<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td colspan="2">
ثانيا ـ التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة " الأمــثلة لتاء المربوطة التاء المفتوحة ــــــــــــــــــــ فاطمة سافرت مكة بيت تلميذة معلمات ورد بات كريمة أبيات مدرسة نحّات القاعــــــدة أ ـ تعريف التاء المربوطة : هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ، " ـة " . مواضع التاء المربوطة 1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة . 2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة . مثل : عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة . 3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة حمزة ـ أسامة ـ عطية . 4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية . 5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات . تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، والمرحلة المتوسطة ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة . ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " : هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " . مواضع التاء المفتوحة 1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله . مثل : بات ـ مات . أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ . أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ . 2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات . 3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه . مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ، صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات . 4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت . 5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت . 6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين . مثل : أنتَ ، أنتِ . تنبيه : على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغيبة عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء . ــــــــــــــ * اسم مدينة في فلسطين . تدريبـــــات تدريب 1 النحلة ذهبت النحلة إلى الوردة ، وذهبت إلى زهرة الفل ، وإلى زهرة الليمون . كل زهرة قالت : تفضلي يا نحلة . خذي من رحيقي تدريب 2 املأ الفراغ بالكلمات الآتية : فاطمة ـ توضأت ـ عائشة ـ التقت ـ الطالبات . 1ـ استيقظت ... مبكرة . 2 ـ خديجة ... لصلاة الفجر . 3 ـ ذهبت مريم مع أختها ... إلى المدرسة . 4 ـ ... الفتاتان بزميلاتهن من ... . تدريب 3 قطة شقية دخلت الأم المطبخ ، ونظرت في دهشة . وقالت : ما هذا ؟ ! أكواب الشاي مكسورة ؟ ! من كسرها ؟ لاشك أن قطة أسماء كسرتها . هي قطة شقية . تدريب 4 الثعلب الطبيب مرضت الدجاجة ، ونامت في الحظيرة . الثعلب مشى في هدوء . راح إلى الحظيرة . نظر ونظر . الدجاجة نائمة ، وسلك الحظيرة يمنعه من الوصول إليها . تدريبات على التاء للصفوف العليا والمرحلة المتوسطة : تدريب 1 التعليم في جامعاتنا تقدم التعليم في المملكة تقدمًا عظيمًا في السنوات الأخيرة ، فقد انتشرت المدارس والمعاهد في كل مكان ، وقامت الجامعات في المدن الكبيرة ، والتحق بها الطلاب يدرسون العلوم والآداب ، ويتخصص كثير من المواطنين في علوم الدين ، لينشروا آيات الله في الآفاق . تمنح جامعاتنا المجتهدين درجات علمية رفيعة ، فيخرجون للعمل المنتج في المؤسسات والمصانع ، وقد أسهم الخريجون من أبناء المملكة في نهضة البلاد ورقيها . تدريب 2 النفــــــط كان كشف النفط في المملكة العربية السعودية فاتحة خير وبركة ، فقد تفجرت آبار النفط ، وصارت مصدرًا سخيًا للاقتصاد الوطني ، واقترن بكشفه التطلع للتقدم ، فاتجهت المملكة إلى الإصلاح في كل جوانب الحياة : في التعليم ، والعلاج ، ومد الطرق ، وإدخال وسائل المواصلات الحديثة ، وتوفير المياه للشرب ، والزراعة ، وغيرها . وبذلك دخلت المملكة عصر الرخاء والتقدم والنهضة . تدريب 3 عروس الصحراء المملكة العربية السعودية دولة مترامية الأطراف ، تقع في شبه الجزيرة العربية . عاصمة المملكة مدينة الرياض ، وهي مدينة هواؤها صحي ، تمتاز بما يميز المدن الحديثة الكبرى ، فشوارعها واسعة مستقيمة ، تنتشر فيها الحدائق ، كأنها جنات غناء ، ومتاجرها متنوعة يجد فيها الناس كل الذي يحتاجون إليه . وفيها حركة تعليمية نشطة ، فقد أوجدت فيها الحكومة المدارس الابتدائية ، والمتوسطة ، والثانوية ، وأنشأت الجامعات ، والكليات المتخصصة . تدريب 4 إسعاف المصابات جمعت مديرة مستشفى النساء طبيبات المستشفى ، ووجهت إليهن الخطاب فقالت : أيتها الطبيبات ، لقد نُقل إلى المستشفى اليوم نساء كثيرات أصبن في حادث اصطدام سيارات ، وأنتن مسؤولات عن تضميد جراحهن ، فإذا قمتن بهذا الواجب الإنساني فأنتن أهل لذلك ، والله يجزيكن خيرًا . تدريب 5 النخلــــة بلادنا واحدة من أهم الدول في العالم ، التي تنتج التمور ، فقد انتشرت زراعة النخيل وازدهرت في المناطق الحارة ، وشبه الحارة بها ، كواحة الأحساء بالمنطقة الشرقية ، والقصيم وغيرها بالوسطى . والمدينة المنورة معروفة منذ القدم بكثرة نخيلها ، وهي محاطة من جهاتها الأربع بالنخيل ، والعنبرة أهم أصناف التمور فيها . تدريب 6 المصانع والمؤسسات يقوم التلاميذ بزيارات للمصانع والمؤسسات الكبرى . فيستقبلهم المضيفون من المديرين والعاملين بالحفاوة والتكريم ، ويطلعونهم على ما فيها من منجزات ، ويوزعون على الزائرين ما تنتجه المؤسسات من سلع ومصنوعات . تدريب 7 الصبــــر إن من أجمل وأروع فوائد الصبر وكنوزه أنه يحول الأخلاق السيئة إلى حسنة ، ويكون رائدها إلى ذلك ، فالصبر إذا كان صبرًا عن الشهوة والغريزة كان عفة ، وإن كان صبرًا عن فضول الدنيا فإنه يصبح زهدًا ، وإن كان صبرًا على أقوات قليلة في الدنيا يصبح قناعة ، وإن كان صبرًا على الإجابة لداعي الغضب في النفس فإنه يسمى حلمًا ، وإن كان صبرًا على إجابة داعي العجلة والتسرع فإنه يسمى ثباتًا ووقارًا . تدريب 8 جماعة النشاط إذا عرفنا أن الإنسان كائن اجتماعي يبحث عن ذاته وقيمته عن طريق انتمائه إلى جماعة أو جماعات مختلفة ، فالأسرة جماعة من هذه الجماعات ، والمدرسة جماعة أكبر ، وأصدقاء الحي جماعة أخرى ، ومن ضمن هذه الجماعات التي تعتبر متوفرة للشباب جماعات النشاط في المدرسة. وتنبع أهمية هذه الجماعات من حيث إن كل إنسان لديه قدرات واستعدادات ومواهب شخصية ، وهذه القدرات والاستعدادات إذا لم تكتشف وتحصل على ما تحتاجه من تدريب وصقل فلن تظهر ولن تتطور إلا بدرجة قليلة . الجـزء الثانـي أولا ـ التنوين : الأمــثلة تنوين الضم تنوين الفتح تنوين الكسر ـــــ ــــــ ـــــ محمدٌ محمدًا محمدٍ علىٌ عليًا علىٍ كتابٌ كتابًا كتابٍ سالمٌ سالمًا سالمٍ منزلٌ منزلاً منزلٍ جبلٌ جبلاً جبلٍ القاعــــدة التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظًا لا كتابة . علاماته : 1 ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيًا كان نوعه . مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ . محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ . الشمس كوكبٌ ملتهبٌ . القمر منيرٌ . 2 ـ تنوين الفتح وعلامته : فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ً " فوق الحرف . مثال : اشتريت كرةً جميلةً . شربت ماءً بارداً . قرأت قصيدةً مؤثرةً . في الليل نرى نجوماً لامعةً . 3 ـ تنوين الكسر وعلامته : كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــٍ ) . مثال : جلست تحت شجرةٍ وارفةٍ . سلمت على صديقٍ مخلصٍ . تغرد الطيور بصوتٍ جميلٍ . سرت في طريقٍ طويلٍ موحش . تنبيه : 1 ـ تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة . مثال : أعطاني والدي هديةً قيمةً . واشترى أخي كراسةً جميلةً . 2 ـ يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف مقصورة ، سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى " . مثل : حملت عصاً . ومشيت خطاً . وكلمت فتىً . ولم تضع جهودهم سدىً . 3 ـ يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ، " ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير . مثل : مكثت في مكة أسبوعًا . ويملك والدي بيتًا واسعًا . أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير . مثل : زرت بلدًا بعيدًا . وكان عملك إنجازًا كبيرًا . تدريبـــات تدريب 1 وطني في وطني أماكنٌ مقدسةٌ ، ومدنٌ مشهورةٌ ، ونعمٌ كثيرةٌ ، في وطني الكعبة والحرم ، وفيه جبل الرحمة بعرفاتٍ ، وجبل النور ، وفيه منىً والمزدلفة . تدريب 2 أكمل على مثال السطر الأول ولاحظ التنوين . تلميذ تلميذٌ تلميذاً تلميذٍ ـــــــــــــــــ كتاب محمد رجل محمود حديقة تدريب 3 جائزة الرسم مع كل تلميذٍ علبة ألوانٍ . كل تلميذٍ ينظر ويرسم ويلون . صالحٌ رسم الورود ولونها . حامدٌ رسم الفل ولونه . عابدٌ رسم شجرًا ولونه . تدريب 4 الولد والحقل كان حول منزل أحمد وأسرته حقلٌ . فيه نخلٌ أخضرُ باسقٌ ، وعنبٌ ورمانٌ . كان والده يُعنَى به أشد عنايةٍ ، فهو يحرث أرضه ويبذر فيها الحب . وشيئًا فشيئًا كبر الأب ، وضعف وترك خدمة الحقل . تدريب 5 الطفل المجتهد يولد الطفل صغيرًا ثم يكبر ، حتى يكون شابًا ، ثم رجلاً كبيرًا . فإذا جد واجتهد كان من الناجحين في حياته ، وكون لنفسه مستقبلاً عظيمًا ينفع نفسه وأمته . أما إذا كان كسولاً خاملاً فإنه يعيش حياته في بؤسٍ وضياعٍ . تدريب 6 مدينة الرياض الرياض مدينةٌ واسعةٌ ، تقع على مساحةٍ رحبةٍ من الأرض ، بها أبنيةٌ جميلةٌ ، وبعضها ضخمٌ ، والشوارع فيها واسعةٌ ، وفسيحة ، ومستقيمةٌ . تدريب 7 نبيّنا هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشمٍ ،وهاشمٌ من قريشٍ ، وقريشٌ من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، عليه وعلى نبيّنا أفضل الصلاة والسلام . تُوفِّي وله من العمر ثلاثٌ وستون سنةً ، منها أربعون قبل النبوة ، وثلاثٌ وعشرون سنة نبيًّا رسولاً . تدريب 8 البحر الجو جميلٌ ، والنسيم عليلٌ ، والبحر هادئ ، والأمواج تكسر على الشاطئ . ركبت بالأمس زورقًا مع أبى ، وسار الزورق يتهادى بنا على صفحة الماء ، والملاح يجدّف ، والسمك يتراقص حول الزورق . يا هشام : بلغ تحياتي إلى الأصدقاء ، وقل لهم : سوف أعود قريبًا إن شاء الله . تدريب 9 الحج في اليوم التاسع من ذي الحجة يلتقي الحجاج على عرفات لأداء ركنٍ من أهم أركان الحج ، إنه الوقوف بعرفة ؛ الجبل فسيحٌ ، والساحة واسعةٌ ، والخيام منتشرةٌ ، والحجاج قادمون من كل فج عميق . الألوان مختلفةٌ ، واللغات متعددةٌ ، يجمعهم الإسلام الذي وحّد القلوب ، وألف بين النفوس . تدريب10 صابر والبلبل صابرٌ تلميذٌ في الصف الثالث ، كان في حجرته ، يستذكر دروسه ، فسمع تغريدًا حلوًا ، فأنصت إليه ، ثم نظر ، فرأى بلبلاً جميلاً ، يقف على فرع شجرةٍ ، جنب الشباك يغرد . فرح صابرٌ بالبلبل ، وصار يسمع تغريده كل مساء . ثانيا ـ اللام الشمسية واللام القمرية اللام الشمسية اللام القمرية ــــــــــــــــــ الشَّمس القمر الرَّجل الكتاب الطَّالب المنزل الطَّبيب الملعب الرِّياح المكتب الشَّجرة المفتاح الصَّديق المسجد التُّراب المدرسة النَّافذة الكعبة القاعــــدة اللام الشمسية : لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد . مثالها : الشَّمس مشرقة . الرَّجل قادم . التَّمر طعام مفيد . الثِّمار ناضجة . مثالها : الصَّياد متأهب . نقيق الضَّفادع مزعج . الذُّل مكروه . النُّور ساطع . الدِّفاع عن الوطن واجب . السَّلام عليكم . الظُّلم ظلمات يوم القيامة . يتفتح الزُّهر في الرَّبيع . الطُّيور مغردة . اللَّيمون حامض حلو . الأحرف التي تأتي بعد اللام الشمسية كما في الأمثلة السابقة : الشين ، الراء ، التاء ، الثاء ، الصاد ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الطاء ، اللام . عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفًا ، جمعت في أوائل كلمات البيت التالي : طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم دع سوء ظن ، زر شـريفـا للكرم اللام القمرية : لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف " الشدة " ، وتكون ساكنة . مثالها : الأسد ملك الغابة . البدر منير . الجمل سفينة الصحراء . الحلم سيد الأخلاق . الخميلة خضراء . العلم نافع . ومثال : الغيرة تولد الحقد . الفناء واسع . القلب نابض . الكتاب جديد . المسلمون يطوفون بالبيت الحرام . الهواء عليل . الورد متفتح . الياسمين رائحته ذكية . الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية كما في الأمثلة السابقة هي : الهمزة ، الباء ، الجيم ، الحاء ، الخاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ، الكاف ، الميم ، الهاء ، الواو ، الياء . عددها أربعة عشر حرفًا ، جمعت في العبارة التالية : " ابغ حجك ، وخف عقيمة " . تدريبات تدريب 1 أحمد بين زملائه غاب أحمد عن المدرسة ، وعرف زملاؤه أنه مريض ، فكر الزملاء في زيارة أحمد ، فجمع أحدهم بعض النقود ، وساعدهم المعلم على شراء لعبة مسلية . تدريب 2 في المسجد الحرام كان والد أحمد يتردد على مكة ، ويصلى في المسجد الحرام ، ويطوف حول الكعبة ، ويسعى بين الصفا والمروة . تدريب 3 أكمل الفراغ بالكلمات الآتية : الرياض ، المجتهد ، المسلم ، النشيط ، الصلاة ، المدرسة ، النوم ، الغد ، الأسبوع . 1 ـ يذهب محمد إلى ... راكبا . 2 ـ يستيقظ ... من ... مبكرا . 3 ـ يتوضأ ... قبل ... . 4 ـ لا يؤجل ... عمل اليوم إلى ... . 5 ـ يسافر والدي إلى ... في عطلة ... . تدريب 4 معرض المدرسة في المعرض صور لأزهار البيئة ، ونماذج لحيواناتها ، وفيه مصنوعات الجريد والخرازة ، وفيه لوحات لخطوط جميلة . تدريب 5 املأ الجدول التالي بكلمات مشتملة على لام شمسية ، وأخرى قمرية على النحو الآتي : الرَّجل الكاتب ــــــــــــــــــــــــــ 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 ـ 5 ـ تدريب 6 مكتبة أيمن أنا أحب الكتب ، والقصص ، والمجلات الفنية ، وعندي مكتبة عامرة بالكتب . هي لى ولأختي حين تدخل المدرسة . تدريب 7 الإنسان والبيئة الإنسان يؤثر في بيئته ، فقد يحول أرضها الخالية من الحياة عمرانًا ، ويبدل صمتها حركة ، وقد يزيل الجبال ليقيم مكانها المدن ، أو يمد فيها الطرق ، والجداول ، ويبنى السدود ، ويزرع الأشجار أسوارًا تصد زحف الرمال . تدريب8 ربوعنا الجميلة قد تجلس في وقدة القيظ أمام النوافير ، أو المياه المتحدرة من المرتفعات الصخرية ، فترى خيالك سابحًا بين أشكال المياه الصاعدة والهابطة ، والمتفرقة والمتلاقية ، وتحس رطوبة تسرى في أنحاء الجو فتطفئ حرارة الشمس ، وتنقلك إلى جو جميل ، رقيق الأنفاس عليل الهواء .
<table border="0" align="center"><tr><td> </td></tr><tr><td> </td></tr></table></td></tr></table> |