، لأنها استجابة محلية تحت جلدية.
ج- يتم تلقيح الشخص الذي يبدي استجابة سلبية لأن جسمه غير محسس ضد هذا المادة التي تفرزها بكتريا السل باعتباره غير ملقح ضدها.
تطبيق هذا الاختبار كل 5 سنوات يسمح بمعرفة قوة أو ضعف الذاكرة المناعية اتجاه هذه المادة و من اتجاه عصيات كوخ مسببة مرض السل

الوحدة 3
أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص 114
1- خطأ. تستهدف عملية التلقيح وقاية الشخص السليم من الإصابة بالمرض
خطأ. تستهدف عملية المعالجة بالمصل العلاج السريع للشخص المصاب.
(×) صحيح.
(×)صحيح.
(×) صحيح.
خطأ. تساعد رياضة السباحة في مقاومة نوبات الربو.
خطأ. على الشخص أن يبتعد عن سبب الحساسية.
خطأ. في حالة الحساسية تقوم الخلايا اللمفاوية بإفراز ige التي تنبه بعض كريات الدم البيضاء (الخلايا
الصارية) لتفرز الهيستامين الذي يسبب ضيق المجاري التنفسية.
(×) صحيح.
(×) صحيح

-ب- مرض يصيب العضوية نتيجة مهاجمة جهاز المناعة للجسم أو احد أعضائه.

بدل الرقم (3) الذي ظهر في كتاب التلميذ. التعريفات:
- جسم مضاد: مادة بروتينية تنتجها استجابة لدخول أجسام غريبة (ميكروبات, سموم...).

- حساسية: هي استجابة مناعية مفرطة للعضوية تجاه عناصر من الوسط غير ضارة عادة.

- ربو: نوع من أنواع الحساسية تصيب المجاري التنفسية.

أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي ( صفحة 115)
1-أ- تتناقص الأجسام المضادة التي وفرها المصل المحقون بمرور الزمن.

1-
الأجسام المحقونة عن طريق المصل.وجعل الجسم ممنع من الكزاز في المستقبل.

1- الضد المستهدف.

1- للعضوية من الإصابة في المستقبل.

IgEB
تنتج هذه الغلوبيلين
IgEبكثرة.

2- IgE مع عامل الحساسية هذا حيث تحرص الخلايا الصارية على إفراز الهيستامين والمواد الأخرى المنتجة عند
التماس الأول وتسبب تقلص عضلات المسالك التنفسية, الزكام, ...

3- IgE وتوقف إفرازها تختفي تبعا لذلك نوبات الحساسية.

2- التركيز لتتجاوب معه وبالتالي لا تنتج له مواد مسببة لإفراط الحساسية
[/b]

[b]مجال 3 الصفات الوراثية[/b]

الوحدة 1
[/b]

[b]أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص 132[/b]
[b] وضع الكلمة

خطأ. صحيح.

صحيح. صحيح.


خطأ. صحيح.


صحيح. صحيح.


خطأ. صحيح.


صحيح.

الشرح

تدعى البيضة التي تكون منطلق لنشأة فرد جديد.

يمر المشيج الذكري أثناء تشكله بمايلي:

- النمو: تنمو الخلايا المتشكلة عن الانقسامات السابقة مشكلة خلايا منوية من الدرجة الأولى

- الثانية تحتوي على (ن)

ج/ النمط النووي للإنسان caryotype مجموع الصبغيات التي تميز نوع الإنسان وعددها 46 صبغي؛ هذه الصبغيات ترتب عادة بشكل أزواج

حسب تدرج القامة ثم ترقم لتسهيل دراستها

غلاف يحيط الأنبوب.

- خلايا أصلية بها (2ن) صبغي تلي الغلاف وقد يكون بعضها في حالة انقسام

- خلايا منوية من المرتبة الأولى بها (2ن) صبغي

- خلايا منوية من المرتبة الثانية بها (ن) صبغي

-خلايا منوية فتية بها (ن) صبغي

هـ/ يتم
ترتيب النمط النووي إما يدويا عن طريق قص الصبغيات من الصورة ووضع
المتماثلة منها بجانب بعضها وترتب حسب الطول التنازلي. ويمكن الآن ترتيبها
عن طريق الحاسوب


أجوبة أستثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 133 و 134



أ- تمثل الصورة الجهاز التناسلي لامرأة.

ب- رسم الجهاز التناسلي لامرأة (يقدم رسم مبسط للجهاز التناسلي بما فيه المبيضين ).

ج- هذا العضو هو المبيض.

- اللب في الداخل ويتكون أساسا من أوعية دموية غزيرة.



-أ- رسم تخطيطي للمرحلة الممثلة في الوثيقة (3) يوضح أساسا اقتراب النواتين من بعضهما.

ب- المرحلة الموالية لهذه تنقسم فيها البيضة مشكلة خليتين.

ج- مكان حدوث هذه الظاهرة هو بداية القناة الناقلة للبويضات



5 ـ1 - ترتيب المراحل حسب تسلسلها الزمني.

1 -أ- انجذاب النطاف نحو البويضة لإحداث التلقيح.

2- د- دخول نطفة للبويضة.

3 -ب- اقتراب نواتي المشيجين من بعضهما.

4 -ج- تشكل جنين من أربعة خلايا.

الوحدة 2[/b]


أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص 144

[b]وضع علامة (
x.

[b]X لا يمكن أن ينمو الجنين دون مشيمة.

يصبح الحبل السري لا فائدة منه بعد الولادة. (X للحصول على الأوكسجين الضروري لحياته يتنفس الحميل عن طريق المشيمة في الرحم.

تعاني البيضة انقساما لتعطي خليتين متماثلتين بعد يوم من الإلقاح. (X)

تتحرك البيضة داخل القناة الناقلة للبيوض بفضل تقلصات جدار القناة الناقلة وحركة لها


تركيب الجمل.


ب- يرتبط الحميل بالمشيمة عن طريق الحبل السري.

الوصف في فقرة قصيرة.

يدخل
الغذاء الأنبوب الهضمي ويهضم عن طريق العصارة الهاضمة وفي مستوى الأمعاء
الدقيقة تنتقل المغذيات إلى الدورة الدموية للام وفي مستوى المشيمة تنتقل
المغذيات الى الجنين عبر الحبل السري


أجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 145 و 146

3 ـ ج- العنوان: تطور الجنين من الإباضة إلى التعشيش.

4 ـ أ- ظاهرة الولادة

الترتيب: أ ج ب - د

1-العناوين المناسبة: أ- توجه الجنين برأسه إلى الأسفل / ج- تمزق الكيس الأمنيوسي وخروج

السائل الأمنيوسي /ب- اندفاع الجنين برأسه للخارج/ د- إخراج المشيمة.

2-علامتان تنبآن بحدوث الولادة: - التقلصات المؤلمة لعضلات الرحم /- تمزق الكيس الأمنيوسي

وخروج السائل الأمنيوسي

الوحدة 3

أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص 158


وضع الكلمة [/b][/b][/b]

[b]كل الصبغيات الخلية تحمل نفس المعلومات الوراثية. خطأ

لا تلاحظ الصبغيات في أي لحظة من حياة الخلية. خطأ

التوأم الحقيقي يحمل نفس البرنامج الوراثي. صحيح

الثلاثية 21 تنتج عن تلقيح بويضة لمشجين ذكريين. خطأ

[b]- جيل: مجموعة الأشخاص الذين عاشوا خلال فترة معينة ولهم عمر متقارب

- تناذر: مجموع الإختلالات التي تظهر على شخص

- ثلاثية 21: تشكل ثلاثة صبغيات في الزوج 21 من النمط النووي

- توأم حقيقي: توأم ينشأ من انقسام بيضة واحدة

اختيار الجواب الصحيح ,تعليل الاختيار


أ- أثناء حياة الخلية كلها، لأنه لا يمكن للخلية الاستغناء عن نواتها


ب- السؤال يكون كالتالي: كيف يتغير عدد الصبغيات في خلايا العضوية ؟


- تحمل خلايا العضوية نفس العدد من الصبغيات لان خلايا العضوية تنشا من انقسام الخلية البيضة




أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (صفحة 159
[/b][b]1 ـ

1-2- الصبغيات هي التي تنقل الصفات الوراثية الظاهرة من الآباء إلى الأبناء وبالتالي فإن زيادة

صبغي في النمط النووي يؤدي إلى ظهور صفات ظاهرية لم تكن في آبائهم تعرف بالتناذر

حيث يظهر الصبغيين xy[b]xx الاستنتاج: الصفات الوراثية الجسمية والجنسية محمولة على الصبغيات

2-1-
بعد تلقيح فارة سوداء اللون نقية بفار اسود نقي وفارة بيضاء نقية بفار
ابيض نقي, أخرجت بيضتيهما ونزعت النواة من كل منهما ثم أدخلت نواة الفارة
السوداء في الخلية البيضية المنزوعة النواة للفارة البيضاء (ب) وزرعت في
رحم فارة جديدة مستقبلة؛ وهذه الأخيرة ولدت بعد انتهاء الحمل ووضعت درصا
اسود اللون


2-3- مقر البرنامج الوراثي هو النواة والعناصر الحاملة له هي الصبغيات


[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]


حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط

زيزو
طالب مجتهد
طالب مجتهد

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 783
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Empty
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Clock13 2012-03-28, 5:12 pm

شكراااااااااااااااااااا لكــ


و


جعله الله في ميزان حسناتك


حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط

مدرس المنتدى
طالب نشيط
مدرس المنتدى
طالب نشيط

السٌّمعَة : 35
ذكر
نقاط : 1936
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Empty
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Clock13 2012-03-28, 8:03 pm

شكراااااااااااااااا لك يا الغالي


ننتظر كلــــ جديدك بفارغ الصبر


حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط

استاذ المنتدى
طالب نشيط
استاذ المنتدى
طالب نشيط

السٌّمعَة : 34
ذكر
نقاط : 1989
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Empty
http://omaarab.7olm.org/
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Clock13 2012-04-02, 2:53 pm

بارك الله فيك أخي المدير

ننتظر جديدك بكل ابداعاتكــــــ


حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط

استاذ المنتدى
طالب نشيط
استاذ المنتدى
طالب نشيط

السٌّمعَة : 34
ذكر
نقاط : 1989
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Empty
http://omaarab.7olm.org/
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط     Clock13 2012-04-02, 2:53 pm

بارك الله فيك أخي المدير

ننتظر جديدك بكل ابداعاتكــــــ


 مواضيع مماثلة

-
» حلول انشطة الكتاب المدرسي علوم طبيعية شعبة علوم الطبيعة والحياة للثالثة ثانوي 2012/2013
» حلول تمارين الكتاب المدرسي مادة الفيزياء 4 متوسط
» حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية 1 ج م آ 2012 2013
» حلول تمارين الكتاب المدرسي الثالثة علوم تجريبية الأعداد المركبة
» كتابين في الفيزياء للسنة الرابعة متوسط(حلول تمارين الكتاب المدرسي+حوليات)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم في دول المغرب العربي :: المنهج الجزائري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice