المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 3 Ezlb9t10
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 3 Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 3

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 3 Empty
http://omaarab.7olm.org
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 3 Clock13 2012-04-14, 7:12 pm

الوحدة الثانية
الجزء الأول
أولا : حروف المـــد : ـ
الأمـثلة
المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح .
المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس .
المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .
القاعــــــدة
1
ـ المد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح
ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما
قبلها .
2 ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .
3 ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلاً ، بمعنى أن
الحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة .
4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود .
5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون .

تدريبـــــــات
تدريب 1

عام جديـــــــد
بدأ العام الجديد . والد أحمد يقول :
الدراسة بدأت . أحمد فرح .

تدريب 2
يتدرب التلاميذ على كتابة بعض الكلمات المشتملة على أحرف المد مع تعيين حرف المد ، والحرف الممدود وحركته .
خالد ـ جديد ـ يعود ـ مازن ـ يوسف ـ تلميذ ـ خلود ـ عظيم ـ
واهب ـ صديق ـ عارف ـ فصول ـ كريم ـ عمود ـ والد .

تدريب 3

تلميذة جديدة
أسماء تصحو بسرعة . وتتوضأ ، وتصلى .
وتقول: أنا أتوضأ مثل أحمد .
وأصلي مثل أحمد .

تدريب 4

أكمل الفراغ بكلمات تشتمل على أحرف المد :
1 ـ ذهب ... إلى المدرسة مبكرا .
2 ـ سلمت على ... .
3 ـ شاهدت ... على الغصن .
4 ـ ... سيحضر لي هدية عند نجاحي .
5 ـ أحترم ... و ... ولا أغضبهما .

تدريب 5

أحمد بين أصحابه
الفناء مملوء بالتلاميذ . أيمن يسلم على أصحابه .
وصالح يلعب مع إخوانه . وحامد يتحدث مع رفاقه .

تدريب 6

النحلة والزهر
النحلة مسرورة . كل الأزهار فرحة .
كل الأزهار تقول : نحن يا نحلة ،
نعطى من يعطى غيره .

تنبيه : ليس من الضرورة أن يتقيد المعلم بالموضوعات التي اخترناها .


ثانيا ـ التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "

الأمــثلة
لتاء المربوطة التاء المفتوحة
ــــــــــــــــــــ
فاطمة سافرت
مكة بيت
تلميذة معلمات
ورد بات
كريمة أبيات
مدرسة نحّات

القاعــــــدة
أ ـ تعريف التاء المربوطة :
هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ
تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ، "
ـة " .

مواضع التاء المربوطة

1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة .
2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة .
مثل : عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة .
3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة
حمزة ـ أسامة ـ عطية .
4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية .
5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات .
تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، والمرحلة المتوسطة ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة .
ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " :
هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .

مواضع التاء المفتوحة

1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله .
مثل : بات ـ مات .
أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ .
أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ .
2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات .
3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه .
مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ،
صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .
4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .
5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت .
6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين .
مثل : أنتَ ، أنتِ .

تنبيه : على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغيبة عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء .
ــــــــــــــ
* اسم مدينة في فلسطين .

تدريبـــــات
تدريب 1

النحلة
ذهبت النحلة إلى الوردة ، وذهبت إلى زهرة الفل ،
وإلى زهرة الليمون . كل زهرة قالت :
تفضلي يا نحلة . خذي من رحيقي

تدريب 2

املأ الفراغ بالكلمات الآتية :
فاطمة ـ توضأت ـ عائشة ـ التقت ـ الطالبات .
1ـ استيقظت ... مبكرة .
2 ـ خديجة ... لصلاة الفجر .
3 ـ ذهبت مريم مع أختها ... إلى المدرسة .
4 ـ ... الفتاتان بزميلاتهن من ... .

تدريب 3

قطة شقية
دخلت الأم المطبخ ، ونظرت في دهشة .
وقالت : ما هذا ؟ !
أكواب الشاي مكسورة ؟ ! من كسرها ؟
لاشك أن قطة أسماء كسرتها .
هي قطة شقية .

تدريب 4

الثعلب الطبيب
مرضت الدجاجة ، ونامت في الحظيرة .
الثعلب مشى في هدوء .
راح إلى الحظيرة . نظر ونظر .
الدجاجة نائمة ، وسلك الحظيرة يمنعه من الوصول إليها .

تدريبات على التاء للصفوف العليا والمرحلة المتوسطة :

تدريب 1
التعليم في جامعاتنا
تقدم التعليم في المملكة تقدمًا عظيمًا في السنوات الأخيرة ، فقد
انتشرت المدارس والمعاهد في كل مكان ، وقامت الجامعات في المدن الكبيرة ،
والتحق بها الطلاب يدرسون العلوم والآداب ، ويتخصص كثير من المواطنين في
علوم الدين ، لينشروا آيات الله في الآفاق .
تمنح جامعاتنا
المجتهدين درجات علمية رفيعة ، فيخرجون للعمل المنتج في المؤسسات والمصانع ،
وقد أسهم الخريجون من أبناء المملكة في نهضة البلاد ورقيها .

تدريب 2
النفــــــط
كان كشف النفط في المملكة العربية السعودية فاتحة خير وبركة ، فقد
تفجرت آبار النفط ، وصارت مصدرًا سخيًا للاقتصاد الوطني ، واقترن بكشفه
التطلع للتقدم ، فاتجهت المملكة إلى الإصلاح في كل جوانب الحياة : في
التعليم ، والعلاج ، ومد الطرق ، وإدخال وسائل المواصلات الحديثة ، وتوفير
المياه للشرب ، والزراعة ، وغيرها . وبذلك دخلت المملكة عصر الرخاء والتقدم
والنهضة .

تدريب 3

عروس الصحراء
المملكة العربية السعودية دولة مترامية الأطراف ، تقع في شبه الجزيرة
العربية . عاصمة المملكة مدينة الرياض ، وهي مدينة هواؤها صحي ، تمتاز بما
يميز المدن الحديثة الكبرى ، فشوارعها واسعة مستقيمة ، تنتشر فيها
الحدائق ، كأنها جنات غناء ، ومتاجرها متنوعة يجد فيها الناس كل الذي
يحتاجون إليه .
وفيها حركة تعليمية نشطة ، فقد أوجدت فيها
الحكومة المدارس الابتدائية ، والمتوسطة ، والثانوية ، وأنشأت الجامعات ،
والكليات المتخصصة .

تدريب 4

إسعاف المصابات
جمعت مديرة مستشفى النساء طبيبات المستشفى ، ووجهت إليهن الخطاب
فقالت : أيتها الطبيبات ، لقد نُقل إلى المستشفى اليوم نساء كثيرات أصبن في
حادث اصطدام سيارات ، وأنتن مسؤولات عن تضميد جراحهن ، فإذا قمتن بهذا
الواجب الإنساني فأنتن أهل لذلك ، والله يجزيكن خيرًا .

تدريب 5

النخلــــة
بلادنا واحدة من أهم الدول في العالم ، التي تنتج التمور ، فقد
انتشرت زراعة النخيل وازدهرت في المناطق الحارة ، وشبه الحارة بها ، كواحة
الأحساء بالمنطقة الشرقية ، والقصيم وغيرها بالوسطى . والمدينة المنورة
معروفة منذ القدم بكثرة نخيلها ، وهي محاطة من جهاتها الأربع بالنخيل ،
والعنبرة أهم أصناف التمور فيها .

تدريب 6

المصانع والمؤسسات
يقوم التلاميذ بزيارات للمصانع والمؤسسات الكبرى . فيستقبلهم
المضيفون من المديرين والعاملين بالحفاوة والتكريم ، ويطلعونهم على ما فيها
من منجزات ، ويوزعون على الزائرين ما تنتجه المؤسسات من سلع ومصنوعات .

تدريب 7

الصبــــر
إن من أجمل وأروع فوائد الصبر وكنوزه أنه يحول الأخلاق السيئة إلى
حسنة ، ويكون رائدها إلى ذلك ، فالصبر إذا كان صبرًا عن الشهوة والغريزة
كان عفة ، وإن كان صبرًا عن فضول الدنيا فإنه يصبح زهدًا ، وإن كان صبرًا
على أقوات قليلة في الدنيا يصبح قناعة ، وإن كان صبرًا على الإجابة لداعي
الغضب في النفس فإنه يسمى حلمًا ، وإن كان صبرًا على إجابة داعي العجلة
والتسرع فإنه يسمى ثباتًا ووقارًا .

تدريب 8

جماعة النشاط
إذا عرفنا أن الإنسان كائن اجتماعي يبحث عن ذاته وقيمته عن طريق
انتمائه إلى جماعة أو جماعات مختلفة ، فالأسرة جماعة من هذه الجماعات ،
والمدرسة جماعة أكبر ، وأصدقاء الحي جماعة أخرى ، ومن ضمن هذه الجماعات
التي تعتبر متوفرة للشباب جماعات النشاط في المدرسة.
وتنبع
أهمية هذه الجماعات من حيث إن كل إنسان لديه قدرات واستعدادات ومواهب شخصية
، وهذه القدرات والاستعدادات إذا لم تكتشف وتحصل على ما تحتاجه من تدريب
وصقل فلن تظهر ولن تتطور إلا بدرجة قليلة .

الجـزء الثانـي
أولا ـ التنوين :

الأمــثلة

تنوين الضم تنوين الفتح تنوين الكسر
ـــــ ــــــ ـــــ
محمدٌ محمد‎ًا محمدٍ
علىٌ عليًا علىٍ
كتابٌ كتابًا كتابٍ
سالمٌ سالمًا سالمٍ
منزلٌ منزلاً منزلٍ
جبلٌ جبلاً جبلٍ

القاعــــدة

التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظًا لا كتابة .
علاماته :
1 ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيًا كان نوعه .
مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ . محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ .
الشمس كوكبٌ ملتهبٌ . القمر منيرٌ .
2 ـ تنوين الفتح وعلامته : فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ً " فوق الحرف .
مثال : اشتريت كرةً جميلةً . شربت ماءً بارداً .
قرأت قصيدةً مؤثرةً . في الليل نرى نجوماً لامعةً .
3 ـ تنوين الكسر وعلامته : كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــٍ ) .
مثال : جلست تحت شجرةٍ وارفةٍ .
سلمت على صديقٍ مخلصٍ .
تغرد الطيور بصوتٍ جميلٍ .
سرت في طريقٍ طويلٍ موحش .

تنبيه : 1 ـ تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة .
مثال : أعطاني والدي هديةً قيمةً .
واشترى أخي كراسةً جميلةً .
2
ـ يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف مقصورة ،
سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى "
.
مثل : حملت عصاً . ومشيت خطاً .
وكلمت فتىً . ولم تضع جهودهم سدىً .
3
ـ يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ، "
ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير .
مثل : مكثت في مكة أسبوعًا . ويملك والدي بيتًا واسعًا .
أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير .
مثل : زرت بلدًا بعيدًا . وكان عملك إنجازًا كبيرًا .

تدريبـــات
تدريب 1

وطني
في وطني أماكنٌ مقدسةٌ ، ومدنٌ مشهورةٌ ، ونعمٌ كثيرةٌ ، في وطني
الكعبة والحرم ، وفيه جبل الرحمة بعرفاتٍ ، وجبل النور ، وفيه منىً
والمزدلفة .

تدريب 2
أكمل على مثال السطر الأول ولاحظ التنوين .
تلميذ تلميذٌ تلميذاً تلميذٍ
ـــــــــــــــــ
كتاب
محمد
رجل
محمود
حديقة

تدريب 3

جائزة الرسم
مع كل تلميذٍ علبة ألوانٍ . كل تلميذٍ ينظر ويرسم ويلون . صالحٌ رسم
الورود ولونها . حامدٌ رسم الفل ولونه . عابدٌ رسم شجرًا ولونه .

تدريب 4

الولد والحقل
كان حول منزل أحمد وأسرته حقلٌ . فيه نخلٌ أخضرُ باسقٌ ، وعنبٌ ورمانٌ .
كان والده يُعنَى به أشد عنايةٍ ، فهو يحرث أرضه ويبذر فيها الحب . وشيئًا فشيئًا كبر الأب ، وضعف وترك خدمة الحقل .

تدريب 5

الطفل المجتهد
يولد الطفل صغيرًا ثم يكبر ، حتى يكون شابًا ، ثم رجلاً كبيرًا .
فإذا جد واجتهد كان من الناجحين في حياته ، وكون لنفسه مستقبلاً عظيمًا
ينفع نفسه وأمته . أما إذا كان كسولاً خاملاً فإنه يعيش حياته في بؤسٍ
وضياعٍ .

تدريب 6

مدينة الرياض

الرياض مدينةٌ واسعةٌ ، تقع على مساحةٍ رحبةٍ من الأرض ، بها أبنيةٌ
جميلةٌ ، وبعضها ضخمٌ ، والشوارع فيها واسعةٌ ، وفسيحة ، ومستقيمةٌ .

تدريب 7

نبيّنا
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشمٍ ،وهاشمٌ من قريشٍ ،
وقريشٌ من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، عليه وعلى
نبيّنا أفضل الصلاة والسلام .
تُوفِّي وله من العمر ثلاثٌ وستون سنةً ، منها أربعون قبل النبوة ، وثلاثٌ وعشرون سنة نبيًّا رسولاً .

تدريب 8

البحر
الجو جميلٌ ، والنسيم عليلٌ ، والبحر هادئ ، والأمواج تكسر على الشاطئ .
ركبت
بالأمس زورقًا مع أبى ، وسار الزورق يتهادى بنا على صفحة الماء ، والملاح
يجدّف ، والسمك يتراقص حول الزورق . يا هشام : بلغ تحياتي إلى الأصدقاء ،
وقل لهم : سوف أعود قريبًا إن شاء الله .

تدريب 9

الحج
في اليوم التاسع من ذي الحجة يلتقي الحجاج على عرفات لأداء ركنٍ من
أهم أركان الحج ، إنه الوقوف بعرفة ؛ الجبل فسيحٌ ، والساحة واسعةٌ ،
والخيام منتشرةٌ ، والحجاج قادمون من كل فج عميق .
الألوان مختلفةٌ ، واللغات متعددةٌ ، يجمعهم الإسلام الذي وحّد القلوب ، وألف بين النفوس .

تدريب10

صابر والبلبل
صابرٌ تلميذٌ في الصف الثالث ، كان في حجرته ، يستذكر دروسه ، فسمع
تغريدًا حلوًا ، فأنصت إليه ، ثم نظر ، فرأى بلبلاً جميلاً ، يقف على فرع
شجرةٍ ، جنب الشباك يغرد .
فرح صابرٌ بالبلبل ، وصار يسمع تغريده كل مساء .

ثانيا ـ اللام الشمسية واللام القمرية

اللام الشمسية اللام القمرية
ــــــــــــــــــ
الشَّمس القمر
الرَّجل الكتاب
الطَّالب المنزل
الطَّبيب الملعب
الرِّياح المكتب
الشَّجرة المفتاح
الصَّديق المسجد
التُّراب المدرسة
النَّافذة الكعبة

القاعــــدة

اللام الشمسية : لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد .
مثالها : الشَّمس مشرقة . الرَّجل قادم .
التَّمر طعام مفيد . الثِّمار ناضجة .
مثالها : الصَّياد متأهب . نقيق الضَّفادع مزعج .
الذُّل مكروه . النُّور ساطع .
الدِّفاع عن الوطن واجب . السَّلام عليكم .
الظُّلم ظلمات يوم القيامة . يتفتح الزُّهر في الرَّبيع .
الطُّيور مغردة . اللَّيمون حامض حلو .
الأحرف التي تأتي بعد اللام الشمسية كما في الأمثلة السابقة :
الشين ، الراء ، التاء ، الثاء ، الصاد ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الطاء ، اللام .
عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفًا ، جمعت في أوائل كلمات البيت التالي :
طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم
دع سوء ظن ، زر شـريفـا للكرم

اللام القمرية : لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف " الشدة " ، وتكون ساكنة .
مثالها : الأسد ملك الغابة . البدر منير .
الجمل سفينة الصحراء . الحلم سيد الأخلاق .
الخميلة خضراء . العلم نافع .
ومثال : الغيرة تولد الحقد . الفناء واسع .
القلب نابض . الكتاب جديد .
المسلمون يطوفون بالبيت الحرام . الهواء عليل .
الورد متفتح . الياسمين رائحته ذكية .
الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية كما في الأمثلة السابقة هي :
الهمزة ، الباء ، الجيم ، الحاء ، الخاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ،
الكاف ، الميم ، الهاء ، الواو ، الياء .
عددها أربعة عشر حرفًا ، جمعت في العبارة التالية : " ابغ حجك ، وخف عقيمة " .

تدريبات
تدريب 1

أحمد بين زملائه
غاب أحمد عن المدرسة ، وعرف زملاؤه أنه مريض ، فكر الزملاء في زيارة
أحمد ، فجمع أحدهم بعض النقود ، وساعدهم المعلم على شراء لعبة مسلية .

تدريب 2

في المسجد الحرام
كان والد أحمد يتردد على مكة ، ويصلى في المسجد الحرام ، ويطوف حول الكعبة ، ويسعى بين الصفا والمروة .

تدريب 3

أكمل الفراغ بالكلمات الآتية :
الرياض ، المجتهد ، المسلم ، النشيط ، الصلاة ، المدرسة ، النوم ، الغد ، الأسبوع .
1 ـ يذهب محمد إلى ... راكبا .
2 ـ يستيقظ ... من ... مبكرا .
3 ـ يتوضأ ... قبل ... .
4 ـ لا يؤجل ... عمل اليوم إلى ... .
5 ـ يسافر والدي إلى ... في عطلة ... .

تدريب 4

معرض المدرسة
في المعرض صور لأزهار البيئة ، ونماذج لحيواناتها ، وفيه مصنوعات الجريد والخرازة ، وفيه لوحات لخطوط جميلة .

تدريب 5

املأ الجدول التالي بكلمات مشتملة على لام شمسية ، وأخرى قمرية على النحو الآتي :
الرَّجل الكاتب
ــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ
2 ـ
3 ـ
4 ـ
5 ـ

تدريب 6

مكتبة أيمن
أنا أحب الكتب ، والقصص ، والمجلات الفنية ، وعندي مكتبة عامرة بالكتب . هي لى ولأختي حين تدخل المدرسة .


تدريب 7

الإنسان والبيئة
الإنسان يؤثر في بيئته ، فقد يحول أرضها الخالية من الحياة عمرانًا ،
ويبدل صمتها حركة ، وقد يزيل الجبال ليقيم مكانها المدن ، أو يمد فيها
الطرق ، والجداول ، ويبنى السدود ، ويزرع الأشجار أسوارًا تصد زحف الرمال .


تدريب8

ربوعنا الجميلة
قد تجلس في وقدة القيظ
أمام النوافير ، أو المياه المتحدرة من المرتفعات الصخرية ، فترى خيالك
سابحًا بين أشكال المياه الصاعدة والهابطة ، والمتفرقة والمتلاقية ، وتحس
رطوبة تسرى في أنحاء الجو فتطفئ حرارة الشمس ، وتنقلك إلى جو جميل ، رقيق
الأنفاس عليل الهواء .
======================================================================
الوحدة الرابعة
الجزء الأول

أولا ـ تدريب التلاميذ على بعض المهارات الإملائية التي سبقت دراستها

تدريبات
تدريب ا

من آداب الإسلام
يحرص الإسلام على تربية أبنائه على أحسن الأخلاق ، ويشجع أسباب
المحبة والإخاء بين أفراده ، وينهى عن كل أسباب الخلاف والبغضاء ؛ ليعيشوا
متحابين في الله .
وقد أرشدنا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في
الأحاديث النبوية إلى بعض الآداب التي تربط بين المسلم وأخيه المسلم ،
وتشد عرى الأخوة والمودة بينهما ، وفي مقدمتها السلام .

تدريب 2

كن حذرا
أخذ الغراب الصغير يلعب ويمرح : يقفز من غصن إلى غصن ، ويهبط إلى
الأرض ، ويعلو في الجو ، ويفوق صغار الغربان من حوله ، ولا يستقر في حركته
لحظة واحدة .
نظر إليه أبوه وقال له : بني ، يعجبني نشاطك ! ولكنني أخاف عليك من صياد يصيدك ببندقيته ، أو حيوان يفترسك .

تدريب 3

النظام
تزاحم التلاميذ على مقصف المدرسة ، يريدون أن يشتروا ما يحتاجون
إليه ، فقال لهم المشرف : إنَّ هذا التزاحم يعطل العمل ، ويضيع الوقت ، يجب
أن تنظموا أنفسكم ، ويقف كل منكم في دوره . فلما نظم التلاميذ أنفسهم ،
استطاع كل منهم أن يأخذ طلبه وينصرف بسرعة وهدوء .

ثانيا ـ الكلمات المبدوءة بلام إذا دخلت عليها " أل " الشمسية

الأمــثلة
1 ـ يتغدى الأطفال على اللبن الطبيعي .
2 ـ كثرة اللحوم الدسمة تؤثر على القلب .
3 ـ ينصح الأطباء بشرب عصير الليمون لما فيه من فوائد .
4 ـ ينبغي على الإنسان أن يعطي جسمه حقه من النوم في الليل .
5 ـ أمر القاضي بجلد اللص عشرين جلدة .
6 ـ تتفتح أزهار اللوز في فصل الربيع .

القاعــــدة
إذا دخلت اللام الشمسية على اسم يبدأ بلام كتبت اللامان معًا دون حذف كما في الأمثلة السابقة ، والكلمات التالية : ـ
لقمة ـ اللقمة ، لظى ـ اللظى ، لجام ـ اللجام ، لب ـ اللب ، لون ـ اللون ، لوح ـ اللوح .

تدريبات
تدريب 1

الليل
إذا سلخ الليل النهار ، فضل بعض الناس اللهو واللعب فيه ، ويعده
بعضهم عدوا ، فيتخيل فيه مجيء اللصوص والأشباح ، لكن الخير باللجوء فيه إلى
العبادة ، فهو زادنا قبل أن ننتقل إلى اللحد ، ولن ينفعنا في تلك اللحظات
إلاّ مثل هذا الزاد .

تدريب 2

مصادر الطعام
تعد المواشي مصدرا من مصادر الغداء الضرورية للإنسان فهي تعطينا اللحم ، والحليب واللبن والجبن .
كما تعد الأشجار المثمرة مصدرا آخر من مصادر الغداء ، فهي تعطينا
الفاكهة اللذيذة الطعم ، كالتفاح ، والبرتقال ، واللارنج ، والليمون ، ومن
الخضار الخس ، والخيار ، واللفت ، وغيرها .

تدريب 3

حجرة الدراسة
يجلس التلاميذ في حجرة الدراسة ، وأمامهم اللوح الأسود ، أو ما يعرف
بالسبورة ، التي يشرح عليها المعلمون الدروس المختلفة ، باستعمال الطباشير
ذي اللون الأبيض أو الملون . وقد تستخدم ألواح بيضاء يكتب عليها بالأقلام
الزيتية اللامعة .
وتكون الحجرة واسعة ، والإضاءة معتدلة ، والشبابيك كبيرة . وتعني اللجنة الصحية بنظافتها ، وترتيب مقاعدها .

تدريب 4

اللسان
اللسان هو العضو الذي يتكلم ، ويميز به الإنسان الحلو ، والمر ،
والمالح ، والحار ، والبارد . واللغة وسيلة التحدث ، والتفاهم بين الناس .
ولولاها لكان التعامل بينهم بالإشارة ، أو اللمس ، كما يتعامل الصم البكم .
فما أعظم قدرة الله ! وما أبدع خلقه !

ثالثا ـ حذف همزة " ألف " الوصل من " أل " الشمسية أو القمرية إذا سبقت بلام الجر

الأمــثلة
1 ـ يرجع الفضل للمعلم في تربية النشء .
2 ـ للدهون أضرار كثيرة .
3 ـ يسجد المصلي للخالق لا للمخلوق .
4 ـ قال تعالى :{ لله ما في السموات وما في الأرض }284 البقرة.
5 ـ للادخار فوائده .

القاعـــدة

تحذف همزة الوصل من " أل " إذا دخلت عليها لام الجر كما في الكلمات
السابقة وهى : المعلم ـ للمعلم ، الدهون ـ للدهون ،الخالق ـ للخالق ،
المخلوق ـ للمخلوق ، الله ـ لله ، الادخار ـ للادخار .

تدريبات
تدريب 1

الزلازل والبراكين
كثيرا ما يذهب الناس ضحايا للزلازل والبراكين ، حيث إنَّ اهتزاز
الأرض بقوة يتبعه تصدع للمباني والعمران ، وللهب المنبعث من باطن البراكين
حرارة شديدة ، وللحمم المتدفقة على جنباتها رائحة كريهة ، وللخوف الناجم
عنها هلع للقلب ، ورهبة للنفس .

تدريب 2

توجيه نبوي كريم
جلست الأسرة حول مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك ، تنتظر آذان
المغرب . ولما حان الوقت ، أذن المؤذن للصلاة ، فقالت فاطمة : بسم الله
الرحمن الرحيم ، ومدت يدها للطعام .
قال الوالد : لا يا هند ، كلي
تمرة ، أو اشربي كوبا من الماء . وتتعجب فاطمة ، وتسأل : لماذا يا أبي ؟ !
قال الوالد : لقد وجهنا الرسول الكريم إلى ذلك .

تدريب 3

أدخِل لام الجر على الكلمات الآتية واذكر ما حدث فيها من تغيير .
العمل ـ الطالب ـ المعلم ـ المدرسة ـ الخير ـ الإنسان ـ الصدق ـ السماء ـ الحياة ـ الهواء ـ المسجد ـ المدرسة ـ الملعب ـ الماء .

تدريب 4

العسل
العسل مصدر قوي للطاقة والنشاط ، وكثيرًا ما أغنى سكان المناطق
الجبلية ، الذين كانوا يمارسون أشق الأعمال ، ولا يجدون موارد ثابتة للغداء
. ومما يعرف عنه أنه يُمتص مباشرة في الدورة الدموية ، وثبت للدراسات
الطبية أنه يعين قنوات الأسنان على العمل .

تدريب 5
الكتاب صديقي

إن الصديق الذي نجده متى بحثنا عنه هو الكتاب ، فللكتاب نفعه ،
وللعبر التي يحويها فوائد ، وللجلوس معه مواعظ ، لله دره من صديق ! فما
أكثر نفعه للمتعلم ! والمعلم ! وما أحوجنا للبحث عنه ! والاستفادة منه !

تدريب 6

الجبيل
مناطق خصصت لمصافي النفط ، وأخرى أعدت للصناعات البترولية ، وثالثة
تعد لمصانع تشكيل المعادن ، ورابعة ستقام عليها مصانع لمواد البناء . رجع
ماجد إلى أبيه وقال : إن منطقة الجبيل تبشر بالخير ، وتحمل الرخاء ،
والتقدم للبلاد .

تدريب 7

الطريق للسائرين
وقف صاحب السيارة ، وأصر أن يقدم غالبا وأصحابه للشرطة . قال لهم : الطريق للمارة ، وليس للعب بالكرة .
قال همام : نحن آسفون . قال : وهل يرد الأسف زجاج السيارة ؟ قال همام
: حقا . نحن غلطنا ، ولن نعود إلى اللعب في الطريق . قال : قولوا هذا
للشرطة .

تدريب 8

الوفاء
الوفاء مراعاة للعهد ،
وتجنب لخلف الوعد ، وحفظ للود ، وهو أحق الأفعال بالشكر والحمد ، فمن تحلى
بالوفاء ، ورعى العهد للخلان ، وحفظ الحقوق للأوطان ، وجبت مودته ، وعاش
هادئًا باله ، مرتاحًا ضميره ، رغيدًا في العيش حلوه ومره .

تدريب 9

منزل الأسرة
أسكن مع أسرتي في منزل قريب من مدرستي ، وللمنزل باب واسع ، وفيه
غرف كثيرة : غرفة للجلوس ، وغرفة للمطبخ ، وغرفة للنوم ، وأمام منزلنا
حديقة صغيرة ، فيها كثير من الأزهار ، والأشجار ، وبجواره مسجد نؤدي فيه
الصلاة مع سكان الحي .

الجزء الثاني

أولا ـ الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف

الأمــثلة
مجموعة 1
أ ـ يحيى ـ يسعى ـ تولى ـ استعلى ـ كبرى ـ منتدى ـ مستشفى .
ب ـ دنيا ـ يحيا ـ خطايا ـ استحيا .

مجموعة 2
أ ـ عصا ـ ذرا ـ خطا ـ غزا ـ دنا .
ب ـ مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى .

مجموعة 3
أ ـ أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .
ب ـ متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .

مجموعة 4
أ ـ كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
مجموعة 5
أ ـ فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ موسيقا .
ب ـ موسى ـ عيسى ـ متّى ـ بخارى ـ كسرى ـ حنّى .

القاعــــدة
1
ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب
كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى .
ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة أو للتأنيث ، للإلحاق* .
ب ـ إذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا كما تنطق هكذا " ا " .
كما في فقرة " ب " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ عليا ـ دنيا .
تنبيه
: أ ـ يتم التفريق بين الاسم " يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب
على صورة الياء " ى " ، وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق " ا " .
ـــــــــــــــــــــــ
*
زيادة ألف لينة في آخر الاسم المقصور ، لتلحقه بوزن اسم آخر . كزيادة
الألف في كلمة " أَرْطَى " ، وهو نوع من الشجر ثمره مر ، وقد زيدت فيه
لتلحقه بوزن " جَعْفَر " ، : فَعلل .
وكزيادة الألف في كلمة " ذِفْرَى " وهو عظم خلف الأذن ، لتلحقه بوزن " دِرْهَم " ، : فِعلل .

ب ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف : الألف المقصورة .
2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :
أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق " ا " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 2 " .
ومثل : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا .
ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة الياء بدون نقط " ى " .
كما في فقرة " ب " من مجموعة " 2 " .
ومثل : قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مُدى .
تنبيه :
1 ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا كان مفردا .
مثل : عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان .
أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا .
مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مُدى ـ مدية .
أو بمضارع الفعل .
مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ يرمى .
2
ـ شذت " كلاّ " عن القاعدة وكتبت بألف كما ننطقها " ا " مع أن ألفها رابعة
ولم يسبقها ياء ، والقياس أن تكتب بألف تشبه الياء " ى " . وكتبت
" كلا " و " كلتا " بألف كما تنطق " ا " على غير القاعدة ، مع أن ألفهما ثالثة ، وذلك حملا على " كلاّ " .
3 ـ أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " أ " من المجموعة " 3 " .
ومثل : مهما ـ ماذا ـ ذا .
ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب على صورة الياء " ى " ، وهى : متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .

4 ـ أ ـ كتابة الألف في آخر حروف المعاني .
المقصود
بحروف المعاني : حروف الجر ، والجزم ، والنصب وما إلى ذلك من الحروف التي
تؤدى معنى من خلال الكلام . وهى غير الحروف الهجائية التي تعرف بحروف
المباني ، أى الحروف التي تتكون منها الكلمة أو مجموع الكلام .
تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما تنطق " ا " .
مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .

5 ـ أ ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية " الأجنبية " ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " ا " من المجموعة " 5 " .
ومثل : يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما ـ أفريقيا أوروبا .
ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متّى ـ حنّى ـ بخارى كسرى . فإنها تكتب على صورة الياء " ى " .

تدريبات
تدريب 1

فتى بطل
في ليلة رهيبة اجتمع فتيان قريش حول بيت النبي ، يريدون قتله ، وكان
الله معه ، وقد أوحى إليه بالهجرة ، فطلب من على بن أبى طالب أن ينام على
سريره ، ويتغطى ببردته ، فلم يتردد ـ رضي الله عنه ـ وعرض نفسه للموت .
وخرج النبي من بيته ، وقد أعمى الله أبصارهم عنه ، فلم يروه ، ومضى في
هجرته .

تدريب 2

من الأحاديث النبوية
قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : " مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم مثل
الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى " .
وقال : " ما قل وكفى ، خير مما أكثر وألهى " .
وقال : " واليد العليا خير من اليد السفلى " .

تدريب 3

اليمامة والصياد
خرج صياد ومعه بندقية متوجها إلى إحدى الغابات ، باحثا بين أشجارها
عن الطير . ولم يجد شيئا ، وهم بالعودة من حيث أتى ، فسمع حمامة تسجع بأعلى
صوتها من إحدى الأشجار .



 مواضيع مماثلة

-
» المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 6
» المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 5
» المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 4
»  المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 2
» المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم العربي :: المنهج المصري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice