امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول 2005 الجلسة الأولى: المطالعة والأدب والنقد Ezlb9t10
 امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول 2005 الجلسة الأولى: المطالعة والأدب والنقد Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول 2005 الجلسة الأولى: المطالعة والأدب والنقد

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
 امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول 2005 الجلسة الأولى: المطالعة والأدب والنقد Empty
http://omaarab.7olm.org
 امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول 2005 الجلسة الأولى: المطالعة والأدب والنقد Clock13 2012-07-20, 7:02 pm

امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول
مبحث اللغة العربية
الجلسة الأولى: المطالعة والأدب والنقد
التاريخ /12/2005
مدة الامتحان ساعتان


السلطة الوطنية الفلسطينية
وزارة التربية والتعليم العالي

الصفالأول الثانوي العلمي والأدبي

المطالعة (20علامة)
السؤال الأول:اقرأ النص التالي من قصة الفقيد ثم أجب عن الأسئلة التي تليه (7علامات)
- أتغازلني يا أستاذ؟ - أنت بالك رائق أريد مخاطبة محرر الشؤم
- أي محرر تعني؟ - المحرر الادبي للصحيفة
- آسفة لم يصل بعد - هل هو في الإسكان أيضا؟
- أنت عرفت قصته؟ - أوه أنا أريد أن أعرف قصتي
1. من كاتب هذه القصة؟ ................................................ ...(علامة)
2. ما اسم المجموعة القصصية التي أخذت منها؟ .................................... .(علامة)
3. ما نوع الحوار الذي يمثله النص السابق؟ ...........................................(علامة)
4. عين عبارة قالها الكاتب معبرا عن غضبه...........................................(عل امة)
5. من هو الفقيد؟ .................................................. .....(علامة)
6. تنقد قصة الفقيد بعض العيوب فما الذي ينقده هذا النص......................................
.................................................. ..................(علامة)
7.حديث الكاتب مع الموظفة ينم عن مفارقة و سخرية وضح هذا القول................................
.................................................. ..................(علامة)

السؤال الثاني:اقرأ النص التالي من درس الضحك ثم أجب عن الأسئلة التي تليه (5علامات)
ونحن
في هذا الزمان أحوج ما نكون إلى تحمل المسؤوليات الجسام التي إن تحققت طار
بنا الأمل بأجنحته فزرعنا أرضنا ، وملأنا بيادرنا، وشيدنا مدارسنا
ومصانعنا وأعلينا بناءنا وحققنا حريتنا. أما إذا أدركنا الكسل والفتور
والخوف وعجزنا عن فهم الحياة، أثقلتنا أوهام اليأس والقنوط ، وامتلأت
نفوسنا بالسجون والقيود ،ودخلنا كهفا مظلما ولبثنا فيه سنين عددا
1.وضح الصورة الفنية فيما تحته خط ........................................... (علامتان)
.................................................. .......................
2.علل الإحساس بدفء الأطراف عند الضحك ....................................... (علامة)
.................................................. .......................
3. إلى ماذا يدفع الكسل والفتور والخوف.؟ (علامة)
.................................................. .......................

السؤال الثالث: في ضوء دراستك لدرس اللغة العربية والتطور الحضاري أجب عما يلي (3علامات)
1. يعاني الفكر العربي من ازدواجية اللغة. وضح ذلك (علامتان)
..................................................
..................................................
..........................................
2. ماذا يتطلب للارتقاء بالعامية إلى الفصحى .................................... (علامة)
السؤال الثالث: في ضوء دراستك لسورة الكهف أجب عما يلي (3علامات)
1. وضح المقصود بقوله تعالى (تريد زينة الحياة الدنيا)
.................................................. .....................
2.اكتب ما يفيده الاستفهام بقوله تعالى(أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة)........................
3. وضح الكناية في قوله تعالى(فأصبح يقلب كفيه ).........................................
النقد (10علامات)
السؤال رابع: من خلال دراستك للنقد الجاهلي أجب عن الأسئلة التالية (5علامات)
1. علل ما يلي : النقد التحليلي العميق أبعد ما ينتظر في الجاهلية...............................
.................................................. ...................
.................................................. ...................
2. وضح ما عابه النقاد على الشعراء في الأبيات التالية
قال المسيب :وقد أتناسى الهم عند احتضاره بناج عليه الصيعرية مكدم
.................................................. ...................
قال النابغة :زعم البوارح ان رحلتنا غدا وبذاك خبرنا الغراب الا سود
.................................................. ...................
السؤال الخامس : من خلال دراستك للنقد الإسلامي أجب عن الأسئلة التالية (5علامات
1. علل ما يلي: استحسان الخليفة عمر بن الخطاب شعر زهير بن ابي سلمى
.................................................. ...................
.................................................. ...................
2.ما المآخذ التي أخذها نقلد العصر الإسلامي على الأبيات التالية
قال نصيب: أهيم بدعد ما حييت فان أمت فيا ويلتا من ذا يهيم بها بعدي
.................................................. .....................
قال جرير :هذا ابن عمي في دمشق خليفة لو شئت ساقكم إلي قطينا
.................................................. .....................

الأدب 40 علامة
السؤال السادس : لقد فاق العرب سائر الأمم في نظم الشعر (5علامات)
1. اذكر ثلاثة أسباب ساعدت على نضج هذه الموهبة (3علامات)
..................................................
..................................................
..................................................
.................................................. .............

2. بماذا ترد على الذين يتهمون القصيدة الجاهلية بالتفكك والاضطراب (علامتان)
..................................................
..................................................
..........................................
السؤال السابع الأمثال والحكم من فنون النثر الجاهلي (4علامات)
1.فيم يضرب هذا المثل(مع الإكثار يكون الاهذار) ............................... ...(علامة)
2. لا يخلو النثر الجاهلي من تشبيهات وكنايات ولكنها قليلة علل ذلك .......................(علامتان)
.................................................. .....................
3. مثل على الحكم في العصر الجاهلي.......................................... (علامة)
السؤال الثامن:اقرأ البيت التالي من معلقة زهير ثم أجب عن الاسئلة (5علامات)
ومن لم يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
1. علل استخدام الشرط............................................. ....(علامة)
2. ما معنى منسم.............................................. .......(علامة)
3. اكتب الآراء المختلفة في تسمية المعلقات بهذا الاسم (3علامات)
..................................................
..................................................
..................................................
.................................................. .......
السؤال التاسع:اقرأ البيت التالي من قصيدة عروة ثم أجب عن الاسئلة (3علامات)
ذريني أطوف البلاد لعلني أخليك أو أغنيك عن سوء محضر
1. ما غرض الأمر في البيت............................................. (علامة)
2. ما المقصود بالعبارة التي تختها خط....................................... (علامة)
3. على ماذا يدل استخدام الضمير نحن في شعر الصعاليك................................(علامة)
السؤال العاشر: اقرأ البيت التالي ثم أجب عن الأسئلة (3علامات)
أقول وقد شدوا لساني بنسعة أمعشر تيم أطلقوا عني لسانيا
1. انسب البيت السابق لصاحبه............................................ .(علامة)
2. ما معنى: نسعة. .................................................. ..(علامة)
3. تمثل القصيدة التي أخذ منها البيت نوعا من أنواع الرثاء حدده............................(علامة)
السؤال الحادي عشر : جاء في قصيدة حسان (6علامات)
يبارين الأسنة مصعدات على أكتافها الاسل الظماء
1.اشرح البيت شرحا أدبيا وافيا....................................... (علامتان)
.................................................. ......................
2. استخرج كلمتين من البيت تدلان على ان الشاعر متأثر بالمعجم الحاهلي................. .......(علامة)
3. اكتب ثلاثة أبيات تحفظها من قصيدة (ليلى المريضة) التي مطلعها (بقولون ليلى..) (3علامات)
..................................................
..................................................
..................................................
.................................................. .......
السؤال الثاني عشر: نشطت النقائض في العصر الأموي (6علامات)
1. وضح المقصود بالنقائض.......................................... ..........علامة
2. سم شعراء النقائض........................................... ....... 3علامات
3. عدد الأسواق التي يلتقون بها............................................ علامتان
السؤال الثالث عشر: شاعت الرسائل في العصر الإسلامي (4علامات)
1. عدد ابرز أنواع الرسائل في هذا العصر 1..................2............. (علامتان)
2. اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم بالكتابة . وضح ذلك (علامتان)
..................................................
..................................................
..........................................
السؤال الرابع عشر: من خلال دراستك للشعر في العصر الأموي أجب عما يلي (4علامات)
1. اذكر اثنين من أسباب ازدهار الشعر في العصر الأموي (علامتان)
..................................................
..................................................
............................................

2. فرق بين الغزل في صدر الإسلام والعصر الأموي (علامتان)
..................................................
..................................................
...........................................


 مواضيع مماثلة

-
» امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول الجلسة الأولى: المطالعة والعلوم اللغوية
» امتحان نصف الفصل الدراسي الثاني 2007 الجلسة الثانية المطالعة والادب والنقد
» امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول 2005
» امتحان 2 نهاية الفصل الدراسي الأول 2005
» امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني لغة عربية للعام 2008/2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم العربي :: المنهج الفلسطيني-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice