جذاذة تنشيط في مجال اللغة العربية خاصة بنشاط القراءة 2012/2013 Ezlb9t10
جذاذة تنشيط في مجال اللغة العربية خاصة بنشاط القراءة 2012/2013 Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

جذاذة تنشيط في مجال اللغة العربية خاصة بنشاط القراءة 2012/2013

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
جذاذة تنشيط في مجال اللغة العربية خاصة بنشاط القراءة 2012/2013 Empty
http://omaarab.7olm.org
جذاذة تنشيط في مجال اللغة العربية خاصة بنشاط القراءة 2012/2013 Clock13 2012-09-05, 10:00 pm



[center]جذاذة تنشيط في مجال اللغة العربية خاصة بنشاط القراءة
المستوى : السنة الأولى

مكون كفاية التعلم : - يحّللالبنية السّرديّةإلى مكوّناتهاويتبيّن دلالاتكلّمنها / ويتصرّف في النصّ تصرّفايدلّعلى الفهم-
الهدف المميز : - يقرأنصّاقراءةصحيحةمسترسلةمنغمة.
- يحدّدأحداث النص وشخصيّاتهوالأزمنة والأمكنة.
المحتويات : - مكوّناتالسّرد / الحرف " ش" / المرحلة الشاملة
هدف الحصة : - يقرا نصا سرديا قراءة صحيحة مسترسلة ويتصرف فيه
السندات والمحامل : - مشاهد مصورة / بدلة صيد / مظلة / بندقية من البلاسيك / لافتات / قصاصات
سبورة / أوراق طائرة / كتاب مدرسي : (الكفايات ...بالحروف والكلمات)/

المدار : - العمل والترفيه / البيئة والمحيط
الوحدة : - السابعة

المراحل
الوضعيات
الوسائل

التمهيد







الاستكشاف







بناء المعاني
تحقيق الفهم






تحليل البنية إلى مكوناتها



تعميق الفهم











التصرف في النص

- يدخل تلميذ إلى الفصل مرتديا بدلة صيد حاملا بندقيته
- يطرح المتعلمون عليه أصدقاؤه اسئلة من قبيلك
*من أنت ؟ ......أن صياد
*هل تصطاد في البحر ؟.... لا ، أصطاد في الغابة ببندقيتي .....
*ماذا تصطاد ؟..... أصطاد بعض الحيوانات مثل الأرانب والحمام والحجل والغزال ...

- تلقي المعلمة بيتين من قصيد ك الصياد والنملة

أقبل الصيـــــاد يوم حاملا للبندقيـــــــة
صوب نحو الحمامة كاد يرديها ضحية

تدعو المعلمة إلى التذكير بالمقطعين السابقين اللذين
تمت دراستهما : وصل رشاد ووالده إلى الغابة . يسير وراءهما كلب. الكلب يلوح
بذيله .... فجاة تسمرالكلب أمام جحروجعل ينبح وإذا بأرنب يثب ويجري


- تعرض المعلمة ثلاثة مشاهد مصورة مرفوقة بفرضيات لبقية أحداث القصة ( يوم صيد )
1 2 3


أمسك الكلب بالخروف شد الكلب الوفي الأرنب جلب الكلب الحمامة
- تدعو المعلمة إلى قراءة الفرضيات

- تدعو المعلمة إلى كتابة رقم المشهد المناسب الذي يمثل امتدادا
لأحداث القصة
- تدعو المعلمة إلى التواصل مع السند المصور وانطلاقا
من هذا النشاط يتم بناء نص جديد يمثل المقطع الثالث لنص الانطلاق والذي
يتصل

بالحرف "ش" بواسطة أسئلة شفوية يجيب عنها المتعلمون
النص: انطلق الكلب نحو الأرنب ، فشده بين شدقيه ، وأتى به إلى رشاد . تسلمه رشاد ووضعه على العشب ....
- تدعو المعلمة إلى قراءة النص قراءة صحيحة مسترسلة
ومنغمة باعتبار علامات التنقيط من قبل بعض المتعلمين ( في نطاق لعبة )
انطلاقا من الإجابة عن أسئلة والاستدلال بقرائن تتصل بمكونات السرد
.


المكان
الشخصيات
الأحداث
على العشب
- الكلب

- شد الأرنب بين شدقيه
- أتى به إلى رشاد

- رشاد
- تسلم الأرنب ووضعه على العشب

- تعميق الفهم بواسطة نشاط يتخير المتعلم فيه الإجابة من خلال متعدد متعدد * الحمامة
انطلق الكلب نحو * الحجلة

* الأرنب
- تدعو المعلمة إلى إتمام الجملة بالعبارة المناسبة


بين رجليه

بين شدقيه
ه



شد الكلب الأرنب ..............


الأرنب

رشاد

على

وضع

العشب
- تقترح المعلمة مفردات مكتوبة على قصاصات وتدعو إلى ترتيبها للحصول على جملة مفيدة


وضع رشاد الأرنب على الأرض
- رشاد وضع الأرنب على العشب

- يتولى التلاميذ قراءتها بصورة فردية مرتبة

- تدعو المعلمة إلى اقتراح سؤال مناسب للعبارة المسطرة في الجملة
* أين وضع رشاد الأرنب ؟


- يساهم المتعلمون في بناء النص من جديد بواسطة اللافتات التي . توزعها عليهم المعلمة . كما يتم إثراؤه
انطلق الكلب الوفي نحو الأرنب الصغير فشده بين
شدقيه ، وأتى به إلى إلى رشاد . تسلم رشاد الأرنب ووضعه على العشب
الأخضربلطف .

- تستدرج المعلمة المتعلمين إلى قراءة النص قراءة جهرية .

- الدعو ة إلى التصرف في النص بتعويض مفردات بمرادفاتها
انطلق الكلب نحو الأرنب فشده بين شدقيه وأتى به إلى رشاد .تسلمه
رشاد ووضعه على العشب .

- تدعو المعلمة إلى كتابة جملة على الأقل يختم بها المتعلم النص :
ثم .....................................
* ثم شكر كلبه الوفي * ثم عاد به إلى البيت
* ثُم أطلقه سراحه * ثم قدمه إلى والده




نشاط شفوي

جماعي





نشاط جماعي
شفوي/ كتابي



نشاط فردي

كتابي




نشاط فردي

شفوي








نشاط فردي

كتابي





نشاط فردي
شفوي/ كتابي


نشاط مجموعي

كتابي
نشاط فردي

شفوي

نشاط مجموعي

كتابي

نشاط شفوي

جماعي



نشاط فردي

كتابي

نشاط فردي

كتابي
[/center]


 مواضيع مماثلة

-
» جذاذة تنشيط في مادة القراءة 2013
» حل أسئلة اللغة العربية منقول الحل من استاذ متخصص باللغة العربية 2012/2013
» اختبار اللغة العربية 2012/2013
» نمادج امتحانات اللغة العربية 2012/2013
» أسئلة مادة اللغة العربية للصف الثالث المتوسط 2012 /2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى :: برامج تعليـمية-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice