من شعر النقائض   2012/2013 Ezlb9t10
	 من شعر النقائض   2012/2013 Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

من شعر النقائض 2012/2013

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
	 من شعر النقائض   2012/2013 Empty
http://omaarab.7olm.org
	 من شعر النقائض   2012/2013 Clock13 2012-07-20, 7:17 pm

ماهو شعر النقائض ؟
ومن هم شعرائه الذين اشتهروا به ؟

ومتى ظهر هذا النوع من الشعر؟
و...........؟العديد من الأسئلة نجيب عنها بشكل مختصر فإليكم :
شعرالنقائض :
إن
أول ظهور لمصطلح (النقض) كان في العصر الأموي، وتحديدا فيماعرف بـ
(النقائض)، وهي تلك المعارك الشعرية التي دارت رحاها بين عدد من الشعراء
فيالعصر الاموي، وكانت ريادته في الاخطل وجرير والفرزدق، حيث يكتب الشاعر
قصيدة فيهجاء خصمه، فيرد الخصم (ناقضا) هذه القصيدة مع التقيد بوزنها
وقافيتها، وتتفق (النقائض) مع (القلطة) في عملية نقض ما يقوله الخصم، ولكن
الفرق هو ان القلطة تتطلبالمباشرة والسرعة في الرد، بينما لا يشترط ذلك في
شعر النقائض، والذي يظل اقرب إلىالرديات التي تتم بين الشعراء هذه الأيام،
وان كانت النقائض قد تركزت على غرضالهجاء تحديدا في العصر الاموي.
فالنقائض
إذن مصطلح أدبي لنمط شعري،نشأ في العصر الأموي بين ثلاثة من فحوله هم:
جرير والفرزدق والأخطل. وهذا المعنىمأخوذ في الأصل من نقَض البناء إذا
هَدَمَه، قال تعالى: ﴿ولا تكونوا كالتي نقضتغزلها من بعد قوة أنكاثا﴾
"النحل: 92". وضدُّ النقض الإبرام، يكون للحبل والعهد. وناقَضَه في الشيء
مناقضةً ونِقَاضًا خالفه. والمناقضة في القول أن يتكلم بمايتناقض معناه،
وفي الشعر أن ينقض الشاعر ما قال الأول، حيث يأتي بغير ما قال خصمه.
والنقيضة هي الاسم المفرد يُجمع على نقائض، وقد اشتهرت في هذا المعنى نقائض
الفرزدقوجرير والأخطل، وقد عُرف المعنى المادي الذي يتمثل في نقض البناء
أو نقض الحبلأولاً، ثم جاء المعنوي الذي يبدو في نقض العهود والمواثيق، وفي
نقض القول، وهوالمراد هنا، إذ أصبح الشعر ميدانًا للنقض حتى سُمِّي هذا
النوع منه النقائض.
معناها الاصطلاحي. هو أن يتجه شاعر إلى آخر بقصيدة
هاجيًا، فيعمدالآخر إلى الرد عليه بشعر مثله هاجيًا ملتزمًا البحر والقافية
والرَّوِيَّ الذياختاره الشاعر الأول. ومعنى هذا أنه لابد من وحدة
الموضوع؛ فخرًا أو هجاءً أوغيرهما. ولابد من وحدة البحر، فهو الشكل الذي
يجمع بين النقيضتين ويجذب إليه الشاعرالثاني بعد أن يختاره الأول. وكذلك
لابد من وحدة الرَّوي؛ لأنه النهاية الموسيقيةالمتكررة للقصيدة الأولى،
وكأن الشاعر الثاني يجاري الشاعر الأول في ميدانهوبأسلحته نفسها.
معانيها
المقصودة:الأصل فيها المقابلة والاختلاف؛ لأنالشاعر الثاني يجعل همّه أن
يفسد على الشاعر الأول معانيه فيردها عليه إن كانتهجاء، ويزيد عليها مما
يعرفه أو يخترعه، وإن كانت فخرًا كذَّبه فيها أو فسَّرهالصالحه هو، أو وضع
إزاءها مفاخر لنفسه وقومه وهكذا. والمعنى هو مناط النقائضومحورها الذي عليه
تدور، ويتخذ عناصره من الأحساب، والأنساب والأيام والمآثروالمثالب. وليست
النقائض شعرًا فحسب، بل قد تكون رَجَزًا أو تكون نثرًا كذلك. ولابدأن
تتوفَّر فيها وحدة الموضوع وتقابُل المعاني، وأن تتضمن الفخر والهجاء ثم
الوعيدأيضًا، وقد تجمع النقائض بين الشعر والنثر في الوقت نفسه.
نشأتها:...
نشأتالنقائض
مع نشأة الشعر، وتطورت معه وإن لم تُسمَّ به مصطلحًا. فقد كانت تسمى
حينًابالمنافرة وأخرى بالملاحاة وما إلى ذلك من أشكال النفار. وكانت في
البداية لا تلتزمإلا بنقض المعنى والمقابلة فيه، ثم صارت تلتزم بعض الفنون
العامة دون بعضها الآخر،مما جعلها لا تبلغ درجة النقيضة التامة، وإن لم
تبعد عنها كثيرًا، ولاسيَّما فيجانب القافية. ولاشك أن النقائض نشأت ـ مثل
أي فن من الفنون ـ ضعيفة مختلطة، وبمرورالزمن والتراكم المعرفي والتتبُّع
للموروث الشعري، تقدَّم الفن الجدلي وأخذ يستكملصورته الأخيرة قبيل البعثة،
حتى قوي واكتمل واتضحت أركانه وعناصره الفنية. فوصل علىيد الفحول من شعراء
بني أمية إلى فن مكتمل الملامح تام البناء الفني، اتخذ الصورةالنهائية
للنقيضة ذات العناصر المحددة التي عرفناها بشكلها التام فيما عُرف
بنقائضفحول العصر الأموي وهم جرير والفرزدق والأخطل.
مقوِّماتها:....
اعتمدت
النقائض فيصورتها الكاملة على عناصر أساسية في لغة الشعراء، منها النَّسَب
الذي أصبح في بعضالظروف وعند بعض الناس من المغامز التي يُهاجِم بها
الشعراء خصومهم حين يتركونأصولهم إلى غيرها، أو يدَّعون نسبًا ليس لهم. وقد
كانت المناقضة تتخذ من النسب مادةللتحقير أو التشكيك أو نفي الشاعر عن
قومه أو عدّه في رتبة وضيعة، وكذلك كان الفخربالأنساب وبمكانة الشاعر من
قومه وقرابته من أهل الذكر والبأس والمعروف أساسًا،تدور حوله النقائض سلبًا
أو إيجابًا. فاعتمد الشعراء المناقضون على مادة النسب وجعلوها إحدى ركائز
هجائهم على أعدائهم وفخرهم بأنفسهم. ومن أسباب ذلك أن المجتمعالعربي على
عصر بني أمية رجع مرة أخرى إلى العصبية القبلية التي كان عصر النبوة قدأحل
محلها العصبية الدينية.
ومنها أيضًا أيام العرب التي اعتمدت
النقائضعليها في الجاهلية والإسلام، فكان الشعراء يتَّخذون منها موضوعًا
للهجاء ويتحاورونفيه، كما صور جزء من النقائض الحياة الاجتماعية أحسن
تصوير، ووصف ماجرت عليه أوضاعالناس، ومنها العادات المرعية والأعراف
والتقاليد التي يحافظ عليها العربي أشدالمحافظة. فكانت السيادة والنجدة
والكرم، وكان الحلم والوفاء والحزم من الفضائل التي يتجاذبها المتناقضون،
فيدعي الشاعر لنفسه ولقومه الفضل في ذلك. وقد أصبحتالنقائض سجلاً أُحصيت
فيه أيام العرب ومآثرها وعاداتها وتقاليدها في الجاهلية وفيالإسلام
** نماذج من شعر النقائض .. * *
وهذا نموذج لأشهر شعراء النقائضفي الشعر العربي ,,( جرير والفرزدق)
من قول الفرزدق في جرير :
يا صاحبي دنا الرواح فسيرا
غلب الفرزدق في الهجاءجريرا
و
هناك أسباب كثيرة لنمو شعراء النقائض منها الاجتماعية وعقلية ومن
العواملالاجتماعية ترجع الى حاجة المجتمع العربي خاصة في البصرة وقد نهضت
دراسات دينيةوعقلية مختلفة ونشأ بجانبها نوع من الملاهي يجد فيه الفارغون
من العمل تسليتهم ،وكذلك العوامل العقلية كان لها دور في صنع النقائض حيث
انها تعد الى نمو العقلالعربي ومرانه على الحوار والجدل والمناظرة وكان من
أهم شعراء النقائض جريروالفرزدق .
وواضح ان جرير والفرزدق درسا تاريخ
القبائل العربية في الجاهليةوالاسلام وهذا ما يعد وثائق تاريخية طريفة ولم
يكن الشاعر يدرس تاريخ القبائل التييدافع عنها فحسب وانما كان يدرس ايضا
تاريخ القبائل التي يهجوها ليقف على الايامالتي انهزمت فيها حتى يستطيع ان
يبدع في هجائه وسرعان ما وصلت النقائض الى العصرالاموي وليس في المدح
والهجاء فحسب وانما امتدت الى النسب والغزل والفخر والولاءوغيره .
إن
أول ظهور لمصطلح (النقض) كان في العصرالأموي، وتحديدا فيما عرف بـ
(النقائض)، وهي تلك المعارك الشعرية التي دارت رحاهابين عدد من الشعراء في
العصر الاموي، وكانت ريادته في الاخطل وجرير والفرزدق، حيثيكتب الشاعر
قصيدة في هجاء خصمه، فيرد الخصم (ناقضا) هذه القصيدة مع التقيد
بوزنهاوقافيتها، وتتفق (النقائض) مع (القلطة) في عملية نقض ما يقوله الخصم،
ولكن الفرق هوان القلطة تتطلب المباشرة والسرعة في الرد، بينما لا يشترط
ذلك في شعر النقائض،والذي يظل اقرب إلى الرديات التي تتم بين الشعراء هذه
الأيام
فالنقائض إذن مصطلح أدبي لنمطشعري، نشأ في العصر الأموي بين
ثلاثة من فحوله هم: جرير والفرزدق والأخطل. وهذاالمعنى مأخوذ في الأصل من
نقَض البناء إذا هَدَمَه، قال تعالى: ﴿ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد
قوة أنكاثا﴾ "النحل: 92". وضدُّ النقض الإبرام، يكون للحبلوالعهد. وناقَضَه
في الشيء مناقضةً ونِقَاضًا خالفه. والمناقضة في القول أن يتكلمبما يتناقض
معناه، وفي الشعر أن ينقض الشاعر ما قال الأول، حيث يأتي بغير ما قالخصمه.
والنقيضة هي الاسم المفرد يُجمع على نقائض، وقد اشتهرت في هذا المعنى
نقائضالفرزدق وجرير والأخطل، وقد عُرف المعنى المادي الذي يتمثل في نقض
البناء أو نقضالحبل أولاً، ثم جاء المعنوي الذي يبدو في نقض العهود
والمواثيق، وفي نقض القول،وهو المراد هنا، إذ أصبح الشعر ميدانًا للنقض حتى
سُمِّي هذا النوع منهبالنقائض.
معناها الاصطلاحي. هو أن يتجه شاعر إلى
آخر بقصيدة هاجيًا، فيعمدالآخر إلى الرد عليه بشعر مثله هاجيًا ملتزمًا
البحر والقافية والرَّوِيَّ الذياختاره الشاعر الأول. ومعنى هذا أنه لابد
من وحدة الموضوع؛ فخرًا أو هجاءً أوغيرهما. ولابد من وحدة البحر، فهو الشكل
الذي يجمع بين النقيضتين ويجذب إليه الشاعرالثاني بعد أن يختاره الأول.
وكذلك لابد من وحدة الرَّوي؛ لأنه النهاية الموسيقيةالمتكررة للقصيدة
الأولى، وكأن الشاعر الثاني يجاري الشاعر الأول في ميدانهوبأسلحته نفسها.
معانيها المقصودة:
الأصل
فيها المقابلة والاختلاف؛ لأنالشاعر الثاني يجعل همّه أن يفسد على الشاعر
الأول معانيه فيردها عليه إن كانتهجاء، ويزيد عليها مما يعرفه أو يخترعه،
وإن كانت فخرًا كذَّبه فيها أو فسَّرهالصالحه هو، أو وضع إزاءها مفاخر
لنفسه وقومه وهكذا. والمعنى هو مناط النقائض ومحورها الذي عليه تدور، ويتخذ
عناصره من الأحساب، والأنساب والأيام والمآثروالمثالب. وليست النقائض
شعرًا فحسب، بل قد تكون رَجَزًا أو تكون نثرًا كذلك. ولابدأن تتوفَّر فيها
وحدة الموضوع وتقابُل المعاني، وأن تتضمن الفخر والهجاء ثم الوعيدأيضًا،
وقد تجمع النقائض بين الشعر والنثر في الوقت نفسه.
نشأتها:
نشأتالنقائض
مع نشأة الشعر، وتطورت معه وإن لم تُسمَّ به مصطلحًا. فقد كانت تسمى
حينًابالمنافرة وأخرى بالملاحاة وما إلى ذلك من أشكال النفار. وكانت في
البداية لا تلتزمإلا بنقض المعنى والمقابلة فيه، ثم صارت تلتزم بعض الفنون
العامة دون بعضها الآخر،مما جعلها لا تبلغ درجة النقيضة التامة، وإن لم
تبعد عنها كثيرًا، ولاسيَّما فيجانب القافية. ولاشك أن النقائض نشأت ـ مثل
أي فن من الفنون ـ ضعيفة مختلطة، وبمرورالزمن والتراكم المعرفي والتتبُّع
للموروث الشعري، تقدَّم الفن الجدلي وأخذ يستكملصورته الأخيرة قبيل البعثة،
حتى قوي واكتمل واتضحت أركانه وعناصره الفنية. فوصل علىيد الفحول من شعراء
بني أمية إلى فن مكتمل الملامح تام البناء الفني، اتخذ الصورةالنهائية
للنقيضة ذات العناصر المحددة التي عرفناها بشكلها التام فيما عُرف بنقائض
فحول العصر الأموي وهم جرير والفرزدق والأخطل.
مقوِّماتها:
اعتمدت
النقائض في صورتها الكاملة على عناصر أساسية في لغة الشعراء، منها النَّسَب
الذيأصبح في بعض الظروف وعند بعض الناس من المغامز التي يُهاجِم بها
الشعراء خصومهم حينيتركون أصولهم إلى غيرها، أو يدَّعون نسبًا ليس لهم. وقد
كانت المناقضة تتخذ منالنسب مادة للتحقير أو التشكيك أو نفي الشاعر عن
قومه أو عدّه في رتبة وضيعة، وكذلك كان الفخر بالأنساب وبمكانة الشاعر من
قومه وقرابته من أهل الذكر والبأس والمعروفأساسًا، تدور حوله النقائض سلبًا
أو إيجابًا. فاعتمد الشعراء المناقضون على مادة النسب وجعلوها إحدى ركائز
هجائهم على أعدائهم وفخرهم بأنفسهم. ومن أسباب ذلك أنالمجتمع العربي على
عصر بني أمية رجع مرة أخرى إلى العصبية القبلية التي كان عصرالنبوة قد أحل
محلها العصبية الدينية.
ومنها أيضًا أيام العرب التي اعتمدتالنقائض
عليها في الجاهلية والإسلام، فكان الشعراء يتَّخذون منها موضوعًا للهجاء
ويتحاورون فيه، كما صور جزء من النقائض الحياة الاجتماعية أحسن تصوير، ووصف
ماجرتعليه أوضاع الناس، ومنها العادات المرعية والأعراف والتقاليد التي
يحافظ عليهاالعربي أشد المحافظة. فكانت السيادة والنجدة والكرم، وكان الحلم
والوفاء والحزم من الفضائل التي يتجاذبها المتناقضون، فيدعي الشاعر لنفسه
ولقومه الفضل في ذلك. وقدأصبحت النقائض سجلاً أُحصيت فيه أيام العرب
ومآثرها وعاداتها وتقاليدها في الجاهلية وفي الإسلام.


 مواضيع مماثلة

-
» بحث عن النقائض جديد 2012/2013
»  مواضيع التحضير لإمتحانات بكالوريا 2012 من وزارة التربية 2012/2013
» ╣◄ شعبة علوم تجريبية: مواضيع و حلول بكالوريا 2012 ►╠ 2012/2013
» ╣◄ شعبة رياضيات: مواضيع و حلول بكالوريا 2012 ►╠ 2012/2013
» حوليات السبيل في جميع المواد 2012 - أكثر من 60 موضوع محلول بالتفصيل 2012/2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم العربي :: المنهج الفلسطيني-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice