مفاتيح المستقبل Ezlb9t10
مفاتيح المستقبل Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

مفاتيح المستقبل

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
مفاتيح المستقبل Empty
http://omaarab.7olm.org
مفاتيح المستقبل Clock13 2012-04-10, 9:58 pm



مفاتيح المستقبل
محمّد مهدي الجواهري


1- سلامٌ على حاقدٍ ثائـرِ *** على لاحبٍ من دمٍ سائرِ
2- يخبُّ ويعلمُ أنّ الطّريـ*** ـقَ لابدَّ مفضٍ إلى آخرِ
3- كأنّ بقايا دمِ السّابقيـ *** ـنَ ماضٍ يمهّدُ للحاضر
4- كأنّ رميمَهُمُ أنـجمٌ *** تسدّدُ مـــن زلَلِ العاثر
5- وليسَ على خاشعٍ خانعٍ *** مقيمٍ على ذلِّــهِ صابرِ
6- سلامٌ على جاعلين الحُتو *** فَ جسراً إلى الموكبِ العابرِ
7- سلامٌ على نبعةِ الصَّامدين*** تعاصَتْ على مِعولِ الكاسر
8- وليسَ على غصُنٍ ناعمٍ *** رشيقٍ يـميلُ مع الـهاصرِ
9- سلامٌ على مثقلٍ بالحديد *** ويشمخُ كالقائدِ الظّافرِ
10- كأنّ القيودَ على مِعصميه ** مفاتيحُ مُستقبَلٍ زاهرِ


الفكرة

يلقي الشاعر السلام والتحية على الثائر المناضل الي يثور في وجه المستغِل
له ولقدراته، والذي يستمد من دماء السابقين السائرين على هذا الدرب نوراً
يهتدي به في يومه المكافِح.
وينحى باللائمة الشديدة على الخانع المستسلم الذي رضي بالذل والهوان طريقاً له..
لا بد في نهاية الطريق من أن يشرق المستقبل الزاهر أمام الثائر الرافض ليومه الأسود.



الشرح

1
تحية كبيرة للثائر المناضل الي سلك طريق النضال المروية بدماء الشهداء الذين رفضوا ثوب الذل والمهانة.

2- هذا الثائر المناضل الذي يجد في سيره نحو الحرية والنضال، وهو يؤمن بأنَّ دروب النضال توصل إلى طريق النصر.

3- الشهداء الذين سبقوه إرث الماضي العريق، الذي حفز إلى الكفاح المستمر المتصل يمارسه الأبناء والأحفاد.

4- وتستحيل هذه الدماء الزكية الطاهرة نبراساً ونجوماً تضيء للأجيال القادمة طريق نضالها، ويسدد خطواتها.

5- ولا تحية ولا سلام على أولئكم الأذلاء الخانعين المقيمين على مائدة الهوان والخنوع والاستسلام، والصابرين على أذى الآخرين لهم.

6- التحية الكبيرة العظيمة على
الأبطال الين لا يهابون الموت، بل يمدونه جسراً إلى الحياة البطيئة
الكريمة، وإلى المواكب التي تعبر فوقهم نحو الحرية.

7- سلام عظيم لكم أيها الشامخون الصامدون الأشداء، كأنهم صخور صلبة أو جذوع أشجار عملاقة لا تنال منها فؤوس الجبناء ولا معاولهم.

8- لا بوركتم ولا حُييتم أيها المتنعمون المتخاذلون الراضون، كأنكم غصون رخوة هشة ناعمة تتمايل مع ريح الهوان.

9- تحية كبيرة لك أيها المكافح المناضل وأنت قابع في قيدك الثقيل وفي سجنك لا تبالي، بل تشمخ برأسك كالقائد المنتصر الظافر في معركته.

10- هذه القيود على معصميك لم تكن لتشقيك بقدر ما هي تسعدك، لأنها تحولت على يديك مفاتيح للمتقبل المشرق المزهر الجميل، مستقبل الحرية.



التقطيع العروضي
سلامٌ على حاقدٍ ثائـرِ *** على لاحبٍ من دمٍ سائرِ
سلامن | على حا | قدن ثا | ئري
// . /. | //. /. | / /. /. | // .
فعولن | فعولن | فعولن | فعلْ


على لا | حبن من | دمن سا| ئري
/ / . /. | //. /. | / /. /. | // .
فعولن | فعولن | فعولن | فعلْ



القصيدة من بحر المتقارب
(فعولن فعولن فعولن فعولن)

القافية : سائري /.//.

الروي: الراء المكسورة – أو المشبعة بياء .




الإعراب

1- سلامٌ : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
على حاقدٍ: جار ومجرور متعلقان بِـ (سلام).
ثائـرِ : نعت لحاقد مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
على لاحبٍ : جار ومجرور متعلقان بالصفة (ثائر).
من دمٍ : جار ومجرور متعلقان باسم الفاعل (لاحب).
سائرِ: نعت لدم مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

( سلام على حاقد): اسمية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

2-
يخبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على الحاقد الثائر.
و: حرف عطف.
يعلمُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على الحاقد الثائر.
أنّ: حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
الطّريـقَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
لا: النافية للجنس تعمل عمل إنَّ.
بدَّ: اسم لا مبني على الفتح في محل نصب.
وخبره محذوف بدلالة خبر إنَّ.
مفضٍ: خبر (أنَّ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص.
إلى آخرِ : جار ومجرور متعلقان بالخبر (مفضٍ).
والمصدر المؤول من (أنَّ) واسمها وخبرها سد مسد مفعولي (يعلم).


( يخب ): فعلية في محل جر نعت لحاقدٍ في البيت الأول .
(يعلم): فعلية في محل جر عطف على جملة (يخب).
(لابدَّ مفضٍ إلى آخرِ): اسمية لا محل لها من الإعراب اعتراضية.

3-كأنّ: حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
بقايا: اسم كأنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة في آخره للتعذر، وهو مضاف.
دمِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
السّابقيـينَ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
ماضٍ : خبر (كأنّ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص.
يمهّدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على دم السابقين.
للحاضر : جار ومجرور متعلقان بالفعل (يمهد).

( كأن بقايا ): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
( يمهد ): فعلية في محل رفع صفة لماضٍ .

4-كأنّ: حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
رميمَهُمُ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة المقدرة في آخره للتعذر، وهو مضاف.
وهم : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
أنـجمٌ : خبر كأنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
تسدّدُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على أنجم.
من زلَلِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (تسدد)، وهو مضاف.
العاثر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

( كأن رميمهم ): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
(تسدد): فعلية في محل رفع صفة لأنجم .

5-و: حرف استئناف.
ليسَ : فعل ماض ناقص مبني على الفتح يرفع الاسم وينصب الخبر.
واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على (السلام).
على خاشعٍ : جار ومجرور متعلقان بخبر ليس المحذوف.
خانعٍ : نعت لخاشع مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
مقيمٍ : نعت لخاشع مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
على ذلِّــهِ: جار ومجرور متعلقان بمقيم لأنه اسم فاعل وصفة، وذل مضاف.
والهاء : ضمير متصل مبني على الكسرة في محل جر مضاف إليه.
صابرِ : نعت لخاشع مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


( ليس على ): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .

6- سلامٌ : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
على جاعلين: على حرف جر .
جاعلين : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
والجار والمجرور متعلقان بِـ (سلام).
وجاعل اسم فاعل الفاعل فيه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هم).
الحُتوفَ: مفعول به أول لاسم الفاعل (جاعلين) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
جسراً : مفعول به ثان لاسم الفاعل (جاعلين) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
إلى الموكبِ: جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة.
العابرِ: نعت للموكب مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


(سلامٌ): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية .

7- سلامٌ : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
على نبعةِ : جار ومجرور متعلقان بِـ (سلام)، ونبعة مضاف.
الصَّامدين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
تعاصَتْ : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف – المحذوفة لالتقاء الساكنين - للتعذر.
وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (نبعة).
على مِعولِ :جار ومجرور متعلقان بالفعل (تعاصى)، و معول مضاف.
الكاسر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


(سلامٌ): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
(تعاصت): فعلية في محل نصب حال .

8- و: حرف استئناف.
ليسَ : فعل ماض ناقص مبني على الفتح يرفع الاسم وينصب الخبر.
واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على (السلام).
على غصنٍ : جار ومجرور متعلقان بخبر ليس المحذوف.
ناعمٍ : نعت لغصن مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
رشيقٍ : نعت لغصن مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
يـميلُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على غصن.
مع : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بالفعل (يميل)، وهو مضاف.
الـهاصرِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

(ليسَ على غصُنٍ): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
(يميل): فعلية في محل جر نعت لغصن .

9-سلامٌ : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
على مثقلٍ: جار ومجرور متعلقان بِـ (سلام)، ونبعة مضاف.
بالحديد : جار ومجرور متعلقان بمثقلٍ لأنه مشتق (اسم مفعول).
و : حرف استئناف.
يشمخ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على مثقل بالحديد.
كالقائد: جار ومجرور متعلقان بالفعل (يشمخ).
أو : الكاف اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل نصب نائب مفعول مطلق، وهو مضاف.
القائد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

(سلامٌ): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
(يشمخ): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .

10- كأنّ: حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
القيودَ : اسم كأنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة المقدرة في آخره.
على : حرف جر.
معصميه: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنَّى وحذفت النون للإضافة، والجار والمجرور متعلقان بخبر كأنَّ (مفاتيح) و معصمي مضاف.
والهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
مفاتيحُ: خبر كأنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
مستقبل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
زاهر: نعت لمستقبل مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

( كأن القيود ): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية .




دراسات صرفية
1- حاقدٍ: فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : حقد.

2 - ثائـرِ : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : ثار.

3 - لاحبٍ : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : لحب.

4 - سائرِ : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : سار.

5 – مفضٍ : اسم فاعل من فوق الثلاثي – فعله (أفضى).
وهو اسم منقوص حذفت ياؤه لأنه مرفوع.

6 - آخرِ : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : أخر.
وآخر : ممنوع من الصرف لأنه صفة معدولة عن (أُخر).

7- بقايا : ألفه ممدودة لأنه من فوق الثلاثي ومسبوق بياء.
وهو جمع تكسير – مفرده (بقية).

8 - السّابقيــنَ : جمع مذكر سالم – مفرده : السابق .
السابق: الفاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : سبق.

9 – ماضٍ : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : مضى.
وهو اسم منقوص حذفت ياؤه لأنه مرفوع.

10 - للحاضر : الحاضر - الفاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : حضر.

11 – العاثر : الفاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : عثر.

12- خاشعٍ : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : خشع.

13 - خانعٍ : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : خنع.

14 - مقيمٍ : اسم فاعل من فوق الثلاثي – فعله (أقام).

15 – صابرِ : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : صبر.

16 - جاعلين : جمع مذكر سالم – مفرده : جاعل.
جاعل : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : جعل.

17 - الموكبِ : المفعل – اسم مكان من الثلاثي – فعله (وكب).

18 - العابرِ : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : عبر.

19- الصَّامدين : جمع مذكر سالم – مفرده : صامد.
صامد : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : صمد.

20 – مِعولِ : مِفعل – اسم آلة – فعله (عول).

21- الكاسر : الفاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : كسر.

22 - ناعمٍ : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : نعم.

23 - رشيقٍ : فعيل – صيغة مبالغة اسم فاعل – فعلها رشق.

24 - الـهاصرِ : الفاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : هصر.

25 - مثقلٍ : اسم مفعول من فوق الثلاثي – فعله : أثقل .

26 - القائدِ : الفاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : قاد.

27 – الظّافرِ : الفاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : ظفر.

28- مفاتيحُ : مفاعيل – جمع – صيغ منتهى الجموع – ممنوع من الصرف.
مفرده – مفتاح – وزنه – مفعال- اسم آلة – فعله : فتح.

2 9– مُستقبَلٍ : اسم مفعول من فوق الثلاثي – فعله : استقبل .

30 - زاهرِ : فاعل - اسم فاعل من الثلاثي – فعله : زهر .

31 – ثائر : همزة متوسطة – حركتها الكسرة وما قبلها ساكن – والكسرة أقوى ويناسبها النبرة – لذا كتبت على نبرة.

32 – كأنَّ : همزة متوسطة – حركتها الفتحة وما قبلها مفتوح – لذا كتبت على ألف.




دراسات بلاغية
البيان :

1 – (كأنّ بقايا دمِ السّابقينَ ماضٍ) : تشبيه مجمل مؤكد
المشبه : بقايا دم السابقين.
المشبه به : ماضٍ .
الأداة : كأنَّ.

2 – (كأنّ رميمَهُمُ أنـجمٌ) : تشبيه مجمل مؤكد
المشبه : رميمهم.
المشبه به : أنجم .
الأداة : كأنَّ.

3 – (الحُتوفَ جسراً) : تشبيه بليغ
المشبه : الحتوف.
المشبه به : جسرا.

4 – (نبعةِ الصَّامدين) : استعارة تصريحية.
شبه المناضلين بالنبعة وهي الشجرة الصلبة ثم حذف المشبه .

5 - (غصن ناعم) : استعارة تصريحية.
شبه الأذلاء الخانعين بالغضن الناعم ثم حذف المشبه .

6 - (يشمخُ كالقائدِ الظّافرِ) : تشبيه مجمل مؤكد
المشبه : المناضل الضمير (هو).
المشبه به : القائد .
الأداة : الكاف.

7 - (كأنّ القيودَ على مِعصميه مفاتيحُ مُستقبَلٍ) : تشبيه مجمل مؤكد
المشبه : القيود .
المشبه به : مفاتيح .
الأداة : كأنَّ .

البديع :

1- ( ثائـرِ – سائرِ ) : سجع + جناس ناقص .

2- ( ماضٍ – للحاضر) : طباق إيجاب .

3 – ( خاشعٍ خانعٍ ) : جناس ناقص .


دراسة الخبر والإنشاء :

الخبر :

الخبر الابتدائي :

(سلامٌ على حاقدٍ ثائـرِ).
(يـميلُ مع الـهاصرِ).

الخبر الطلبي :

(كأنّ بقايا دمِ السّابقـينَ ماضٍ) : المؤكد كأنَّ.
( يشمخ كالقائد الظافر) : المؤكد الكاف.

الخبر الإنكاري :

(أنّ الطّريــقَ لابدَّ مفضٍ) : المؤكدان (أنَّ، لا) .




تحليل النص
أفكار النص :

(1-2) التحية للمناضل المثابر على درب النضال.
(3-4) السير على خطا المناضلين السابقين.
(5) الذم للخانع الذليل.
(6-7) التحية لمن يسعون للحياة الحرة الكريمة.
(8) دم الذليل الراضي بالهوان.
(9-10) التحية لمن رضي بالقيد والسحن لتحرير الآخرين.

المشاعر العاطفية :

(1-2) و(6-7) : مشاعر إعجاب وإكبار للمناضل الثائر.
(3-4 ) : مشاعر إجلال للسابقين المناضلين.
(5) و (8) : مشاعر ازدراء واحتقار للخانعين.
(9-10) : مشاعر إعظام وإعجاب بمن احتمل بالسجن في سبيل الحرية.

سمات الألفاظ :

جزلة قوية فصيحة قوية الجرس : (يخب – رميمهم- تعاصت – هاصر).
ملائمة لموضوع الثورة والحرية : (حاقد- ثائر- القيود – خاشع – خانع – زاهر).




المذهب الادبي
النص من الشعر العربي الواقعي الجديد ، يتجلى ذلك في :
1 - تصوير قدرة الإنسان على تغيير واقعه ، واختياره الحر ، وإرادته الواعية 1-2-6-7
2 - تصوير الواقع من منظور متحرك متحول قابل للتغيير ، فينتقي الأديب مادته
منه ثم يعيد خلقه من روحه وعبقريته ليصبح خلقاً جديداً ، فينبثق المستقبل من الواقع والماضي . 2-6-10
3 - التفاؤل الثوري من أهم أسس الواقعية الجديدة فالشاعر ينطلق من الماضي
والواقع وما فيهما من بؤس وظلم ويراهما أساسين للثورة الشاملة . 9-10
4 - المحتوى الثوري الذي يربط مختلف جوانب الحياة السياسية والاجتماعية
والقومية والإنسانية برابط واحد وهو النضال من أجل الحرية (1-2)
5 - عرض قضية الحرية والنضال من أجلها من خلال الرموز الشفافة ( الموكب ،
الكاسر ، الهاصر ) والصور المعبرة ( كأن بقايا دم السابقين ماض ـ كأن
رميمهم أنجم ـ الحتوف جسر ـ مستقبل زاهر ـ نبعة الصامدين ـ غصن )
6 - عرض قضية الحرية من خلال الصور الجزئية ، والمشاهد المعبرة
( صور : الحاقد ، الشهيد ، الصامد ) ( مشهد : الخانع ، المعتقل ...)
7 - حرص الشاعر على وحدة المضمون والشكل ومزاوجتة بين مختلف الأشكال
الأدبية للتعبير عن قضية الحرية ـ السرد " البيتان 1 ، 2 " ـ التداعي
"القيود من المثقل" ـ الرمز "موكب ، هاصر" ـ
الصور "يشمخ كالقائد"
8 - الوضوح في الأسلوب : الشاعر يستلهم موضوعاته من نضال الجماهير من أجل
الحرية ، فينبغي أن يكون أسلوبه قريباً من فهم الشعب فلا تقعر ولا صعوبة
ولا غرابة بل فصاحة وسلاسة ويسر تناول وألفة .


 مواضيع مماثلة

-
»  تحضير درس سيارة المستقبل
» تحضير درس أنترنت المستقبل
»  المستقبل طويل دعنا من التفكير ..!
» مفاتيح كاسبر سكي بتاريخ 03-01-2012
» مفاتيح الكاسبر محدثة بتاريخ 06/11/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم العربي :: المنهج السوري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice