شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Ezlb9t10
شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty
http://omaarab.7olm.org
شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Clock13 2012-02-10, 4:42 pm

شهادة التعليم المتوسط
اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة
المدة: ساعة ونصف
يتضمن الاختبار جزءين إجباريين.

الجزء الأول: تمرينان(12 نقاط)
التمرين الأول:- 07 نقاط-

01- تمثل الوثيقة1 المقابلة نمطا نوويا عند الإنسان
أ-استخرج من الوثيقة الأساس المعتمد في تعريف النمط النووي
ب- استخرج الصيغة الصبغية الموافقة.




02- تعكس الوثيقة2 نمطا نوويا لمشيج.
استخرج من الوثيقة الدليل الذي يثبت أن النمط النووي
تابع لمشيج.
ما هي الظاهرة التي سمحت بالحصول على هذا النمط النووي؟
ج- ما الأهمية البيولوجية – الحيوية- للظاهرة المعنية؟



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التمرين الثاني:-05 نقاط-

تسرع عمر في أخذ إناء موضوع على موقد مشتعل يضم حليبا ساخنا،مما جعله يسحب يده بسرعة ،فيسقط الاناء على الأرض.
- مثل برسم تخطيطي وظيفي عليه البيانات، مسار الرسالة العصبية خلال هذه الحادثة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ













مصحح التمرينين
التمرين الأول‹07 ن ›:


السؤال الأجوبة المطلوبة سلم التنقيط
01- أ-

-ب- *الأساس المعتمد في تعريف النمط النووي: توضع الصبغيات في شكل أزواج متشابهة.................................................
* الصيغة الصبغية الموافقة هي: 2ن=46 ..........................
.... 01
.....01
02-أ-

-ب-

-ج- * ما يدل على أن النمط النووي تابع لمشيج هو: الأشكال الصبغية فردية وليست أزواجا.................................................
* الظاهرة التي سمحت بالحصول على هذا النمط النووي هي ظاهرة الانقسام المنصف....................................................
* الأهمية البيولوجية للظاهرة المعنية: يسمح الانقسام المنصف بتشكل أمشاج تحمل نصف عدد صبغيات الخلية الجسمية، مما يسمح بالحفاظ على ثبات العدد الصبغي عند حدوث الالقاح..........................

.....01.5

....01


....02.5
المجموع 07

التمرين الثاني ‹05 ن ›:

* دقة الرسم........................................................................................ 02.5 ن
* صحة البيانات وتمامها........................................................ 02.5ن






















الجزء الثاني ‹08 ن ›:
أحد أقاربك مسؤول إداري يقطن على بعد 30 كم من مقر عمله بعاصمة الولاية وهو سبب يضطره إلى تناول غذاءه اليومي في محلات الأكل السريع .
علما أن وزن هذا القريب يبلغ 85كغ وطوله1.80م،وأن معدل الطاقة الضرورية يوميا يقدر بـ 11290 كيلو جول .
بالاعتماد على الوثائق التالية و معلوماتك حول الأغذية و التغذية المتوازنة :
الوثيقة أ :


نسبة الكتلة الجسمية : هو مؤشر يسمح بتقدير الحالة الصحية لشخص و يتنبأ بالمشاكل الصحية مستقبلا و هو يساوي: ن . ك. ج = الوزن ( كلغ) / الطول2 ( م )


الوثيقة ب :
جدول عدد الحالات ( من الهزيل إلى البدين) .

نحيف عادي قريب من البدانة بدين ( سمين )
ن . ك . ج < 18.5 18.5 < ن. ك. ج < 25 ن. ك. ج ≥ 27 ن .ك. ج ≥| 30

الوثبقة ج :
المجموعات الغذائية :




























200 100
الأسئلة :
1 ـ أحسب نسبة الكتلة الجسمية لصديقك ؟
2 ـ ما هي الملاحظات التي تقدمها حول هذه النسبة ( المعامل )؟
3 ـ أحسب كمية الطاقة ( بالكيلو جول ) التي توفرها وجبة غذائية (شطيرة) تتكون من 130 غ خبز، و 100 غ لحم مفروم ، 150غ بطاطا ، و قطعة حلوى ، و مشروب غازي .
4 ـ اشرح لصديقك بالاعتماد على معارفك العلمية كيف أن الطعام السريع لا يحترم في الغالب التغذية المتوازنة و أنه يسبب أخطارا صحية .
5 ـ قدم لصديقك بعض التوجيهات لتغذية يومية متوازنة تحفض له صحته .





شبكة التقويم :
ـ المعايير :
م 1 : الوجاهة.
م 2 : الاستعمال الصحيح لأدوات المادة ( المعارف و الطرائق المختلفة )
م 3 : الانسجام.
م 4 : الاتقان .


الأسئلة المعايير المؤشرات سلم التنقيط

1 م 1 :
م 2 يحسب التلميذ م .ك ج انطلاقا من القيم المعطاة في النص .
-يشرح الصيغة بشكل صحيح و يعطي النتيجة المنتظرة ( الصحيحة 26.2 ) 0.5
0.5
2 م1 م 1 : يقدم ملاحظات حول صحة صديقه بأنه يملك القابلية للبدانة و يحدد وضعه في الجدول المعطى. 0.5
3 م 1

م 2 يحسب التلميذ القيمة الطاقوية للوجبة (الشطيرة ) انطلاقا من القيم الطاقوية لكل مكوناته .
يستعمل بشكل صحيح معلومات الوثيقة جـ ( المعنى ) ويجد القيمة الطاقوية الصحيحة . 0.5

0.5
4 م 1


م 2 - يشرح بتقديم حجج و براهين كيف أن الإطعام السريع لا يحترم التغذية المتوازية (الوجبات السريعة هي رواتب غذائية غير متوازنة بالن
سبة لحاجات العضوية )
- يركز شرحه على معطيات علمية
مؤثر 1 : يعرف التوازن الغذائي .
مؤثر 2 : يشرح التركيب النوعي لوجبة متوازنة انطلاقا من المجموعات الغذائية الممثلة في الوثيقة ج.
مواد غذائية نباتية , طاقوية , وظيفية ( صيانة ) .
مؤثر 3 : يحدد الخصائص الوظيفية لكل مجموعة غذائية من الوثيقة .
1 و 2 : مواد بناء ( بروتينات )
3 : وظيفية , صيانة ( ألياف )
4 : طاقوية ( سكريات بطيئة )
5 : طاقوية + أحماض دسمة أساسية
6 : ضرورية للحياة + مصدر الأملاح المعدنية
مؤثر 4 : يستخرج أشكال العوز الغذائي , بالمقارنة مع تركيب وجبة متوازنة
مؤثر 5 : يكتشف على الأقل تأثيرين للعوز الغذائي على الصحة يكتشف على الأقل تأثيرين للإفراط الغذائي .
مثال عن الإفراط في التغذية :
1 ـ الداء السكري
2 ـ الكوليسترول .
مثال عن العوزالغذائي:
1 ـ الدرقية: بسبب نقص عنصر اليود
2 ـ فقر الدم: ببسبب نقص عنصر الحديد 01


01

5





م 1
م 3





م 4 يعطي على الأقل نصيحتين على التغذية المتوازنة .
مؤشر 1 : ينصحه بأن يأخذ ( يتناول من كل مجموعة غذائية شيئا في كل وجبة .
ـ مؤشر 2 : يستعمل معلومات حول الرواتب الغذائية ليحدد الإمداد اليومي المكمل من العناصر الوظيفية ( فيتامينات وأملاح معدنية )
و الحدود التي لا يجب عدم تجاوزها في الوجبات المختلفة في تناول السكريات و الدسم .
يقترح راتبا غذائيا ملائما ( فطور الصباح ـ غذاء ـ عشاء ). 01
0.5

01



01





شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

ماسينيسا
طالب نشيط
ماسينيسا
طالب نشيط

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 1460
شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty
شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Clock13 2012-02-11, 7:26 pm

[ thanks ]

مرسي

[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر

منكـ
المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت


شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

زيزو
طالب مجتهد
طالب مجتهد

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 783
شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty
شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Clock13 2012-02-22, 10:17 am

طرح جميل ومميز


تسلم يداك

معلومات مفيدة جدا

انتظر كل جميل من قلمك المبدع


شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

استاذ المنتدى
طالب نشيط
استاذ المنتدى
طالب نشيط

السٌّمعَة : 34
ذكر
نقاط : 1989
شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty
http://omaarab.7olm.org/
شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Clock13 2012-04-02, 6:38 pm

[ thanks ]

مرسي
[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على
]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ
المزيد |
دمت مبدعا
و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت


 مواضيع مماثلة

-
» شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة : علوم الطبيعة و الحياة
» نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة
» قرص علوم الطبيعة والحياة استعد لشهادة التعليم المتوسط 2012
» الموضوع الأول المقترح لامتحان شهادة البكالوريا 2012 مادة علوم الطبيعة والحياة
» الموضوع الثاني المقترح لامتحان شهادة البكالوريا 2012 مادة علوم الطبيعة والحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم في دول المغرب العربي :: المنهج الجزائري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice