طبيعة الاختبارات لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية التشكيلية Ezlb9t10
طبيعة الاختبارات لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية التشكيلية Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

طبيعة الاختبارات لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية التشكيلية

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
طبيعة الاختبارات لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية التشكيلية Empty
http://omaarab.7olm.org
طبيعة الاختبارات لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية التشكيلية Clock13 2012-02-10, 5:31 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

اللجنة الوطنية للمناهج مديرية التعليم الأساسي



طبيعة الاختبارات لشهادة
التعليم المتوسط
في
مادة التربية الفنية التشكيلية




2005 / 2006















1ـ طبيعة الاختبارات
في
مادة التربية الفنية التشكيلية
لامتحان شهادة التعليم المتوسط






طبيعة إجراء اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية التشكيلية


يرتكز تقويم الاختبارات على جزئين، جزء متعلق بالوضعيات البسيطة الخاصة بالموارد المعرفية التي
اكتسبها المتعلم وكيفية استعمالها في حل مشكلات تتمثل في أسئلة تقيس مدى كفاءة المتعلم من توظيف معارفه. أما الجزء الثاني يتمثل في وضعية إدماجية تقييمية ذات دلالة بالنسبة للمتعلم يجند فيها موارده في حل وضعية إشكالية مركبة. النقطة 20/ 20
أ ـ الجزء الأول ( وضعيات بسيطة ). النقطة 12 / 12
يتمحور الجزء الأول حول الموارد المعرفية المكتسبة من طرف المتعلم و المتعلقة بالمعلومات و المفاهيم الخاصة بتاريخ الفن و المدارس و المذاهب الفنية و ميادين الفنون التطبيقية و فن الإشهار و الإعلام الغرافيكي وتحفها و أساليبها و روادها وكذلك المتعلقة بالقواعد الفنية و الأسس العلمية و المبادئ الجمالية.
ـ تقيس أسئلة هذا الجزء مدى كفاءة الممتحنين الخاصة بمكتسباتهم المعرفية في بعدها المفهمي التصوري و يتم ذلك من خلال:
ـ تعاريف، تحاليل، مقارنات، تصنيفات، لمحات تاريخية تتعلق بالمدارس و الأساليب الفنية، بميادين الفنون التطبيقية، بفن الإشهار و الإعلام الغرافيكي، بالقواعد الفنية و الأسس العلمية، و بالقيم الجمالية.
ب ـ الجزء الثاني ( وضعية إدماجية ). النقطة 08 / 08
يتمحور الجزء الثاني حول تقويم المتعلم من خلال وضعية إدماجية ذات دلالة كافية في معطياتها، لا تمثل تحديا له، يوظف فيها موارده لحل الإشكالية المركبة عن طريق الممارسة الفنية بالاعتماد على الدعائم (صورة لتحفة فنية، نموذج لعنصر طبيعي أو اصطناعي، ملصق إشهاري، نموذج غرافيكي خطي، بيانات...) قصد قياس مدى تمكنه من الكفاءات المستهدفة لنهاية مرحلة التعليم المتوسط المتعلقة بالإبداع و الإنتاج في مجال الرسم و التلوين أو فن التصميم. و يتم ذلك من خلال:
ـ تكوين الموضوع: التنظيم، التبويب، تركيب العناصر التشكيلية.
ـ توظيف العناصر التشكيلية: الخط، المساحة، الحجم، اللون، القواتم و الفواتح.
ـ التحكم التقني: التقنيات، المؤثرات الحسية و الملمسية.
ـ التحكم في السيرورة المنطقية للعمل الفني.






الجزء الأول : النقطة 12/12

السؤال الأول: النقطة 06/06
تُعَدُ الألوَانُ الحَارة و البَاردة مِن أهِم الألوَانِ التِي تُبرزُ الإنسِجامَ عَلى أساس تَبايُنها و مُؤِثراتِها الحِسية و الإنفِعالِية في العَملَ الفَني التَشكِيلِي في مَجالِ الرَسمِ و التَلوينِ أو فنِ التصمِيم سَواءٌ تَعلَقَ الأمْرُ بالمَواضِيع الوَاقِعيةِ و التَجريدِية، أو الزُخُرفِية.
ـ صَنِف بالتَرتِيب الألوَان الحَارة و البَاردَة حَسَب تَرتِيبها في الدَائرَة اللونِية ؟
أ ـ تصنيف و ترتيب الألوان الحارة : النقطة 03/03
ب ـ تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03/03

السؤال الثاني: النقطة 06/06

يُعتَمدُ فِي فن الإعلاَم البَصَري علَى مُلصَقات مُتنوعَة الأغرَاض و الأدوَار في تَحسِيس و إعلام المُواطِنين، في المَجالات التالية: الصِحية، السِياسية، الإقِتصَادِية.
ـ أرْبط بسَهم كُل نوٍع مِن المُلصق بالمَجال المُنَاسِب؟

ـ المُلصَق الإشهَاري السِياسِي النقطة 02/02

ـ المُلصَق الدِعَائِي الِصحِي النقطة 02/02

ـ المُلصَق الِوقَائِي الإقِتصَادِي النقطة 02/ 02

الجزء الثاني : النقطة 08/08

بُغيَة إضفاء الطَابع الجَمَالِي على المُتوَسِطة التي تَتَعَلمُ فيها سَاعِد أستاذ المَادَة و زُمَلاء الدِرَاسَة في تَزيين جُدرَان المُتوسِطة بتصمِيم مَشرُوع جِدَارية تَجريدِية مَقاساتها 12 سم X 08 سم في شَكل مَاكِيت ( Maquette ) تُبرٍزُ فيها المَبَادِيء الجَمَالِية التالية: التوَازُن، الوِحدَة، التنَوُع شَكلا و لَونا بأسلُوب الفنَان التشكِيلي بيَات مُندريان Piet Mondrian ؟




إستَعِن بالوَثائِق التَالية:
ـ صُورَة لتُحفَة فنِية مِن أعمَال الفنَان بيات مُندريان
الوَسَائِل والتِقنِيات:
ـ أقلام
ـ أورَاق رسم 24/32
ـ ألوَان تُرَابية
ـ فرَ ش
ـ مِسطرة 30 سم

Composition, 1921تركيب ـ










سلم التنقيط
الجزء الأول:
أ ـ تصنيف و ترتيب الألوان الحارة
البنفسجي المحمر ـ الأحمر ـ البرتقالي المحمر ـ البرتقالي ـ البرتقالي المصفر ـ الاصفر
0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50
03
الجواب عن السؤال الأول ( 06/06 نقطة )
ب ـ تصنيف و ترتيب الألوان الباردة
الأخضر المصفر ـ الأخضر ـ الأخضر المزرق ـ الأزرق ـ البنفسجي المزرق ـ البنفسجي
0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50
03


الجواب عن السؤال الثاني ( 06/06 نقطة )


ـ الملصق الإشهاري السياسي النقطة 02/02
ـ الملصق الدعائي الصحي النقطة 02/02

ـ الملصق الوقائي الاقتصادي النقطة 02/ 02










طبيعة الاختبارات لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية التشكيلية

ماسينيسا
طالب نشيط
ماسينيسا
طالب نشيط

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 1460
طبيعة الاختبارات لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية التشكيلية Empty
طبيعة الاختبارات لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية التشكيلية Clock13 2012-02-11, 3:52 pm

[ thanks ]

مرسي
[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على
]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ
المزيد |
دمت مبدعا
و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت



طبيعة الاختبارات لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية التشكيلية

زيزو
طالب مجتهد
طالب مجتهد

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 783
طبيعة الاختبارات لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية التشكيلية Empty
طبيعة الاختبارات لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية الفنية التشكيلية Clock13 2012-02-22, 7:08 am

طرح جميل ومميز


تسلم يداك

معلومات مفيدة جدا

انتظر كل جميل من قلمك المبدع


 مواضيع مماثلة

-
» طبيعة إختبار مادة التربية البدنية والرياضية في شهادة التعليم المتوسط
» طبيعة اختبار مادة التربية التشكيلية
» كيفية اجتياز امتحان التربية الموسقية لشهادة التعليم المتوسط 2012
» أسئلة مادة التاريخ للثحضير لشهادة التعليم المتوسط 2012
» مقترح لموضوع اختبار مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم في دول المغرب العربي :: المنهج الجزائري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice