امتحان شهر سبتمبر لغة عربية حادي عشر   2012/2013 Ezlb9t10
امتحان شهر سبتمبر لغة عربية حادي عشر   2012/2013 Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

امتحان شهر سبتمبر لغة عربية حادي عشر 2012/2013

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
امتحان شهر سبتمبر لغة عربية حادي عشر   2012/2013 Empty
http://omaarab.7olm.org
امتحان شهر سبتمبر لغة عربية حادي عشر   2012/2013 Clock13 2012-07-20, 7:05 pm

مدرسة أحمد الشقيري الثانوية "ب" للبنين اسم الطالب /................................
الصف /..............................

امتحان شهر سبتمبر
أولا :النصوص والأدب:
قال الشاعر أبو تمام

فتح الفتوح تعالي أن يحيط به *** نظم من الشعر أو نثر من الخطب

فتح تفتح أبواب السماء له *** وتبرز الأرض في أثوابها القشب

يايوم وقعة عمورية انصرفت *** منك المني حفلا معسولة الحلب

1- مرادف :معسولة : ........................... مضاد :الشعر : .........................
2- ما المناسبة التي قيلت فيها القصيدة ؟
..........................................................................................
3- اذكر دليلين استدل بهما الشاعر علي فتح عمورية ؟
.........................................................................................
4- اذكر ثلاث صفات مدح بها الشاعر المعتصم ؟
.........................................................................................
5- خرج موطن جمالي ووضحه ؟
.........................................................................................
6- هناك ثورات شكلت خطر علي الإسلام والأمة ,وأخمد نارها العباسيين .وضحها؟
....................................................................................................
....................................................................................................
ثانيا :المطالعة
من درس الإسلام وحرية التعبير :
"
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من صميم حرية التعبيرفى تبليغه والاحتجاج
له ,وقد بين الرسول( صلي الله عليه وسلم ) أن تعطيل هذه الحرية ,أو الزهد
فيها يفضي إلي تفكيك وحدة الأمة والانقطاع في صلة العباد بالله ,فقال في
ذلك ))والله لتأمرن بالمعروف , ولتنهون عن المنكر , ولتأخذن على يدي الظالم
, ولتأطرنه على الحق أطرا , ولتقصرنه على الحق قصرا ))"

أ- مرادف : الزهد .................................... مضاد : المنكر :.......................
ب- هل يسمح لنا بممارسة الحرية في الإسلام ؟ ومتي تنتهي هذه الحرية ؟
..........................................................................................
ت- إيقاف هذه الحرية إلي ماذا يفضي ؟
..........................................................................................
ث- هل استشار الرسول أصحابه ؟ ولماذا ؟
.........................................................................................
ج- خرج محسن بديعي ووضحه ؟
........................................................................................
ثالثا :البلاغة:
أ- ميز بين التعبير الحقيقي والتعبير المجازي – مع بيان السبب – فيما يلي :
1- زارني ضيف عزيز .
........................................................................................
2- زارني أسد.
........................................................................................
1- الفلاح يعمل في أرضه .
.......................................................................................
2- الأرض تسخر من مغتصبيها .
......................................................................................
ب- أجري الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية فيما يلي :
1-(الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلي النور ) *إبراهيم :1*
..........................................................................................
2- (اشتعل الرأس شيبا )*مريم :4*

.........................................................................................
رابعا : النحو :
أعرب ما تحته خط :
أ- أعاد الطلاب كتب المكتبة عدا أحمد .
ب- عاد الطلاب من المباراة مسرورين .
ت- قوله تعالى ((قلنا يا نار كوني بردا وسلاما علي إبراهيم ))*الأنبياء :69*
ث- ساعد المدير الطالب نفسه في حل المشكلة .
ج-عقوق المرء والديه من الكبائر .
ح- لكن الطفل القابض حجرا لا ينسي .

كتابة الطالب : (أبو اليزن) الصف :11

بالتوفيق والنجاح



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم العربي :: المنهج الفلسطيني-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice