اشهر نظريات التعلم   Ezlb9t10
اشهر نظريات التعلم   Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

اشهر نظريات التعلم

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
اشهر نظريات التعلم   Empty
http://omaarab.7olm.org
اشهر نظريات التعلم   Clock13 2012-02-11, 3:14 pm

:drunken: للتعلم نظريات متعددة ومن اشهرها في المجال نظريات التعلم السلوكي والإدراكي والبنائي. وهي على النحو التالي:

المدرسة السلوكيةBehaviorism School :

أسسها
ثورندايك Thorndike (1913) وبافلوف Pavlov (1927) وسكنر Skinner (1974)
والتي ترتكز على أن التعلم هو تغير في السلوك الملحوظ والناتج عن
الاستجابات للمثيرات الخارجية في البيئة (Skinner, 1974)والسلوكية تجعل من
المتعلم كالصندوق الأسود black box وترى أن العمليات الداخلية العقلية لدى
المتعلم غير مهمة، حيث يرى سكنر انه من المستحيل إثبات العمليات الداخلية
بأي إجراءات علمية متاحة، ويجب أن يتم التأكيد في الأبحاث على العلاقة بين
السبب والنتيجة والتي يمكن تأسيسها بالملاحظة. (Gilbert and Dabbagh, 2005)

و نظم التعلم المعتمدة على الحاسب المبكرة تم تصميمها وتطويرها اعتمادا على المدرسة السلوكية في التعلم Behavior approach
أهم خصائص التعلم من المدخل السلوكي:
للمدرسة السلوكية خصائص تميزها عن غيرها في تفسيرها للتعلم ومن أبرز خصائصها ما يلي:
- يحدث التعلم عند الاستجابة الصحيحة التي تتبع مثير معين.
- يمكن التحقق من حدوث التعلم بالملاحظة الحسيه للمتعلم على فترات زمنيه.
- يركز على القياسات والملاحظات السلوكية.
- يستخدم مبدأ أن المتعلم صندوق ما يحدث بالداخل غير معلوم.
- يركز على العلاقة بين متغيرات البيئية والسلوك.
- التعليم يعتمد على استخدام التعزيز والمتابعة لسلوك المتعلم.
- السلوك يوجه بالأغراض والغايات.
- الأسباب تعزى للسلوك.
- يتم التحديد المسبق للشروط التي تحقق حدوث السلوك

المدرسة الإدراكيةCognitivism School :

في
مرحلة لاحقة عن المدرسة السلوكية أتت المدرسة الإدراكية في التعلم
Cognitive School والتي ترى أن التعلم هو عملية عقلية والمتمثل في استخدام
الذاكرة، والدافعية والتفكير وان الانعكاسات تلعب دور رئيس في التعلم،
والإدراكيون يرون أن التعلم عملية داخلية، وان محتوى التعلم يكون بقدر سعة
وعمق معالجة المعلومات لدى المتعلم و على بنية المعلومات لديه (Anderson
and Elloumi, 2004)
أهم خصائص التعلم من المدخل الإدراكي:
تتميز المدرسة الإدراكية في التعلم بالخصائص التالية:
- التعلم هو تغير في حالة الإدراك والمعرفة.
- تحقق المعرفة يوصف بأنه نشاط عقلي يستلزم الترميز والبنية العقلية الداخلية عند المتعلم.
- المتعلم ينظر إليه كمشارك نشط في عملية التعلم.
- التركيز في بناء قوالب المعرفة (على سبيل المثال التعرف على المتطلبات السابقة للمحتوى الذي يتم تعلمه )
- التركيز على البناء والتنظيم والترتيب لتسهيل المعالجة المثلى للمعلومات.
- التركيز على كيفية التذكر، والاسترجاع، والتخزين للمعلومات في الذاكرة.
- التعلم يرى على انه عمليه نشطة والتي تتم من خلال المتعلم والتي يمكن أن تتأثر بالمتعلم.
- مخرجات التعلم لا تعتمد فقط على ما يقدم المعلم ولكن على ما يفعله المتعلم من أجل معالجة المعلومات.

المدرسة البنائيةConstructivismSchool :

تعد
من أكثر المداخل التربوية التي ينادي بها التربيون في العصر الحديث، وهي
تتداخل مع الإدراكية في كثير من النقاط إلا أنها تتميز عنها بتأكيدها على
توظيف التعلم من خلال السياق الحقيقي، والتركيز على أهمية البعد الاجتماعي
في إحداث التعلم. والمدرسة البنائية لها أكثر من منظور في التعلم وهي بشكل
عام تؤكد على أن الفرد يفسر المعلومات والعالم من حوله بناء على رؤيته
الشخصية، وان التعلم يتم من خلال الملاحظة والمعالجة والتفسير أو التأويل
ومن ثم يتم الموائمة أو التكييف للمعلومات بناء على البنية المعرفية لدى
الفرد، وان تعلم الفرد يتم عندما يكون في سياقات حقيقية واقعيه وتطبيقات
مباشره لتحقيق المعاني لديه. (Anderson and Elloumi, 2004)

والتعلم
البنائي يرى أن المتعلم نشط وغير سلبي وان المعرفة لا يتم استقبالها من
الخارج أو من أي شخص بل هي تأويل ومعالجة المتعلم لأحاسيسه أثناء تكون
المعرفة، والمتعلم هو محور عملية التعلم بينما يلعب المعلم دور الميسر
ومشرف على عملية التعلم، ويجب أن تتاح الفرصة للمتعلمين في بناء المعرفة
عوضا عن استقبال المعرفة من خلال التدريس (Duffy and Cunningham, 1996)
واهم نشاط في التعلم البنائي هو التعلم الواقعي situated learning والذي
يرى أن التعلم يتم في السياق contextualize.
وللبنائية في التعلم أوجه
متعددة، حيث أكدت أعمال بياجيه (Piaget,1960) وبرونر (Bruner ,1990) على
فكرة انه ما يحصل في العقل يجب أن يكون قد تم بنائه بالفرد عن طريق المعرفة
بالاكتشاف، مع التركيز على عملية التمثيل assimilation والتكييف
accommodation للمعرفة، ويكون الإحساس بالمعنى متلازم مع التفسير الذاتي
للفرد. بينما يؤكد ديوي Dewey على أن المعرفة تتم من خلال النشاط والخبرة
وفي ربط الأشياء والتي يتم فيها التفاعل مع البيئة بما فيها الشق
الاجتماعي، والتعلم عملية نشطة للبناء وليست اكتساب للمعرفة، وان المعرفة
لا تقتصر على الحالة العقلية mental state بل تتجاوز ذلك إلى الخبرة في
علاقات الأشياء ببعضها وليس لها معنى خارج هذه العلاقات (Dewey, 1910/1981,
p. 185). وفي منظور آخر يقدم فيجوتسكي Vygotsky التعلم البنائي الاجتماعي
Social constructivism والتي يؤكد فيها على السياق الثقافي والاجتماعي
للتأثير على التعلم من خلال تفاعل الأطفال مع اقرأنهم والآباء والمعلمين في
التطوير الإدراكي cognitive development، ويرى هانج Hung أن البنائية تركز
على التالي:

- التعلم هو عملية بنائية نشطة ولا تتم عبر اكتساب سلبي للمعرفة.
- يمكن أن تبنى المعرفة في سياق اجتماعي.
-
أن تفسير المعرفة يعتمد على عاملين وهما المعرفة والاعتقادات السابقة في
الذاكرة. وعلى السياق الثقافي والاجتماعي الذي تبنى من خلاله (Hunge, 2001,
283)
أهم خصائص التعلم من المدخل البنائي:
تبرز خصائص التعلم البنائي في عدد من النقاط ومنها ما يلي:
- المتعلم يبني الترجمة الخاصة به للعالم بالاعتماد على التجارب والتفاعل.
- المعرفة مضمنه في السياق الذي تستخدم فيه (المهام الحقيقية تعطي تعلم ذو معنى في الأوضاع الواقعية)
-
يولد فهم جديد عن طريق تجميع المعرفة من مصادر متنوعة تلاؤم المشكله التي
يتم دراستها (استخدام مرن للمعرفة flexible use of knowledge)
- الاعتقاد بان هناك أكثر من طريقه وأكثر من منظور لتنظيم العالم وكياناته (منظور متعدد للبنيه في بيئات التعلم)
- الاعتقاد بان المعاني توجد بواسطة الأفراد عوضا عن تواجدها في العالم بشكل مستقل.


اشهر نظريات التعلم

ماسينيسا
طالب نشيط
ماسينيسا
طالب نشيط

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 1460
اشهر نظريات التعلم   Empty
اشهر نظريات التعلم   Clock13 2012-02-11, 7:12 pm

[ thanks ]

مرسي

[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر

منكـ
المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت


اشهر نظريات التعلم

استاذ المنتدى
طالب نشيط
استاذ المنتدى
طالب نشيط

السٌّمعَة : 34
ذكر
نقاط : 1989
اشهر نظريات التعلم   Empty
http://omaarab.7olm.org/
اشهر نظريات التعلم   Clock13 2012-02-19, 6:32 pm

مشــكور على الموضوع

و علـــ إفادتك

لنا و للجمـــيعـ ـــى

ننتظر المزيد من

إبداعاتك و نشاطك

وإفادتك


اشهر نظريات التعلم

مدرس المنتدى
طالب نشيط
مدرس المنتدى
طالب نشيط

السٌّمعَة : 35
ذكر
نقاط : 1936
اشهر نظريات التعلم   Empty
اشهر نظريات التعلم   Clock13 2012-02-21, 7:26 pm

نــــشكرك على

جهـــــــدك و تعبكـــ

موضـــــوعــــ أكثر مــن رائــع

ننتظـــر المزيـــــــــد من إبداعاتــــــكـــــ

و إفاداتكـ

سلــــآآآآمــــ


اشهر نظريات التعلم

زيزو
طالب مجتهد
طالب مجتهد

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 783
اشهر نظريات التعلم   Empty
اشهر نظريات التعلم   Clock13 2012-02-22, 12:45 pm

الله يسدد خطاك

ويوفقك لما يحب ويرضى


والله يعطيك كل خير
يا من يساعد الطلاب والطالبات في دراستهم


 مواضيع مماثلة

-
» استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته
» تحضير درس وفق إستراتيجية التعلم التعاوني والتفكير الناقد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم في دول المغرب العربي :: المنهج الجزائري-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice