درس الحياة معركة شاملة 2013 Ezlb9t10
درس الحياة معركة شاملة 2013 Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

درس الحياة معركة شاملة 2013

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
درس الحياة معركة شاملة 2013 Empty
http://omaarab.7olm.org
درس الحياة معركة شاملة 2013 Clock13 2012-07-11, 8:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد
درس الحياة معركة شاملة:
النشاطات التعليمية والتقويمية:
الاستيعاب والتقويم:
1. ميز الخطأ من الصواب فيما يلي:
• الأبقار ذاتية التغذية. (خطأ)
• تنتقل الطاقة في النظام البيئي عندما يتغذى كائن على آخر. (صحيحة)
• الصقور ذاتية التغذية. (خطأ).
• تتغذى البكتريا بالبكتريا. (صحيحة).
• الطحالب ذاتية التغذية. ( ).
• التماسيح غير ذاتية التغذية. ( صحيحة ).
• البكتريا تنظف البيئة. (صحيحة).
• فكرة المقال المحورية هي علاقة الافتراس بين الكائنات الحية في النظام البيئي. (صحيحة).
2. اختر الإجابة الصحيحة:
أ- واتخذوا لهذه الرحلة الطائرة التي تسير في بطء على مقربة من الأرض، يقصد بها الطائرة:
• العمودية. (صحيحة).
• المروحية.
• الشراعية.
ب- خرجوا إلى براري إفريقية الوسطى، "البراري" مفردها:
• البريّة.
• البر.
• البرّيّة. (صحيحة).
جـ- هو القانون الذي إذا تعطل، تعطلت معه الحياة، هذا القانون هو:
• البقاء للأقوى.
• البقاء للأصلح.
• علاقة الافتراس. (صحيحة).
د- نوع العلاقة الغذائية بين الكائنات الحية الآتية: أعشاب- حشرات- ضفادع- ثعابين- صقور- ثعالب.
• سلسلة غذائية. (صحيحة).
• طفل غذائي.
• شبكة غذائية.
هـ- الهائمات النباتية في البحار كائنات:
• مستَهلكة. (صحيحة).
• منتجة.
• مترممة.
3. الحياة معركة شاملة ضارية:
أ- ما المقصود بقوله: معركة شاملة؟
• تشترك فيها جملة الكائنات الحية، بين آكل ومأكول، حرب تدور بين منتصر (مفترس) ومهزوم (مأكول).
ب- ما الفرق بين قاسية وضارية؟
• الضارية: التي تعودت القسوة، وطورت خبراتها في الافتراس وفنون الصيد. تجمع بين الخبرة والقسوة.
جـ- ما العلاقة الغذائية بين الكائنات الحية في ظل هذا المفهوم؟
• علاقة الافتراس، الآكل والمأكول.
د- ما الحكمة من كون الحياة معركة؟
• حفظ التوازن البيئي بين الكائنات، لتستمر الحياة.
هـ- ما الدور الذي تلعبه البكتريا في هذه المعركة؟
• تحلل جثث وبقايا الكائنات الميتة إلى مواد كيماوية بسيطة ميسورة لاستعمال النبات.
و- أ فطري سلوك الذئب في هذه المعركة أم مكتسب؟
• فطري غريزي.
ز- كيف ينجو القنفذ من أخطار معركة الحياة؟
• يدفع الأعداء بشوك يحوط جسمه، ويكور نفسه فلا يرى الناظر إليه إلا كرة من الشوك.
4. وضح المقصود بكل من المفاهيم الآتية:
أ- الشبكة الغذائية:
• سلاسل غذائية متداخلة بعضها في بعض، تتفاوت بساطة وتعقيداً وفقاً لعدد الأنواع الغذائية فيها.
ب- الحيوانات العاشبة:
• التي تتغذى على الأعشاب، (آكلات العشب).
جـ- الكائنات المترممة (المحللات):
• كائنات التحليل والتفكيك والعفن والفساد، أهمها البكتريا التي تحلل المواد العضوية إلى مواد كيماوية.
د- النظام البيئي:
• الوسط الذي يضم الكائنات الحية والعلاقات الغذائية بينها في دورة متوازنة للحياة.
ز- البناء الضوئي:
• تحويل الطاقة الشمسية إلى كيماوية.
ح- دورة الحياة في الطبيعة:
• تتابع حلقات السلاسل الغذائية في صورة هرم غذائي متجدد قاعدته النباتات الخضراء.
ط- ميزان الطبيعة:
• ألا يطغى جنس من الكائنات على غيره.
5. أجب عما يأتي:
أ- كيف يصنع العشب الحياة؟
• من ثاني أكسيد الكربون الذي في الهواء، ومن الماء والأملاح المعدنية في الأرض وأشعة الشمس.
ب- ما الفرق بين النبات والحيوان في معركة الحياة؟
• النبات أول أشكال الحياة، وهو غذاء الحياة، طيّع لا يمنع آكله، والحيوان يمنع آكله ويأكل من هو دونه.
جـ- كيف يستقيم الميزان السياسي بين أمم الأرض؟
• لا بد للقوة الغاشمة أن تقابلها في الكفة الأخرى قوة تكافئها.
د- فرّع الفكرة الرئيسة الآتية: " نماذج من السلوك عند الحيوان ".
• الاختفاء، التمويه، الهرب، الأشواك، السم، الأنياب، الجلد السميك، الدروع الصلبة. (وسائل الدفاع والهجوم).



التحليل الأدبي والنقد:
1. اختر الإجابة الصحيح:
أ- [ قطعان - ذوات الحافر- كأنه البقر- صغار البقر] انتقال من:
• العام إلى الخاص. (صحيحة).
• الخاص إلى العام.
• الجزء إلى الكل.
ب- " النبات غذاء الحياة جميعاً من كل صنف، وكل نوع ": العلاقة بين (صنف، نوع)
• ترادف. (صحيحة).
• جناس.
• طباق.
جـ- " أما العشب فلم يسبقه أصل من حياة ". الأداة "أما" دليل على الانتقال من:
• المجمل إلى المفصل. (صحيحة).
• المفصل إلى المجمل.
• المعلوم إلى المجهول.
دـ مقال الحياة معركة شاملة قاسية ضارية " أسلوبه علمي ":
• بحت.
• ميسّر.
• متأدب. (صحيحة).
هــ إن الأحياء آكل ومأكول، ولكنا نأتي على الأسد فنتساءل: أين آكله؟ وظيفة (لكن) هنا:
• إصلاح خطأ.
• إكمال نقص.
• إزالة لبس. (صحيحة).
2. ميز الصواب من الخطأ فيما يأتي:
 يخاطب الكاتب فكر القارئ ومشاعره. (صحيحة).
 تتضمن مقدمة المقال فكرته المحورية. (صحيحة).
 من خصائص المقال الأسلوبية التفصيل بعد الإجمال. (صحيحة).
 عنوان المقال (الحياة معركة شاملة) فيه تشويق وإثارة. (صحيحة).
الطباق في "النبات لا يمنع آكله، والحيوانات تمنع آكلها" طباق إيجابي. (خطأ).


3. أكمل:
أ- من سمات الأفكار في المقال:
• ............. الجواب: دورانها حول موضوع واحد هو علاقة الآكل والمأكول بين كائنات النظام البيئي.
• ............. الجواب: نهائية لا تحتمل التأويل أو الشك أو المناقشة خاضعة لنواميس ثابتة.
• ............. الجواب: إيمانية إنسانية ترجع الأمور إلى إرادة الخالق وقدرته سبحانه.
• ............. الجواب: التسلسل والتدرج المنطقي في عرض الأفكار.
ب- من خصائص الأسلوب العلمي المتأدب في المقال:
• ............. الجواب: بعد المقال عن الجفاف العلمي.
• ............. الجواب: الاستعانة ببعض الصور الخيالية.
• ............. الجواب: العرض الشائق الجذاب.
جـ- من ملامح شخصية الكاتب:
• ............. الجواب: عالم وكاتب غزير العلم واسع الثقافة.
• ............. الجواب: أفكاره ذات نزعة إيمانية.
• ............. الجواب: رجل ذو قدرة على الإقناع والتحليل والتعليل والمنطق.
دـ من أبرز الفروق بين المقال الأدبي، والمقال العلمي المتأدب:
• ............. الجواب: المقال الأدبي يهتم بالصياغة اللفظية والزخرف والجمال اللفظي في التعبير.
• ............. الجواب: المقال العلمي المتأدب يهدف إلى الإفادة والإقناع إلى جانب الإمتاع.
• ............. الجواب: يميل المقال الأدبي إلى التصوير والخيال، ويقل ذلك في المقال العلمي المتأدب.

هذه هي الإجابات مع التمنيات بالتوفيق، الأستاذ / أبو فراس- لغة عربية


 مواضيع مماثلة

-
» موسوعة داماس الطبية شاملة لكل المجالات 2013 2014
» سلاسل متنوعة و شاملة في كل وحدات الدوال 2012/2013
» دروس شاملة في رياضيات مع مجموعة ضخمة من التمارين 2014 2013
» ملخصات رائعة وشاملة في الفيزياء و الكيمياء شاملة تحضير للبكالوريا ‏2012/2013
»  فرض تأليفي الثلاثي الأول علوم الحياة والأرض 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم العربي :: المنهج الاماراتي-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice