( يقولون )  Ezlb9t10
( يقولون )  Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

( يقولون )

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
( يقولون )  Empty
http://omaarab.7olm.org
( يقولون )  Clock13 2012-04-10, 9:52 pm



( يقولون )
سعاد الصباح

1-يقولون: إنَّ الكتابةَ إثمٌ عظيم
فلا تكتبي
وإنّ الصّلاةَ أمام الحروفِ حرامٌ
فلا تَقربي
وإنّ مِدادَ القصائدِ سمٌّ
فإيّاكِ أن تشربي
وهأنذا
قد شربْتُ كثيراً
فلم أتسمّمْ بحبرِ الدّواةِ على مكتبي

2-يقولون:
إنّ الكتابةَ امتيازُ الرّجال
فلا تنطقي
وإنّ الكتابةَ بحرٌ عميقُ المياه
وهأنذا قد سبحْتُ كثيراً
وقاومْتُ كلَّ البحارِ ولم أغرقِ

3-يقولون: إنّي كسرْتُ بشعري جدارَ الفضيله
وإنّ الرّجالَ هم الشّعراء
وأسأل ُ نفسي
لماذا يقيمون هذا الجدارَ الخرافيَّ
بين الحقولِ وبين الشَّجرْ
وبين الغيومِ وبين المطرْ
وما بين أنثى الغزالِ وأنثى الذّكرْ؟
ومن قالَ: للشعرِ جنسٌ؟
وللنّثرِ جنسٌ
وللفكرِ جنسٌ؟
ومن قالَ إنّ الطّبيعة
ترفضُ صوتَ الطُّيورِ الجميلة؟

4-يقولون: إنّي كسرْتُ رُخامةَ قبري
وهذا صحيحْ
وإنّي ذبحْتُ خَفافيشَ عصري
وهذا صحيحْ
وإنّي اقتلعْتُ جذورَ النّفاقِ بشعري
وحطَّمْتُ عصرَ الصَّفيحْ
فإن جرَّحُوني



الشرح
المقطع الأول :

يزعم الرجال أنَّ المرأة حين تكتب فإنَّها ترتكب خطأً شنيعاً، وذنباً
فظيعاً، فيحذرونها من الكتابة، ويحذرونها من أنَّها لو وقفت في هيكل الشعر
أو النثر فقد دخلت في الحرام، ويحذرونها الاقتراب من الحروف، بل يتمادون في
وهم تحذيرهم إذ يزعمون لها أنَّ الحبر الذي ستكتب به شِعرها وتنظم به
قصائدها؛ ما هو إلا سمٌّ قاتلٌ لها، ويحذرونها من أن تشرب من هذا الحبر
وتكتب.
وتتحدَّاهم قائلةً : لقد شربْتُ من هذا الحبر كثيراً، ونظمْتُ الشعر، ولم يمسسني سوءٌ ولم أتسمم ولم أمت!!

المقطع الثاني :

يتبجَّحون أمامي زاعمين أنَّ الكتابة لا يقدر عليها سوى الرجال، فهي من خصائصهم، فاحذري من أن تنطقي الشعر.
ويهوِّلون الموضوع فيدَّعون أمامي أنَّ الكتابة بحرٌ عميقٌ جداً، وستغرقين
في مائه، ولكنني سبحْتُ في هذا البحر باقتدارٍ، وقاومْتُ كل بحاركم
المزعومة، وخضْتُ غمارها ولم أغرق أبداً.

المقطع الثالث :

يزعمون أنَّني حين اقتحمْتُ مجال الشعر قد خضْتُ في الرذيلة، وتجاوزْتُ
حدود الفضيلة، فالرجال وحدهم هم الشعراء وأمَّا النساء فلا يجوز لهنَّ ذلك.
وهنا أتساءل في قرارة نفسي : لماذا يبنون هذا الحاجز الوهمي بين البساتين
والأشجار؟ وما بين السَّحاب في السماء وقطرات المطر؟ وما بين أنثى الغزال
وذكرها؟ وما بين الرجل والمرأة؟
وكل ذلك شيء واحد لا أحد يستطيع أن يفرق بينهما ..
من الذي يزعم أنَّ الشعر والنثر والتفكير لهم حنسٌ محدَّدٌ بعينه، لا يجوز للجنس الآخر أن يدنو منه.
هل تستطيعون أن تدَّعوا أن الطبيعة تأبى أن تصغيَ لتغريد العصافير العذب؟!

المقطع الرابع :

يتبجَّحون بقولهم من أنَّني تجاوزْتُ حدود المألوف، ونهضْتُ من قبر المرأة
الذي صنعه الرجل، فحطَّمْتُ الرخام فوق قبري، وهذا ضيءٌ صحيحٌ ولا أنكره.
يرونني بعملي قد قتلْتُ خفافيش زماني الذين يتشدقون بالحرية المزعومة للرجل والمحرمة على المرأة، وهذا شيءٌ لا أكذِّبه.
لكنني اجتثثْتُ بشعري أصول النفاق والكذب والرياء في مجتمعي، ودمَّرْتُ عصر
الرجل الحديدي الذي يسجن المرأة في سجنٍ من صفيحٍ يصعب اختراقه.
فإن نالوا مني وآلموني فأقول لهم : أروع ما في الكون أنين غزالٍ جريحٍ لم يستسلم لمفترسه أبداً.





التقطيع العروضي
تقوم القصيدة على تفعيلة ( فعولن) = ( //./. ) :

يقولون: إنَّ الكتابةَ إثمٌ عظيم
يقولو | نَ إنْنلْ | كتابَـ | ـةَ إثْمن | عظيمن
فعولن| فعو لن | فعو ل | فـعولن | فعولـن
//./.| / /. /. | / /./ | / /. /. | / /. /.


القافية : متنوعة
ظيمن /./.
تكتبِي /.//.
ها أنذا /.///.

الروي: متنوع
الميم (عظيم) ، الباء (تكتبي) ، الذال (هأنذا).




الإعراب
المقطع الأول:

يقولون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
إنَّ : حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
الكتابةَ : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
إثمٌ : خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
عظيم :نعت لإثم مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
فلا : الفاء استئنافية.
لا : الناهية تجزم الفعل المضارع.
تكتبي : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
و : حرف عطف
إنّ : حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
الصّلاةَ : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
أمام : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بخبر إنَّ (حرام)، وهو مضاف.
الحروفِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
حرامٌ : خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
فلا : الفاء استئنافية.
لا : الناهية تجزم الفعل المضارع.
تقربي : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
و : حرف عطف
إنّ : حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
مِدادَ : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
القصائدِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
سمٌّ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
فإيّاكِ: الفاء استئنافية.
إياكِ: اسم فعل أمر بمعنى (احذري) مبني على الكسر.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتِ) يعود على الشاعرة.
أن: حرف نصب ينصب الفعل المضارع.
تشربي: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
المصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب مفعول به لاسم الفعل (إياكِ).
و: حرف استئناف.
هأنذا: الهاء للتنبيه.
أنَ : ضمير رفع منفصل مبني على الفح في محل رفع مبتدأ.
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر أول.
قد : حرف تحقيق.
شربْتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
كثيراً : نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
فلم : الفاء استئنافية.
لم : حرف جزم يجزم الفعل المضارع.
أتسمّمْ : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا) يعود على الشاعرة.
بحبرِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (أتسمم)، وحبر مضاف.
الدّواةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
على : حرف جر .
مكتبي : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة.
والجار والمجرور متعلقان بحال محذوف.
ومكتب مضاف، والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

جمل المقطع الأول :

(يقولون ) : فعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
(إنَّ الكتابةَ إثمٌ عظيم) : فعلية في محل نصب مفعول به مقول القول.
(فلا تكتبي) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(إنّ الصّلاةَ أمام الحروفِ حرامٌ) : اسمية في محل عطف على جملة (إن الكتابة إثم عظيم).
( لا تقربي ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(إنّ مِدادَ القصائدِ سمٌّ) : اسمية في محل عطف على جملة (إن الكتابة إثم عظيم).
(إياك أن تشربي) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(تشربي) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي.
( هأنذاقد شربْتُ كثيراً ) : اسمية لا (قد شربْتُ) : فعلية في محل رفع خبر ثانٍ للمبتدأ (ذا) .
(لم أتسمم) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.



يقولون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
إنَّ : حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
الكتابةَ : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
امتيازُ : خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
الرجالِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
فلا : الفاء استئنافية.
لا : الناهية تجزم الفعل المضارع.
تنطقي: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
و : حرف عطف.
إنّ : حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
الكتابةَ : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
بحرٌ : خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ .
عميقُ : نعت لبحر مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
المياه : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
و: حرف استئناف.
هأنذا: الهاء للتنبيه.
أنَ : ضمير رفع منفصل مبني على الفح في محل رفع مبتدأ.
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر أول.
قد : حرف تحقيق.
سبحْتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
كثيراً : نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
و : حرف عطف.
قاومْتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
كلَّ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
البحارِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
فلم : الفاء استئنافية.
لم : حرف جزم يجزم الفعل المضارع.
أغرقِ : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر للضرورة الشعرية.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا) يعود على الشاعرة.

(يقولون ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
(إنّ الكتابةَ امتيازُ الرّجال) : فعلية في محل نصب مفعول به مقول القول.
( لا تنطقي ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(وإنّ الكتابةَ بحرٌ عميقُ المياه) : اسمية في محل عطف على جملة(إنّ الكتابةَ امتيازُ الرّجال) .
( هأنذا قد سبحت كثيراً ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
( قد سبحت ) : فعلبة في محل رفع خبر ثان للمبتدأ (أنا).
(قاومت) : فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة (هأنذا).
( لم أغرق ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.




يقولون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
إنّي :حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنَّ .
كسرْتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
بشعري : الباء حرف جر .
شعري : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( كسرت).
وشعر مضاف، والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
جدارَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الفضيلة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وسكن للضرورة الشعرية.
و : حرف عطف .
إنّ : حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر .
الرّجالَ : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
هم : ضمير فصل لا محل له من الإعراب .
الشّعراء : خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
و: حرف استئناف.
أسأل ُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنا ) يعود على ( الشاعرة ) .
نفسي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة.
ونفس مضاف، والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
لماذا : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يقيمون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
هذا : الهاء للتنبيه
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
الجدارَ : بدل من اسم الإشارة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ.
الخرافيَّ : نعت للجدار منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ.
بين : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو متعلق بالفعل (يقيمون)، وهو مضاف.
الحقولِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
و : حرف عطف .
بين : ظرف معطوف على (بين) الأولى منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره متعلق بالمتعلق نفسه، وهو مضاف.
الشَّجرْ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وسكن للضرورة الشعرية.
و : حرف عطف .
بين : ظرف معطوف على (بين) الأولى منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره متعلق بالمتعلق نفسه، وهو مضاف.
الغيومِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
و : حرف عطف .
بين : ظرف معطوف على (بين) الأولى منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره متعلق بالمتعلق نفسه، وهو مضاف.
المطرْ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وسكن للضرورة الشعرية.
و : حرف عطف .
ما : اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل نصب عطف على (الجدار).
بين : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو متعلق بفعل الصلة المحذوف وتقديره (استقرَّ) وهو مضاف.
أنثى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر، وهو مضاف.
الغزالِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
و : حرف عطف.
أنثى : اسم معطوف على (أنثى) السايقة مجرور مثله وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر، وهو مضاف.
الذّكرْ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وسكن للضرورة الشعرية.
و : حرف استئناف.
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
قالَ : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره ( هو ) .
للشعرِ : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.
جنسٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .
و : حرف استئناف .
للنّثرِ : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.
جنسٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .
و : حرف استئناف .
للفكر : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.
جنسٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .
و : حرف عطف.
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
قالَ : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره ( هو ) .
إنّ : حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر .
الطّبيعة : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
ترفضُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على ( الطبيعة) .
صوتَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
الطُّيورِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
الجميلة : نعت للطيور مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

(يقولون ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
(إنّي كسرْتُ بشعري جدارَ الفضيله) : فعلية في محل نصب مفعول به مقول القول.
( كسرْتُ ) : فعلية في محل رفع خبر (إنَّ) .
( أسأل ُ نفسي ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
(لماذا يقيمون ) : اسمية في محل نصب مفعول به للفعل (سأل) لأنه تضمن معنى الفعل (قال) .
( يقيمون ) : فعلية في محل رفع خبر المبتدأ (لماذا) .
جملة فعل الصلة المحذوف و (بين أنثى الغزال) : لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي، فعلية.
(من قالَ : للشعرِ جنسٌ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(قالَ) : فعلية في محل رفع خبر المبتدأ ( من ) .
( للشعرِ جنسٌ ) : اسمية في محل نصب مفعول به مقول القول.
( للنّثرِ جنسٌ ) : اسمية في محل عطف على محل جملة ( للشعرِ جنسٌ ).
( للفكرِ جنسٌ ) : اسمية في محل عطف على محل جملة ( للشعرِ جنسٌ ).
( من قالَ إنّ الطّبيعة ) : اسمية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة الاستفهام الأولى .
(قالَ) : فعلية في محل رفع خبر المبتدأ ( من ) .
( إن الطبيعة ) : اسمية في محل نصب مفعول به مقول القول.
( ترفضُ ) : فعلية في محل رفع


يقولون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
إنّي :حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنَّ .
كسرْتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
رُخامةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
قبري: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة.
وقبر مضاف، والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
و : حرف استئناف .
هذا : الهاء للتنبيه .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
صحيحْ : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وسكن للضرورة الشعرية .
و : حرف عطف .
إنّي :حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنَّ .
ذبحْتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
خَفافيشَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
عصري: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة.
وقبر مضاف، والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
و : حرف استئناف .
هذا : الهاء للتنبيه .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
صحيحْ : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وسكن للضرورة الشعرية .
و : حرف عطف .
إنّي :حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنَّ .
اقتلعْتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
جذورَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
النّفاقِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
بشعري : الباء حرف جر .
شعري: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( اقتلعت ) .
وشعر مضاف، والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
و : حرف عطف.
حطَّمْتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
عصرَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الصَّفيحْ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وسكن للضرورة الشعرية.
فإن : الفاء استئنافية.
إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين : الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط.
جرَّحُوني : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وهو فعل الشرط.
وواو الجماعة : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
ونون الوقاية: لا محل لها من الإعراب .
وياء المتكلم : ضمير متثل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
فأجملُ : الفاء رابطة لجواب الشرط.
أجمل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
ما : اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
في الوجودِ: جار ومجرور متعلقان بفعل الصلة المحذوف وتقديره (استقرَّ).
غزالٌ : خبر المبتدأ (أجمل) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
جريحْ : نعت لغزال مرفوع وعلامة رفعه الضمة وسكن للضرورة الشعرية.

(يقولون ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
(إنّي كسرْتُ رُخامةَ قبري) : فعلية في محل نصب مفعول به مقول القول.
( كسرْتُ ) : فعلية في محل رفع خبر (إنَّ) .
( هذا صحيح ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
(إنّي ذبحْتُ خَفافيشَ عصري) : اسمية في محل عطف على جملة (إنّي كسرْتُ رُخامةَ قبري) .
( ذبحت ) : فعلية في محل رفع خبر (إنَّ) .
( هذا صحيح ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية .

(إنّي اقتلعْتُ جذورَ النّفاقِ بشعري) : اسمية في محل عطف على جملة (إنّي كسرْتُ رُخامةَ قبري) .
( اقتلعت ) : فعلية في محل رفع خبر (إنَّ) .
( هذا صحيح ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
(حطَّمْتُ) : فعلية في محل رفع عطف على جملة (اقتلعت) .
( إن جرَّحُوني) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
(أجملُ ما في الوجودِ غزالٌ جريحْ) : اسمية في محل جزم جواب شرط جازم مقترن بالفاء.
جملة فعل الصلة المحذوف و ( في الوجودِ ) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي.




دراسات صرفية
1- عظيم : فعيل – صيغة مبالغة اسم فاعل – فعلها : عظم.

2 – حرامٌ : فعال – صفة مشبهة باسم الفاعل – فعلها : حرم.

3 – القصائدِ : الفعائل – جمع تكسير – من صيغ منتهى الجموع – مفرده (قصيدة) – عُرِّف بأل فلم يعد ممنوعاً من الصرف.
القصائد: همزة متوسطة، حركتها الكسرة وقبلها حرف ساكن، والكسرة اقوى ويناسبها النبرة.

4 - مكتبي : مفعلي – اسم مكان – فعله : كتب.

5 - امتيازُ : افتعال – مصدر للفعل الرباعي : امتاز : افتعل.

6 - عميقُ : فعيل – صيغة مبالغة اسم فاعل – فعلها : عمق.

7 - الشّعراء : جمع تكسير – مفرده : شاعر – اسم ممدود.

8 - أنثى : اسم مقصور – أصل الألف ياء (حمعه: أنثيات) – فكتبت مقصورةً.

9 - صحيحْ : فعيل – صيغة مبالغة اسم فاعل – فعلها : صحَّ.

10 - خَفافيشَ : مفاعيل – جمع تكسير – من صيغ منتهى الجموع – مفرده (خفاش) – ممنوع من الصرف.

11- أجمل : أفعل – اسم تفضيل للمذكر.

12 – جريحْ : فعيل – صيغة مبالغة اسم فاعل – فعلها : جرح.




دراسات بلاغية
البيان :

1- ( إنّ الصّلاةَ أمام الحروفِ حرامٌ) : استعارة مكنية
شبهت الحروف بالمسجد حيث تؤدى الصلاة فيه، وحذفت المشبه به وهو المسجد –
وتركت شيئاً من لوازمه وهو (الصلاة)، على سبيل الاستعارة المكنية.

2- ( مِدادَ القصائدِ سمٌّ ) : تشبيه بليغ.
المشبه : مداد – المشبه به : سم .

3 – ( لم أتسمّمْ بحبرِ الدّواةِ ) : استعارة مكنية
شبهت حبر الدواة بالسم الذي يقتل، وحذفت المشبه به وهو السم – وتركت شيئاً من لوازمه وهو (لم أتسمم)، على سبيل الاستعارة المكنية.

4 – ( الكتابةَ بحرٌ عميقُ المياه ) : تشبيه بليغ.
المشبه : الكتابة – المشبه به : بحرٌ .

5 – ( جدارَ الفضيلة ) : تشبيه بليغ.
المشبه : جدار – المشبه به : الفضيلة.

6 – ( كسرْتُ رُخامةَ قبري ) : استعارة مكنية
شبهت رخامة القبر بالزجاج الذي يكسر، وحذفت المشبه به وهو الزجاج – وتركت شيئاً من لوازمه وهو (كسرت)، على سبيل الاستعارة المكنية.

7- ( جذورَ النّفاقِ ) : استعارة مكنية
شبهت النفاق بالنبات، وحذفت المشبه به وهو النبات– وتركت شيئاً من لوازمه وهو (جذور)، على سبيل الاستعارة المكنية.

8 – ( عصرَ الصَّفيحْ ) : كناية عن صفة الذل والعبودية .

البديع :

1- ( الشَّجرْ – المطرْ ) : سجع.


2 – ( أنثى - الذّكرْ) : طباق إيجاب.

3 - ( للشعرِ - للنّثرِ ) : طباق إيجاب.

4 - (صحيحْ – الصَّفيحْ ) : جناس ناقص .


دراسة الخبر والإنشاء :

الخبر :

الخبر الابتدائي :

(قاومْتُ كلَّ البحارِ).
(أسأل ُ نفسي).

الخبر الطلبي :

(إنَّ الكتابةَ إثمٌ عظيم) : المؤكد (إنَّ) .
(إنّ مِدادَ القصائدِ سمٌّ) : المؤكد (إنَّ) .

الخبر الإنكاري :

(وهأنذا قد شربْتُ كثيراً ) : المؤكدان (هاء التنبيه – وحرف التحقيق).
(وهأنذا قد سبحْتُ كثيراً ) : المؤكدان (هاء التنبيه – وحرف التحقيق).

الإنشاء:

– الاستفهام :

(لماذا يقيمون هذا الجدارَ الخرافيَّ ؟) .
(ومن قالَ: للشعرِ جنسٌ؟) .
(ومن قالَ إنّ الطّبيعة ترفضُ صوتَ الطُّيورِ الجميلة؟).


- الأمر :

(فإيّاكِ أن تشربي): اسم فعل أمر.

- النهي :

(فلا تكتبي)- (فلا تَقربي)- (فلا تنطقي) .




تحليل النص
المشاعر العاطفية :


المقطع الأول: مشاعر تحدٍ وإصرار.
المقطع الثاني : مشاعر تعجب وتحدٍ.
المقطع الثالث: مشاعر غضب على التفرقة بين الرجل والمرأة.
المقطع الرابع: مشاعر اعتداد بالنفس.

سمات الألفاظ :


جزلة قوية فصيحة قوية الجرس : (إثمٌ- مِدادَ- الدّواةِ - رُخامةَ - الصَّفيحْ) .
ملائمة لموضوع التمرد على العادات البالية : (الكتابةَ- حرام – قاومْتُ- بشعري- خَفافيشَ- النفاق ).




المذهب الأدبي :


النصّ من الشعرِ الإبداعي الذي يصور ثورة المرأة على التقاليد البالية
وتحطيم الحواجز بينها وبين الرجل . وتُبرز فيه امتزاج الشاعرةِ بالطبيعة ،
وعمقُ معاناتها وصدقها في التعبير وبروزَ ذاتيتها
(شربتُ - مكتبي) ، والصور المبتكرة (الجدار الخرافي)



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم العربي :: المنهج السوري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice