إلى وزير التربية  Ezlb9t10
	 إلى وزير التربية  Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

إلى وزير التربية

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
	 إلى وزير التربية  Empty
http://omaarab.7olm.org
	 إلى وزير التربية  Clock13 2012-03-30, 6:22 pm

ما
لا شك فيه أن التربية الفنية لم تأخذ وضعها الصحيح تماماً في التعليم ،
على الرغم من أنها لا تقل شأناً عن غيرها من المواد ، فالتربية الفنية لها
أهدافها ورسالتها التي لا يمكن لأي مادة أخرى أن تقوم بها .
أن الغاية التي ننشدها من التربية الفنية ... هي تربية الفرد ككل ليستطيع أن يعيش عيشة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المنظور الذي ينتمي إليه" .
ولذلك جاءت هذه الدراسة لتوضح أهمية التربية الفنية وأهدافها وموقعها ضمن المنهج المدرسي في مختلف مراحل التعليم العام .
وتهدف هذه الدراسة إلى التأكيد على أهمية التربية الفنية كمقرر دراسي ذو معنى وغير مهمش في مناهج التعليم العام
كان من أهم نتائج الدراسة ما يلي :
1- عدم تشغيل خريجي الجامعات اختصاص الفنون
التشكيلية سواءً للمرحلة الابتدائية أم المتوسطة ، وعدم ارتباطها بالتطورات
التربوية والفنية المعاصرة .

2- عدم وجود خصوصية لمراحل تطور تدريس التربية الفنية




الحقيقة أن التربية الفنية والفن بشكل
عام لا يأخذ موقعه من الأهمية والاهتمام في مناهجنا الدراسية في الجزائر ،
فضلاً عن عدم الاهتمام به وإغفال أهميته في مجتمعنا المعاصر .

وقد يكون السبب وراء ذلك راجع إلى الفنان نفسه ،
حيث يبدو في كثير من المجتمعات بصورة العابث والمستهتر بالقيم ، الأمر الذي
جعل أفراد المجتمع يتعاملون معه بحذر ، ولا يرضون لابنهم أن يسلك مسلكه ،
متصورين أن من يدرس الفن لابد أن يكون فناناً على نحو هذه الصورة .

هذا بالإضافة إلى أن الفرد العادي البسيط في
ثقافته ينظر إلى عمل الفنان كنوع من الحرفة أو الصنعة ، وبعض أفراد المجتمع
العربي ، يحتقر ويستنقص من قيمة هذه الأعمال المهنية ومن يقوم بها . وعلى
هذا الأساس كان الناس ينظرون إلى الفنان ومن يدرس الفن بنظرة دونية تختلف
عن نظرتهم للطبيب أو المهندس على سبيل المثال ، إلا أنه من المؤكد في الحقل
التعليمي أن مادة التربية الفنية تقوم بدور في تربية التلميذ لا يمكن أن
تقوم به مادة أخرى من مواد المنهج المدرسي . فعن طريق دروس الرسم والأشغال
اليدوية يستطيع التلميذ أن يفكر وينتج بحرية تامة دون قيود ، وهو بذلك
يمارس عملية الإبداع ويتفاعل مع الموضوع وخاماته وأدواته على نحو يربي فيه
الإحساس بالجمال واحترام الآخرين وما يقومون به من أعمال وخاصة الحرفيين
وأصحاب المهن اليدوية .


مشكلة الدراسة :
الواقع أن عدم توفير منصب أستاذ التربية الفنية الأمر قد يغفل عنه كثيراً ممن يخطط لمناهج التعليم في كثير من الأعوام .

تعني "التربية الفنية بمفهومها الواسع عن طريق ممارسـة الفن ، أو عن طريق
الفن ، أي كل مظاهر الفنون كالرسم والموسيقى والشعر وغيرها" .

وتتمثل مشكلة هذه الدراسة في إغفال دور التربية
الفنية وأهميتها كمقرر دراسي في التعليم العام ، بالإضافة إلى إهمال دورها
وأهميتها في المجتمع ، ومن هنا جاءت فكرة هذه الدراسة لتساهم في إيضاح
الصورة المتعلقة بأهمية الفن والتربية الفنية وموقعها في المنهج الدراسي .


هدف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى التأكيد على أهمية وجود التربية
الفنية كمقرر دراسي ذو معنى وغير مهمش في مناهـج التعليم العام ، ومن خلال
الإجابة على الأسئلة التالية :

1- ما مفهوم وأهمية التربية الفنية في التعليم العام ؟
2- ما هي أهداف التربية الفنية ؟
3- ما هي مراحل نشأة وتطور تعليم التربية الفنية في الجزائر ؟
4- ما هو وضع التربية الفنية في مدارسنا اليوم ؟

منهجية الدراسة :

أهداف التربية الفنية :
إن وجود مادة التربية الفنية كمقرر أساسي في
المنهج المدرسي لم يأتي عبثاً فهناك العديد من الأهداف التي تسعى مادة
التربية الفنية إلى تحقيقها وهذه الأهداف من الأهمية بمكان حيث لا يمكن لأي
مادة أخرى أن تقوم بنفس الدور . وحتى تأخذ مادة التربية الفنية موقعها
الصحيح في التعليم العام في الجزائر لابد من وضع أهداف للتربية الفنية
وصياغتها على نحوٍ واضح يسمح بالعمل على تحقيقها ، وبالرغم من أهمية ذلك
نجد أن منهج التربية الفنية للمرحلة الأساسية فيه كثير من الغموض ،
فالأهداف متداخلة ويصعب على المدرس تحديد الأهداف الخاصة واختيار الموضوعات
الدراسية على ضوئها ، والحال أفضل نسبياً في منهج المرحلة الابتدائية حيث
الأهداف أكثر وضوحاً .

ومن أهداف التربية الفنية نذكر ما يلي :
1- الإدراك والفهم لما نراه ونلمسه .
2- التعبير عن المشاعر والأحاسيس وفق الضوابط الاجتماعية .
3- مساعدة الطفل على النمو في الجوانب التالية :
· النمو العاطفي Emotional Growth
· النمو الفكري Intellectual Growth
· النمو البدني Physical Growth
· النمو الإدراكي Perceptual Growth
· النمو الاجتماعي Social Growth
· النمو الجمالي Aesthetic Growth
· النمو الإبداعي Creative Growth
إن من أهم أهداف التربية الفنية ما يلي :
1- تقدير العمل اليدوي الذي لا يمكن الاستغناء عنه .
2- تنمية مهارات التلاميذ وصقلها .
3- تحقيق الصحة العقلية والنفسية للدارسين .
4- تكوين المفاهيم وتعميق وترسيخ أهداف المواد التعليمية الأخرى .

أهمية التربية الفنية :
إن أهمية التربية الفنية تنبثق من أهمية الأهداف
التي تسعى لتحقيقها . ورد في مقدمة منهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة
المعتمد من وزارة المعارف عن أهمية التربية الفنية : "بأنها وسيلة حسية
هامة من وسائل المعرفة توازي غيرها من الوسائل العلمية التي يستطيع بها
الإنسان أن يصل إلى فهم بيئته ، فعن طريق دروس الرسم والأشغال اليدوية يمكن
أن يتعلم التلاميذ الدقة والعناية والترتيب . كما يتعلمون طريقة التفكير
العلمية وأساليب تطبيقها في الميادين المختلفة ، والتربية الفنية تربط بين
مواد الدراسة المختلفة فيستطيع بها التلميذ أن يترجم بعض الحقائق إلى رسوم
تسهل عملية التعليم وتوضح الحقائق المراد تعلمها. كما ورد في منهج التربية
الفنية للمرحلة الابتدائية "أن الغاية التي ننشدها من التربية الفنية ...
هي تربية الفرد ككل ليستطيع أن يعيش عيشة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المنظور الذي ينتمي إليه" .

ومما لا شك فيه أن للفن ضرورة وأهمية اجتماعية
لكل أفراد المجتمع ، وليس معنى ذلك أن تقوم المدرسة على إعداد الفنانين
وتأهيلهم ، ولكن القصد هو دفع سلوك الأطفال والشباب وتنمية أفكارهم وغرس
القيم الجمالية في نفوسهم حتى يصبحوا ذواقين حساسين إلى أبعد مدى ممكن .


التوصيات :
1- ضرورة وجود مناهج حديثة للتربية الفنية لكل مراحل التعليم العام .
2- إعادة النظر في صياغة أهداف التربية الفنية في مناهجنا الدراسية .
3- الاهتمام بوضع التربية الفنية في جميع المراحل وفي كل المدارس بتوفير الخامات والأدوات وإيجاد المراسم المناسبة .

4- ضرورة وجود كتب دراسية للتربية الفنية في مختلف مراحل التعليم العام .
6- النظر في إمكانية وجود كلية للتربية الفنية ، تساهم في إعداد المتخصصين .
7- إعادة النظر في إمكانية إدراج مادة التربية الفنية ضمن مقررات المرحلة الثانوية .
أملنا كبير فيكم

وشكرا




إلى وزير التربية

menimeVEVO
طالب جديد
طالب جديد

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 50
	 إلى وزير التربية  Empty
	 إلى وزير التربية  Clock13 2012-03-30, 7:39 pm

شكرا على الموضوع الرائع


إلى وزير التربية

استاذ المنتدى
طالب نشيط
استاذ المنتدى
طالب نشيط

السٌّمعَة : 34
ذكر
نقاط : 1989
	 إلى وزير التربية  Empty
http://omaarab.7olm.org/
	 إلى وزير التربية  Clock13 2012-03-31, 7:50 am

بارك الله فيك على مجهوداتك و شكرااااا لك


 مواضيع مماثلة

-
» وزير التعليم العالي : زيادة بدل الجامعة من 9 جنيهات إلى ألف جنيه 9-7-2012
» التربية الإسلامية
» التربية المدنية
» التربية الإسلامية سنة 4.doc
» التربية البدنية والرياضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم في دول المغرب العربي :: المنهج الجزائري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice