نموذج الذرة.doc Ezlb9t10
نموذج الذرة.doc Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

نموذج الذرة.doc

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
نموذج الذرة.doc Empty
http://omaarab.7olm.org
نموذج الذرة.doc Clock13 2012-02-09, 7:40 pm


الموضوع: نـــمـــو ذج مـــبـــســـط لـــلـــذرة


المكتسبات السابقة :
- الذرة هي أصغر جزء في الجسم المادي .
- معنى الجسم الناقل و الجسم العازل " من برنامج السنة الثانية متوسط " .
الوسائل التعليمية :
- نواس كهربائي " خيط من الحرير – قرص من الألمنيوم – مسطرة من البلاستيك - قضيب من النحاس – قضيب من الخشب – منديل ورقي – قصيبة للمشروبات .

كفاءة المجال : يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية . المعنى : - الشحنات الكهربائية نوعان : شحنات كهربائية موجبة و شحنات كهربائية سالبة . – التيار الكهربائي في ناقل هو انتقال للشحنات الكهربائية .
- نموذج الذرة : النواة و الالكترونات .
- التفسير الكيفي للتأثير المتبادل بين التيار الكهربائي و المغناطيس
( التحريض الكهرومغناطيسي ) .
- تطبيقات التحريض الكهرومغناطيسي ( المنوب الكهربائي ، التيار الكهربائي ) .
- الاحتياطات الأمنية عند التعامل مع التيار الكهربائي .
- النموذج الكوكبي للذرة :
1 – بنية الذرة : النواة .
الالكترونات.
الذرة متعادلة كهربائيا .
2 – النواقل و العوازل .

- دراسة نص تاريخي حول تطور نموذج الذرة .
- تمثيل النموذج المبسط للذرة بالرسومات و الصور مع استعمال البطاقات الخاصة .
- استعمال الكاشف الكهربائي للكشف عن العازل و الناقل .

- يعطي معنى للناقل و معنى للعازل .
- يستعمل الكاشف استعمالا صحيحا .
- يمثل بعض الذرات المعروفة .

- يكشف التطور التاريخي لنموذج الذرة .
- يميز بين الناقل و العازل .





- تمارين رقم – 02 – 04 – 08 – 09 – 10 – 12 - ص 62 .
- 15 – 17 – 18 - 20 – 21 – 22 - ص 63 .
من كتاب التلميذ


- 2 -






2-
1-















- في القرن العشرين ظهر النموذج الكروي على يد العالم
الانجليزي ( تومسون) ثم بعده النموذج الكوكبي للذرة
على يد العالم ( رذرفورد ) و حسب نموذج رذرفورد
الكوكبي فإن الأغلبية الساحقة من الذرة هي فراغ ما عدا
الحيز الذي تتواجد فيه النواة و الإلكترونات .




الشحنة العنصرية :
الشحنة العنصرية هي كمية الكهرباء التي يحملها إلكترون :
و تقدر في الجملة الدولية بالكلوم و رمزها :
( C ) Coulomb.

شحنة الذرة : الذرة متعادلة كهربائيا لأن عدد الشحنات الكهربائية الموجبة التي تحمله النواة مساوية دوما لعدد الشحنات السالبة أي لعدد الإلكترونات .


- 3
النواقل و العوازل:


2/ 2 تجربة : ألمس كرية القضيب T للكاشف بقضيب إيبونايت مدلوك بفرو أرنب
س- ماذا تلاحظ ؟ ج – انفراج الرقاقتين.
س - كيف تفسر ذلك ؟ ج – في البداية كان قضيب الإيبونيت مشحونا بشحنة كهربائية سالبة ، وعند ملامسته للقضيب المعدني يحدث له تكهرب باللمس ،
و يشحن بشحنة كهربائية سالبة و بدورها تشحن رقاقتا الذهب بشحنتين كهربائيتين سالبتين ولهذا يحدث تنافر بينهما.
س- هل تستطيع أن تبرر اسم ( الكاشف الكهربائي ) .
ج - ............................................................................................
2- 3 النواقل و العوازل :
تجربة (1) : أربط خيطا من حرير ( أو قطن أو نيلون ) من أحد طرفيه بكرية
كاشف كهربائي غير مشحون ، و طرفه الأخر بحامل من زجاج ،
ثم قرّب قضيب الإبونيت حتى يلمس نهاية الخيط المربوطة بالحامل
الزجاجي.
س- ماذا تلاحظ ؟ ج –عدم انفراج ورقتي الذهب.
تجربة ( 2 ): قم بنفس التجربة مع تبديل الخيط بسلك نحاسي (أو أي معدن أخر)
س – ماذا تلاحظ ؟ ج – انفراج رقاقتا الذهب.
س – لماذا انفرجت ورقتا الذهب ؟ ج ـ لأنهما اكتسبتا نفس نوع الشحنة الكهربائية
س ـ كيف وصلت شحنة الإيبونيت إلى رقاقتي الذهب ؟ ج ـ عبر سلك النحاس
س ـ ماذا نستخلص من التجربتين (1) و (2) ؟ ج ـ سلك النحاس يسمح بانتقال
الشحنات بينما الخيط الحريري لا يسمح بانتقال الشحنات.
إ صطلاح :
- نطلق لفظ ناقل على كل جسم يسمح بانتقال الشحنات الكهربائية عبره، مثل كل المعادن ( نحاس، حديد، ذهب...) ،
جسم الإنسان، ماء الحنفية.
- نطلق لفظ عازل على كل جسم لا يسمح بانتقال الشحنات الكهربائية عبره، مثل خيوط الحرير، الصوف، القطن، البلاستيك
المطاط، الزجاج، الخشب، الخزف.

الناقلية الكهربائية في المعادن :
هي انتقال الإلكترونات عبره في اتجاه واحد .
- 4 -



نموذج الذرة.doc

ماسينيسا
طالب نشيط
ماسينيسا
طالب نشيط

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 1460
نموذج الذرة.doc Empty
نموذج الذرة.doc Clock13 2012-02-17, 10:00 pm

[ thanks ]

مرسي

[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر

منكـ
المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت


نموذج الذرة.doc

زيزو
طالب مجتهد
طالب مجتهد

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 783
نموذج الذرة.doc Empty
نموذج الذرة.doc Clock13 2012-02-22, 12:59 am

بارك الله فيك



جزاك الله خيرا

معلومات مفيدة


ننتظر الجديد



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم في دول المغرب العربي :: المنهج الجزائري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice