المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 4 Ezlb9t10
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 4 Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 4

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 4 Empty
http://omaarab.7olm.org
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 4 Clock13 2012-04-14, 7:13 pm

تدريب 4

وصف على بن أبى طالب
كان علىّ علم الهدى ، وكهف التقى ، ومجمل الحجا ، وبحر الندى ، وبيت
العلا ، داعيا الورى إلى المحجة العظمى ، متمسكا بالعروة الوثقى ، خير من
آمن واتقى ، وأفضل من تقمص وارتدى ، وأبر من انتقل وسعى ، وأفصح من تنفس
وقرأ ، وأكثر من شهد النجوى ، سوى الأنبياء ، والنبي المصطفى .

تدريب 5

سورة الضحى
بسم الله الرحمن الرحيم
(
والضحى والليل إذا سجى ، ما ودعك ربك وما قلى ، وللآخرة خير لك من الأولى ،
ولسوف يعطيك ربك فترضى ، ألم يجدك يتيما فآوى، ووجدك ضالا فهدى ، ووجدك
عائلا فأغنى ، فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر ، وأما بنعمة
ربك فحدث ) .

تدريب 6

عمر بن عبد العزيز

تولى الخلافة حيث أحيا سنة المصطفى ، ولم يرو عنه أنه استعلى على أحد ، أو
استحيا في حق ، عرف بالزهد في الدنيا ، والتقوى في المولى جل وعلا ، وكم
دعا إلى الانصراف عن مباهج الحياة الأولى ، والعمل للآخرة ، وكان ينأى عن
كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى .

تدريب 7

الحيوانات الداجنة
منذ آلاف السنين. والإنسان يُعنى بالحيوانات الداجنة . يحافظ عليها
، ويستفيد منها . وقد أصبحت هذه الحيوانات تعتمد عليه أشد الاعتماد في
الحصول على المرعى ، والعلف والمأوى ، والوقاية من المرض والعدوى ، وفى
عصرنا الحاضر يهتم الناس بتأسيس المزارع لتربية المواشي والدواجن .

تدريب 8

الفلاح
الفلاح رجل نشيط يسكن القرى ، يحب الخير ويكره الشر ، ويمقت الأذى
لأي فرد من الورى ، يخرج كل يوم وقت السرى وهو يسرع الخطا إلى حقله ومزرعته
، حيث يبذر الحب ، أو يسقي الزرع أو يجني الثمر .
الفلاح سعيد
بحياته ، يخرج قبيل الضحى إلى إحدى الربا القريبة ليستنشق شذى الأزهار ،
وأريج الورد ، ويمتع ناظريه بقطرات الندى ، ومتعته الوحيدة صيد القطا ،
سواء بالشراك أم بالحصى .

ثانيا ـ الهمزة المتطرفة :

الأمــثلة
أ ـ الهمزة على الألف :
ملأ ، بدأ ، لجأ ، أرجأ ، أطفأ ، نبأ ، ملجأ ، منشأ ، الأسوأ ، اختبأ .

ب ـ الهمزة على الواو
لؤلؤ ، يجرؤ ، جؤجؤ ، بؤبؤ ، أمرؤ ، بطؤ ، التكافؤ ، تلألؤ ، التواطؤ ، تلكؤ .

ج ـ الهمزة على الياء
يقرئ ، ينشئ ، شاطئ ، مفاجئ ، البارئ ، سيئ ، يستهزئ ، لآلئ
يطفئ ، يختبئ .

د ـ الهمزة على السطر
دفء ، بطء ، شيء ، فيء ، هواء ، لجوء ، هدوء ، مريء
جريء ، مليء .

القاعـــــدة
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة ، وتكتب حسب حركة الحرف المتحرك قبلها .
1 ـ إن كانت حركة الحرف التي قبلها فتحة كتبت على الألف ، كما في " أ " .
2 ـ وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على الواو . كما في " ب " .
3 ـ وإن كانت حركة الحرف الذي قبلها كسرة كتبت على الياء . كما في " ج " .
4 ـ وإن كان ما قبلها ساكنا كتبت على السطر . كما في " د " .
تنبيه :
1 ـ تكتب على السطر إذا سبقها "واو " مشددة مضمومة .
مثل : التبوُّء ـ التسوُّء ـ التضوُّء .
2 ـ إذا أضيف الاسم المنتهى بهمزة بعد ألف إلى ضمائر الغائب فإن الهمزة تكتب على النحو التالي :
1 ـ في حالة النصب تكون مفردة . استثناء من القاعدة العامة التي تقول :
تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا جاءت مفتوحة بعد حرف ساكن .
مثال النصب : نال اللص جزاءه . وسمع الله دعاءهم .
2 ـ في حالة الجر تكتب على الياء .
مثال : عمل محمد بآرائه . وحلقت الطائرات في سمائه .
3 ـ في حالة الرفع تكتب على الواو .
مثال : جدة سماؤها صافية . ورجاؤك مسموع .

تدريبات
تدريب 1
اذكر سبب كتابة الهمزة على النحو الذي كتبت عليه في الكلمات الآتية على غرار المثال الأول .
الهمزة سبب كتابتها متطرفة
ـــــــــــــــــــ
يجرؤ ما قبلها مضموم
قارئ
دفء
تواطؤ
مبتدئ
لؤلؤ
سماء
مملوء
بطيء

تدريب 2
الشمس
إن لضوء الشمس وأشعتها أهمية بالغة في حياتنا ، فبالإضافة إلى أنها
تضئ الكون ، فهي تبعث الدفء أيام الشتاء . ولها أثر كبير على صحة الإنسان ؛
لأنها تقتل الجراثيم التي تنشأ وتسبب أمراضا كثيرة .
ومع أهمية
الشمس فلا بد للإنسان إذا أصيب بالداء أن يستشير الطبيب في أسرع وقت ليصف
له الدواء ، دون تلكؤ أو تباطؤ ، وحتى لا يتعرض إلى مضاعفات لا يرجى بعدها
البرء أو الشفاء .

تدريب 3

الحضارة الإسلامية

امتد أثر الحضارة الإسلامية فملأ المشرق والمغرب ، وكانت دون ريب الضوء
الذي شع فعم العالم كله ، بل كان بدء الثورة المعرفية التي ظهرت آثارها في
عالمنا الحديث . وكل قارئ لهذا التاريخ يؤكد ذلك ، ولا يجرؤ أحد على نكرانه
، أو التشكيك في حقيقته ، وإلا فهو متجن مخطئ .

تدريب 4

أدب الإسلام
من أدب الإسلام أن يتجمل المرء في الزيارة ، أي أن يكون حسن الهيئة ،
يتزين بالملبوس ونحو من الزينة التي أحلها الله ، سواء أكان هذا في زيارته
لغيره أم في استقباله للزائرين ، جاء عبد الكريم أبو أميمة إلى أبى
العالية ، وعليه ثياب صوف ، فقال أبو العالية : " إنما هذه ثياب الرهبان ،
كان المسلمون إذا تزاوروا تجملوا " .

تدريب 5
من آداب الصلاة
يحتاج المصلى في صلاته إلى جو هادئ ، يخلو فيه إلى ربه ليناجيه في
سكينة ، فمن أدب المسجد الحرص على هيئة هذا المناخ الهادئ للمصلى ، فلا
يجوز التشويش عليه بأي شيء كان ، لا بالقرآن ، ولا بالدعاء ، ولا
بالاستغفار ، ولا بالذكر ، وما ورد من رفع الصوت ، والاستغفار والذكر بعد
الصلاة كان يقصد به التعليم .

ثالثا ـ عدم زيادة الألف في آخر
الاسم المنون المنصوب ، إذا كانت الكلمة منتهية بتاء مربوطة ، أو همزة
قبلها ألف، أو الاسم المنتهى بهمزة متطرفة على الألف أو الاسم المنتهى بألف
لينة .

الأمـــثلة
أ ـ 1 ـ قطفت من الحديقة وردةً.
2 ـ قرأ محمد قصةً طريفةً .
3 ـ نال المتفوق جائزةً قيمةً .

ب ـ 1 ـ اتخذ من التقوى رداءً ؛ ليكون لك وِقاءً .
2 ـ لا تشرب أثناء الطعام ماءً .
3 ـ لا تستنشق هواءً من فمك .

ج ـ 1 ـ ارتكب الأحمق خطأً .
2 ـ أعدت الحكومة مرفأً لاستقبال السفن .
3 ـ تحفر الأرانب لها مخبأً تحت الأرض .

د ـ 1 ـ يحمل الراعي في يده عصاً يهش بها على غنمه .
2 ـ كافأ المعلم فتىً ساعد عاجزًا .
3 ـ قال الشاعر : " ومن كتبت عليه خُطًا مشاها " .

القاعـــدة
الحالات التي لا تزاد فيها الألف عند تنوين النصب :
1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة .
مثل : وردة ـ قصة ـ طريفة ـ جائزة ـ قيمة ـ جالسة ـ
مدرسة ـ مؤمنة ـ هادفة ـ كريمة .

2 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف .
مثل : رداء ـ وقاء ـ ماء ـ هواء ـ دواء ـ نداء ـ
رجاء ـ سماء ـ دعاء ـ وفاء .
3 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على الألف .
مثل : خطأ ـ مرفأ ـ مخبأ ـ ملجأ ـ مدفأ ـ مرزأ ـ مرجأ .

4 ـ الاسم المنتهي بألف لينة .
مثل : عصا ـ خطا ـ ندى ـ ذرا ـ مدى ـ سنا .

تدريبات
تدريب 1

الفأرة والأسد
عاد الأسد إلى عرينه في الغابة ، فوجد فيه فأرةً تبحث عن شيء
تقتات به ، فلما رأت الأسد فزعت واضطربت ، ووقفت خائفةً مرتعشةً .
فطمأنها الأسد ، وقال لها : اذهبي آمنةً ، فقد عفوت عنك . فذهب عن
الفارة خوفها ، وخرجت شاكرةً للأسد عفوه وصفحه .

تدريب 2

مدينة غزة
زرت غزة صيفًا فوجدتها مدينةً واسعةً جميلةً ، تقع على ساحل البحر
الأبيض المتوسط ، لذلك يقصدها الزائرون جماعات وأفرادًا طيلة أيام العام
ولاسيما في الصيف ، حبًا في جوها المعتدل صيفًا ، والدافئ شتاءً . فهم
يشربون فيها ماءً عذبًا ، ويستنشقون هواءً عليلاً ، ويستمتعون بشاطئها
الجميل ، وبحرها الدافئ ، وشوارعها الواسعة ، وأشجارها الخضراء ، ومناظرها
الخلابة .

رابعا ـ الحالات التي تزاد فيها ألف تنوين النصب :

1ـ تزاد في الاسم المنتهي بحرف صحيح .
مثل : شاهدت رجلاً قادمًا . وأزاول عملاً شريفًا يدر عليَّ دخلاً . واشتريت كتابًا جديدًا .
ومثل : رجلاً ـ قادمًا ـ عملاً ـ شريفًا ـ دخلاً ـ قلمًا ـ مهدًا ـ بيتًا ـ نورًاـ سبلاً ـ وقتًا.

2 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها واو .
مثل : اشتريت وعاءً مملوءًا بالزيت . وتوضأ الرجل وضوءًا . ولا تعمل سوءًا .
ومثل : مجزوءًا ـ موبوءًا ـ مبدوءًا .

3 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها حرف صحيح ساكن لا يمكن وصله بما بعده .
مثل : جزء ـ جزءًا ، ردء ـ ردءًا ، رزء ـ رزءًا ، بدء ـ بدءًا .
4 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها ياء أو حرف صحيح ساكن ، ويمكن وصلهما بألف التنوين . وعندئذٍ تكتب الهمزة على نبرة .
مثل : شيء ـ شيئًا ، بريء ـ بريئًا ، ملء ـ ملئًا ، بطء ـ بطئًا ، دفء ـ دفئًا .

تنبيه : الحالات الثلاث الأخيرة تعرف أيضا بالهمزة المتطرفة إذا نونت بتنوين النصب .
تدريبات
تدريب 1

ادخر مثل أخيك
أقبل حسن على أبيه غاضبًا ، فقال له أبوه : ما الذي يغضبك يا بني؟
قال حسن : لقد اشتريت لأخي أكرم قلمًا جميلاً ، ولم تشتر لي قلمًا مثله ،
قال أبوه : أنا لم اشتر لأخيك القلم . لتسأل أخاك : من الذي اشتراه له ؟
قال أكرم : لقد اشتريت القلم من نقودي التي ادخرتها .

تدريب 2

من صفات النبي
كان النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ حليمًا ، عظيمًا ، أمينًا ،
صبورًا ، رؤوفًا ، واسع الصدر ، محبًا للأطفال ، مشجعًا للشباب ، وكان
قائدًا عسكريًا ، لم يعرف التاريخ مثله .

تدريب 3

الغلام الجريء
عندما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة ، جاءته وفود المهنئين
تباعا . ومن بين هذه الوفود وفد من الحجاز ، كان يتقدمهم غلام صغير . فقال
له عمر : اخرج وليتقدم من هو أكبر منك سنًا ، فأجابه الغلام : المرء
بأصغريه قلبه ولسانه ، فإذا وهب الله الإنسان لسانًا ناطقًا ، وقلبًا
حافظًا ، فقد استحق الكلام في مجلسك هذا .

تدريب 4

دعاء صلاة الاستسقاء
بعد أن يصلي الإمام ركعتين بخطبة واحدة . يرفع يديه إلى السماء ويقول
: اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا ، هنيئًا ، مريئًا ، غدقًا مجللاً، عامًا
نافعًا غير ضار ، عاجلاً غير آجل ، اللهم اسق عبادك وبهائمك ،وانشر رحمتك ،
واحيِ بلدك الميت . اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين .

ثالثا ـ الهمزة المتوسطة على الواو :

الأمــثلة
1 ـ هؤلاء قوم نُؤُم .
كأن على رؤوسهم الطير .
تُعزَق الأرض بالفؤوس .

2 ـ يَؤُم الإمام المصلين .
مبدؤُنا الاتحاد قوة .
لؤُم الرجل في تعامله مع الناس .

3 ـ قال تعالى : { هاؤم اقرؤوا كتابيه } 19 الحاقة .
أنت مسؤول عن أداء عملك .
لا تجعل التشاؤم يعرف الطريق إلى نفسك .

4 ـ سألني المدرس سؤالا صعبا .
أذن المؤذن لصلاة العصر .
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .

5 ـ حجب الضباب الرؤية .
قال تعالى : { يؤتي الحكمة من يشاء } 269 البقرة .
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .

القاعـــدة

تكتب الهمزة على الواو في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم .
مثل : نُؤُم جمع نؤوم ، رؤوس ، فؤوس ، شؤون .
2 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : يَؤُم ، لَؤُم ، تَؤُز ، مبدَؤُنا ، هَؤُلاء ، يَؤُد .
3 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن .
مثل : هاؤُم ، مسؤُول ، تشاؤٌم ـ رداؤُه ، جلاؤُهم ، أرؤُس ، أكؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل .
4 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم .
مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ، مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة .
5 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم .
مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ، مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن .

تنبيه :
1
ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو المفتوحة بعد واو ساكنة كتبت
مفردة على السطر ، خلافًا للقاعدة . مثل : كان ضوءه ساطعًا . كشف سوءة أخيه
.
2 ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو ، بواو واحدة كراهة توالي حرفين من جنس واحد ، أو اختصارا عند البعض .
مثل : رؤوس : رؤس ، كؤوس : كؤس ، فؤوس : فؤس .
3
ـ تكتب الهمزة أحيانًا على السطر بعد حذف واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما
بعدها ، وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها وتلاها واو ساكنة .
مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس .
كما يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها .
مثل : مسئول ، شئون ، فئوس .
وما سبق ذكره خلافا للقاعدة . والأحسن ما جاء وفق القاعدة الأصلية .
4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على نبرة خلافا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : فيئه ، شيئه .
5 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة .
مثل : كان تبوُّءك لأحسن المناصب مدعاة للفخر .
إن تبوُّءك لهذا المنصب تقدير لجهودك المخلصة .
تدريبات
تدريب 1

سليمان بن عبد الملك
يقال : إن سليمان بن عبد الملك كان مهيبا ، لا يجرؤ أن يكلمه أحد .
وكان وزراؤه قد استأثروا بشؤون أغضبت الناس .فدخل عليه رجل جريء الفؤاد ،
فقال له : يا أمير المؤمنين إني مكلمك بكلام سكتت عنه الألسن . إنك قد أحاط
بك وزراء اشتروا دنياك بدينهم ، ورضاك بسخط ربهم ، فلا تصلح دنياك بفساد
آخرتك .

تدريب 2

آكل الرؤوس
كان أحد البخلاء لا يأكل سوى لحم الرؤوس لرخص ثمنه .
فَسُئِل
يوما : لِم تؤثر هذا اللحم على غيره ؟ فهيأ نفسه لإجابة السؤال ممتدحا
الرأس قائلاً : هو سيد البدن ، وفيه الدماغ . لهذا يقول الناس : فلان يرأس
قومه ، أي يسودهم . ورؤساء الأمة زعماؤها . فالرأس هو المقدم ، ولحمه أطيب
اللحوم . ولكن الجهلاء ما استمرؤوه لقلة معرفتهم به . فأجابه السائل : ولله
في خلقه شؤون .

تدريب 3

التلفاز
التلفاز من
مبتكرات العلم الحديث ، يقتنيه الناس في بيوتهم لما له من الفوائد الجمة .
فمنه نسمع المقالات الثقافية والدينية ، والأناشيد المؤثرة ، ونشاهد فيه
المسرحيات الفكهة ، والتمثيليات المؤلمة ، والعروض العسكرية التي تؤدى على
قرع الطبول ، وأنغام الموسيقا . وعند صلاة الجمعة أو العيدين ، أو صلاة
الاستسقاء ، نرى المؤذن وهو يرفع الآذان ، ثم يخطب الإمام ، ويؤم المصلين
في صلاتهم .

تدريب 4
رحلة مدرسية
أعلن المسؤول عن
الرحلات في المدرسة ، عن موعد القيام برحلة مدرسية إلى إحدى المزارع
القريبة . وعين لكل مجموعة من المشتركين ما يؤدونه من أعمال : فقد كلف
فؤادًا ومؤنسًا بإحضار المؤن ، والأدوات ، ومحمدًا وعليًا بتجهيز الطعام ،
ورؤوفًا ، وماجدًا بنصب الخيمة ، ومد البسط . ثم اختاروا روضة جميلة ، قضوا
فيها ساعات النهار ممتعين أعينهم برؤية المناظر الخلابة ، والمياه
الجارية ، ولم يكن في هذه الرحلة ما يؤذي أو يؤلم .
تدريب 5

الحج
إن الحج مؤتمر عظيم ، شرعه الله للمسلمين . ومن أقصى الغايات التي
نؤملها ، أن يتم اللقاء بين وجوه الحجيج وبين العلم والفكر ، كي يؤتي الحج
أينع الثمار . ومسؤوليتنا اليوم أن نتعاون لتحقيق اللقاء بين العلماء
والمفكرين من جميع البلاد . عندئذٍ يكون الحج لقاءً رائعًا ، ومؤتمرا يؤدي
فيه المؤتمرون واجباتهم على أكمل وجه .

تدريب 6
حكم

من كثر كلامه كثر خطؤه ، ومن كثر خطؤه قل حياؤه ، ومن طاب منشؤه حسن
مبدؤه ، ومن أخذ كتابًا يقرؤه ، وأتم قراءته فقد ذهب ظمؤه . إياك والسآمة
في طلب الأمور ، فتقذفك الرجال خلف أعقابها . ليس كل طالب ، ولا كل غائب
يؤوب .

تدريب 7
من خطبة البتراء
أما بعد : فإن
الجهالة الجهلاء ، والضلالة العمياء ، والغَيّ الموفي بأهله على النار ، ما
فيه سفهاؤكم ، ويشتمل عليه حلماؤكم ، من الأمور التي يشب فيها الصغير ،
ولا يتحاشى عنها الكبير ، كأنكم لم تقرؤوا كتاب الله ، ولم تسمعوا ما أعد
من الثواب الكريم لأهل طاعته ، والعذاب الأليم لأهل معصيته . قربتم القرابة
، وبعدتم الدين ، كل امرئ منكم يذب عن سفيه ، صُنْع من لا يخاف عاقبة ،
ولا يرجو ميعادًا . ما أنتم بالحلماء ، وقد اتبعتم السفهاء .

تدريب 8

التلميذ المؤدب
أحمد تلميذ مؤدب يؤدي الصلاة مع الجماعة . ويذهب إلى المدرسة
مبكرًا للمشاركة في النشاطات الصباحية الثقافية ، والرياضية ، ولا يفوت
أحمد إلقاء تحية الإسلام على كل من يقابله . وإذا بدأت الدراسة فإن أذنه
مصغية ، وعينه متابعة لكل ما يصدر من مدرسيه وزملائه من مناقشات وتساؤلات
ويبادر إلى المشاركة فيها . فإذا انتهت السنة الدراسية ، كانت نتائجه سارة
لوالديه ومدرسيه .

تدريب 9
أول أمير في الإسلام

انتدب الرسول صلوات الله عليه ثمانية من أصحابه للقيام بأول عمل عسكري في
الإسلام ، فيهم عبد الله بن جحش ، وسعد بن أبي وقاص ، وقال : لأؤمرن عليكم
أصبركم على الجوع ، والعطش ، ثم عقد لواءهم لعبد الله بن جحش ؛ فكان أول
أمير أُمِّر على طائفة من المسلمين .
============================================================================
الوحدة الخامسة
الجزء الأول

أولا ـ الهمزة المتوسطة على الياء : ـ

الأمــثلة
1 ـ ترعى المدارس الأطفال الناشئين رعاية كبيرة .
كافأ الخليفة الشاعر بعدة مئين ذهبًا .
جلس الضيوف متكئين على الأرائك .

2 ـ نُئي باللص عن أنظار المشاهدين .
ثم سُئِل عما اقترفت يداه .
لقد رُئِي عند محاكمته .

3 ـ يئن المريض من الألم .
عالج الأطباء المريض حتى يئس من الشفاء .
سَئِم المريض حياته ، لكن إيمانه بالله جعل في نفسه بصيصًا من أمل .

4 ـ قال تعالى : { سأل سائل بعذاب واقع } 1 المعارج .
فاز تلاميذ الصف الخامس بأفضل صحيفة حائط .
تستخدم الإشارات الضوئية في تسهيل حركة المرور .

5 ـ قال تعالى :{ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله }249 البقرة.
ظمئت الأرض لقلة المطر .
من وظيفة الرئة تنقية الدم من الشوائب .

6 ـ جاء المهنئون يزفون إلى أخي بشرى التفوق .
بعض الناس يستمرئون الكسل ويهملون أعمالهم .
قال تعالى : { وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون } 8 هود .

7 ـ بئس الخلق الكذب .
جئت أزف إليك بشرى النجاح .
نضبت مياه البئر .

القاعــــدة
تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي :
1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف مكسور .
مثل : الناشئين ، مِئِين ، متكئين ، مالئين .
2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم .
مثل : نُئي ، سُئل ، رُئي ، وُئد .
3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم .
4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن .
مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية .
5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور .
مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة .
6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور .
مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون .
7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور .
مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن .

تنبيه : تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة استثناء من الحالات السابقة العامة في الآتي :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة .
مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ،
هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة .
2 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء ساكنة .
مثل : فيئها ، رديئها ، مجيئكم هنيئكم ، مريئها .
3 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها ياء ساكنة .
مثل : يمر الطعام في مريئه .
يعرف الحسن من رديئه .
نسعد بمجيئكم .
4
ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح " النصب " ، والحرف
الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف التنوين ، تكتب على نبرة .
مثل : دفء : دفئا ، عبء : عبئا ، شيء : شيئا ، بطء : بطئا ، ملء : ملئا ، فيء : فيئا ، نشء : نشئا .
5 ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة .
مثل : كان فيئها كثيرا . إن فيئها كثير . جلست في فيئها .

تدريبات
تدريب 1

التدخين
ترجع الزيادة في نسبة الوفيات بين مدخني السجائر ؛ إلى زيادة نسبة
الإصابة ببعض الأمراض ومن أهمها : السرطان الرئوي ، والقصبات الهوائية ،
وأمراض القلب ، والجهاز الوعائي .
والإصابة بسرطان القصبة
الهوائية ، تحدث نتيجة لتعرض غشائها بصورة مستمرة ، للدخان المحتوي على
المواد المسببة للإصابة بالسرطان ، والمشجعة عليها .

تدريب 2

عطف الأب
الأب رئيس الأسرة ، يحبه أولاده ، لأنه ينشئهم على الخير ، ليعيشوا في
وفاق ووئام . والأب لا يطمئن له قلب إن شاهد أحدهم يئن من مرض ، بل يسعى
لإزالته واستئصاله ، إن سئل عنهم ذكرهم بخير ، وإن رأى فيهم عيبًا بادر
بإصلاحه، وزودهم بقيم نصائحه ، يكافئهم على حسن الخلق ، ويساعدهم عند
الشدائد .

تدريب 3

تربية الحيوان
يربى الناس
الحيوان ؛ لفوائده الجمة ، ومنافعه الكثيرة . فتراهم يعتنون به في حظائر
نظيفة جافة دافئة ، متجددة الهواء ، ويقدمون له الغذاء الكافي من المواد
الجافة والخضراء ، ويسقونه الماء متى ظمئ ، ويهتمون بنظافته ، ونظافة أواني
أكله ، وشربه ، كما يهتمون بنظافة أواني الحلب ، وأجهزته قبل تهيئتها
للاستعمال .

تدريب 4

محطات التحلية
لم تعد
مياه الآبار ، والأمطار تكفي حاجة البلاد من المياه ، فاتجهت الدولة إلى
الوسائل المناسبة ؛ للاستفادة من مياه البحر عن طريق إعذابها . وقد أنشأت
الدولة ما يقرب من إحدى وعشرين محطة لتحلية المياه ، عن طريق تقطيرها بغلي
الماء المالح وتحويله إلى بخار ، ثم تحويله إلى ماء عذب ، مع إضافة بعض
الغازات القاتلة للجراثيم ، فيصبح الماء خاليا من الشوائب ، صالحًا
للاستخدام في سائر حياتنا اليومية .

تدريب 5

الصديق المجتهد
كان لي صديق مجتهد دائب العمل ، لا يعرف الملل أو الكلل ، إذا سئم
من القراءة جدد نشاطه بالكتابة ، فإذا تعب منها تجده ممسكا أدواته الهندسية
ليرسم دائرة أو مثلثا ، أو يحل واجباته : كالمسائل الحسابية ، أو يتدرب
على القطع الإملائية . جئته يومًا أستشيره في أمر من أموري ، فكان له في
ذلك رأي صائب ، ووجهة نظر مليئة بالحكمة والسداد . فأنعم بمن استشرت ،
وأكرم بمن ائتمنت .

تدريب 6

الواحة
الواحة
أرض خضراء وسط رمال الصحراء ، تسقى من عيون الماء ، والينابيع . مليئة
بالنخل ، دافئة المناخ ، تتشابك أشجارها في هيئة بديعة ، لا يمل الجالس
فيئها . فهواؤها عليل ، وماؤها عذب ، وأرضها خضراء ، وفيئها بارد منعش ،
وطريقها طويل صعب ، تحتاج من الزائر لها جهدا كبيرًا ؛ لقطع مسافات طويلة
عبر الصحراء .

تدريب 7

من آداب الزيارة
لا
يقف الزائر عند الاستئذان تجاه الباب ، فإن هذا يكشف عورة البيت عند فتحه ،
بل يقف منحرفا إلى جانب منه ، فإذا فتح الباب قليلا لا يرى شيئا في داخله ،
وإذا كان بعض الناس يتخذ الستائر خلف الأبواب ، فإن كثيرا منهم لا يصنع
ذلك ، ولا يدري الزائر ما خلف الباب ، أتوجد ستائر أم لا ؟
تدريب 8

مكر اليهود
لبث اليهود على مكرهم حتى جاء الإسلام ، وبعث محمد ـ صلى الله
عليه وسلم ـ وهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ، فكذبوه وآذوه واستهزؤوا به ،
وهموا بقتله ، وألبوا عليه المشركين ، وقبائل العرب ، ودسوا له الدسائس ،
وظهر منهم النفاق ؛ فكثر منهم من أشاع الإسلام ، وأبطن اليهودية والكفر ،
وأشاعوا النفاق بين الناس ، وأثاروا الفرقة بين المسلمين ، وكادوا للإسلام
والمسلمين المكائد التي لا تحصى حتى اليوم ، والتاريخ شاهد على ذلك .

الجزء الثاني

أولا ـ الهمزة المتوسطة على الألف :

الأمــثلة
1 ـ رأى سعيد طائرًا يطعم صغاره .
رأَس المدير اجتماع مجلس الآباء .
يتألم المريض من شدة الألم .
2 ـ التقيت فجأة بصديق عزيز على نفسي .
كانت تلك مسألة هامة .
قال تعالى : { ولا يسأل حميم حميمًا } 10 المعارج .
3 ـ هذا رأي الحاذق الأرب .
ما كان لك في هذا الأمر مأرب .
قال تعالى : { من كأس كان مزاجها كافورًا } 5 الإنسان .

القاعــدة
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ،
رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق .
2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .
مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، مرأة ، وطأة ، ملأى ، يجأر .
3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : رأى ، مأرب ، رأْس ، كأس ، فأس ، يزأر .
يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .

تنبيه :
1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة .
مثل : السآمة ـ الشآم .
وكذلك أذا تلاها ألف تثنية .
مثل : قرآن ، ملآن ، يقرآن ، يملآن .
2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة إذا سبقها ياء ساكنة .
مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .

قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة
عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .
أقوى الحركات :
1 ـ الكسرة ويناسبها الياء .
2 ـ الضمة ويناسبها الواو .
3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .
4 ـ السكون أضعف الحركات .
5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة ، سنشير إليها في مواضعها .

تدريبات
تدريب 1

الوفاء بالعهد
الإسلام يعظم شأن العهود ، ويأمر بالوفاء بها ، ويبغض الغادرين
الذين ينقضون العهد . قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " آية المنافق
ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا أوعد أخلف وإذا اؤتمن خان " . وفي رواية " إذا
عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " .

تدريب 2
الرأفة بالحيوان

رأى علي في يوم قائض ، وهو راجع من حقله ، ويحمل فأسه على كتفه ، كلبًا
يلهث من شدة العطش ، ويتألم من قسوة الجوع فرأف به ، وسأل نفسه : ماذا
سأفعل مع هذا المسكين ؟ وأنا لا أحمل ماء ولا زادا ، وليس لي ملجأ إلاّ
الانتظار ، لعل الله يأتي بالفرج .
وما هي إلاّ لحظات حتى مرّ رجل
يحمل قربة ماء على ظهر حماره ، فاستأذنته أن يسكب قليلاً من الماء في خف لي
، فسكب وسقيت الكلب ، فردت له روحه .

تدريب 3
حاتم الطائي
اشتهر العرب بالجود والكرم ، حتى تأصل في نفوسهم ، وامتلأت به قلوبهم
، ومن أشهرهم حاتم الطائي ، قابله مرة جماعة في الطريق ، فسألهم عن حالهم ،
فقالوا : هل من طعام ؟ فأجابهم : أتسألون عن الطعام وإبلي أمامكم ؟ ثم قام
ونحر لهم ثلاثة من الإبل ، لكل واحد منهم جمل ، فقالوا فيه أشعارا سجلوا
فيها فضله ، وانصرفوا لشأنهم .

تدريب 4

عمر بن الخطاب
نشأ رضي الله عنه ، نشأة أشراف قريش . رعى الماشية صغيرا ، ثم تعلم
الكتابة ، ومارس شؤون الحرب والتجارة ، حتى عظم شأنه ، ولجّ في مناوأة
الإسلام ، إلى أن رُئِي يدخل على زوج أخته فيؤذيه على إسلامه . فقدمت إليه
أخته صحيفة تقرئه فيها آيات من سورة طه ، فلم يكد يقرؤها حتى آمن . ولي
الخلافة بعد أبي بكر ، فكان مضرب المثل في العدل والورع ، وسداد الرأي .

تدريب 5
ما خاب من استشار
قيل لرجل من بني عبس : ما أكثر صوابكم في مباشرة ما تأتون ،
ومجانبة ما تعرضون عنه ، قال : نحن ألف رجل ، وفينا رجل واحد حازم ذو رأي
ومعرفة ، فنحن نشاوره في الجليل والحقير ، ونعمل برأيه ومشورته ، فكأنما
إذا عملنا برأيه ، قد عملنا برأي ألف رجل حازم ، وجدير بألف حازم أن يصيبوا
.

تدريب6
احترام المعلم
كان التلميذ في الماضي
يعرف حق معلمه ، يقف إذا مر به ، ويبدأ بتحيته ، ويحمل كتبه ، ولا يجلس حتى
يجلس . كان الكسائي معلما للأمين والمأمون . وعلم الرشيد بما صنعاه معه ،
فطلب الكسائي ، فلما حضر سأله : من أعز الناس ؟ فقال لا أعلم أعز من أمير
المؤمنين .
فقال الرشيد : إن أعز الناس من يتسابق على حمل نعليه وليا عهد المسلمين . فأخذ الكسائي يعتذر خشية أن يكون قد أخطأ .

ثانيا ـ كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر :

الأمــثلة
1
ـ يتضاءل ، تفاءل ، يتثاءب ، تتشاءم ، كفاءة ، جاءك ، كفاءتك ، تراءى ،
يتلاءم ، مساءلة ، قراءة ، ساءك ، واءم ، ملاءة ، رداءة ، مواءمة .
2 ـ توءم ، مروءة ، سوءته ، نبوءة ، السموءل ، توءد ، مقروءة .
3 ـ بوَّءنا ، ضوَّءها .
4 ـ ضوءُه ، نوءُها ، يسوءُه .
5 ـ متبوَّءُهم ، تضوُّءُكم .
6 ـ جزءا ـ جزءان ، قُرءا ـ قرءان ، ردءا ـ ردءان .

القاعــــدة
1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .
مثل : يتضاءل ، تفاءل .
2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة وسبقها واو ساكنة.
مثل : توءم ، نبوءة .
3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد واو مشددة .
مثل : بوّءنا ، نوّءنا ، ضوّءه .
4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة وسبقها واو ساكنة .
مثل : ضوءُها ، نوءُها .
5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة بعد واو مشددة .
مثل : تضوُّءكم ، تنبوُّءها ، تبوُّءكم .
6
ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين
النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل الهمزة بما بعدها .
مثل : " جزءا ، جزءان " .
أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب على نبرة .
مثل : " عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان " .

تدريبات
تدريب 1

جمال الطبيعة
أشرقت شمس الخريف ، لكنها لم تبدد مُلاءة الضباب ، ولم تغير من
رداءة الجو الذي لبدت الغيوم سماءه . وأن كثيرا من الناس لا زالوا يلبسون
الملابس الشتوية ، ويلتفون بالعباءات الصوفية ، ويخرجون إلى الحقول
المملوءة بالأقحوان والنوار ، فيشعرون بهناءة بالغة ؛ لأنهم يعيشون في
أحضان الطبيعة ، وينعمون ببراءتها ، وصفاء نفوس أهلها .

تدريب 2
الصحابة
قد يتساءل بعض الناس ، كيف تمكن أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه
وسلم ـ وهم قلة قليلة أن تواجه أكبر دولتين هما الفرس ، والروم في عقر
دارهم ، وهم أقل منهم كفاءة ، وخبرة بطبيعة البلاد ، ودونهم عددًا وعتادًا ؟
ولكن هؤلاء الناس فاتهم أن العقيدة الإسلامية السمحة ، هي التي مدت
المسلمين الأوائل بالقوة والغلبة ، والرجولة الصادقة ، والاتصاف بالمروءة .
فقد كانوا توءما للمروءة والمثل العليا ، ورمزًا للعدالة ، رحم الله
الصحابة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبوءهم الجنة ، فنعم الجنة
متبوءهم .
============================================================================
الوحدة السادسة

الجزء الأول

أولا ـ همزة الوصل وهمزة القطع :

الأمـــثلة
( أ )
1 ـ قال تعالى : { إن الإنسان لفي خسر } 2 العصر .
2 ـ أكرم محمد ضيفه .
3 ـ الحياء شعبة من الإيمان .
4 ـ أحسن إلى الفقراء .
5 ـ أعمل واجبي بانتظام .
6 ـ أكل الجائع الطعام .
( ب )
1 ـ انتصر المسلمون في معركة بدر .
2 ـ كان انتصارهم تعزيزا لوحدة المسلمين .
3 ـ سر على الرصيف وانتبه لحركة السيارات .
4 ـ استعمل يوسف فرشاة الأسنان .
5 ـ ينصح الأطباء باستعمال السواك .
6 ـ استفد من تجارب الآخرين .
7 ـ اقرأ دروسك واعمل واجباتك أولاً فأولاً .
8 ـ يعد امرؤ القيس أول طبقات الشعراء في العصر الجاهلي .
9 ـ اثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال .

القاعــــدة

1
ـ ترسم همزة الوصل وهمزة القطع على الألف في أول الكلمة ، وكلتاهما
متحركتان بالحركات الثلاث : الفتحة والضمة ترسمان فوق الألف ، والكسرة ترسم
تحت الألف .
2 ـ همزة الوصل : همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن
ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظًا إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها
حرف من الحروف .
مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد .
والغرض من الهمزة أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية
الكلمة ، والبعض يرسمها على شكل رأس " صـ " صغيرة على الألف .
3 ـ همزة القطع : همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، وترسم
على شكل رأس " عـ " صغيرة فوق الألف هكذا " أ " .

مواضع همزتي الوصل والقطع

همزة الوصل : ـ
1 ـ في الأسماء : اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الفعل الخماسي والسداسي ، والأمر منهما ومصادرها .
مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل .
انتصر ، انته ، استعن ، استعمل
انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال .
ب ـ أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب ، اجلس .
ج ـ همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة . مثل : الكتاب ، الصدق .

همزة القطع : ـ
1 ـ في الأسماء : جميع الأسماء والضمائر المهموزة الأول ، وإذا الشرطية .
مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا .
ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل ، وقد سبق ذكرها .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ، ومصادرها .
مثل : أكرم ـ أكرْم ـ إكرام ، أحسن ـ أحْسن ـ إحسان .
أعطى ـ أعْط ـ إعطاء ، أنشأ ـ أنْشئ ـ إنشاء .
ب ـ الفعل المضارع المهموز الأول .
مثل : أستعملُ ـ أستعينُ ـ أنعطفُ ـ أستشيرُ ـ أتعلمُ ، أكرمُ ـ أحسنُ ـ أكتبُ ـ أجلسُ .
3 ـ جميع الحروف المهموزة الأول .
مثل : إلى ـ إنما ـ إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أن ـ إذ ما ـ
" أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ، الضارب .
ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها بالاسم .

تدريبات
تدريب 1

صلاة الجماعة
من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الجماعة ، وتدرك الركعة بإدراك
الركوع مع الإمام . وتجزى تكبيرة الإحرام عن تكبيرة الركوع إذا أدرك الإمام
راكعًا ، وإن أدركه بعد الركوع لم يكن مدركًا للركعة وعليه متابعته .

تدريب 2

عبد الله بن المبارك
هو عبد الله بن المبارك بن واضح ، أبو عبد الرحمن الحنظلي التركي
المروزي ، الإمام شيخ الإسلام ، عالم زمانه ، وأحد الأتقياء ، أبوه تركي ،
وأمه خوارزمية .
أقدم شيخ لقيه ، هو الربيع بن أنس الخرساني ،
تحيل إليه ، ودخل عنده السجن ، فسمع منه نحو أربعين حديثًا ، ثم ارتحل في
سنة إحدى وأربعين ومائة ، وأخذ عن بقايا التابعين ، وأكثر من الترحال
والطواف إلى أن مات في طلب العلم .

تدريب 3

الجهاد

في الحياة الخير والشر ، والحق والباطل ، والهدى والضلال ،
والإيمان والكفر . وهذه القوى المتقابلة لها أتباعها من بني الإنسان ، منذ
أن خلق الله البشرية ، لذا اقتضت سنته سبحانه وتعالى أن يحتدم الصراع
بينهما ، وأن يكون القتال ضرورة من ضروريات الحياة ، لانتصار الخير والهدى
والإيمان ، ودرء الفساد والطغيان والشر . لذلك شرع الجهاد ، وجعل فريضة من
فرائض الإسلام ؛ حفاظًا على الإيمان في الأرض .

تدريب 4

صنم عمرو بن الجموح
كان أبناء عمرو بن الجموح يعرفون مدى تعلق أبيهم بصنمه " مناة " ،
وكيف أنه غدا مع الزمن قطعة منه ، ولكنهم أدركوا أنه بدأت تتزعزع مكانته في
قلبه ، وأن عليهم أن ينتزعوه من نفسه انتزاعًا ، فذلك سبيله إلى الإيمان .

أدلج أبناء عمرو مع صديقهم معاذ بن جبل إلى مناة في الليل ،
وحملوه من مكانه ، وذهبوا به إلى حفرة لبنى سلمة يرمون بها أقذارهم وطرحوه
هناك دون علم أبيهم .

تدريب 5

صحابة رسول الله

من أصول أهل السنة والجماعة ، محبة أصحاب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم
ـ ، والترضي عنهم ، والاستغفار لهم ، والاعتقاد أنهم أفضل الأمة ، وذكرهم
بالخير ، وترك الخوض فيما حصل بينهم من الفتن . فقد أحبهم الله ورضى عنهم ،
وأثنى عليهم في كتابه ، وأحبهم الرسول ـ عليه أفضل الصلاة ـ ونهى عن سبهم ،
والتعرض لهم بالأذى .

تدريب 6

نكبة فلسطين

إن نكبة فلسطين بالصليبيين ، كانت من أشد ما أصيبت به الأمة الإسلامية في
تاريخها . وقد أذن الله أن تتحرر فلسطين على يد صلاح الدين الأيوبي ، فهل
نشك أننا سننقذها بإذنه تعالى من اليهود ، وإذا عجزنا نحن أن نعود إلى مثل
سيرة هذا القائد الإسلامي ليكتب لنا مثل نصر حطين ، فسيخرج إن شاء الله من
أبنائنا وأحفادنا من هم أنقى منا ، وأطهر سيستردون بحوله وقوته فلسطين .

تدريب 7

البطل الصغير
كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد أعد جيشا بقيادة أسامة بن
زيد الذي لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره ، لتأديب من اعتدى على المسلمين من
أهل الشام ، ومات الرسول قبل أن يتحرك الجيش ، فأصر خليفته أبو بكر ـ رضي
الله عنه ـ على أن ينفذ ما كان قد عزم عليه الرسول .
وبينما أسامة
يتفقد الجيش ، إذ تقدمت إليه امرأة وقالت : ألا تقبلني أيها القائد محاربة
في جيشك ؟ فقال لها أسامة : عودي إلى بيتك بارك الله في شجاعتك ووفائك ،
فلدينا من الجند ما يكفي .

تدريب 8

الإذن في الدخول
لا يقتصر الأمر بالإذن على دخول المرء دار غيره ، بل يكون الاستئذان
كذلك إذا دخل بيتا ليس فيه إلاّ أمه أو أخته من محارمه ، فعن عطاء بن يسار
أن رجلاً قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أأستأذن على أمي ؟ قال : نعم
. قال : إنها ليس لها خادم غيري ، أفأستأذن عليها كلما دخلت ؟ قال : أتحب
أن تراها عريانة ؟ قال الرجل : لا . قال : فاستأذن عليها .

تدريب9

التصحر
للتصحر أخطار كثيرة ، منها تهديد المناطق الزراعية عن طريق طريق
طمر المزروعات ، وانخفاض إنتاجية الأرض ، وتقلص الأراضي المنتجة زراعيا .

ومن أشكال التصحر ما يلاحظ على التربة من تعرية وانجراف ،
ويقصد بالتربة الطبقة السطحية التي ينمو فيها النبات ، والتعرية تعني زوال
الطبقة السطحية وظهور الصخور الصلبة التي تكون عادة أسفل منها ، وقد
يستحيل استخدامها زراعيًا ، فتبدو الأرض جرداء خالية من الغطاء النباتي .

تدريب 10

من وصايا الحكماء
أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له :
إذا
جهلت فاسأل ، وإذا أسأت فاندم ، وإذا ندمت فأقلع ، وإذا أفضلت على أحد
فاكتم ، وإذا حدثت فاصدق ، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة
. واستكثر من الحسنات ، واحذر المعاصي ، واختر أصدقاءك بعناية ، لأن من
صادق الأخيار كان أخيرهم ، ومن صادق الأشرار كان أشرهم . واعلم أن أضعف
الناس من ضعف عن كتمان سره ، وأقواهم من قوى على غضبه ، وأصبرهم من أسر
فاقته .

ثانيا ــ زيادة بعض الأحرف :
كالألف بعد واو الجماعة ، وفي مائة ، ومضاعفاتها ، وواو عمرو في حالتي الرفع والجر .

الأمــثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ في المكتبة مائة كتاب .
2 ـ زرع الفلاحون تسعمائة شجرة .
3 ـ قال تعالى : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } 195 البقرة .
4 ـ وقال تعالى : { و كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } 187 البقرة .
5 ـ قال تعالى : { كونوا أنصار الله } 14 الصف .
6 اشتريت قلمًا جديدًا .
قال الشاعر :
7 ـ إذا بلغ الفطام لنا رضيع تخر له الجبابر ساجدينا
المجموعة الثانية :
1 ـ كان عمرو بن العاص من دهاة العرب .
2 ـ مررت بعمرٍو .
3 ـ رأيت عمرًا .
4 ـ قال الشاعر : أولئك آبائي فجئني بمثلهم
5 ـ قال تعالى : { وما يذّكر إلاّ أولو الألباب } 269 البقرة .
6 ـ قال تعالى : { جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة } 1 فاطر .
7 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل عمران .
8 ـ أقدر أولات الفضل .







صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم العربي :: المنهج المصري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice