فرحة الجلاء "شرح و اعراب Ezlb9t10
فرحة الجلاء "شرح و اعراب Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

فرحة الجلاء "شرح و اعراب

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
فرحة الجلاء "شرح و اعراب Empty
http://omaarab.7olm.org
فرحة الجلاء "شرح و اعراب Clock13 2012-04-10, 9:57 pm





بسم الله الرحمن الرحیم
ھذا موجز الأحكام التجوید التي ترد في امتحانات شھادتي التعلیم الأساسي و شھادتي الدراسة الثانویة بفرعیھا العلمي و
الأدبي
-ألأولا : ا – قراءة الآیة الواردة في الامتحان قراءة صحیحة ولأكثر من مرة
٢ً – ضبط الآیة بالشكل بدقة -
فعندما تراعي الأمرین السابقین مع حفظك للقواعد الآتیة تصل إلى جواب صحیح للأحكام التجویدیة
- أحكام التجوید -
- أولا : أحكام النون الساكنة والتنوین : نْ
ھي : الإظھار : حروفھ مجموعة في عبارة [ أخي ھاك علما حازه غیر خاسر ٠ ] أ _ خ _ ه _ ع _ ح _ غ _
(( و ھاك أمثلة علیھ من خلال ھذه الآیة : (( ما لھم بھ منْ علم ولا لآبائھم كبرت كلمة تخرج منْ أفواھھم ٠٠٠
الإظھار ما أشرت إلیھ بخط كما ھو واضح – نْ – بعدھا – ع – نْ – بعدھا – أ ٠
الإخفاء : حروفھ مجموعة في أوائل كلمات البیت التالي :
صف ذا ثنا جود شخص قد سما كرما ضع ظالماً زد تقى دم طیباً فترى
ص – ذ – ث – ج – ش – ق – س – ك ض – ظ – ز – ت – د – ط – ف
(( وھذه أمثلة توضیحیة : ((ولم تكن لھ فئة ینْصرونھ منْ دون الله وما كان منْتصراً ٠
نْ – بعدھا – ص – نْ – بعدھا – د - نْ – بعدھا - ت
الإدغام : حروفھ مجموعة في كلمة یرملون ولھ نوعان :
آ – إدغام ناقص : حروفھ في كلمة // یومن //
ب – إدغام كامل : حرفاه // ل – ر //
(( ومع الأمثلة الداعمة : (( وما أظن الساعة قائمة ولئنْ رددت إلى ربي لأجدنّ خیرا منھا منقلبا ٠
تنوین بعده واو – نْ – بعدھا – ر – تنوین بعده – م ٠
الإقلاب : لھ حرف واحد فقط // ب // ومثالھ : // بسلطان بَیِّنْ // و // فإنْ بغت //
تنوین بعده – ب – نْ – بعدھا - ب ٠
ثانیا : أحكام المیم الساكنة :
للمیم الساكنة مع حروف الھجاء ثلاثة أحكام :
١ – الإدغام الشفوي : یتكونّ من – مْ – بعدھا- م – متحركة ٠ ومثالھ // أمركمْ مرفقا // مْ – بعدھا – م متحركة ٠
٢ – الإخفاء الشفوي : یتكون من – مْ – بعدھا حرف الباء ٠ ومثالھ // ننبئكمْ بالأخسرین // مْ بعدھا – ب ٠
٣ – الإظھار الشفوي : مْ – بعدھا أي حروف من الحروف الستة والعشرین الباقیة
// إنّا جعلنا على قلوبھمْ أكنة أن یفقھوه وفي آذانھمْ وقرا و إن تدعھمْ إلى الھدى ٠٠ // مْ – بعدھا – أ – مْ –بعدھا – و ٠
* * *
ثالثا : المدود
المد : لدینا سبعة أنواع لا بد من من فھمھا : ١ – المدّ الطبیعي // الأصلي //
حروفھ – أ – و – ي – الألف ساكنة مفتوح ما قبلھا و الواو ساكنة مضموم قبلھا و الیاء ساكنة مكسور قبلھا -
و إلیك الأمثلة : باخعٌ – الحدیث – فقالوا ٠ ھذا النوع لا یقوم الحرف إلا بھ و تعلیلھ كما في الشرح أعلاه ٠ و لاحظ أن حرف
المد لا یعقبھ ھمزة ولا سكون ٢ – المد المتصل : حرف مد بعده ھمزة في نفس الكلمة ٠ مثالھ : لآبائھم –
٣ – المد المنفصل ماؤھا ٠ حرف مدّ بعده ھمزة في نفس الكلمة ٠
: حرف مد نھایة كلمة تعقبھ ھمزة بدایة الكلمة التي بعدھا ٠مثالھ: (( فابعثوآ أحدكم ٠ انتھت الكلمة الأولى بحرف مد
وبدأت الثانیة بالھمزة ٤ – المد اللازم : حرف مد بعده حرف مشدد أو ساكن سكونا أصلیا – مثالھ : (( ثمّ

إنكم أیھا الضّالون المكذبون )) حرف مد بعده حرف مشدد وھذا النوع یكاد لا یوجد لھ مثال في سورتي – الكھف – و
الحجرات ٠
٥ – المد العارض للسكون : حرف مد متحرك بعده نقف علیھ بالساكن وحركتھ أما فتح أو ضم أو كسر حصرا : مثالھ //
الصادقونْ // حرف مد بعده نون حركتھا الفتح وقف علیھ بالسكون ٠
٦ – مد العوض : حرف مدّ منون نقف علیھ بالسكون حولا – نزلا – رشدا -
٧ – مد الصلة : محلھ ھاء الضمیر ٠ وھو نوعان حرف مد منون وقفنا علیھ بالسكون ٠
أ – صلة صغرى : مثالھ : لھ عوجا – ھاء ضمیر لا ھمزة بعدھا ب – صلة كبرى : مثالھ : ربھ أحدا
– ھاء الضمیر بعدھا ھمزة -
* * *
رابعا : الراء ٠٠ لھا حكمان :
١ – راء مفخمة : إذا تحركت بفتح أو ضم أو كانت ساكنة وما قبلھا متحرك بفتح أو ضم ٠
وإلیك الأمثلة : (( كبرَت كلمة تخرُج من أفواھھم ٠٠٠ )) (( إنا جعلنا ما على الأَرْض زینة لھا
)) (( فعسى رَبي أن یؤتین خیرَا من جنتك ویُرْسل علیھا ٠٠ ))تلك ھي حالات الراء
٢ – راء مرققة : إذا تحركت المفخمة جمیعاً فانتبھ إلیھا ٠
بكسر أو وقعت ساكنة وقبلھا متحرك بكسر ٠ وھاك المثال الواضح : (( وأحیط بثمرِه )) – (( أبصِرْ))
* * * خامسا لفظ الجلالة (( الله ))
لھ حالتان :
١ – مفخم : إذا سبق بفتح أو ضم ٠ مثال (( إنَّ الله سمیع علیم ))
(( واتقوا الله )) ٢ – مرقق : إذا سبق بحرف متحرك یكسره ٠ مثال : (( لا تقدموا بین
یدي الله ))
* * *
سادسا : القلقة : حروفھا خمسة ھي // ق – ط – ب – ج – د // تجمعھا كلمتا قطب جد شرطھا أن ترد ساكنة سكونا لازما خلال الكلمة
ومثلھ في آخر الكلمة لكن قد یكون سكونھا عارضا فتصبح الحكم قلقلة لكن حین الوقف
في التلاوة دون الوصل ٠ وھي نوعان :
١– قلقلة صغرى : أن یرد أحد حروف القلقلة ساكنا سكونا أصلیاً في وسط الكلمة ٠
مثال : (( الحمد لله الذي أنزل على عبْده الكتاب و لم یجْعل لھ عوجا ))
١– قلقلة كبرى : أن یر أحد حروف القلقلة ساكنا في آخر الكلمة .
مثال : (( واضربْ لھم مثلا رجلین ))



بسم الله الرحمن الرحیم
ھذا موجز الأحكام التجوید التي ترد في امتحانات شھادتي التعلیم الأساسي و شھادتي الدراسة الثانویة بفرعیھا العلمي و
الأدبي
-ألأولا : ا – قراءة الآیة الواردة في الامتحان قراءة صحیحة ولأكثر من مرة
٢ً – ضبط الآیة بالشكل بدقة -
فعندما تراعي الأمرین السابقین مع حفظك للقواعد الآتیة تصل إلى جواب صحیح للأحكام التجویدیة
- أحكام التجوید -
- أولا : أحكام النون الساكنة والتنوین : نْ
ھي : الإظھار : حروفھ مجموعة في عبارة [ أخي ھاك علما حازه غیر خاسر ٠ ] أ _ خ _ ه _ ع _ ح _ غ _
(( و ھاك أمثلة علیھ من خلال ھذه الآیة : (( ما لھم بھ منْ علم ولا لآبائھم كبرت كلمة تخرج منْ أفواھھم ٠٠٠
الإظھار ما أشرت إلیھ بخط كما ھو واضح – نْ – بعدھا – ع – نْ – بعدھا – أ ٠
الإخفاء : حروفھ مجموعة في أوائل كلمات البیت التالي :
صف ذا ثنا جود شخص قد سما كرما ضع ظالماً زد تقى دم طیباً فترى
ص – ذ – ث – ج – ش – ق – س – ك ض – ظ – ز – ت – د – ط – ف
(( وھذه أمثلة توضیحیة : ((ولم تكن لھ فئة ینْصرونھ منْ دون الله وما كان منْتصراً ٠
نْ – بعدھا – ص – نْ – بعدھا – د - نْ – بعدھا - ت
الإدغام : حروفھ مجموعة في كلمة یرملون ولھ نوعان :
آ – إدغام ناقص : حروفھ في كلمة // یومن //
ب – إدغام كامل : حرفاه // ل – ر //
(( ومع الأمثلة الداعمة : (( وما أظن الساعة قائمة ولئنْ رددت إلى ربي لأجدنّ خیرا منھا منقلبا ٠
تنوین بعده واو – نْ – بعدھا – ر – تنوین بعده – م ٠
الإقلاب : لھ حرف واحد فقط // ب // ومثالھ : // بسلطان بَیِّنْ // و // فإنْ بغت //
تنوین بعده – ب – نْ – بعدھا - ب ٠
ثانیا : أحكام المیم الساكنة :
للمیم الساكنة مع حروف الھجاء ثلاثة أحكام :
١ – الإدغام الشفوي : یتكونّ من – مْ – بعدھا- م – متحركة ٠ ومثالھ // أمركمْ مرفقا // مْ – بعدھا – م متحركة ٠
٢ – الإخفاء الشفوي : یتكون من – مْ – بعدھا حرف الباء ٠ ومثالھ // ننبئكمْ بالأخسرین // مْ بعدھا – ب ٠
٣ – الإظھار الشفوي : مْ – بعدھا أي حروف من الحروف الستة والعشرین الباقیة
// إنّا جعلنا على قلوبھمْ أكنة أن یفقھوه وفي آذانھمْ وقرا و إن تدعھمْ إلى الھدى ٠٠ // مْ – بعدھا – أ – مْ –بعدھا – و ٠
* * *
ثالثا : المدود
المد : لدینا سبعة أنواع لا بد من من فھمھا : ١ – المدّ الطبیعي // الأصلي //
حروفھ – أ – و – ي – الألف ساكنة مفتوح ما قبلھا و الواو ساكنة مضموم قبلھا و الیاء ساكنة مكسور قبلھا -
و إلیك الأمثلة : باخعٌ – الحدیث – فقالوا ٠ ھذا النوع لا یقوم الحرف إلا بھ و تعلیلھ كما في الشرح أعلاه ٠ و لاحظ أن حرف
المد لا یعقبھ ھمزة ولا سكون ٢ – المد المتصل : حرف مد بعده ھمزة في نفس الكلمة ٠ مثالھ : لآبائھم –
٣ – المد المنفصل ماؤھا ٠ حرف مدّ بعده ھمزة في نفس الكلمة ٠
: حرف مد نھایة كلمة تعقبھ ھمزة بدایة الكلمة التي بعدھا ٠مثالھ: (( فابعثوآ أحدكم ٠ انتھت الكلمة الأولى بحرف مد
وبدأت الثانیة بالھمزة ٤ – المد اللازم : حرف مد بعده حرف مشدد أو ساكن سكونا أصلیا – مثالھ : (( ثمّ

إنكم أیھا الضّالون المكذبون )) حرف مد بعده حرف مشدد وھذا النوع یكاد لا یوجد لھ مثال في سورتي – الكھف – و
الحجرات ٠
٥ – المد العارض للسكون : حرف مد متحرك بعده نقف علیھ بالساكن وحركتھ أما فتح أو ضم أو كسر حصرا : مثالھ //
الصادقونْ // حرف مد بعده نون حركتھا الفتح وقف علیھ بالسكون ٠
٦ – مد العوض : حرف مدّ منون نقف علیھ بالسكون حولا – نزلا – رشدا -
٧ – مد الصلة : محلھ ھاء الضمیر ٠ وھو نوعان حرف مد منون وقفنا علیھ بالسكون ٠
أ – صلة صغرى : مثالھ : لھ عوجا – ھاء ضمیر لا ھمزة بعدھا ب – صلة كبرى : مثالھ : ربھ أحدا
– ھاء الضمیر بعدھا ھمزة -
* * *
رابعا : الراء ٠٠ لھا حكمان :
١ – راء مفخمة : إذا تحركت بفتح أو ضم أو كانت ساكنة وما قبلھا متحرك بفتح أو ضم ٠
وإلیك الأمثلة : (( كبرَت كلمة تخرُج من أفواھھم ٠٠٠ )) (( إنا جعلنا ما على الأَرْض زینة لھا
)) (( فعسى رَبي أن یؤتین خیرَا من جنتك ویُرْسل علیھا ٠٠ ))تلك ھي حالات الراء
٢ – راء مرققة : إذا تحركت المفخمة جمیعاً فانتبھ إلیھا ٠
بكسر أو وقعت ساكنة وقبلھا متحرك بكسر ٠ وھاك المثال الواضح : (( وأحیط بثمرِه )) – (( أبصِرْ))
* * * خامسا لفظ الجلالة (( الله ))
لھ حالتان :
١ – مفخم : إذا سبق بفتح أو ضم ٠ مثال (( إنَّ الله سمیع علیم ))
(( واتقوا الله )) ٢ – مرقق : إذا سبق بحرف متحرك یكسره ٠ مثال : (( لا تقدموا بین
یدي الله ))
* * *
سادسا : القلقة : حروفھا خمسة ھي // ق – ط – ب – ج – د // تجمعھا كلمتا قطب جد شرطھا أن ترد ساكنة سكونا لازما خلال الكلمة
ومثلھ في آخر الكلمة لكن قد یكون سكونھا عارضا فتصبح الحكم قلقلة لكن حین الوقف
في التلاوة دون الوصل ٠ وھي نوعان :
١– قلقلة صغرى : أن یرد أحد حروف القلقلة ساكنا سكونا أصلیاً في وسط الكلمة ٠
مثال : (( الحمد لله الذي أنزل على عبْده الكتاب و لم یجْعل لھ عوجا ))
١– قلقلة كبرى : أن یر أحد حروف القلقلة ساكنا في آخر الكلمة .
مثال : (( واضربْ لھم مثلا رجلین ))
فرحة الجلاء-
شفيق جبري

1- حلمٌ على جنباتِ الشَّامِ أم عيدُ؟ ** لا الهمُّ همٌّ ولا التَّسهيدُ تسهيدُ

2- أتكذبُ العينُ والرَّاياتُ خافقةٌ؟** أم تكذبُ الأذْنُ والدُّنيا أغاريدُ؟

3- كأنَّ كلَّ فؤادٍ من جلائهِــمُ** نشوانُ قد لعبَتَْ فيه العناقيدُ

4- ملءُ العيونِ دموعٌ من هناءَتِها** فالدّمعُ درٌّ على الخدّيْن منضودُ

5- على النَّواقيسِ أنغامٌ مسبِّحــةٌ** وفي المآذنِ تسبيحٌ وتـحميد

6- لو ينشدُ الدَّهرُ في أفراحنا ملأَتْ** جوانبَ الدّهرِ في البشرى الأناشيدُ

7- ليت العيونَ-صلاحَ الدِّينِ- ناظرةٌ** إلى العدوِّ الّذي ترمي بهِ البيدُ

8- اضربْ بعينِكَ هل تلقى له أثراً** كأنَّهُ شبحٌ في الّليـــــلِ مطرودُ

9- يا فتيةَ الشَّامِ للعلياءِ ثورتُكـم** وما يــــضيعُ مع العلياءِ مجهودُ

10- جدْتُم فسالَتْ على الثّوراتِ أنفسُكُمْ ** علّمْتُم النّاسَ في الثوراتِ ماالجودُ؟

تمحورت أفكار القصيدة كما يلي :

(1 -2 – 3 -4 ) الفرحة العارمة بجلاء المستعمر الفرنسي عن الأرض السورية.
(5) توحد أطياف الشعب السوري في نضاله وفرحته.
(6) فرحة الدهر بإنجازنا.
(7-8) تجديد أمجاد صلاح الدين .
(9-10) مباركة جهود أبناء الشام في التحرير.



الشرح

1- أهو مجرد حلم أم حقيقة واقعةٌ؟
حلم حقيقي ما يتردد في أرجاء ديار الشام ، حلم التحرير،
إنه عيد الجلاء الذي لا حزن بعده، ولا أرق سيغزو منامنا من بعد تحقيقه.

2- كيف تكذب العين أفراح عيد الجلاء، وأعلام سورية مرفرفةٌ فوق أرجاء الشام؟
وكيف تنكر الأذن الخبر وقد ملأتها أهازيج النصر وأناشيد التحرير، وشاعت في دنيانا زغاريد النسوة فرحاً بالتحرير.

3- أصبح كل فؤادٍ فوق أرضنا الطاهرة من
بعد طرد الاستعمار الفرنسي الظالم يخفق بقوة في الصدور، ويتراقص فرحاً
ونشوةً، وقد قطفنا عناقيد النصر بعدما نضجت.

4- دموع الفرح تملأ عيون الناس، دموع انهمرت غزاراً بتحقيق حلم النصر المجيد، فصار دمعنا جواهر ولآلئاً تتزين بها خدودنا.

5- أصغِ لتسمع أجراس الكنائس وهي تسبح ربها فرحاً بالتحرير، ومآذن المساجد تكبِّر الله تعالى لإحراز النصر المبين.

6- لو كان للدهر قدرةً على الغناء والإنشاد في هذا اليوم لغنَّى معنا أفراح التحرير، ولملأ جوانبه بالبشرى المفرحة.

7- لو أنَّك تستطيع النهوض من رقادك يا
صلاح الدين وتنظر حولك في بلدك الشام الحبيب، لرأيت أحفادك البطال وقد
دحروا العدو ورموه في الصحراء يترُّ ألم هزيمته.

8- انظر بعينيك حولك جيداً يا صلاح
الدين، فلن تجد أي أثرٍ للعدو البغيض، أصبح شبحاً زائلاً، وخيالاً ذاوياً،
بعدما طردناه من فوق تراب بلدنا الطاهر.

9- يا أبناء الشام الأبطال، لقد بلغت
ثورة تحريركم إلى أعالي المجد، ولقد علمتم أنَّه من حاول بلوغ العلياء فلن
يخيب سعيه ولن يضيع مجهوده.

10-قدَّمتم أرواحكم رخيصةً وعن طيب نفسٍ،
وسالت أنفسكم في ثورتكم فداءً للوطن الغالي ، وعلَّمتم البشر كيف يكون
الجود بالأرواح في سبيل الوطن الحبيب.


التقطيع العروضي
تقوم القصيدة على بحر البسيط وتفعيلاته:

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

حلمٌ على جنباتِ الشَّامِ أم عيدُ؟ ** لا الهمُّ همٌّ ولا التَّسهيدُ تسهيدُ

حلمن على | جنبا | تشْ شام أم | عيدو
/./. //. | ///. | / ./ . / /. | /. /.
مستفعلـن | فعلن| مستفعلـن | فعـْلن

للْ همْ مُ همْ | من ولتْ | تسْ هيدُ تسْ | هيدو
/./. / /. | / . / /. | / . / . / /. | /. /.
مستفعلـن | فـاعلن | مسـتفعلـن | فعـْلن

القافية : هيدو /. /.

الروي: الدال المضمومة (دالية).


الإعراب
حلمٌ : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
على جنباتِ : جار ومجرور متعلقان بِـ (حلم)، وجنبات مضاف.
الشَّامِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
أم : حرف عطف.
عيدُ : اسم معطوف على (حلم) مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
لا : حرف نفي لا محل له من الإعراب.
الهمُّ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
همٌّ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
و: حرف عطف.
لا : حرف نفي لا محل له من الإعراب.
التَّسهيدُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
تسهيدُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.


(حلم على جنبات) : اسمية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
(لا الهم هم) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(لا التسهيد تسهيد) : اسمية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.

2-أ: حرف استفهام لا محل له من الإعراب.
تكذبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
العينُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
و: واو الحال .
الرَّاياتُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
خافقةٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
أم : حلاف عطف.
تكذبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
الأذنُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
و : واو الحال .
الدُّنيا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
أغاريدُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.


(أتكذبُ العينُ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(الرَّاياتُ خافقةٌ) : اسمية في محل نصب حال.
(تكذبُ الأذن) : فعلية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
(الدُّنيا أغاريدُ) : اسمية في محل نصب حال.

3-كأنَّ : حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
كلَّ : اسم كأنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
فؤادٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
من جلائهِــمُ : جار ومجرور متعلقان بخبر (كأنَّ) نشوان، وجلاء مضاف.
والضمير (هم) : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليهِ.
نشوانُ : خبر كأنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
قد : حرف تحقيق.
لعبَتْ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره.
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
فيه : جار ومجرور متعلقان بالفعل (لعبت).
العناقيدُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

(كأنَّ كلَّ فؤادٍ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(قد لعبَتَْ) : فعلية في محل جر صفة لفؤادٍ.

4-ملءُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
العيونِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
دموعٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
من هناءَتِها: جار ومجرور متعلقان بخبر المبتدأ (دموع) ، وهناءة مضاف.
والضمير (الهاء) : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليهِ.
فالدّمعُ : الفاء استئنافية.
الدمع : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
درٌّ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
على الخدّيْن : على حرف جر .
الخدين: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
والجار والمجرور متعلقان بالخبر (در).
منضودُ : نعت لدر مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

(ملءُ العيونِ دموعٌ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(الدمع در) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

5- على النَّواقيسِ : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.
أنغامٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
مسبِّحــةٌ : نعت لأنغام مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
و: استئنافية .
فالمآذنِي : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.
تسبيحٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
و: حرف عطف.
تـحميد: اسم معطوف على (تسبيح) مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

(على النَّواقيسِ أنغامٌ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(في المآذنِ تسبيحٌ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

6-
لو : حرف شرط جازم لا محل له من الإعراب.
ينشدُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
الدَّهرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
في أفراحنا : جار ومجرور متعلقان بالفعل (ينشد)، وأفراح مضاف.
والنا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ملأَتْ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره.
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
جوانبَ : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بالفعل (ملأَتْ)، وهو مضاف.
الدّهرِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
في البشرى: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة.
الأناشيدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

(لو ينشد الدهر) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(ملأت) : فعلية لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.

7-ليت : حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
العيونَ: اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
صلاحَ : منادى مضاف بأداة نداء محذوفة، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الدِّينِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
ناظرةٌ : خبر ليت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
إلى العدوِّ : جار ومجرور متعلقان بالخبر (ناظرة).
الّذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت للعدو.
ترمي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
بهِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (ترمي).
البيدُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

(ليت العيون) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(صلاح الدين) : فعلية لا محل لها من الإعراب اعتراضية.
(ترمي) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي.

8- اضربْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
بعينِكَ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (اضرب)، وعين مضاف.
والكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
هل : حرف استفهام لا محل له من الإعراب.
تلقى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
له: جار ومجرور متعلقان بالفعل (تلقى).
أثراً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
كأنَّهُ : كأنّ: حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
والهاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم كأنَّ.
شبحٌ : خبر كأنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
في الّليلِ : جار ومجرور متعلقان بالخبر (شبح).
مطرودُ : نعت لشبح مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

(اضرب بعينك) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(هل تلقى) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(كأنَّهُ شبحٌ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

9-يا : حرف نداء.
فتيةَ : منادى مضاف ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الشَّامِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
للعلياءِ: جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.
ثورتُكـم: ثورة: ميتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
والضمير (كم): ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
و : استئنافية .
ما : نافية لا محل لها من الإعراب .
يضيعُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
مع : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بالفعل (يضيع)، وهو مضاف.
العلياءِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
مجهودُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

(يا فتيةَ الشَّامِ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(للعلياءِ ثورتُكـم) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(ما يــــضيعُ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.


جدْتُم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
التاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
والميم : علامة جمع الذكور.
فسالَتْ: الفاء استئنافية.
سالتْ: فعل ماض مبني على الفتح اظاهر في آخره.
وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
على الثّوراتِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (سالت).
أنفسُكُمْ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
و (كم) : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليهِ.
علّمْتُم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.
التاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
والميم : علامة جمع الذكور.
النّاسَ : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
في الثوراتِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (علّمْتُم).
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
الجودُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

(جدتم) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية. (سالت) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(علمتم) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(ما الجود ) : اسمية في محل نصب مفعول به ثانٍ للفعل (علمتم).


دراسات صرفية
1- تسهيدُ : تفعيل – مصدر للفعل الرباعي (سهَّد : فعَّل).

2- خافقةٌ : فاعلة – اسم فاعل من الفعل الثلاثي – فعله (خفق).

3 - الدُّنيا : اسم مقصور – كتبت ألفه ممدودةً لأنه من فوق الثلاثي وسبق بياء.

4 – أغاريدُ : أفاعيل - من صيغ منتهى الجموع – لذا هو ممنوع من الصرف- جمع مفرده : أغرودة.

5 - نشوانُ : فعلان – مؤنثه (فعلى : نشوى)- صفة ممنوعة من الصرف.

6 – العناقيدُ : الأفاعيل - من صيغ منتهى الجموع – لذا هو ممنوع من الصرف- جمع مفرده : عنقود.

7- ملءُ : همزة متطرفة كتبت على السطر لأن ما قبلها حرف ساكن.

8 - منضودُ : مفعول – اسم مفعول من الثلاثي – فعله : نضد.

9 – النَّواقيس : الفواعيل - من صيغ منتهى الجموع – لذا هو ممنوع من الصرف- جمع مفرده : ناقوس.
ناقوس : فاعول – اسم آلة – فعله (نقس).

10 - مسبِّحــةٌ: اسم فاعل من فوق الثلاثي – فعله (سبَّح).

11- تسبيحٌ : تفعيل – مصدر للفعل الرباعي (سبَّح : فعَّل).

12 - تـحميد : تفعيل – مصدر للفعل الرباعي (سهَّد : حمَّد).

13 - البشرى : اسم مقصور – كتبت ألفه مقصورة لأنه من فوق الثلاثي ولم يسبق بياء.

14 – الأناشيدُ : الأفاعيل - من صيغ منتهى الجموع – لذا هو ممنوع من الصرف- جمع مفرده : أنشودة.


15 – ناظرةٌ : فاعلة – اسم فاعل من الفعل الثلاثي – فعله (نظر).

16 – مطرودُ : مفعول – اسم مفعول من الثلاثي – فعله : طرد.

17 – للعلياءِ : اسم ممدود.

18 - العلياءِ : همزة متطرفة كتبت على السطر لأن ما قبلها حرف ساكن.

19 – مجهودُ : مفعول – اسم مفعول من الثلاثي – فعله : جهد.


دراسات بلاغية
البيان :

1- ( لا الهمُّ همٌّ ولا التَّسهيدُ تسهيدُ ) : كناية عن صفة الفرح.

2- ( أتكذبُ العينُ ) : استعارة مكنية
شبه العين بالإنسان الذي يكذب ويصدق ، ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وأبقى شيئاً من لوازمه وهو (تكذب).

3 - ( أتكذبُ الأذن) : استعارة مكنية
شبه الأذن بالإنسان الذي يكذب ويصدق ، ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وأبقى شيئاً من لوازمه وهو (تكذب).

4 – ( الرَّاياتُ خافقةٌ ) : كناية عن صفة النصر.

5- ( الدُّنيا أغاريدُ ) : تشبيه بليغ.
الدنيا : مشبه – أغاريد : مشبه به.

6- ( كأنَّ كلَّ فؤادٍ من جلائهِــمُ نشوانُ ) : تشبيه مجمل مؤكد .
الأداة : كأنَّ – كل فؤاد : مشبه – نشوان : مشبه به.

7 – ( قد لعبَتَْ فيه العناقيدُ ) : استعارة مكنية
شبه القلب بالإنسان الذي يلعب ، ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وأبقى شيئاً من لوازمه وهو (لعبت).

8 - ( ملءُ العيونِ دموعٌ ) : استعارة مكنية
شبه العيون بالإناء الذي يملأ ، ثم حذف المشبه به وهو الإناء وأبقى شيئاً من لوازمه وهو ( ملء ).

9 – ( فالدّمعُ درٌّ على الخدّيْن منضودُ ) : تشبيه مفصل مرسل .
الدمع : مشبه – در : مشبه به – وجه الشبه : منضود.

10 – ( أنغامٌ مسبِّحــةٌ ) : استعارة مكنية
شبه الأنغام بالإنسان الذي يسبِّح ربه، ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وأبقى شيئاً من لوازمه وهو ( مسبحة ).

11 – ( لو ينشدُ الدَّهرُ ) : استعارة مكنية
شبه الدهر بالإنسان الذي ينشد ، ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وأبقى شيئاً من لوازمه وهو ( ينشد ).

12 – ( ترمي بهِ البيدُ ) : استعارة مكنية
شبه البيد بالإنسان الذي يرمي ، ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وأبقى شيئاً من لوازمه وهو ( ترمي ).

13 – ( كأنَّهُ شبحٌ في الّليلِ مطرودُ) : تشبيه تام .
الهاء العائدة على العدو في (كأنه): مشبه – شبح : مشبه به – الأداة (كأنَّ)- وجه الشبه : مطرود.

14- ( للعلياءِ ثورتُكـم ) : كناية عن صفة علو الهمة والمجد.

15 - ( فسالَتْ على الثّوراتِ أنفسُكُمْ ) :
استعارة مكنية
شبه النفس بالماء الذي يسيل ، ثم حذف المشبه به وهو الماء وأبقى شيئاً من لوازمه وهو ( سالت ).

البديع :

(عيدُ - همٌّ و تسهيدُ ) : طباق إيجاب.


دراسة الخبر والإنشاء :

الخبر :

الخبر الابتدائي :

(الدُّنيا أغاريدُ).
(ملءُ العيونِ دموعٌ).

الخبر الطلبي :

(لا الهمُّ همٌّ) : المؤكد (لا).
( كأنَّ كلَّ فؤادٍ من جلائهِــمُ نشوانُ ): المؤكد (كأن).
(قد لعبَتَْ فيه العناقيدُ) : المؤكد (قد).


الإنشاء:

– الاستفهام :

(حلمٌ على جنباتِ الشَّامِ أم عيدُ؟) : أداة الاستفهام الهمزة محذوفة.
(أتكذبُ العينُ والرَّاياتُ خافقةٌ؟).
( هل تلقى له أثراً؟)
(ماالجودُ؟).

- الأمر :

(اضربْ بعينِكَ).

- التمني :

(ليت العيونَ ناظرةٌ) : أداة التمني (ليت).

- نداء:

( صلاحَ الدِّينِ) : أداة النداء محذوفة تقديرها (يا).
(يا فتيةَ الشَّامِ).


تحليل لقصيدة
المشاعر العاطفية :

البيت (1-2) : مشاعر الفرحة بجلاء المستعمر.
البيت (3-4) : مشاعر ابته اجالجماهير المستبشرة بالخلاص.
البيت (5) : مشاعر وطنية لتوحد فئات الشعب.
البيت (6) : مشاعر اعتزاز بالإنجاز الكبير.
البيت (7-8) : مشاعر فخر بتجديد بطولات الأجداد.
البيت (9-10) : مشاعر الإكبار والإعجاب بأبطال الثورة.

سمات الألفاظ :

جزلة قوية فصيحة قوية الجرس : (تسهيد- خافقة- نشوان- در – منضود - البيد) .
ملائمة لموضوع فرحة التحرر من الاستعمار : (عيد- الهم- الرايات- أغاريد- جلائهم- تسبيح).


المذهب الأدبي :

كان من مظاهر النهضة القومية إحياء التراث العربي القديم الذي يبرز
أصالة اللغة العربية وصفاءها . ويعد شفيق جبري أحد أعلام المدرسة الاتباعية
في أدبنا الحديث التي اتخذ فيها الشعراء أساليب الشعر القديم أنموذجات
يحذون حذوها ، وينسجون على منوالها . " مضمون جديد في شكل قديم "
وقد برزت ملامح الاتباعية في نصه من خلال :
- وحدة الوزن والقافية - النص كله
- وحدة البيت الشعري - أي بيت من النص
- الوضوح في الألفاظ والتراكيب والمعاني والصور
- الصور التقليدية الحسية " ينشد الدهر " " الدمع در على الخدين "
- المطلع الخطابي الفخم المصرَّع .
- فخامة الألفاظ وجزالتها - خافقة - أغاريد
- جودة الصوغ اللغوي ومتانة التراكيب - للعلياء ثورتكم


 مواضيع مماثلة

-
» اعراب (تعالى)
» اعراب أسماء الصدارة
» عروس المجد " شرح و اعراب
» اعراب الضمير المنفصل في بيت المتنبي 2012/2013
» اعراب كلمة (الغيور عليه) 2012/2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم العربي :: المنهج السوري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice