المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 5 Ezlb9t10
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 5 Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 5

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 5 Empty
http://omaarab.7olm.org
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 5 Clock13 2012-04-14, 7:14 pm

القاعـــــدة
تزاد بعض الحروف كتابة لا نطقا في المواضع التالية : ـ
1 ـ في كلمة مائة ومضاعفاتها حتى تسعمائة دون أن تلفظ ، وكتابتها بلا ألف ليس خطأ ، إذ لا مسوغ لوجودها .
ولا تزاد في الكلمات الآتية : مئات ، مئون ، مئين ، المئوي ، المئوية .
2 ـ تزاد الألف بعد واو الجماعة للتفريق بينها وبين واو العلة في الأفعال المعتلة الآخر بالواو . وتسمى الألف الفارقة .
تزاد في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم .
مثل : قالوا ، قولوا ، لن يقولوا ، لم يقولوا .
مع التنبيه على عدم زيادتها في مثل : يدعو ، ينجو ، يرسو ، يمحو .
ولا تزاد الألف أيضا بعد واو الجمع المضاف .
مثل : حضر معلمو المدرسة . وسافر مهندسو البناء .
3
ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين نصب ، إذا لم يكن منتهيا بتاء
التأنيث المربوطة ، أو همزة على الألف ، أو همزة سبقها ألف . مثال المنون
التي تزاد فيه الألف :
رأيت رجلاً قادمًا يركب حصانًا .
أمثلة الأسماء التي لا تزاد فيها الألف :
شممت رائحةً ذكيةً .
ارتكب المهمل خطأً .
شاهدت سماءً صافية . واستنشقت هواءً .
4 ـ تزاد الألف في آخر بيت الشعر عند إشباع الحركة ، وتسمى ألف الإطلاق .
كقول الشاعر :
تعز فلا شيء على الأرض باقيا ولا وزر مما قضى الله واقيا
وقول الآخر :
أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
5 ـ تزاد الواو في آخر كلمة عمرو في حالتي الرفع والجر ، وتحذف في حالة النصب ، وتنون لأنها مصروفة ، وتسمى الواو واو عمرو .
مثل : جاء عمرٌو . وسلمت على عمرٍو . وصافحت عَمْرًا .
6 ـ تزاد الواو وسطًا في الألفاظ الآتية :
أولو ، أولي : بمعنى أصحاب وصاحبات ، وتكون أولو في حالة الرفع ، وأولي في حالتي النصب والجر .
وتزاد في : أولئك ، أولاء ، أولات .

تدريبات

تدريب 1

توصية معلم لتلاميذه
أنتم رجال الغد ، وأمل المستقبل ، وذوو الإخلاص . بلادكم تنتظركم ،
وتعلق عليكم آمالاً كبيرة ، فلا تخذلوا بلدكم ، وثابروا في تحصيل العلم ،
واصبروا على المشقة والكد ، فالذين يصبرون ويجاهدون في طلب العلم أولئك هم
الفائزون . أبنائي وبناتي أولات العلم والخلق والفضل ، أوصيكم ونفسي بتقوى
الله وبالجد والاجتهاد ، وكونوا كزملائكم في العام الماضي الذين نجحوا
جميعًا ، وكانت نسبة نجاحهم مشرفة ، وقد حاز الطالب عمرو على المركز الأول ،
أرجو لكم التوفيق جميعًا .

تدريب 2

قال تعالى :
{ فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين } 66 الأنفال .
{ فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل } 35 الأحقاف .
{ وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن } 4 الطلاق .
{ ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين } 25 الكهف .
{ فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } 70 الفرقان .
{ قال هم أولاء على أثري وعجلت إليك ربي لترضى } 84 طه .
قال الشاعر :
بأي مشيئة عمرو بن هند تطيع بنا الوشاة وتزدرينا

تدريب 3

عمرو بن العاص
كان عمرو بن العاص من أشراف قبيلة قريش . اشتغل بالتجارة
قبل الإسلام ، ولما أسلم أحبه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمهارته وذكائه .
كان عمرو قائدًا مشهورًا ، حارب مع النبي ، واشترك في فتح الشام ، وقاد المسلمين في فتح مصر . كان ذكيًا ، واسع الحيلة ، وضرب
بدهائه المثل ، رحم الله عمرًا والصحابة أجمعين .

تدريب 4

من علماء المسلمين
أنجبت الأمة الإسلامية علماء نبغوا في تدوين التاريخ أولهم الطبري
المتوفى سنة عشر وثلاثمائة للهجرة ، وآخرهم ابن الأثير الذي توفي سنة
ثلاثين وستمائة هجرية . ومن أشهر علماء التاريخ : المسعودى ، وابن النديم ،
وابن مسكويه ، وأبو الفداء الذي ولد في دمشق، وتوفي سنة اثنتين وسبعمائة
للهجرة ، في مدينة حماة بسوريا .

تدريب 5

الوقت من ذهب
عرف الناس قديما قيمة الوقت ، وبحثوا عن سبل معرفته ، فلاحظوا تحرك
الظل بانتظام ، وشروق الشمس صباحًا ، وغروبها مسـاء ، فاعتمدوا على ذلك في
تحديد نومهم ، ويقظتهم ، وعملهم نهارًا ، ثم لاحظوا حركة الكواكب والنجوم
ليلاً ، فاتخذوا منها مقياسًا للزمن في الليل ، وقسموا الوقت إلى شهور
وأعوام .

تدريب6

صلاة الجمعة
ارتفعت الأصوات
فوق مآذن المدينة بالنداء لصلاة الجمعة ، فلبى المسلمون نداء ربهم ،
وتركوا البيع والتجارة ، وسارعوا من كل صوب وحدب ، يسعون إلى بيوت الله وهم
خاشعون ، ليؤدوا فريضته ، ويتضرعوا إليه بالدعوات ، ويتقربوا إليه
بالصلوات ، وليلتقوا في رحاب المساجد بإخوان لهم في الله . فإذا قضيت
الصلاة انتشروا في الأرض يبتغون من فضله . قال تعالى : { يأيها الذين آمنوا
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع } .

ثالثا : ـ
1 ـ حذف همزة الوصل من بعض الكلمات : ـ

الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ يلقب الخليفة عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين .
2 ـ اشتهر الخليفة عمر بن الخطاب بالعدل .
3 ـ تزوج الرسول الكريم من خديجة بنت خويلد .
4 ـ توفيت آمنة بنت وهب والرسول الكريم لما يتجاوز السادسة .
5 ـ أبنك الذي فاز بالمسابقة ؟
6 ـ أبنتك هذه التي تحفظ القرآن ؟
7 ـ قال تعالى : { قال يابن أم لا تأخذ بلحيتي } 94 طه .
8 ـ قال الشاعر : " يابن المراغة أين خالك إنني " .

المجموعة الثانية :
1 ـ بسم الله الرحمن الرحيم .
2 ـ قال تعالى : { وللدار الآخرة } 32 الأنعام .
3 ـ قال تعالى : { للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله } 273 البقرة .
4 ـ إذا صادفت عليا فأت به ، وأت معه بمحمد .
5 ـ قال تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } 199 الأعراف .
6 ـ أسمك محمد أم على ؟
7 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين } 153 الصافات .

القاعــــدة
1 ـ تحذف همزة الوصل من كلمة " ابن " و " ابنة " إذا وقعت بين علمين الأول غير منون ، والثاني والده .
ولا تحذف إذا لم تتوسط علمين ثانيهما والد الأول .
مثل : موسى الكليم ابن عمران .
يوسف ابن الشيخ حمدان .
ولا تحذف إلا إذا كانت الكلمة نعتا مفردا . فإذا ثنيت ثبتت الهمزة .
مثل : الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .
ولا
تحذف أيضًا إذا جاءت كلمة " ابن " أو " ابنة " في أول السطر ولو توسطت
علمين . مثل : لُقِّب خالد ابن الوليد بسيف الله المسلول . وكان الخليفة
عمر ابن الخطاب رجلاً زاهدًا .
2 ـ تحذف همزة " ابن " إذا دخل عليها همزة الاستفهام .
3 ـ تحذف إذا سبقها " يا " النداء .
4 ـ تحذف من أول البسملة ، وحذفها لكثرة الاستعمال ، ويشترط في حذفها أن تذكر البسملة كاملة . وإذا لم تذكر كاملة فلا تحذف .
مثل : باسمك اللهم . باسم عبد الله . باسم الله .
ولا تحذف إذا كانت الهمزة متعلقة بما قبلها أو بما بعدها .
مثل : افتتح باسم الله الرحمن الرحيم هذا المصنع .
ومثل : باسم الله الرحمن الرحيم نفتتح هذه الندوة .
5 ـ تحذف همزة الوصل من " أل " التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أو بعد لام الجر .
6 ـ تحذف همزة الوصل إذا وقعت في كلمة بين الواو أو الفاء وبين همزة أصلية هي فاء الكلمة . مثل : وأت ، فأت ، وأمر .
7 ـ تحذف همزة الوصل من أي كلمة إذا وقعت بعد همزة الاستفهام .

ثالثا : ـ
ب ـ حذف الألف من بعض الكلمات : ـ

الأمـثلة
1 ـ قال تعالى : { يأيها الناس اعبدوا ربكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { يأيتها النفس المطمئنة } 27 الفجر .
3 ـ يأهل الخير تصدقوا على الفقراء .
4 ـ الأمطار تهطل لكنَّ الجو دافئ.
5 ـ حاول يوسف إنقاذ الغريق لكن دون جدوى .
6 ـ قال تعالى : { الله نور السموات والأرض } 35 النور .
7 ـ قال تعالى : { الله لا إله إلا هو } 255 البقرة .
8 ـ قال تعالى : { الرحمن علم القرآن } 2 الرحمن .
9 ـ قال تعالى : { يس والقرآن الحكيم } 2 يس .
10 ـ قال تعالى : { طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } 2 طه .
11 ـ قال تعالى : { يا أخت هرون } 28 مريم .
12 ـ فال تعالى : { رب اجعل هذا البلد آمنا } 35 إبراهيم .
13 ـ قال تعالى : { ولا تقربا هذه الشجرة } 35 البقرة .
14 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران } 63 طه .
15 ـ قال تعالى : { وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } 41 النساء .
16ـ قال تعالى:{أولئك على هدى من ربهم ، وأولئك هم المفلحون}5 البقرة .

القاعــــدة
1 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها " أيّ " أو " أيّة " .
2 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها كلمة " أهل " .
3 ـ تحذف الألف من كلمة " لكنّ " الاستدراكية ، و" لكن " العاطفة .
4 ـ تحذف الألف من بعض الأسماء . مثل : الله ، السموات ، إله ،
الرحمن ، يس ، طه ، هرون .
5 ـ تحذف من أسماء الإشارة .
6 ـ تحذف من " أولاء " إذا اتصلت بكاف الخطاب " أولئك " .

الجزء الثاني

أولا ـ حذف الألف من " ما " الاستفهامية و "ها " التنبيه و" ذاك " :

الأمــثلة : ـ

المجموعة الأولى :
ـ قال تعالى : { عمَّ يتساءلون } ؟ 1النبأ .
2 ـ لم أهملت واجباتك ؟
3 ـ بمقتضام تسكت عن الحق ؟
4 ـ بم أكافئك ؟
5 ـ قال الشاعر : " إلام الخلف بينكمو إلاما " ؟
6 ـ علام تستند في حكمك ؟
7 ـ فيم تفكر ؟
8 ـ مم تشتكى ؟
المجموعة الثانية :
1 ـ قال تعالى : { إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
2 ـ هأنا في انتظارك .
3 ـ هأنت تستحق الفوز .
4 ـ هأنتم إخوة في الله .

المجموعة الثالثة :

1 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } 2 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { ذلكم أزكى لكم } 232 البقرة .

القاعــــدة
1 ـ تحذف ألف " ما " الاستفهامية إذا اتصلت ببعض حروف الجرالآتية : عن ، اللام ، الباء ، إلى ، على ، في ، من .
2 ـ تحذف ألف "ها " التنبيه إذا دخلت على ضمير مبدوء بالهمزة .
3 ـ تحذف الألف من " ذاك " إذا اتصلت بلام البعد .

ثانيا ـ حذف النون من حرفي الجر " من " و" عن " إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ " مَن " : ـ

الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ مم تخاف ؟
2 ـ عم تتحدث ؟
3 ـ قال تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } 25 نوح .
4 ـ عما قليل أعود .
5 ـ تجاوزت عما تقول .
6 ـ أنفق مما تكسب .

المجموعة الثانية :
1 ـ ممن تعلمت العلم النافع ؟
2 ـ عمن تبحث ؟
3 ـ قال تعالى : { فاعرض عمن تولى عن ذكرنا } 29 النجم .
4 ـ قال تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله } 114 البقرة .

القاعــــدة

تحذف النون من حرفي الجر " من " و " عن " في الحالتين التاليتين :
1 ـ عند اتصالهما " بما " الاستفهامية ، أو الزائدة ، أو الموصولة .
2 ـ عند اتصالهما " بمن " الاستفهامية ، أو الموصولة .

ثالثا ـ حذف بعض الأحرف الأخرى من الكلمات : ـ

الأمــثلة : ـ

المجموعة الأولى :
1 ـ قال تعالى : { وآتينا داود زبورا } 163 النساء .
2 ـ قال تعالى : { وقال موسى لأخيه هارون } 143 .
المجموعة الثانية :
1 ـ الملاآت نظيفات .
2 ـ قال تعالى : { إن كتاب الأبرار لفي علييّن } 18 المطففين .
المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { الذين يؤمنون بالغيب } 3 البقرة .
3 ـ قال تعالى : { اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم } 40 البقرة .المجموعة الرابعة :
1 ـ لليمون فوائد كثيرة .
2 ـ الأطفال محبون للموز .

المجموعة الخامسة :
1 ـ لا تخش إلا الله .
2 ـ لتصحُ مبكرا .
3 ـ لم يرمِ اللاعب الكرة .

المجموعة السادسة :
1 ـ ادعُ الله في السر والعلن .
2 ـ اسعَ لفعل الخير .
3 ـ اجرِ بسرعة .

القاعـــــدة
1 ـ تحذف الواو من : داود ، هارون ، طاوس ، رءوف ، وأمثالها كراهة توالي حرفين من جنس واحد .
2 ـ إذا اجتمعت ثلاثة أحرف متماثلة في كلمة واحدة حذف أحدها .
مثل : ملاآت ، براآت ، مساآت ، يسوؤن ، ينوؤن ، عليين ، النبيين .
3 ـ حذف اللام الثانية من الذي ، والتي ، والذين . للتخفيف ، وكثرة الاستعمال . وهى من الحروف التي تلفظ ولا تكتب .
4 ـ تحذف همزة " أل " التعريف إذا دخل عليها حرف الجر " اللام " .
5 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع في حالة الجزم .
6 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل عند بنائه للأمر .

تدريبات
تدريب 1

جلالة الملك فيصل رحمه الله
هو فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي ابن عبد
الله بن محمد بن سعد . ولد ـ رحمه الله ـ بالرياض ، وتربى في بيت جده لأمه
الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، ونشأ على الصلاة والتقوى ، ولازم
والده فتأثر بقوته ، وشجاعته ، وحكمته ، وبعد نظره ، وحسن إدارته . لذلك
تجمعت فيه مزايا الحاكم العادل ، والسياسي المحنك ، وهذا ما عرف عنه رحمه
الله.

تدريب 2

الأحنف بن قيس
قيل للأحنف بن
قيس ممن تعلمت الحلم ؟ قال : تعلمته من قيس بن عاصم المنقري ؛ رأيته قاعدا
في فناء داره يحدث قومه ، فأتي برجل مكتوف وآخر مقتول ، وسئل عن المكتوف :
أبن أخيك هذا ؟ قال : نعم ، فوالله ما قطع كلامه ، ولا تحرك من مجلسه ،
وإنما قال لابن أخيه : " يابن أخي ! رميت نفسك بسهمك ، وقتلت ابن عمك " .

تدريب 2

الاعتزاز بالنفس
سأل عمرو بن هند جلساءه ذات يوم : مَن من العرب تأنف أن تخدم أمي ؟
فقالوا : لا نعلم إلا هندا أم عمرو بن كلثوم ، فإن أباها وخالها وابنها في
ذروة الشرف من قومهم . فأرسل عمرو بن هند يدعو عمرو بن كلثوم لزيارته هو
وأمه . فلبى عمرو الدعوة . وبعد تناول لطعام ، قالت أم عمرو بن هند :
ناوليني وعاء الرطب يا هند ، فأجابتها : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها .
وعندما ألحت عليها في الطلب صاحت هند وا ذلاّه ، يا لتغلب . فسمع ابنها
الاستغاثة فقام إلى السيف فقطع به رأس عمرو بن هند .

تدريب 3

فاطمة بنت عبد الملك
والدها عبد الملك بن مروان بن الحكم ، وإخوتها الوليد وهشام وسليمان
ومسلمة . وزوجها الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز . قال لها حين ولى
الخلافة : يا بنة عبد الملك : أ شتريت ما تتحلين به بمالك ؟ أم أتيتيه بجدك
وعملك ؟ فإن لم يكن ذلك فرديه إلى بيت مال المسلمين ، أو فارقيني ، قالت :
" ما كنت مؤثرة عليك شيئا يابن عمي " ، وتنازلت عمَّا تملكه إلى بيت المال
.

تدريب 4

أول الخطوط
قيل : إن من اشتهر
بالكتابة في الحيرة ثلاثة نفر هم : بشر بن عبد الملك أخو أكيدر صاحب دومة
الجندل ، ويزيد بن عدى ، وعدى بن زيد الجنادي ، والأخير كان من كتّاب
الأكاسرة . جاء الإسلام ولم يكن فيهم متعلم في مكة سوى القليل من الرجال
والنساء . وذُكر أن أول من جعل تعلم الكتابة إلزاميا حاثا عليه هو النبيُّ
الأمي محمد بن عبد الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

تدريب 5

سعيد بن عامر الجمحي
كان الفتى سعيد بن عامر الجمحي ، واحدًا من الآلاف المؤلفة الذين
خرجوا إلى منطقة التنعيم في ظاهر مكة بدعوة من زعماء قريش ، ليشهدوا مصرع
خبيب بن عدي أحد أصحاب محمد بعد أن ظفروا به غدرًا .
وقد مكنه
شبابه الموفور ، وفتوته المتدفقة من أن يزاحم الناس بالمناكب ، حتى حاذى
شيوخ قريش ، من أمثال : أبي سفيان بن حرب ، وصفوان بن أمية ، وغيرهما ممن
يتصدرون الموكب .

تدريب 6

المحافظة على الوقت
إن مما يضيع الزمن عدم تحديد الغرض ، وعدم الإخلاص في العمل . إذ هما اللصان اللذان يسرقان الزمن ويضيعان فائدته .
ومن نتائج هذين العدوين التأجيل ، وعدم الدقة في مراعاة الزمن المحدد
للعمل ، وعدم المواظبة . فتأخر دقائق عن البدء المحدد معناه ضياع دقائق من
وقت العمل ، وذلك يؤدى إلى إحدى نتيجتين : إما الإسراع في العمل وعدم
الدقة فيه ، وإما التعدي على أوقات خصصت لواجبات أخرى ، ومن هذا النحو :
تأجيل العمل إلى وقت غير وقته ، وإذا عُمل فقلما يُعمل بإتقان .
======================================================================= ========
الوحدة السادسة

الجزء الأول

أولا ـ همزة الوصل وهمزة القطع :

الأمـــثلة
( أ )
1 ـ قال تعالى : { إن الإنسان لفي خسر } 2 العصر .
2 ـ أكرم محمد ضيفه .
3 ـ الحياء شعبة من الإيمان .
4 ـ أحسن إلى الفقراء .
5 ـ أعمل واجبي بانتظام .
6 ـ أكل الجائع الطعام .
( ب )
1 ـ انتصر المسلمون في معركة بدر .
2 ـ كان انتصارهم تعزيزا لوحدة المسلمين .
3 ـ سر على الرصيف وانتبه لحركة السيارات .
4 ـ استعمل يوسف فرشاة الأسنان .
5 ـ ينصح الأطباء باستعمال السواك .
6 ـ استفد من تجارب الآخرين .
7 ـ اقرأ دروسك واعمل واجباتك أولاً فأولاً .
8 ـ يعد امرؤ القيس أول طبقات الشعراء في العصر الجاهلي .
9 ـ اثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال .

القاعــــدة

1
ـ ترسم همزة الوصل وهمزة القطع على الألف في أول الكلمة ، وكلتاهما
متحركتان بالحركات الثلاث : الفتحة والضمة ترسمان فوق الألف ، والكسرة ترسم
تحت الألف .
2 ـ همزة الوصل : همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن
ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظًا إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها
حرف من الحروف .
مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد .
والغرض من الهمزة أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية
الكلمة ، والبعض يرسمها على شكل رأس " صـ " صغيرة على الألف .
3 ـ همزة القطع : همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، وترسم
على شكل رأس " عـ " صغيرة فوق الألف هكذا " أ " .

مواضع همزتي الوصل والقطع

همزة الوصل : ـ
1 ـ في الأسماء : اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الفعل الخماسي والسداسي ، والأمر منهما ومصادرها .
مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل .
انتصر ، انته ، استعن ، استعمل
انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال .
ب ـ أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب ، اجلس .
ج ـ همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة . مثل : الكتاب ، الصدق .

همزة القطع : ـ
1 ـ في الأسماء : جميع الأسماء والضمائر المهموزة الأول ، وإذا الشرطية .
مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا .
ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل ، وقد سبق ذكرها .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ، ومصادرها .
مثل : أكرم ـ أكرْم ـ إكرام ، أحسن ـ أحْسن ـ إحسان .
أعطى ـ أعْط ـ إعطاء ، أنشأ ـ أنْشئ ـ إنشاء .
ب ـ الفعل المضارع المهموز الأول .
مثل : أستعملُ ـ أستعينُ ـ أنعطفُ ـ أستشيرُ ـ أتعلمُ ، أكرمُ ـ أحسنُ ـ أكتبُ ـ أجلسُ .
3 ـ جميع الحروف المهموزة الأول .
مثل : إلى ـ إنما ـ إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أن ـ إذ ما ـ
" أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ، الضارب .
ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها بالاسم .

تدريبات
تدريب 1

صلاة الجماعة
من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الجماعة ، وتدرك الركعة بإدراك
الركوع مع الإمام . وتجزى تكبيرة الإحرام عن تكبيرة الركوع إذا أدرك الإمام
راكعًا ، وإن أدركه بعد الركوع لم يكن مدركًا للركعة وعليه متابعته .

تدريب 2

عبد الله بن المبارك
هو عبد الله بن المبارك بن واضح ، أبو عبد الرحمن الحنظلي التركي
المروزي ، الإمام شيخ الإسلام ، عالم زمانه ، وأحد الأتقياء ، أبوه تركي ،
وأمه خوارزمية .
أقدم شيخ لقيه ، هو الربيع بن أنس الخرساني ،
تحيل إليه ، ودخل عنده السجن ، فسمع منه نحو أربعين حديثًا ، ثم ارتحل في
سنة إحدى وأربعين ومائة ، وأخذ عن بقايا التابعين ، وأكثر من الترحال
والطواف إلى أن مات في طلب العلم .

تدريب 3

الجهاد

في الحياة الخير والشر ، والحق والباطل ، والهدى والضلال ،
والإيمان والكفر . وهذه القوى المتقابلة لها أتباعها من بني الإنسان ، منذ
أن خلق الله البشرية ، لذا اقتضت سنته سبحانه وتعالى أن يحتدم الصراع
بينهما ، وأن يكون القتال ضرورة من ضروريات الحياة ، لانتصار الخير والهدى
والإيمان ، ودرء الفساد والطغيان والشر . لذلك شرع الجهاد ، وجعل فريضة من
فرائض الإسلام ؛ حفاظًا على الإيمان في الأرض .

تدريب 4

صنم عمرو بن الجموح
كان أبناء عمرو بن الجموح يعرفون مدى تعلق أبيهم بصنمه " مناة " ،
وكيف أنه غدا مع الزمن قطعة منه ، ولكنهم أدركوا أنه بدأت تتزعزع مكانته في
قلبه ، وأن عليهم أن ينتزعوه من نفسه انتزاعًا ، فذلك سبيله إلى الإيمان .

أدلج أبناء عمرو مع صديقهم معاذ بن جبل إلى مناة في الليل ،
وحملوه من مكانه ، وذهبوا به إلى حفرة لبنى سلمة يرمون بها أقذارهم وطرحوه
هناك دون علم أبيهم .

تدريب 5

صحابة رسول الله

من أصول أهل السنة والجماعة ، محبة أصحاب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم
ـ ، والترضي عنهم ، والاستغفار لهم ، والاعتقاد أنهم أفضل الأمة ، وذكرهم
بالخير ، وترك الخوض فيما حصل بينهم من الفتن . فقد أحبهم الله ورضى عنهم ،
وأثنى عليهم في كتابه ، وأحبهم الرسول ـ عليه أفضل الصلاة ـ ونهى عن سبهم ،
والتعرض لهم بالأذى .

تدريب 6

نكبة فلسطين

إن نكبة فلسطين بالصليبيين ، كانت من أشد ما أصيبت به الأمة الإسلامية في
تاريخها . وقد أذن الله أن تتحرر فلسطين على يد صلاح الدين الأيوبي ، فهل
نشك أننا سننقذها بإذنه تعالى من اليهود ، وإذا عجزنا نحن أن نعود إلى مثل
سيرة هذا القائد الإسلامي ليكتب لنا مثل نصر حطين ، فسيخرج إن شاء الله من
أبنائنا وأحفادنا من هم أنقى منا ، وأطهر سيستردون بحوله وقوته فلسطين .

تدريب 7

البطل الصغير
كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد أعد جيشا بقيادة أسامة بن
زيد الذي لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره ، لتأديب من اعتدى على المسلمين من
أهل الشام ، ومات الرسول قبل أن يتحرك الجيش ، فأصر خليفته أبو بكر ـ رضي
الله عنه ـ على أن ينفذ ما كان قد عزم عليه الرسول .
وبينما أسامة
يتفقد الجيش ، إذ تقدمت إليه امرأة وقالت : ألا تقبلني أيها القائد محاربة
في جيشك ؟ فقال لها أسامة : عودي إلى بيتك بارك الله في شجاعتك ووفائك ،
فلدينا من الجند ما يكفي .

تدريب 8

الإذن في الدخول
لا يقتصر الأمر بالإذن على دخول المرء دار غيره ، بل يكون الاستئذان
كذلك إذا دخل بيتا ليس فيه إلاّ أمه أو أخته من محارمه ، فعن عطاء بن يسار
أن رجلاً قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أأستأذن على أمي ؟ قال : نعم
. قال : إنها ليس لها خادم غيري ، أفأستأذن عليها كلما دخلت ؟ قال : أتحب
أن تراها عريانة ؟ قال الرجل : لا . قال : فاستأذن عليها .

تدريب9

التصحر
للتصحر أخطار كثيرة ، منها تهديد المناطق الزراعية عن طريق طريق
طمر المزروعات ، وانخفاض إنتاجية الأرض ، وتقلص الأراضي المنتجة زراعيا .

ومن أشكال التصحر ما يلاحظ على التربة من تعرية وانجراف ،
ويقصد بالتربة الطبقة السطحية التي ينمو فيها النبات ، والتعرية تعني زوال
الطبقة السطحية وظهور الصخور الصلبة التي تكون عادة أسفل منها ، وقد
يستحيل استخدامها زراعيًا ، فتبدو الأرض جرداء خالية من الغطاء النباتي .

تدريب 10

من وصايا الحكماء
أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له :
إذا
جهلت فاسأل ، وإذا أسأت فاندم ، وإذا ندمت فأقلع ، وإذا أفضلت على أحد
فاكتم ، وإذا حدثت فاصدق ، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة
. واستكثر من الحسنات ، واحذر المعاصي ، واختر أصدقاءك بعناية ، لأن من
صادق الأخيار كان أخيرهم ، ومن صادق الأشرار كان أشرهم . واعلم أن أضعف
الناس من ضعف عن كتمان سره ، وأقواهم من قوى على غضبه ، وأصبرهم من أسر
فاقته .

ثانيا ــ زيادة بعض الأحرف :
كالألف بعد واو الجماعة ، وفي مائة ، ومضاعفاتها ، وواو عمرو في حالتي الرفع والجر .

الأمــثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ في المكتبة مائة كتاب .
2 ـ زرع الفلاحون تسعمائة شجرة .
3 ـ قال تعالى : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } 195 البقرة .
4 ـ وقال تعالى : { و كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } 187 البقرة .
5 ـ قال تعالى : { كونوا أنصار الله } 14 الصف .
6 اشتريت قلمًا جديدًا .
قال الشاعر :
7 ـ إذا بلغ الفطام لنا رضيع تخر له الجبابر ساجدينا
المجموعة الثانية :
1 ـ كان عمرو بن العاص من دهاة العرب .
2 ـ مررت بعمرٍو .
3 ـ رأيت عمرًا .
4 ـ قال الشاعر : أولئك آبائي فجئني بمثلهم
5 ـ قال تعالى : { وما يذّكر إلاّ أولو الألباب } 269 البقرة .
6 ـ قال تعالى : { جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة } 1 فاطر .
7 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل عمران .
8 ـ أقدر أولات الفضل .

القاعـــــدة
تزاد بعض الحروف كتابة لا نطقا في المواضع التالية : ـ
1 ـ في كلمة مائة ومضاعفاتها حتى تسعمائة دون أن تلفظ ، وكتابتها بلا ألف ليس خطأ ، إذ لا مسوغ لوجودها .
ولا تزاد في الكلمات الآتية : مئات ، مئون ، مئين ، المئوي ، المئوية .
2 ـ تزاد الألف بعد واو الجماعة للتفريق بينها وبين واو العلة في الأفعال المعتلة الآخر بالواو . وتسمى الألف الفارقة .
تزاد في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم .
مثل : قالوا ، قولوا ، لن يقولوا ، لم يقولوا .
مع التنبيه على عدم زيادتها في مثل : يدعو ، ينجو ، يرسو ، يمحو .
ولا تزاد الألف أيضا بعد واو الجمع المضاف .
مثل : حضر معلمو المدرسة . وسافر مهندسو البناء .
3
ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين نصب ، إذا لم يكن منتهيا بتاء
التأنيث المربوطة ، أو همزة على الألف ، أو همزة سبقها ألف . مثال المنون
التي تزاد فيه الألف :
رأيت رجلاً قادمًا يركب حصانًا .
أمثلة الأسماء التي لا تزاد فيها الألف :
شممت رائحةً ذكيةً .
ارتكب المهمل خطأً .
شاهدت سماءً صافية . واستنشقت هواءً .
4 ـ تزاد الألف في آخر بيت الشعر عند إشباع الحركة ، وتسمى ألف الإطلاق .
كقول الشاعر :
تعز فلا شيء على الأرض باقيا ولا وزر مما قضى الله واقيا
وقول الآخر :
أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
5 ـ تزاد الواو في آخر كلمة عمرو في حالتي الرفع والجر ، وتحذف في حالة النصب ، وتنون لأنها مصروفة ، وتسمى الواو واو عمرو .
مثل : جاء عمرٌو . وسلمت على عمرٍو . وصافحت عَمْرًا .
6 ـ تزاد الواو وسطًا في الألفاظ الآتية :
أولو ، أولي : بمعنى أصحاب وصاحبات ، وتكون أولو في حالة الرفع ، وأولي في حالتي النصب والجر .
وتزاد في : أولئك ، أولاء ، أولات .

تدريبات

تدريب 1

توصية معلم لتلاميذه
أنتم رجال الغد ، وأمل المستقبل ، وذوو الإخلاص . بلادكم تنتظركم ،
وتعلق عليكم آمالاً كبيرة ، فلا تخذلوا بلدكم ، وثابروا في تحصيل العلم ،
واصبروا على المشقة والكد ، فالذين يصبرون ويجاهدون في طلب العلم أولئك هم
الفائزون . أبنائي وبناتي أولات العلم والخلق والفضل ، أوصيكم ونفسي بتقوى
الله وبالجد والاجتهاد ، وكونوا كزملائكم في العام الماضي الذين نجحوا
جميعًا ، وكانت نسبة نجاحهم مشرفة ، وقد حاز الطالب عمرو على المركز الأول ،
أرجو لكم التوفيق جميعًا .

تدريب 2

قال تعالى :
{ فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين } 66 الأنفال .
{ فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل } 35 الأحقاف .
{ وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن } 4 الطلاق .
{ ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين } 25 الكهف .
{ فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } 70 الفرقان .
{ قال هم أولاء على أثري وعجلت إليك ربي لترضى } 84 طه .
قال الشاعر :
بأي مشيئة عمرو بن هند تطيع بنا الوشاة وتزدرينا

تدريب 3

عمرو بن العاص
كان عمرو بن العاص من أشراف قبيلة قريش . اشتغل بالتجارة
قبل الإسلام ، ولما أسلم أحبه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمهارته وذكائه .
كان عمرو قائدًا مشهورًا ، حارب مع النبي ، واشترك في فتح الشام ، وقاد المسلمين في فتح مصر . كان ذكيًا ، واسع الحيلة ، وضرب
بدهائه المثل ، رحم الله عمرًا والصحابة أجمعين .

تدريب 4

من علماء المسلمين
أنجبت الأمة الإسلامية علماء نبغوا في تدوين التاريخ أولهم الطبري
المتوفى سنة عشر وثلاثمائة للهجرة ، وآخرهم ابن الأثير الذي توفي سنة
ثلاثين وستمائة هجرية . ومن أشهر علماء التاريخ : المسعودى ، وابن النديم ،
وابن مسكويه ، وأبو الفداء الذي ولد في دمشق، وتوفي سنة اثنتين وسبعمائة
للهجرة ، في مدينة حماة بسوريا .

تدريب 5

الوقت من ذهب
عرف الناس قديما قيمة الوقت ، وبحثوا عن سبل معرفته ، فلاحظوا تحرك
الظل بانتظام ، وشروق الشمس صباحًا ، وغروبها مسـاء ، فاعتمدوا على ذلك في
تحديد نومهم ، ويقظتهم ، وعملهم نهارًا ، ثم لاحظوا حركة الكواكب والنجوم
ليلاً ، فاتخذوا منها مقياسًا للزمن في الليل ، وقسموا الوقت إلى شهور
وأعوام .

تدريب6

صلاة الجمعة
ارتفعت الأصوات
فوق مآذن المدينة بالنداء لصلاة الجمعة ، فلبى المسلمون نداء ربهم ،
وتركوا البيع والتجارة ، وسارعوا من كل صوب وحدب ، يسعون إلى بيوت الله وهم
خاشعون ، ليؤدوا فريضته ، ويتضرعوا إليه بالدعوات ، ويتقربوا إليه
بالصلوات ، وليلتقوا في رحاب المساجد بإخوان لهم في الله . فإذا قضيت
الصلاة انتشروا في الأرض يبتغون من فضله . قال تعالى : { يأيها الذين آمنوا
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع } .

ثالثا : ـ
1 ـ حذف همزة الوصل من بعض الكلمات : ـ

الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ يلقب الخليفة عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين .
2 ـ اشتهر الخليفة عمر بن الخطاب بالعدل .
3 ـ تزوج الرسول الكريم من خديجة بنت خويلد .
4 ـ توفيت آمنة بنت وهب والرسول الكريم لما يتجاوز السادسة .
5 ـ أبنك الذي فاز بالمسابقة ؟
6 ـ أبنتك هذه التي تحفظ القرآن ؟
7 ـ قال تعالى : { قال يابن أم لا تأخذ بلحيتي } 94 طه .
8 ـ قال الشاعر : " يابن المراغة أين خالك إنني " .

المجموعة الثانية :
1 ـ بسم الله الرحمن الرحيم .
2 ـ قال تعالى : { وللدار الآخرة } 32 الأنعام .
3 ـ قال تعالى : { للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله } 273 البقرة .
4 ـ إذا صادفت عليا فأت به ، وأت معه بمحمد .
5 ـ قال تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } 199 الأعراف .
6 ـ أسمك محمد أم على ؟
7 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين } 153 الصافات .

القاعــــدة
1 ـ تحذف همزة الوصل من كلمة " ابن " و " ابنة " إذا وقعت بين علمين الأول غير منون ، والثاني والده .
ولا تحذف إذا لم تتوسط علمين ثانيهما والد الأول .
مثل : موسى الكليم ابن عمران .
يوسف ابن الشيخ حمدان .
ولا تحذف إلا إذا كانت الكلمة نعتا مفردا . فإذا ثنيت ثبتت الهمزة .
مثل : الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .
ولا
تحذف أيضًا إذا جاءت كلمة " ابن " أو " ابنة " في أول السطر ولو توسطت
علمين . مثل : لُقِّب خالد ابن الوليد بسيف الله المسلول . وكان الخليفة
عمر ابن الخطاب رجلاً زاهدًا .
2 ـ تحذف همزة " ابن " إذا دخل عليها همزة الاستفهام .
3 ـ تحذف إذا سبقها " يا " النداء .
4 ـ تحذف من أول البسملة ، وحذفها لكثرة الاستعمال ، ويشترط في حذفها أن تذكر البسملة كاملة . وإذا لم تذكر كاملة فلا تحذف .
مثل : باسمك اللهم . باسم عبد الله . باسم الله .
ولا تحذف إذا كانت الهمزة متعلقة بما قبلها أو بما بعدها .
مثل : افتتح باسم الله الرحمن الرحيم هذا المصنع .
ومثل : باسم الله الرحمن الرحيم نفتتح هذه الندوة .
5 ـ تحذف همزة الوصل من " أل " التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أو بعد لام الجر .
6 ـ تحذف همزة الوصل إذا وقعت في كلمة بين الواو أو الفاء وبين همزة أصلية هي فاء الكلمة . مثل : وأت ، فأت ، وأمر .
7 ـ تحذف همزة الوصل من أي كلمة إذا وقعت بعد همزة الاستفهام .

ثالثا : ـ
ب ـ حذف الألف من بعض الكلمات : ـ

الأمـثلة
1 ـ قال تعالى : { يأيها الناس اعبدوا ربكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { يأيتها النفس المطمئنة } 27 الفجر .
3 ـ يأهل الخير تصدقوا على الفقراء .
4 ـ الأمطار تهطل لكنَّ الجو دافئ.
5 ـ حاول يوسف إنقاذ الغريق لكن دون جدوى .
6 ـ قال تعالى : { الله نور السموات والأرض } 35 النور .
7 ـ قال تعالى : { الله لا إله إلا هو } 255 البقرة .
8 ـ قال تعالى : { الرحمن علم القرآن } 2 الرحمن .
9 ـ قال تعالى : { يس والقرآن الحكيم } 2 يس .
10 ـ قال تعالى : { طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } 2 طه .
11 ـ قال تعالى : { يا أخت هرون } 28 مريم .
12 ـ فال تعالى : { رب اجعل هذا البلد آمنا } 35 إبراهيم .
13 ـ قال تعالى : { ولا تقربا هذه الشجرة } 35 البقرة .
14 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران } 63 طه .
15 ـ قال تعالى : { وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } 41 النساء .
16ـ قال تعالى:{أولئك على هدى من ربهم ، وأولئك هم المفلحون}5 البقرة .

القاعــــدة
1 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها " أيّ " أو " أيّة " .
2 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها كلمة " أهل " .
3 ـ تحذف الألف من كلمة " لكنّ " الاستدراكية ، و" لكن " العاطفة .
4 ـ تحذف الألف من بعض الأسماء . مثل : الله ، السموات ، إله ،
الرحمن ، يس ، طه ، هرون .
5 ـ تحذف من أسماء الإشارة .
6 ـ تحذف من " أولاء " إذا اتصلت بكاف الخطاب " أولئك " .

الجزء الثاني

أولا ـ حذف الألف من " ما " الاستفهامية و "ها " التنبيه و" ذاك " :

الأمــثلة : ـ

المجموعة الأولى :
ـ قال تعالى : { عمَّ يتساءلون } ؟ 1النبأ .
2 ـ لم أهملت واجباتك ؟
3 ـ بمقتضام تسكت عن الحق ؟
4 ـ بم أكافئك ؟
5 ـ قال الشاعر : " إلام الخلف بينكمو إلاما " ؟
6 ـ علام تستند في حكمك ؟
7 ـ فيم تفكر ؟
8 ـ مم تشتكى ؟
المجموعة الثانية :
1 ـ قال تعالى : { إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
2 ـ هأنا في انتظارك .
3 ـ هأنت تستحق الفوز .
4 ـ هأنتم إخوة في الله .

المجموعة الثالثة :

1 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } 2 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { ذلكم أزكى لكم } 232 البقرة .

القاعــــدة
1 ـ تحذف ألف " ما " الاستفهامية إذا اتصلت ببعض حروف الجرالآتية : عن ، اللام ، الباء ، إلى ، على ، في ، من .
2 ـ تحذف ألف "ها " التنبيه إذا دخلت على ضمير مبدوء بالهمزة .
3 ـ تحذف الألف من " ذاك " إذا اتصلت بلام البعد .

ثانيا ـ حذف النون من حرفي الجر " من " و" عن " إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ " مَن " : ـ

الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ مم تخاف ؟
2 ـ عم تتحدث ؟
3 ـ قال تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } 25 نوح .
4 ـ عما قليل أعود .
5 ـ تجاوزت عما تقول .
6 ـ أنفق مما تكسب .

المجموعة الثانية :
1 ـ ممن تعلمت العلم النافع ؟
2 ـ عمن تبحث ؟
3 ـ قال تعالى : { فاعرض عمن تولى عن ذكرنا } 29 النجم .
4 ـ قال تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله } 114 البقرة .

القاعــــدة

تحذف النون من حرفي الجر " من " و " عن " في الحالتين التاليتين :
1 ـ عند اتصالهما " بما " الاستفهامية ، أو الزائدة ، أو الموصولة .
2 ـ عند اتصالهما " بمن " الاستفهامية ، أو الموصولة .

ثالثا ـ حذف بعض الأحرف الأخرى من الكلمات : ـ

الأمــثلة : ـ

المجموعة الأولى :
1 ـ قال تعالى : { وآتينا داود زبورا } 163 النساء .
2 ـ قال تعالى : { وقال موسى لأخيه هارون } 143 .
المجموعة الثانية :
1 ـ الملاآت نظيفات .
2 ـ قال تعالى : { إن كتاب الأبرار لفي علييّن } 18 المطففين .
المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { الذين يؤمنون بالغيب } 3 البقرة .
3 ـ قال تعالى : { اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم } 40 البقرة .المجموعة الرابعة :
1 ـ لليمون فوائد كثيرة .
2 ـ الأطفال محبون للموز .

المجموعة الخامسة :
1 ـ لا تخش إلا الله .
2 ـ لتصحُ مبكرا .
3 ـ لم يرمِ اللاعب الكرة .

المجموعة السادسة :
1 ـ ادعُ الله في السر والعلن .
2 ـ اسعَ لفعل الخير .
3 ـ اجرِ بسرعة .

القاعـــــدة
1 ـ تحذف الواو من : داود ، هارون ، طاوس ، رءوف ، وأمثالها كراهة توالي حرفين من جنس واحد .
2 ـ إذا اجتمعت ثلاثة أحرف متماثلة في كلمة واحدة حذف أحدها .
مثل : ملاآت ، براآت ، مساآت ، يسوؤن ، ينوؤن ، عليين ، النبيين .
3 ـ حذف اللام الثانية من الذي ، والتي ، والذين . للتخفيف ، وكثرة الاستعمال . وهى من الحروف التي تلفظ ولا تكتب .
4 ـ تحذف همزة " أل " التعريف إذا دخل عليها حرف الجر " اللام " .
5 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع في حالة الجزم .
6 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل عند بنائه للأمر .

تدريبات
تدريب 1

جلالة الملك فيصل رحمه الله
هو فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي ابن عبد
الله بن محمد بن سعد . ولد ـ رحمه الله ـ بالرياض ، وتربى في بيت جده لأمه
الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، ونشأ على الصلاة والتقوى ، ولازم
والده فتأثر بقوته ، وشجاعته ، وحكمته ، وبعد نظره ، وحسن إدارته . لذلك
تجمعت فيه مزايا الحاكم العادل ، والسياسي المحنك ، وهذا ما عرف عنه رحمه
الله.

تدريب 2

الأحنف بن قيس
قيل للأحنف بن
قيس ممن تعلمت الحلم ؟ قال : تعلمته من قيس بن عاصم المنقري ؛ رأيته قاعدا
في فناء داره يحدث قومه ، فأتي برجل مكتوف وآخر مقتول ، وسئل عن المكتوف :
أبن أخيك هذا ؟ قال : نعم ، فوالله ما قطع كلامه ، ولا تحرك من مجلسه ،
وإنما قال لابن أخيه : " يابن أخي ! رميت نفسك بسهمك ، وقتلت ابن عمك " .

تدريب 2

الاعتزاز بالنفس
سأل عمرو بن هند جلساءه ذات يوم : مَن من العرب تأنف أن تخدم أمي ؟
فقالوا : لا نعلم إلا هندا أم عمرو بن كلثوم ، فإن أباها وخالها وابنها في
ذروة الشرف من قومهم . فأرسل عمرو بن هند يدعو عمرو بن كلثوم لزيارته هو
وأمه . فلبى عمرو الدعوة . وبعد تناول لطعام ، قالت أم عمرو بن هند :
ناوليني وعاء الرطب يا هند ، فأجابتها : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها .
وعندما ألحت عليها في الطلب صاحت هند وا ذلاّه ، يا لتغلب . فسمع ابنها
الاستغاثة فقام إلى السيف فقطع به رأس عمرو بن هند .

تدريب 3

فاطمة بنت عبد الملك
والدها عبد الملك بن مروان بن الحكم ، وإخوتها الوليد وهشام وسليمان
ومسلمة . وزوجها الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز . قال لها حين ولى
الخلافة : يا بنة عبد الملك : أ شتريت ما تتحلين به بمالك ؟ أم أتيتيه بجدك
وعملك ؟ فإن لم يكن ذلك فرديه إلى بيت مال المسلمين ، أو فارقيني ، قالت :
" ما كنت مؤثرة عليك شيئا يابن عمي " ، وتنازلت عمَّا تملكه إلى بيت المال
.

تدريب 4

أول الخطوط
قيل : إن من اشتهر
بالكتابة في الحيرة ثلاثة نفر هم : بشر بن عبد الملك أخو أكيدر صاحب دومة
الجندل ، ويزيد بن عدى ، وعدى بن زيد الجنادي ، والأخير كان من كتّاب
الأكاسرة . جاء الإسلام ولم يكن فيهم متعلم في مكة سوى القليل من الرجال
والنساء . وذُكر أن أول من جعل تعلم الكتابة إلزاميا حاثا عليه هو النبيُّ
الأمي محمد بن عبد الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

تدريب 5

سعيد بن عامر الجمحي
كان الفتى سعيد بن عامر الجمحي ، واحدًا من الآلاف المؤلفة الذين
خرجوا إلى منطقة التنعيم في ظاهر مكة بدعوة من زعماء قريش ، ليشهدوا مصرع
خبيب بن عدي أحد أصحاب محمد بعد أن ظفروا به غدرًا .
وقد مكنه
شبابه الموفور ، وفتوته المتدفقة من أن يزاحم الناس بالمناكب ، حتى حاذى
شيوخ قريش ، من أمثال : أبي سفيان بن حرب ، وصفوان بن أمية ، وغيرهما ممن
يتصدرون الموكب .

تدريب 6

المحافظة على الوقت
إن مما يضيع الزمن عدم تحديد الغرض ، وعدم الإخلاص في العمل . إذ هما اللصان اللذان يسرقان الزمن ويضيعان فائدته .
ومن نتائج هذين العدوين التأجيل ، وعدم الدقة في مراعاة الزمن المحدد
للعمل ، وعدم المواظبة . فتأخر دقائق عن البدء المحدد معناه ضياع دقائق من
وقت العمل ، وذلك يؤدى إلى إحدى نتيجتين : إما الإسراع في العمل وعدم
الدقة فيه ، وإما التعدي على أوقات خصصت لواجبات أخرى ، ومن هذا النحو :
تأجيل العمل إلى وقت غير وقته ، وإذا عُمل فقلما يُعمل بإتقان .
==============================================================
الوحدة السابعة

قواعد عامة

أولا ـ حال الهمزة إذا تبعها ألف مد :
للهمزة المرسومة فوق الألف في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها حالات مختلفة إذا تلاها ألف مد . وهذه الحالات هي :
1
ـ إذا جاءت الهمزة على الألف في أي وضع من الأوضاع السابقة ثم تلاها ألف
مد ، قلبت الهمزة إلى مدة كما في هذا الشكل " آ " وترسم فوق ألف المد .
مثل : أمل ـ آمال ، أثر ـ آثار ، إرم ـ آرام ، أذن ـ آذان .
سأم ـ سآمة ، وأم ـ وآمة ، وأد ـ وآدة .
ظمأ ـ ظمآن ، قرأ ـ قرآن ، شنأ ـ شنآن .
كما تقلب " أل " التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام .
مثل : أالله ـ آلله ، أالرجل ـ آلرجل ، أالمعلم ـ آلمعلم .
2
ـ إذا كانت الألف التي تلي الهمزة ضمير ألف الاثنين المتصل بالفعل الماضي ،
أو ألفا على صورة الياء غير المنقوطة " ى " تبقى الهمزة كما هي .
مثل : لجأ ـ لجأا ، ملأ ـ ملأا ، درأ ـ درأا .
ومثل : ظمأى ، ملأى ، مرأى .
أما إذا كانت الألف لتثنية الأسماء فإن الهمزة تنقلب إلى مدة .
مثل : مدفأ ـ مدفآن ، مرفأ ـ مرفآن ، ملجأ ـ ملجآن .
3 ـ وإن كانت الهمزة مرسومة على نبرة أو على السطر تبقى كما هي إذا تلاها ألف .
مثل : يطأطئ ـ يطأطئان ، يكافئ ـ يكافئان ، شاطئ ـ شاطئان .
ومثل : إماءة ـ إماءات ، عباءة ـ عباءات ، إساءة ـ إساءات .

ثانيا ـ ما يجب وصله بغيره من الكلمات :
يجب وصل كل كلمة بغيرها في حالتين : كل كلمة لا يصح الابتداء بها ، أو كل كلمة لا يصح الوقوف عليها .

1 ـ الكلمات التي لا يصح الابتداء بها :
أ ـ الضمائر البارزة المتصلة سواء أكانت للرفع ، كتاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين . وهذان يوصلان بآخر الفعل الماضي .
مثل : كتبتُ ـ جلستُ ـ ذهبتُ ، كتبنا ـ جلسنا ـ ذهبنا .
وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، ونون النسوة ، وهذه توصل بآخر الفعل الماضي والمضارع والأمر .
مثل : وقفا ـ وقفوا ـ وقفن .
يقفان ـ يقفون ـ يقفن .
قفا ـ قفوا ـ قفن .
وياء المخاطبة توصل بآخر الفعل المضارع والأمر .
مثل : تكتبين ـ تجلسين ـ ترسمين ، اكتبي ـ اجلسي ـ ارسمي .
أم الضمائر التي يجوز فيها النصب والجر كياء المتكلم ، وكاف الخطاب ، وهاء الغيبة ، ونا الدالة على المتكلمين .
مثل : كتابي ـ كتابك ـ كتابه ـ كتابنا .

ب ـ علامة التثنية . مثل : المعلمان ـ القلمان ، المعلمَين ـ القلمَين .
جمع المذكر السالم . مثل : المعلمون ـ المهندسون ، المعلمِين ـ المِهندسين .
وجمع المؤنث السالم . مثل : المسلمات ـ المعلمات .

ج ـ تاء التأنيث . توصل بآخر الفعل الماضي .
مثل : كتبت فاطمة الدرس .
الشمس أشرقت .

د ـ نونا التوكيد . وتوصلان بآخر الفعل المضارع والأمر ، سواء أكانت النون ثقيلة أم خفيفة .
مثل : والله لأساعدنَّ المحتاج .
تالله لأحرصنَّ على خدمة الوطن .
ومثل : اكتبنْ واجبك . ساعدنْ الضعيف .

تنبيه :
يصح كتابة النون الخفيفة ألفا تطبيقا لبعض القواعد . مثل : اكتبنْ ـ اكتبًا ، ساعدنْ ـ ساعدًا .

2 ـ الكلمات التي لا يصح الوقوف عليها :

أ ـ " أل " التعريف : توصل بالاسم بعدها .
مثل : الكتاب ـ الإمام ـ السلام ـ الأمين .
ب ـ الحرف المفرد ، سواء أكان الإفراد :
1 ـ بالوضع اللغوي .
مثل
: باء الجر ، ولام الجر ، وتاء القسم ، ولام الابتداء ، ولام الاستغاثة ،
واللام الواقعة في جواب القسم ، والسين ، وفاء العطف ، وفاء السببية ،
وواو القسم .
أمثلة ذلك بالترتيب : كتبت بالقلم . ذهبت لصديقي . تالله لأقولنَّ الحق . لأنت مجتهد . يا للهول . أقسم لأوفين بوعدي .
ومثل : سأحضر مبكرا . وصل محمد فاحمد .
اعطف على الصغير فيحترمك . والله لأوفين بالوعد .
2 ـ أم كان الإفراد عرضا . مثل : العين في " عن " . والميم في " من " إذا دخلتا على " ما " . مثل : " عمَّ " عما ، " ممَّ " مما .
أو
دخلتا على " من " مثل : " عمَّن " , و" ممَّن " . فقد حذفت نون " عن " و "
من " حسب القواعد الإملائية . وبقي من الكلمة حرف واحد ، فيوصل " بما " أو
" بمن " بعده .
ج ـ توصل كلمة " حب " بـِ " ذا " كما في حبذا ولا حبذا .
د ـ كل كلمة ركبت مع ما بعدها تركيبا مزجيا .
مثل : حضرموت ـ بعلبك ـ معديكرب ـ بورسودان ـ بورتوفيق .

هـ ـ الظروف التي تليها كلمة " إذ " المنونة .
مثل : يومئذٍ ـ حينئذٍ ـ وقتئذٍ ـ ساعتئذٍ ـ عندئذٍ .
أما " إذ " غير المنونة فيفصل عنها الظرف .
مثل : رجعت وقت إذ سقط المطر .
وصلت ساعة إذ سافر أخي .
و ـ العدد من ثلاثة إلى تسعة إذا ركب مع المائة .
مثل : ثلاثمائة ـ أربعمائة ـ تسعمائة .

بعض الأدوات التي توصل بغيرها طبقا لقواعد إملائية معينة ، وهي :
كي ـ ما ـ من ـ لا .

أولا ـ كي : مصدرية ناصبة للفعل المضارع .
1 ـ توصل " كي " " بلا " النافية إن توفر الشرط الآتي :
إذا سبقها " اللام " كتبت " اللام وكي ولا " متصلات .
مثال : استيقظت مبكرًا لكيلا أتأخر عن عملي .
ومنه قوله تعالى : { لكيلا تأسوا على ما فاتكم } 23 الحديد .
وقوله تعالى : { فأتابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } 153 آل عمران .
ـ وتنفصل " كي " عن " لا " النافية إذا فقدت الشرط السابق .
مثال : انتظرت كي لا أخلف وعدي .
ومنه قوله تعالى : { كي لا يكون دِولة بين الأغنياء } 7 الحشر .
2 ـ توصل " كي " " بما " الاستفهامية ، وعندئذٍ تحذف ألف " ما " ويعوض عنها " بهاء " السكت .
مثال : كيمهْ ؟ بمعنى : لمهْ ؟
3 ـ توصل " بما " المصدرية .
مثال : حضرت كيما أسلم عليك .
4 ـ توصل " بما " الزائدة .
مثال : اغسل فاك كيما تحافظ على نظافة أسنانك .
واحفظ الأصدقاء كيما ي


 مواضيع مماثلة

-
» المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 6
» المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 4
» المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 3
»  المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها 2
» المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم العربي :: المنهج المصري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice