حلول وملاحظات على اسئلة قواعد اللغة العربية سادس علمي 2012/2013 Ezlb9t10
حلول وملاحظات على اسئلة قواعد اللغة العربية سادس علمي 2012/2013 Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

حلول وملاحظات على اسئلة قواعد اللغة العربية سادس علمي 2012/2013

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
حلول وملاحظات على اسئلة قواعد اللغة العربية سادس علمي 2012/2013 Empty
http://omaarab.7olm.org
حلول وملاحظات على اسئلة قواعد اللغة العربية سادس علمي 2012/2013 Clock13 2012-07-19, 7:32 pm

السلام عليكم
تفضل الاستاذ حافظ كطيش بحل اسئلة القواعد 2012 سادس علمي وابداء ملاحظاته عليها
الشكر الجزيل للاستاذ واستسمحه ( انا Lateef ) بنقلها الى هذا المنتدى لابداء اراء الاساتذة الاختصاص عليها
الموضوع منقول من موقع مدرستي ---

حلول وملاحظات على اسئلة قواعد اللغة العربية سادس علمي
رابط التحميل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

( الأجوبة النموذجية لمادة اللغة العربية -- الدراسةالإعدادية)
-
للعام الدراسي2011/2012 - الدور الأولس1
1-
لساني وعيني والفؤادُ وهمتي كلُّـها صارماتٌ ( درجتان)أوجميعُها ، عامتهاويقبل من الطالب أي خبر مثل: شافعات ، محبوبات
2-
المؤكدُ: اسم الإشارة ( ذا) . ( درجتان)
ذا: اسم إشارة مبني في محل نصب مفعول به
3-
رونقاً: خبر ( ما ) الحجازية ( درجتان)
4-
ولونلتُ السماءَ . . . اسلوب الشرط المتضمن معنى النفي ( درجتان)
5-
وحدي: حال منصوبة مضافة ( درجتان)
الياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافةلَـعالمٌ: اللام : لام التوكيد ( المزحلقة ) ، حرف لا محل لهُ من الإعراب يفيد التوكيدعالمٌ: خبر ( إنّ ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة
----------------------------------------------------------------------------------
س2/أولاً: اجب عن ثلاثة فقط
1-
مالي : في البيت الأول اسم استفهام ( درجتان)
بما: في البيت الثاني اسم موصولماذا: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً
2-
لأنهاسُبقت بنفي واقترنت بحرف العطف ( الواو ) وما بعدها جاء مفرداً . ( درجتان)
3-
نافية عاطفة . ( درجتان)
4-
ما أشدَّ أَلّا تحركني هذي المدام ! ( درجتان)
ماأشدَّ أنْ لا تحركني هذي المدام !
(
يقبل أي فعل مساعد مثل ما أعظمَ . . . )
س2/ثانياً : أجب عن اثنين مما يأتي:
1-
ماداوٍ من أحدٍ سوى وجع الحسّاد ( 3 درجات)
(
يقبلمن الطالب أي جملة تكون فيها ( سوى ) واجبة النصب مثل : نجحَ الطلابُ سوى واحدٍمنهم ).
2-
كيف حلّ الحالُ بوجعِ الحسادِ ؟ ( 3 درجات )
3-
نوعالاستثناء : مفرغ. ( 3 درجات)
----------------------------------------------------------------------------------------------------
س3/اجب عن فرعين :
فرع( أ)
1-
الخبر: شبه الجملة ( بها) ( 3 درجات)
حكم تقديمه : وجوباً ‘ لان المبتدأ نكرة غير مخصصة .
2-
بهاأنفٌ شديدٌ . ( يقبل من الطالب أيصفة بعد المبتدأ ) ( 3 درجات)
حكم تقديمه : جوازاً .
3-
التوكيد نوعه ( 3 درجات)
إنّي : توكيد بالحرف المشبه بالفعل ( إنّ )
لَمن : توكيد بالحرف لام التوكيد ( المزحلقة )
س3/فرع (ب)
1-
يالَعرارِ نجدٍ ! ( 3 درجات)
2-
مامِنْ عرارٍ بعد العشية . ( 3 درجات)
أوما عرارٌ بعد العشية.
3-
من عرارٍ : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر ، لان سبق بحرف جر زائد ( من )وكانت ( ما ) في جملتها نافية مهملة . ( 3 درجات)
س3/فرع (ج)
1-
نِعْمَشعبا عراقنا. أو حبّذا شعباعراقنا . ( 3درجات)
2-
لاحبّذا الشرُ . أو بئس صفةً الشرُ . ( 3 درجات)
3-
شعباً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة. ( 3 درجات)
------------------------------------------------------------------------------------------------
ملاحظات :
1-
هذهالأجوبة المعتمدة من قبل مركز فحص الدراسة الإعدادية ( لجنة اللغة العربية)
2-
إذاأجاب الطالب عن حكم تقديم الخبر على المبتدأ جوازا فيقبل منه وهي مساعدة للطالب منقبل لجنة اللغة العربية.

مدرساللغة العربية : حافظ كطيش علي / ( كلية بغداد)

بسم الله الرحمن الرحيم

( ملاحظات على أسئلة اللغة العربية للسادس العلمي 2012/ الدور الأول )


اطرح بعض الملاحظات
علىأسئلة اللغة العربية للسادس العلمي للعام الدراسي 2011/2012 الدور
الأول بإيجازوهي مطروحة للنقاش لغرض الفائدة والله من وراء القصد .


1- بدأت أسئلة قواعداللغة العربية بأبيات شعرية للمتنبي من قصيدة له مطلعها :

أطاعن خيلا منفوارسها الدهر وحيدا وما قولي كذا ومعيالصبـرُ

والبيت الأول من الأسئلة : لساني وعيني والفؤاد وهمتــي أوداللواتي ذا اسمها منك والشطرُ

<blockquote><blockquote>ومعنى البيت : ( إن لساني وعيني وفؤادي وهمتي تود لسانك وعينك وفؤادك وهمتك وكذلك شطري، أي كل شطر مني يود شطرا منك ) .
</blockquote></blockquote>
يقول شراح هذا البيت
ومنهم الواحدي : الغرض من هذا البيت : التعمية فقط وإلا فما الفائدة من هذا
البيت مع ما فيه من الاضطراب ؟ ويقول فيه آخر : تخبطَفيه الشراح أيمّا
تخبط .


وهنا أتساءل أيصح أن
تبدأ الأسئلة ببيت شعر فيه من التعمية والتخبط في المعنى ما لا يخفى على
احد ؟! كان الطالب ينتظر من واضع الأسئلةآيات قرآنية كما جرت العادة في
السنوات السابقة لتكون موضع تفاؤل وأمل له لا أنتبدأ الأسئلة بأبيات
شعرية الأول فيها فيه من التعمية والتخبط الشيء الواضح ،وينسحب هذا التخبط
على واضع الأسئلة في المطلب الخامس من السؤال الأول عندما يطلب إعراب( وحدي
) وهي ليست من المنهج . في الوقت الذي صرح أكثر من مسؤول في وزارة
التربيةوفي الامتحانات أن الأسئلة ستكون من
المناهج المقررة والكتب المدرسية حصرا .


وإذا أمعنا النظر في
المطلب الثالث : ( لماذا نصب الشــاعر كلمــة( رونقا ) ؟ ) ولاحظنا
طباعــــــة كلمـــــة ( ماذا ) وكأنما توحي للطالب بأنهااسم استفهام وليس (
ما ) النافية الحجازية و ( ذا ) اسم إشارة في محل رفع اسمها ،وبالتالي
لتكون
( رونقا ) خبرها منصوبا .


لماذا هذه الطباعة
التي تورط فيها الطالب ؟ هل المقصود لي الأذرع وهلهي أسئلة موضوعة لطلبة
الدراسات العليا في اللغة العربية ؟ أكثر من تساؤل عن هذاالموضوع يحتاج إلى
إجابات من المسؤولين التربويين الأفاضل في وزارة التربية
.


إن معظم الأبيات
الشعرية التي وردت في أسئلة قواعد اللغة العربية هيمن ديوان المتنبي وحتى
بيت الصمة بن عبد الله القشيري : تنسممن شميم عرار نجد فما بعد
العشية منعرار


ورد في ديوان المتنبي /
الجزء الثاني ص244 في معرض شرحه لبيت للمتنبي. في الوقت الذي خلت الأسئلة
تماما من النصوص القرآنية الشريفة . كذا لم يستعنواضع الأسئلة بأي نص قرآني
أو شعري من الكتاب المدرسي المقرر خلافا للتصريحات التيصدرت من
مسؤولي وزارة التربية والتي أكدت بما لا يقبل الشك بان الأسئلة ستكون
منالكتاب حصرا للعام الدراسي 2011/2012 .


2- السؤال الثاني : أولا – قال الشاعر : أصخرة أنامالي لا تحركني هذي المدام ولا هذيالاغاريدُ

ماذا لقيت من الدنيا وأعجبه اني بما انا شاك منه محسـود

هذان البيتان للمتنبي من قصيدة مطلعها :عيدٌ بأية حالٍ عدت يــــاعيد بما مضى ام لامـر فيك تجديد

يهجو فيها كافور
الاخشيدي ، يتعجب في الأول منهما من حاله وان الخمروالغناء لا يطربانه ولا
يؤثران فيه حتى كأنه صخرة صماء لا يؤثر فيها الشرابوالغناء . وهنا أتساءل
أيصح أن نستشهد بمثل هذا البيت وقد وضحتُ معناه ليكون موضع
أسئلةلطلبة السادس العلمي وهم في مقتبل العمر ، ندعوهم ليل نهار إلى
الفضيلة والخلقالرفيع والابتعاد عن الرذيلة ونأتي بأبيات شعرية تخالف
وتناقض ما تدعو إليهمناهجنا التربوية وفلسفتها ، وعلى أي حال إذاكانت
المطالب في ( 1 ، 2 ، 3 ) طبيعية ومنهجية ، فالمطلب
الرابع فيه ارتباك واضحفالسؤال يطلب أن يتعجب الطالب قياسيا في جملة اسمية
مما تعجب منه الشاعر والشاعرقد تعجب في ثلاثة مواضع هي : ( أصخرة أنا ؟ ! )
فهمـــزة الاستفهـــام خرجت للتعجـــب، وكذلك قد تعجب بـ ( ما ليلا
تحركني هذي المدامُ ؟! ) فالاستفهام قد خرج
للتعجب السماعي أيضا ، وكذلك قدتعجب في البيت الثاني بلفظة ( وأعجبه ) وهو
تعجب سماعي . والطالب سيقع في حيرة ولايعرف من أي المواضع سيتعجب . وزادت
لجنة الأجوبة النموذجية إشكالية السؤال عندمااقتصرت إجابتها على التعجب
الوارد ثانيا وأهملت موضعي التعجب الواردين
أولا وثالثا. ! ! فما ذنب الطالب الذي أجاب عن الموضع الأول أو الثالث مثلا
؟ !


السؤال الثاني : ثانيا :-
هذا الفرع شكلَّ معضلة حقيقية للطلبة ، فقد أربكهم وأصابهم بالإحباطفهناك
ثلاثة أسئلة على بيت شعر لم يظهر في ورقة الأسئلة ولا اعرف سبب ذلك ،
والبيتالشعري هو :


سوى وجع الحساد داو فانه اذا حل في قلب فليس يحول

وهذا البيت من قصيدة للمتنبي مطلعها :

لياليّ بعد الظاعنين شكـــول طوال وليل العاشقين طويـــلُ

إن الدليل على سقوط البيت من الطباعة هو الفرع ( 1 ) عندما يطلب (اجعل ( سوى ) اسم استثناء واجبالنصب وغير ما يلزم ) . إنعبارة ( غير ما يلزم ) تقتضي وجود النص الشعري ليجري التغيير
عليه .


كذلك عندما يقول في الفرع (2) ( ادخل اسم استفهام دالا على الحال علىجملة ( حلّ )الفعلية مستعينـــــا ( بوجع الحساد ) ). وجملة ( حلّ ) الفعلية تقتضي وجود النص الشعري ليصوغ الطالب جملته في ضوء ذلك .

ربما يكون السؤال
مقبولا لو كان الفرع ( 3 ) في بداية الأفرع بدلا منالفرع (1) ، وحسنا فعل
مركز فحص الدراسة الإعدادية عندما وجه الفاحصين بإعطاءالدرجة كاملة للطلبة
ايا كانت الإجابة وفي هذا التصرف المسؤول اعتراف ضمني بالخطأالذي وقعت
فيه ورقة الأسئلة سواء أكان إسقاط البيت من الطبع مقصودا ام غير مقصود؟!


3- السؤال الثالث : ( فرع أ )

قال الشاعر : وإني لمنقوم كان نفوسهــــــم بها انف ان تسكناللحم والعظما

وهو بيت للمتنبي ايضا من قصيدة مطلعها :

ألا لا أرى الأحداث حمدا ولاذما فما بطشها جهلا ولا كفها حلمــا
ليسأل في المطلب الأول
عن حكم تقديم الخبر على المبتدأ ، والخبر شبهالجملة ( بها ) والمبتدأ (
انف ) والجواب الصحيح على هذا المطلب هو :( وجوبالتقديم لان المبتدأ نكرة
غير مخصصة والخبر شبه جملة ) .


ولكنّ معظم الطلبة
سيجيبون عن الحكم بالجواز متوهمين بان المصدرالمؤول صفة للمبتدأ وبذا قد
تخصص وفات على الطلبة أن الضمير في المصدر المؤول ( أنتسكن اللحم والعظما )
يعود على لفظة ( نفوسهم ) الواردة في الشطر الأول من البيتولا يعود
على المبتدأ ( انف ) .


ولم يرد في المنهج
المقرر مثل هذه الحالة ، لقد ورد في المنهج النعتمفردا أو جملة أو شبه جملة
، ولم يرد مصدرا مؤولا يعود الضمير فيه على كلمة أخرىغير المبتدأ .


ولقد تعمد واضع السؤال
إيقاع الأذى بالطلبة عندما ربط إجابة الفرعالثاني بالفرع الأول ، فعندما
يجيب الطالب عن الفرع الأول بجواز التقديم سيكونجوابه في الفرع الثاني
تلقائيا خاطئا تماما ، فهناك إشكالية حقيقية في الفرع ( أ )ومرة
أخرى أقول ما الغاية من وضع هذه الأسئلة المربكة ؟


وحسنا فعل مركز فحص
الدراسة الإعدادية مرة ثانية عندما وجه الفاحصينباعتماد حكم الوجوب أو حكم
الجواز في حكم تقديم الخبر على المبتدأ وهو اعتراف ضمنيبوجود مشكلة
وإشكالية في هذا السؤال وإلا لماذا هذا التوجيه ؟


4-
إن تعليمات وزارةالتربية في كراس الامتحانات تنص على أن تكون الأسئلة
شاملة لمفردات المنهج وتمتازالصياغات بالوضوح ، وإذا دققنا الأسئلة الخاصة
بقواعد اللغة العربية نجدها تفتقرلمبدأ الشمولية فقد اقتصر في اسلوب
النفي على أداتين فقط سأل عنهما واضع الأسئلة وهما( لا ، ما ) وتجاهلت
الأسئلة ثماني أدوات من أدوات النفي ، كذا في اسلوب التوكيداقتصرت الأسئلة
على التوكيد المعنوي والتوكيد بالحرف وأهملت طرائق التوكيد الأخرىالباقية .
فأين الشمولية في وضع الأسئلة ؟


5-
كذلك اتبعت الأسئلةهذا العام نمطا جديدا في توزيع الدرجات لم تألفه أسئلة
السنوات السابقة وهو بحاجة إلىوقفة وتأمل لان هذا التوزيع في الدرجات لا
يخدم الطالب ، لقد أعطى واضع الأسئلة ( تسعدرجات ) لموضوع المدح والذم وهو
من الأساليب القصيرة والصغيرة والتي لا تتحمل هذاالكم من الدرجات ، إلا إذا
كان القصد إيذاء الطالب وهذا ما حصل في هذا العام وحسبتقديري .


6-
إن معظم الأسئلةاعتمدت صيغة ( اجعل ، ادخل ، أنشئ ، صغ ) وهذه الصياغات
التي تتطلب تحويرا فيالجمل الواردة في النصوص الشعرية تحتاج من الطالب أن
يمتلك قدرات لغوية متقدمة جداوفهما عاليا للنصوص وجانبا كبيرا من الذكاء
ليستطيع الإجابة عنها ، وبالتالي اغفلواضع الأسئلة الفروق الفردية بين
الطلبة والتي لم ينتبه لها تماما .


ولابد لي من الاعتراف
تماما وأقول : أن واضع الأسئلة قد نجح تماما فيلي اذرع الطلبة من خلال
أبيات شعره التي اختارها والتي تعتمد على التعمية والتخبط والإيهامفي طباعة
الأسئلة ، وافتقار الأسئلة إلى شمولية المنهج ، وعلى تحوير الجمل
وإعادةالصياغات ، وعلى بيت شعر فيه من الرذيلة ما لا ينكره احد ، فطوبى له ،
ولله دره !فقد حقق نجاحا وانتصر في هذه الأسئلة على طلبة السادس العلمي
وعلى جهود مدرسيهمطيلة العام الدراسي .


7-
وأما أسئلة الأدبوالنصوص فتمتاز بالموضوعية والدقة ووضوح الصياغات وهي
ملائمة لمستويات الطلبةوشاملة لمفردات المنهج ولا غبار عليها وشكرا لواضعها
.


8- كذا ينسحب الحال علىالإنشاء فالموضوع الأول والثاني واضحان ويستطيع الطالب التعبير عن أي واحد يختارهمنهما .

مــــع التقديـــــــــــر


 مواضيع مماثلة

-
» الاجوبة النموذجية لاسئلة قواعد اللغة العربية السادس العلمي الدور الاول 2012/2013
» حلول اسئلة فصلي الخامس والسادس 2012/2013
» حلول اسئلة فصلي الثالث والرابع 2012/2013
»  فلاش لتعليم قواعد اللغة العربية 2013
» اسئلة اللغة العربية السادس الادبي 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم العربي :: المنهج العراقي-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice