بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه ....... وبعد
لن أتحدث عن العقاب البدني في المدارس عموما ، ولن أخوض في آراء أهل
التربية والتعليم حول هذه القضية الشائكة وما قيل فيها ولكن سأتحدث هنا عن
العقاب البدني في الصفوف المبكرة أو الصفوف الأولية من مراحل التعليم وهي
الصف الأول الابتدائي والثاني والثالث وقد لمسنا من خلال التجربة والزيارات
الميدانية أن العقاب البدني لتلميذ الصفوف الأولية يثير الكثير من علامات
الاستفهام وردود الفعل من قبل المعلم والتلميذ وولي أمر التلميذ وهيئة
التعليم ممثلة في مراكز الإشراف أو إدارات التعليم
ومما لاشك فيه أن
طفل اليوم يختلف كثيرا عن طفل الأمس ومعطيات الحياة وأساليب التربية تختلف
أيضا عن أساليب الأمس وكذلك أساليب الحياة ، فطفل اليوم طفل مدلل مدرك
يتعاطى مع أساليب التقنية الحديثة ويعي مايدور حوله من الانفجار المعرفي
وقد يفوق معلمه استخداما لهذه الأساليب مثل استخدام الحاسب الآلي أو
الاجهزة الإلكترونية المعقدة وفوق هذا وذاك يكتنفه أبواه بكل ألوان الرعاية
والاهتمام
يكبر الطفل ، ويحين موعد التحاقه بالصف الأول وقد يسبق
ذلك مراحل رياض الأطفال أو الحضانة التي قد تسبب إنعكاسا خطيرا لدى الطفل
عند دخوله إلى المدرسة وهذه قضية أخرى سنتناولها بحول الله تعالى في مقالة
أخرى . يبدأ تعامل الطفل مع بيئته الجديدة منذ يومه الأول في الاسبوع
التمهيدي ويصطدم بواجهة جديدة من الانضباط والانصهار في بوتقة الجماعة ومن
هذه اللحظة يظهر دور المعلم أو المربي في هذه المرحلة الجديدة
إن أي
تعامل قاس مع الطفل خلال هذه المرحلة قد يفقده الكثير من توازنه ويلقي
بظلال قاتمة على سيره التحصيلي والنفسي بل أنه يجب على معلم هذه المرحلة أن
يكسب ثقة ضيفه الجديد محاولا تعويضه عن فقدانه ولو للحظة لرعاية والديه
وقد رأينا نماذج مشرفة من هؤلاء المربين الرائعين من خلال الزيارات
الميدانية
إن التعامل مع طفل هذه المرحلة بعنف غالبا يكون انعكاسا
لضعف المعلم ومؤشرا إلى عدم كفايته للاضطلاع بهذه المرحلة التأسيسية المهمة
جدا لأن المعلم الذي يلجأ إلى العنف مع هؤلاء الصغار يثبت أنه فقد السيطرة
عليهم
البديل ............. ؟
إن اللجوء إلى العقاب البدني
لن يمنح المعلم إلا طفلا مضطربا نفسيا تتنازعه مخاوفه في كل لحظة يوميء
فيها المعلم بيده من غير قصد بل أن الانعكاسات السلبية قد تحول دون إيجاد
علاقة حميمة بين المعلم ومدرسته وقد تمتد معه إلى مراحل متقدمه من التعليم
ناهيك عن حالات التسرب من المدارس والتي كانت بسبب ممارسات قاسية من قبل
المعلم
وفي الصفوف المبكرة لن يعجز المعلم عن إيجاد الكثير من
الأساليب التربوية المؤثرة والتي تعينه على ضبط فصله والسيطرة على تلاميذه
أساليب لاتخلو من الرفق والرأفة بهؤلاء الصغار ويكفي أن يتعامل المعلم مع
تلاميذه الصغار على أنهم رجالا ويمنحهم الثقة في أنفسهم لتحمل المسؤولية أو
إسناد مهما ت قيادية لهؤلاء الصغار الذين يحتاجون إلى تكثيف الجهد والعمل
الدؤوب من خلال الاتصال بولي أمر التلميذ والمرشد الطلابي في حالات نادرة
توجب تدخلهما لأن المعلم هو المعني بمجابهة كل ماقد يعترض سير ابنائة
التلاميذ
قال صلى الله عليه وسلم
ما دخل الرفق في شيء إلا زانه ، وما نزع من شيء إلا شانه
وتحية إجلال لكل معلم ينظر إلى هؤلاء الصغار نظرة الأب الحاني العطوف
جعل الله ذلك كله في موازين أعمالهم إنه ولي ذلك والقادر عليه
مواضيخ مشابها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]