عبادات المؤمن 4 Ezlb9t10
عبادات المؤمن 4 Ezlb9t10





 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
آخر المواضيع
date2014-05-25, 2:29 pm
member
date2014-05-25, 12:55 pm
member
date2014-03-19, 10:44 pm
member
date2014-03-03, 10:03 pm
member
date2013-11-09, 10:39 pm
member
date2013-10-04, 4:33 pm
member
date2013-09-30, 6:49 am
member
date2013-09-21, 9:34 pm
member
date2013-09-21, 9:29 pm
member
date2013-09-21, 9:28 pm
member

عبادات المؤمن 4

Admin
مؤسس المنتدى
Admin

السٌّمعَة : 0
ذكر
نقاط : 22423
عبادات المؤمن 4 Empty
http://omaarab.7olm.org
عبادات المؤمن 4 Clock13 2012-02-10, 6:43 pm

أخي القارئ:

قف أمام النبي صلى الله عليه وسلم وقل له كل ما يجول في صدرك من أحاسيس، وعبّر له عن صدق حبك له، وقل له أنك تحاول أن تهتدي بسنته وأنك بعيد عن أقواله وأفعاله صلى الله عليه وسلم، وعاهده على أنك ستوثق الصلة بحبه وسنته وأن علاقتك به ستكون مختلفة من اليوم، وبعد لحديث مع النبي صلى الله عليه وسلم إياك أن تقع في المحاذير الآتية: لا تتمسح بالجدار أو تقبل قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
لا تطلب منه صلى الله عليه وسلم قضاء حاجة دنيوية لنفسك.
لا تتوجه الى الله بالدعاء أمام قبره.

وبعد الفراغ من زيارة النبي صلى الله عليه وسلم عليك ان تأخذ خطة جهة اليمين لتجد قبر أبي بكر الصديق رضي الله عنه وتتوجه اليه بالحديث مثل: السلام عليك يا خليفة رسول الله يا أرق الأفئدة يا صديق، وما الى ذلك، مع تذكر مآثره رضوان الله عليه.
واذا توجهت جهة اليمين خطوة أخرى ستجد قبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فسلم عليه، بعد ذلك اجعل قبر النبي صلى الله عليه وسلم خلف ظهرك وتوجه الى الله بالدعاء فالدعاء مستجاب في هذا المكان.

فضل الروضة

بعد زيارة النبي صلى الله عليه وسلم تأتي الروضة وهي التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم:" ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة" رواه البخاري 1888 والامام أحمد 3\64.
ومساحتها صغيرة وتعرف بفرشها المختلف عن بقية فرش المسجد النبوي، فلونها أخضر، وفرش المسجد كله أحمر، وستجد فيها أضعاف أضعاف عدد المسلمين حيث لا يوجد مكان لقدم على مدار الساعات التي يفتح فيها المسجد، والذي يجلس في الروضة ليس له حاجة من الدنيا، حيث القلب المطمئن والأنس، لأنه كان المكان الذي يجلس فيه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، والروضة لا تفتح للنساء الا لمدة ساعتين او ثلاثة في الصباح، وأقول للأخت المسلمة لا تجعلي فرصة الجلوس في الروضة تفوتك.



أسطوانة عائشة

وهي عمود الروضة الشريفة مكتوب عليه ( أسطوانة عائشة) وهو العمود الذي كان يصلي فيه النبي صلى الله عليه وسلم السنة في بيت عائشة رضي الله عنها.
وقصة هذه الأسطوانة، أن سيدنا عروة بن الزبير، وخالته هي السيدة عائشة، كان جالسا مع اثنين من التابعين وتساءلوا فيما بينهم: ماهو المكان الذي كان يصلي فيه النبي صلى الله عليه وسلم السنن حتى نصلي فيه داخل المسجد؟ وعندما لم يعرفوا سكت عروة، ثم دخل على خالته السيدة عائشة، فقال من معه: لقد دخل يسألها، فلنر ما ستقول له ونقلده، وعندما خرج جاء بجوار هذا العمود ووقف يصلي، وعندما فرغ جرى الاثنان للوقوف في موضع هذا العمود وشرعا في الصلاة، وبعد فراغهما قال لهما عروة: أوقد عرفتم؟! وقال: أخبرتني أمي السيدة عائشة أن هذا الموضع كان النبي صلى الله عليه وسلم يقف يصلي فيه السنن.. فتعال أخي المؤمن وصلّ في هذا المكان فيقينا إن شاء الله ستضع رأسك مكان رأس النبي صلى الله عليه وسلم، وأنظر الى منبر النبي صلى الله عليه وسلم وتخيله وهو يعظ المسلمين، وحاول أن تجلس وتصلي في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم أطول فترة ممكنة، وصل كثيرا لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" صلاة في مسجدي هذا بألف صلاة فيما سواه" رواه البخاري 1190 ومسلم 33645 والترمذي 325 والامام أحمد 4\25. وكذلك انو الاعتكاف من العصر للعشاء على سبيل المثال.
كما يجب عليك أن تبكر لصلاة الفجر في المسجد النبوي، وهناك سترى عجبا في تسابق المسلمين على المسجد قبل صلاة الفجر حيث تقول: إنني سأكون أول من يذهب الى المسجد، فتجد أفواجا تسبقك الى المسجد، وصدقا إن برؤتك العابد وهم يصلون ويتيتلون ويبكون يتزلزل قلبك وهو منظر عجيب داخل المسجد.
ومن الأمور التي أحب أن ألفت النظر اليها هو الدخول من باب يسمى باب جبريل وهو الباب الذي دخل منه سيدنا جبريل عندما جاء يعلم المسلمين أمور دينهم وأخذ يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الاسلام والايمان والاحسان.

فضل المدينة

وعن فضل المدينة يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان الايمان ليأزر الى المدينة كما تأزر الحية الى جحرها" رواه البخاري 1876 ومسلم 372 وابن ماجه 3111. يعني أن الايمان يفرّ الى المدينة كما تفر الحية الى جحرها. وفي المدينة يجب أن تمشي في هدوء وسكينة ووقار وأدب شديد.. لماذا؟ لأنك تمشي على خطى النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته، ومما يذكر في هذا الشأن أن سيدنا عبدالله بن عمر مر في أحد الأيام، بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، عند شجرة تعترض الطريق، وجاء الناس من يمين الشجرة ومروا، فقام عبدالله بن عمر بالمرور من يمينها ولف حولها ثم جاء من شمالها ومر فقالوا له: ماذا تفعل؟ فقال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بهذا المكان وفعل ما فعلته فأحببت أن أفعل فعله صلى الله عليه وسلم لعل قدمي تقع على قدمه الشريفة فأصيب الأجر.
وفي المدينة يجب أن تلتزم السنة في المأكل والمشرب والركوب والنوم وفي كل شيء كان للرسول صلى الله عليه وسلم فيه فعل أو قول أو إقرار، كما لا تنسى الذهاب الى ( أحد) خاصة مع شخص قد قرأ عن غزة أحد ويعرف أحداثها ليريك كيف قاتل النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه، وتعلم مدى التضحية التي ضحاها النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه ليصل هذا الدين اليك.
وعن جبل أحد يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" جبل أحد من الجنة" ويقول صلى الله عليه وسلم:" أحد جبل يحبنا ونحبه" رواه البخاري 4083 والامام أحمد 3\149 ومسلم 3359.
كما لا تنسى وأنت في المدينة أن تزور البقيع، مدفن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.

الانتقال الى مكة

وفي مكة تبدأ مناسك العمرة حيث يتم التحلل من العمرة لتصبح متمتعا ثم تنتظر قدوم يوم الثامن من ذي الحجة وهو بداية الحج.
من هنا يتم البدء بمناسك العمرة، والعمرة تبدأ بالاحرام، ومكان الاحرام بالعمرة هو ( أبيار علي) على بعد عشرين كيلومترا تقريبا، وأول ما يجب فعله هو الاغتسال، ولماذا الاغتسال؟.. حتى تتطهر من ذنوب الداخل والخارج.
ثم البس ملابس الاحرام وهي عبارة عن ازار ورداء فقط، حتى تنسى بهرجة الدنيا وتنسى ابن من أنت، حتى تربي فيك خلق التواضع والذل لله وتتذكر الموت ولباسه حيث يشبه لباس الاحرام الكفن.
وبعد ذلك عليك أن تتوجه الى قباء وتصلي ركعتين لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" من تطهّر في بيته فأتى قباء فصلى ركعتين، كانت له كأجر عمرة" رواه النسائي الحديث 698 وابن ماجه 1412، فأول مسجد تدخله من بداية العمرة هو قباء والصلاة فيه، وفي الاحرام لا تضع شيئا على رأسك، اما الاستظلال بالشمسة فجائز، كذلك لا نزيل شيئا من شعرك، ولا تقلم أظافرك، ولا تضع عطرا.
ومن (أبيار علي) تبدأ بالتحرك الى مكة وهي مسافة تقدر بـ 450 كيلومترا تقطعها وأنت تردد الهتاف الرابني ( لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. ان الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك) لمئات لمرات أو آلاف المرات، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقطه هذه المسافة على ظهر البعير في يوم وليلة، لا يمل ولا يكل، ونحن الآن نقطعها في أربع ساعات تقريبا، ومن فضل الله أن تشهد في حقك كل شيء مررت عليه ملبيا أمام الله يوم القيامة، وفي هذه المسافة يزداد الشوق لرؤية الكعبة المشرفة ولمقابلة الله عز وجل وللجنة حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان رائحة الجنة لتشتم من مسيرة خمسمائة عام" ومن كثرة الشوق للكعبة تشعر وكأنك ترى الكعبة وتذكر حينئذ قصة بناء هذا البيت، يقول الله تعالى:{ إنّ أول بيت وضع للناس الذي ببكة مباركا} آل عمران 96، وسميت ( بكة) لكثرة البكاء فيها، وإيّاك أن تدخل مكة ولا تذرف الدموع حزنا على ذنوبك وأخطائك.
وفي فضل البيت الحرام في مكة يقول تعالى:{ وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا} البقرة 125، ومثابة يعني كلما ازداد الناس له زيارة زاد شوقهم اليه، وهي من الاثابة يعني: كلما يرى الشيء يشتاق له أكثر. والذي يزور الكعبة لأول مرة شوقه لها أكثر من الذي يزورها للمرة الأولى هذا شيء عجيب يقذف في القلب.
وفي البيت الحرام سترى مقام ابراهيم عليه السلام الذي قال عنه الله تعالى:{ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} البقرة 125، ومقام ابراهيم هو المكان الذي كان يقف فيه سيدنا ابراهيم عليه السلام ليعلي فيه البيت الحرام اسجابة لأمر الله له بإقامة البيت الحرام، ومن كثرة وقوف إبراهيم عليه السلام على الحجر حفرت قدماه.

الدخول على مكة المشرفة

وأنت داخل بيت الله الحرام لا تنس أن تتوجه الى الله بالدعاء عند رؤية الكعبة، وهناك دعاء مأثور وهو أن تقول: (اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة وأمنا، وزد من زراره ومن حجّه ومن اعتمر تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة وذكرا).
والدعاء في هذه اللحظة مستجاب، فعليك أخي المؤمن أن تستعد لهذه اللحظة فاختر لنفسك دعاء بعد أن أكرمك المولى عز وجل وجاء بك الى نبيه لتقف على بابه، واستعد للفرحة وأنت على بابه وأنت تطوف الآن ببيت الله الحرام، واعلم أنك في صلاة وأنت تطوف، والطواف يعادل ركعتي تحية المسجد في المساجد الأخرى، والطواف رمز الذلة لله تعالى واستسلامك له وأنت تقول: يا رب أنا عبد مسكين جئتك حافيا، مستجيرا برحمتك، ويجب عليك أنت تجعل لطوافك معنى جميلا، واجعل لكل شوط عملا خاصا به، فعلى سبيل المثال: اجعل الشوط الأول للاستغفار، والثاني ادع فيه لنفسك ولأهلك، والثالث اذكر الله، والرابع تذكر نعمة الله عليك من ساعة خلقك حتى مجيئك اليه في بيته، والخامس ادع فيه للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها لنصرة الاسلام والمسلمين، والسادس ادع فيه لوالديك خاصة، وفي السابع أطلب منه عز وجل القبول، ويمكنك بعد ذلك أن تجعل لكل طواف هدفا، فطف طوافا للذكر فقط وآخر للدعاء والذكر وآخر للدعاء وهكذا..
وأنت تطوف تذكر ان الملائكة تظوف فوقك.. أين.. انها تطوف حول العرش وأين؟ حول ييت الله المعمور في السماء السابعة في نفس النقطة وبنفس الحركة التي تتحرك بها وبنفس الحركة التي تتحرك بها وبنفس الاتجاه، واسأل نفسك ما هي حالة خشوع الملائكة وذلهم لله تبارك وتعالى؟ فطف مثلهم وفي مثل خشوعهم وذلهم لله عز وجل، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:" من تشبّه بقوم فهو منهم او هو معهم" رواه أبو داود 4031 والامام أحمد 2\50 والحديث 2\92. فحاول أن تكون ملائكيّ الطبع بطوافك بهذه الصورة. وأخيرا انتبه من أفعال لا تجوز في الطواف مثل الكلام الدنيوي.

طواف الرمل والاضطباع

وفي العمرة تفعل في الأشواط الثلاثة الأولى ما يسمى بالرمل والاضطباع وهو اخراج الكتف الأيمن خارج رداء الاحرام، وتبدأ الطواف على هيئة الجري البطيء وذلك للرجال فقط، وهذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وفعلها عليه الصلاة والسلام، وكانت مناسبة هذه السنة عندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة ليقوم بالعمرة، كان كل أهل مكة ينظرون اليه وهم على كفرهم فقالوا: ان محمدا وأصحابه أصابتهم حمى شديدة وأصابهم المرض فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" رحم الله رجلا أراهم من نفسه قوة" فبدأ الصحابة رضوان الله عليهم في إظهار أكتافهم اليمنى، وبدأ في الطواف على هذه الهيئة وفعلوا مثلما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وذلك ثلاثة أشواط فقط، وبعد انتشار الاسلام وعندما جاء النبي صلى الله عليه وسلم لفتح مكة أتى البيت ليطوف به ففعل ما فعله في عمرة القضاء، فقال له عمر رضي الله عنه، يا رسول الله: كنت تفعل ذلك لاظهار قوة المسلمين أمام أهل الكفر فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" هذه سنتي" ولا بد أن تفعلها وفي نفسك نية إظهار قوة المسلمين.

الحجر الأسود

وبعد الطواف تقبل الحجر الأسود وهو الحجر الذي وضع أثناء قيام سيدنا ابراهيم ببناء المسجد الحرام، وعندما أتم البناء بقيت زاوية في هذا البيت تحتاج الى حجر، ولم يجد سيدنا ابراهيم هذا الحجر فقال لاسماعيل، ابحث لي عن حجر نضعه في هذا المكان، وبحث طويلا فلم يجده وبعد أن عاد إسماعيل وجد حجرا قد وضع في هذا المكان فقال لأبيه ابراهيم: يا أبت من أين جئت بالحجر؟ فقال له: لم آت بشيء فقال اسماعيل: وأنا أيضا لم آت بشيء فقل ابراهيم عليه السلام. لقد أتى به جبريل عليه السلام وهو حجر من الجنة وكان أبيضا وأسوّدّ من ذنوب العباد. ويقول صلى الله عليه وسلم عنه:" الحجر الأسود يمين الرحمن في أرضه" رواه الهندي 34744، وعندما تلمس الحجر الأسود لا بد أن تعرف ما تفعل لأن كل الناس يريد تقبيله وكفى، ولكن القيمة العظيمة في استلام الحجر الأسود تكمن في تجديد العهد مع الله بعد أن وضعت يديك في يمين الرحمن، فإيّاك أن تعصيه وتنكث وعدك مع الله. وتذكر أنك تقبل قطعة من الجنة، واسمع سيدنا عمر يقول: ( اعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك).

وبجوار الحجر تجد الملتزم وهو على مستفة قصيرة جدا بين الحجر الأسود وباب الكعبة المشرفة، وهو ليس باب الكعبة نفسه، والدعاء عند المتلزم مستجاب، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقف عليه لاصقا صدره بجدار الكعبة واضعا خده على أحجار الكعبة، ويرفع يديه متذللا لله عز وجل، ورأى سيدنا عمر النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الوضع فبكى وعندما رآه النبي قال له:" نعم يا عمر ابك، هنا تسكب العبرات". رواه ابن ماجه 2945.
وأنت أخي هل ستفعل ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ نعم تعلق بأستار الكعبة كمن أخطأ في حق شخص وذهب اليه ليعتذؤ له وتعلق وبثيابه حتى يصفح عنه ويسامحه، وهذا دليل واضح على الذل والانكسار.

ويقال ان الحسن البصري عندما كان يذهب الى الملتزم كان يتعلق بأستار الكعبة ويقول لمن معه: ( تنحوا عني حتى أقرّ لربي بذنبي). وبعد ذلك تقوم وتصلي ركعتين في مقام سيدنا إبراهيم، ثن تنزل للشرب من زمزم، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:" زمزم لما شربت له" رواه ابن ماجه 3062، والنبي صلى الله عليه وسلم رأى عبدالرحمن بن عوف يشرب من ماء زمزم فقال له:" لا يا عبدالرحمن ما هكذا تشرب زمزم، اشرب حتى الاضطلاع" يعني أن تصل المياه الى الضلوع. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك:" لا يقوى على ذلك الا مسلم أو مؤمن" والامام الشافعي يقول: ( شربنا ماء زمزم لتعلم العلم فتعلمناه، ولو شربنا للتقوى فكان خيرا لنا).
ومعروف أن سبب تسمية زمزم بهذا الاسم تأتي من فعل السيدة هاجر رضي الله عنها بعد أن ضرب إسماعيل الرضيع الأرض بقدمه فتفجرت بالماء، بعد أن هرولت كثيرا بحثا له عن شربة ماء في الصحراء القاحلة التي تركهم فيها سيدنا ابراهيم، فأخذت تلملم الماء وتقول له: زم زم يعني تجمّع.
ومن هنا شرع السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط ذهابا وايابا، يسن فيها الاكثار من ذكر الله تعالى، وبعد الانتهاء من السعي يبقى ركن واحد وتنهي العمرة وهي أن تحلق، ولأنك سوف تؤدي فرائض الحج بعد ذلك فلا تحلق شعرك، لكن قصّره فقط حتى تكون الحلاقة كانلة في الحج وتستطيع حينئذ أن تتحلل من الاحرام.
وعند انتهاء أعمال العمرة تجلس في مكة في انتظار الحج، وفي هذه المدة حاول ان تغتنم الفرصة بالطواف قد الاستطاعة لأنه أحب عبادة الى الله عز وجل في المسجد الحرام.

الحج

أنت في اليوم الثامن من ذي الحجة وفي ليلة عرفة حيث تقوم بالاغتسال وتحرم للحج ثم تتوجه مع الحجيج الى منى، وهذا اليوم يعرف بيوم التروية، ومنى تبعد عن مكة ستة كيلومترات، ولكثرة الحجيج يقطع حجاج بيت الله الحرام هذه المسافة في أكثر من ست ساعات بسبب الزحام.
وفي هذه الأجواء ومع التلبية تذكّر خشوعك لله وارتباطك بالله تعالى، والذهاب الى منى فيه تهيئة للحاج للوقوف بعرفة حيث الانقطاع في صحراء منى للعبادة فقط دون الاختلاط بالناس والذهاب الى أسواق مكة، والذي لا يذهب الى منى لا يكون مهيئا حقيقة للوقوف بعرفة، يوم غفران الذنوب، كل الذنوب صغيرها وكبيرها، وانت في منى تشعر بالخوف والقلق من عدم القبول وعدم التوفيق حيث لا يمكّنك الله، والعياذ بالله، من الوقوف بعرفة، فليلة عرفة ليلة حاسمة في حياة العبد.

يوم عرفة

في هذا اليوم العظيم تصل الى عرفة بعد شروق يوم التاسع من ذي الحجة، ولا يجوز الصيام في هذا اليوم حتى ينشغل الحاج بالذكر ويقوى على العبادة في هذا اليوم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من يوم يعتق الله فيه رقابا من النار كيوم عرفة" رواه مسلم 3275 والنسائي 3003. نعم، يغفر الله للمذنبي حتى الذين لم يخرجوا للحج لكنهم تابوا وأنابوا في هذا اليوم، وأي عظمة هذه وقد تم غفران الذنوب كلها عند النزول مع غروب شمس يوم عرفة، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:" اذا كان يوم عرفة فان الله يباهي بعباده الملائكة ويقول: انظروا الى عبادي جاءوني شعثا غبرا من كل فج عميق أشهدكم أني قد غفرت لهم" رواه الامام أحمد 2\305. وما يرى الشيطان يوم أخزى له من هذا اليوم لأن الذي فعله طيلةا العام ذهب هباءّ، فيوم عرفة هو يوم المصالحة مع الله تعالى. وتخيل لو أن عليك دينا كبير لأحد من بني آدم ثم جاء اليك هذا الدائن وقال لك: لقد سامحتك في ديني، ترى ماذا يكون رد فعك؟ انك بالفعل ستكون في غاية الفرحة والسرور من هذا الصنيع، وهذا ما يحدث من الله عز وجل الذي يدين له كل البشر بكثير من الذنوب، ويأتي جل وعلا يوم عرفة ليسامحهم عنها ويغفرها لهم فضلا وتكرما،، وهذا عمل يستحق عظيم الشكر من المذنبين، وأنا أتساءل: ألا يستحق يوم عرفة محبة خاصة من العباد لربهم سبحانه؟

وفي يوم عرفة يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" خير الدعاء يوم عرفة" رواه الترمذي 3585. ومن العجب أن تجد أناسا، يوم عرفة في غاية الكسل والفتور، بل تجد تصرفات لا يمكن أن تحدث من انسان ستغفر كل ذنوبه بعد ساعات ليعود كما ولدته أمه خاليا من الذنوب،، لكن هو التوفيق في العبادة، ولذلك أنا لم أفهم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:" اللهم أعني على دوام ذكرك وحسن عبادتك" رواه أبو داود 1527 والامام أحمد 2\299. الا في يوم عرفة، ومن وفقهم الله في عرفة تجد الجبل يتزلزل بهم من كثرة الابتهال والتذلل لله،، والله عز وجل في هذا اليوم لا تختلف عنده الأصوات ولا يشغله سمع عن سمع، فسبحان الله العظيم.
وفي هذا الموقف العظيم المل يتساءل: ( يا ربنا هل قبلتنا؟) ومع هذا الغروب تجد عجبا، تجد فرحة شديدة على وجوه هؤلاء الحجيج لم ترها عند صعود الجبل لتقول: ان هذه الوجوه ليست هي التي صعدت في أول النهار، لأنك ستجدها قد علاها النور والبشر.
وأول ذنب يمكن أن يرتكبه العبد لحظة نزوله من عرفة أن يشك العبد في أن الله غفر له.. نعم إيّاك أن تشك للحظة واحدة أن الله لم يغفر لك، فإيّاك وسوء الظن بالله.

مزدلفة ورمي الجمرات

وبعد النزول من عرفة يتجه الحجيج الى مزدلفة بعد غروب الشمس مباشرة، وسط هذه الأجواء من السعادة الشديدة والتلبية المتواصلة الحارة لأن الله قد غفر الذنوب، وفي هذا المشهد العظيم الذي تتجلى فيه وحدة المسلمين وحلاوة منظرهم وهم يتحركون كتلة ووحدة واحدة. وفي مزدلفة تجلس للذكر والدعاء والعبادة، وتبيت بها وتقوم بجمع الجمرات، وفي الصباح تذهب لرمي الجمرات، وبعد الرمي ترجع الى مكة لطواف الافاضة، مع ما في ذلك من مشقة، وبعد الطواف تقوم بالذبح ثم الحلاقة ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:" رحم الله المحلقين" ثلاثا، قالوا: والمقصرين يا رسول الله؟ قال:" والمقصرين" رواه البخاري 1331 ومسلم 3133 والامام أحمد 2\119. وهذا دليل على أن ثواب الحلاقة أكبر من ثواب التقصير لأن في الحلاقة دليل على انكسار العبد وخضوعه وذله لله تعالى.
وبعد الحلاقة ترجع الى منى مرة أخرى لتستقر فيها ثلاثة أيام تذكر الله فيها وتأكل وتشرب وتتعرف على المسلمين من مختلف البلدان، وهذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه حفاظ على الشحنة الربانية التي حصلت عليها من عرفة.

وتخرج لرمي الجمرات في وقت الظهرية، والجمرات مثل حبة البازلاء يعني متوسطة الصغر، وانتبه لذلك فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول:" إيّاكم والغلو في الدين، إيّاكم والغلو في الدين، إنما اهلك من كان قبلكم الغلو في الدين" رواه النسائي 3057 3059 وابن ماجه 3029 والامام احمد 1\347.، ثم ترمي الجمرات الوسطى ثم الكبرى ، وتذكر أنك ترجم قصة الرمي مع سيدنا اسماعيل عندما جاءه الشيطان ليقول له: سيقتلك أبوك فرجمه، ثم ذهب الى السيدة هاجر، فقال لها: ان إبراهيمك سيقتل ابنك الوحيد فرجمته ثم جاء الى ابراهيم وقال له: إيّاك أن تقتل ابنك فرجمه، وفي الرجم اعلان صريح للعداوة على الشيطان ورمي لوجهه الحصى، وهذا يقع فعلا حيث تصيبه هذه الأحجار وتقصم ظهره، وبعد إعلان هذه العداوة للشيطان إيّاك من مهادنته بعد ذلك مرة أخرى.

من معاني الحج

*في الحج استشعار حقيقي لمشهد من مشاهد من يوم القيامة حيث الزحام الشديد في لباس شبه عريان، والأذان بالحج يشبه النفخ في الصور، والكل في خشية ووجل من الله عز وجل طمعا في المغفرة والثواب والصفح من الله تعالى. يقول تعالى في مطلع سورة الحج:{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا ربكم، ان زلزلة الساعة شيء عظيم* يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكنّ عذاب الله شديد}.

*في الحج تقوية للصلة بين الله والعباد لأنهم كانوا وفدا عند الله في بيته فصار لهم ود وصلة وتعلق بالله اكثر.

*وفي الحج يتعلم المؤمن الجهاد والمثابرة وتحمّل المصاعب والشدائد. فالححج بمثابة معسكر تدريبي رباني على الجهاد في سبيل الله، فهو في الصحراء وليس في بيئة خضراء أو في بلد قريب به كل وسائل الراحة والرفاهية.
ولذلك تقول السيدة عائشة: يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال:" لا، ولكن أفضل الجهاد حج مبرور". رواه البخاري 1521.

*وفي الحج تقوية لمعاني الاخلاص حيث لم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الحج حتى يعتمد في هذه العبادة على الله وحده في الصحراء.

*في الحج تقوية لأواصر الوحدة بين المسلمين جميعا، فإذا بالحج يقول للمسلمين: كفاكم فرقة وتشرذما، وفي هذا رد على من يقولن: لماذا لا يكون الحج على مدار السنة وليس في وقت محدد لتلافي الازدحام.

*في الحج تربية أخلاقية عظيمة، يقول تعالى:{ الحج أشهر معلومات، فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} البقرة 197.
ولغير الحجاج في وقت الحج يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من أيام العمل الصالح فيها أحب الى الله تعالى من هذه الأيام" العشر الأوائل من ذي الحجة، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله يا رسول الله؟ قال:" ولا الجهاد في سبيل الله". رواه البخاري 795 وأبوداود 2438 والامام احمد 1\224.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" العشر الأوائل من ذي الحجة حتى يوم عرفة أحب الى الله من نهار رمضان بل احب الى الله من نهار العشر الأواخر من رمضان" ويقول عليه السلام:" ألا ان لربكم في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرّضوا لها" فإيّاكم عباد الله من المعصية في هذه الأيام حيث ينظر الله لعباده في هذه الأيام فيغفر لهم ويتوب عليهم، وعليكم بصيام هذه الأيام المباركة، وذلك لغير الحج، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كلن يقول:" صيام يوم عرفة يكفّر سنة ماضية وسنة باقية" رواه مسلم 2739.
وهذه ليست دعوة للمعصية، وانما هي فرحة برحمة الله عز وجل الذي يحب عباده ويغفر لهم، فإيّاكم أن تضيّعوا العشر الأوائل من ذي الحجة.
وأخيرا أتمنى أن نشتاق جميعا للحج وأن يقبلنا الله عز وجل ويقبل الحجاج ويجعلنا معهم ان شاء الله.











عبادة الدعاء

بداية أحب أن أسأل: هل هناك أحد ليس عنده مشاكل؟! أو هناك أحد ليس عنده آمال يسعى لتحقيقها؟! هل هناك أحد يستطيع أن يستغني عن ربه جل وعلا؟!، هل هناك لم يرتكب ذنبا ولا يخاف أن يؤاخذه الله عز وجل على هذا الذنب؟ هل هناك أحد يستطيع أن يستغني عن رحمة ربه سبحانه وتعالى؟! هل هناك أحد يستطيع أن يستغني عن هداية وتوفيق الله تعالى؟!
ولا شك أنه أشرف للمسلم الموحد بأن يرفع يديه الى ربه عز وجل وأن يلح عليه ويسأله.. فهذا أفضل من أن يدعو غير الله أو يسأل غير الله تعالى: ولا فالى من يلجأ المسلم ان لم يلجأ الى الله تعالى خالقه ورازقه ومحييه ومميته.. سبحانه وتعالى؟! هل سيذهب الى الناس الضعفاء الفقراء؟! ليس من المعقول أن يتعلق غريق بغريق مثله! وليس معقولا أن يلجأ فقير الى فقير، أو ضعيف الى ضعيف مثله!! وقد صدق النبي صلى الله عليه وسلم اذ يقول:" من لم يسأل الله يغضب عليه" رواه الترمذي 3373. وصق الشاعر الحكيم الذي قال:
لا تسألن بني آدم حاجة وسل الذي أبوابه لا تحجب
فالله يغضب إن تركن سؤاله وبني آدم حين يسأل يغضب
نعم.. الله يغضب اذا لم يسأله العبد، والعبد يغضب اذا سأله العبد!! والخلق كلهم فقراء الى الله الغني مالك الملك الذي يقول في متابه الكريم:{ يا أيها الناس أنتم الفقراء الى الله والله هو الغني الحميد{ فاطر 15، أيها الناس جميعا: كلكم فقراء الله الله.. كلكم لا استثناء؛ يستوي في ذلك الحاكم والمحكوم والخفير والوزير.

ويقول سبحانه:{ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير} آل عمران 26، فاذا كان الله هو مالك الملك وهو الذي يعطي ملكه من يشاء من عباده وينزعه عمن يشاء..ويعز من يشاء ويذل من يشاء.. فهل يصح لعبد أن يسأل غير الله تعالى؟!.

ويقول عز وجل في الحديث القدسي:" يا عبادي كلكم ضال الا من هديته فاستهدوني أهدكم" رواه الترمذي2495 وابن ماجه 4257. يا من يريد الهداية اسأل الله تعالى أن يهديك وألحّ عليه في هذا السؤال، ولا تنس أن الحبيب صلى الله عليه وسلم كان يسأل ربه الهدى قائلا:" اللهم اني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.." رواه مسلم 6842 – 6843 رواه الترمذي 3489 والامام أحمد 1\416.، وهل يصح أن يأمرنا الله بأن نساله الهداية ولا يجيبنا سبحانه؟! بالطبع كلا.. فهو الذي يعد ويفي لأنه على كل شيء قدير.
" يا عبادي كلكم عار الا من كسوته فاستكسوني اكسكم." انكم يا عبادي لا تملكون حتى الملابس التي تلبسونها.. فاسألوني أن أكسوكم وأنا أكسوكم.
" يا عبادي.. كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم".. تأمل يا أخي.. الله جل جلاله في عليائك يأمرك أو يوجهك وينصحك أن تساله أن يطعمك فهل سألت الله مرة قائلا: اللهم أطعمني من جوع..
لقد امتن الله تعالى على العرب أوالقرشيين بأنه سبحانه وتعالى { أطعمهم من جوع} قريش 4.
وكان من ثناء ابراهيم على ربه عز وجل ان قال:{ والذي هو يطعمني ويسقين} الشعراء 79، " يا عبادي: انكم تخطئون بالليل والنهار.. وانا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم.. يا عبادي: إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني.. يا عبادي: لو أن اولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل منكم ما زاد لك في ملكي شيئا. ولو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا.. يا عبادي: لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني، فأعطيت كل انسان مسألته ما نقص ذلك من ملكي، الا كم ينقص المخيط اذا أدخل البحر"!
سبحان الله!! لو أن كل البشر؛ هذه المليارات من الناس اجتمعت في مكان واحد وسألت ما تشاء، وأعطي كل واحد منهم ما سأل ما نقص ذلك في ملك الله الا كما تنقص الابرة اذا أدخلت البحر!! وهل ينقص المخيط من البحر شيئا؟!
" يا عبادي.. انما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم لا أوفيكم إيّاها.. فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه" رواه مسلم 6517 وابن ماجه 4257.
بعد كل هذ.. هل ندعو الله أم لا؟! ان الله تعالى ينادينا في هذا الحديث العظيم نداء رقيقا رفيقا ويعيده كثيرا: يا عبادي!! ويأمرنا بأن نسأله كل ما نريده من هداية وطعام وكساء وغفران.. الخ والله عز وجل يحب عبده الذي يلح عليه في الدعاء.. ويقول صلى الله عليه وسلم:" ان الله لا يمل حتى تملوا" رواه البخاري 730 ومسلم 1824.
وهناك سؤال قد يجول بخاطر البعض: كم أنفق الله تعالى على خلقه منذ ان خلق آدم حتى الآن؟! كم من الأمطار وكم من الزروع وكم من الثمار؟! كم من الحيوانات؟ كم من الطعام؟ كم؟ كم؟.. ان "لحم أكتافنا" كما يقولون ليس من خير آبائنا وأمهاتنا، إنما من خير وعطاء وفضل الله تعالى!! فهو وحدع المعطي وهو وحده المانع!!
ومن أسماء الله تعالى "الكريم" فهو يعطي من غير أن يسأل!! فكيفك اذا سئل؟!.

وقد روي أن رحلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله: أبعيد ربنا فنناديه أم قريب فنناجيه؟! فنزل الجواب من فوق سبع سموات من قبل الخالق جل وعلا:{ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} البقرة 186. لا اله الا الله.. ان الله تعالى لم يترك نبيه صلى الله عليه وسلم يجيب على أصحابه ولو تركه لأجاب وأحسن الاجابة.. ولكنه سبحانه تولى الاجابة بذاته العلية من فوق سمواته السبع وكرسيه ةعرشه.. وقال سبحانه: (عبادي) وفي الكلمة تعطف وتكرم من الله الكريم، حيث نسب العباد اليه حتى لو كانوا عصاة أو مذنبين. ثم قال:{ فإني قريب اجيب دعوة الداع إذا دعان}.. فلم يقل دعوة المؤمن أو المحسن بل الداعي، وفي هذا فتح لأبواب عطائه وكرمه تعالى.
ولو تأملنا السياق القرآني نجد أن الله تعالى أمر نبيه بقوله: قل أو فقل، وذلك عندما يسأله قومه عن شيء ما فيقول سبحانه:{ يسألونك عن الأهلة قل} البقرة 189، {يسألونك عن الشهر الحرام} البقرة 217، {يسألونك عن الأنفال} الأنفال1، أما عندما كان السؤال عن قرب الله أو بعده فكانت الاجابة بغير (قل)، لأن الصلة مباشرة بين الله وعبده، فكانت الاجابة أيضا مباشرة بلا واسطة!!
ويثول سبحانه:{ وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} غافر 60. إذا كان الله تعالى يأمرنا بالدعاء ويعدنا بالاستجابة.. فلماذا لا ندعوه سبحانه؟! ولماذا نعرض عنه؟!
هل نستطيع أن نستغني عنه سبحانه { ادعوا ربكم تضرّعا وخفية} الأعراف 55، أي ذلا ومسكنة.. وهذا ربنا عز وجل يتحدث عن سيدنا زكريا فيقول عنه:{ إذ نادى ربه نداء خفيا} مريم 3.. والاخفاء فيه اخلاص أكبروادب مع الله وصفاء نفسي وحضور قلب وبكاء عين، وكل هذا أدعى للقبول باذن الله.

أحاديث في فضل الدعاء

وهناك أحاديث كثيرة في فضل الدعاء وآدابه.. يقول صلى الله عليه وسلم:" الدعاء هو العبادة" رواه أبو داود 1479 والترمذي 2969. وقد يسأل سائل: وأين الصلاة والصوم والزكاةزز؟ والاجابة أن كلمة عبادة مشتقة من العبودية.. والعبودية معناها الذل والمسكنة لله تعالى.. فالعبد فقير مسكين الى الله محتاج لمولاه في كل لحظة، وقد عبر عن ذلك أحد الشعراء بقوله:
أنا الفقير الى رب البريات أنا المسكين في مجموع حالاتي
لا أستطيع لنفسي جلب منفعة ولا عن النفس لي دفع المضرات
والفقر لي وصف لازم أبدا كما الغنى ابدا وصف له ذاتي
ولما كان الدعاء والتضرع صورة من صور التذلل والخضوع والتعبد لله، صار الدعاء عبادة لله تعالى.

وفي قوله تعالى:{ وقال ربكم ادعوني أستجب لكم، ان الذين يستكبرون عن عباتي سيدخلون جهنم داخرين} غافر 60. نجد أن الله تعالى قال:{ يستكبرون عن عبادتي} لم يقل: عن دعائي، وبهذا صارت العبادة مرادفا للدعاء.
والذي لا يدعو ربه مستكبرا لأنه استنكف أن يرفع يديه الى خالقه وبارئه ورازقه ومحييه ومميته ومطعمه وكاسيه.. سبحانه وتعالى.. وأنا أعجب أن يمر يوم أو يومان أو أكثر ولا يرفع العبد يديه لله!! ان الله جل وعلا هو الذي يفرّج الكربات.. وقد فرج كب الأنبياء عندما دعوه ولجأوا اليه، وعبلا عن ذلك أحد الأدباء بقوله:
يا من أجاب نوحا فانتصر وحملته في فلكك المشحون
يا من احال النار حول خليله روحا وريحانا بقولك كوني
يا من أمرت الحوت يلفظ يونسا وحميته بشجيرة اليقطين
يا ربّ إنا مثله في كربة فارحم عبادا كلهم ذو النون

والعبد عندما يسأل خالقه ورازقه تبارك وتعالى يشعر بنوع من الفرح والسعاة، لأنه سأل غنيا واسعا مجيبا كريما... وما أجمل أن يسأل العبد ربه جل وعلا قائلا: يا رب، أنا الفقير اليك، وأنا المحتاج اليك.. خذ بيدي يا الله.. اهدني.. أعنّي.. وفقني.. وسع رزقي.. ويدعو بما يشاء.. وما عند الله أكبر.. واياك أن تسأل أحدا غير الله تعالى، فان في ذلك خضوعا وذلا لغير الله.. والمسلم لا يخضع ولا يذل الا لربه سبحانه:
لا تخضعن لمخلوق على طمع فان ذلك نقص منك في الدين
لن يقدر العبد أن يعطيك خردلة الا باذن الذي سواك طينا
ولا تصاحب غنيا تستعز به وكن عفيفا وعظم حرمة الدين
واسترزق الله مما في خزائنه فان رزقك بين الكاف والنون!!

وهذا سيدي وسيدك وسيد ولد آدم جميعا صلى الله عليه وسلم يقول:" ليس شيء أكرم من الدعاء" رواه الترميذ الحديث 3370 والامام أحمد 2\362. والمسلم يسأل ربه من خيريّ الدنيا والاخرة معا.. وقد كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:" ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة جسنة وقنا عذاب النار" رواه أبو داود 1892 والامام أحمد 3\411.
فالذي يلزم الدعاء لا يهلك باذن الله.. وينبغي للمسلم أن يحسن ظنه بالله تعالى.. فالله عند ظن عبده به.. فثق ان الله تعالى كريم يجيب دعوة الداع ويفرج كربه ويستر عيبه ويغفر ذنبه وإلا فمن يفعل ذلك سواه؟!
ويقول صلى الله عليه وسلم:" ان الله تعالى حييّ كريم، يستحي أن يرفع العبد يديه ثم يرده صفرا خائبا" رواه أبو داود 1488 والترمذي 3556.. فكيف لا يستحي العبد من الرب، والرب يستحي من العبد؟!


نماذج من إجابة الله
لمن يدعوه من القرآن العظيم

سيدنا نوح عليه السلام:

لقد عادى قوم نوح سيدنا نوح عليه السلام.. وسخروا منه.. وأعرضوا عن دعوته، فلم يجد أحدا يلجأ اليه إلا الله تعالى..{ فدعا ربه أني مغلوب فانتصر}.. يدعو ربه بأنه غلب هو والقلة المؤمنة من الكثرة الكافرة. فماذا كانت الاجابة؟! اقرأ قوله تعالى:{ ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر* وفجّرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قدر} القمر 11-12. من أعلى ومن أسفل أتت المياه فالتقى ماء السماء بماء العيون التي فجرها الله تعالى.. وغرق الكافرون ونجا نوح ومن معه من المؤمنين { وما آمن معه الا قليل هود 40.

سيدنا زكريا عليه السلام:

حرم سيدنا زكريا عليه السلام الولد، وكانت امرأته عاقرا لا تلد.. وعندما كبر سنه ووهن عظمه وشاب رأسه، حزن ألا يكون له ولد يرث النبوة والرسالة والدعوة الى الله وهداية الناس فدعا ربه تعالى:{ رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين} الأنبياء 89.. فماذا كانت الاجابة؟! قال تعالى:{ فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه} الأنبياء 90.

سيدنا سليمان عليه السلام:

أتى الله آل داود عليه السلام ملكا عظيما.. وكان سليمان عليه السلام ملكا نبيا أعظاه الله ملكا عظيما وجاها عريضا وسخر له الجن والرياح وغيرهما مما خلق الله تعالى.. وحدث لسليمان عليه السلام نوع من الابتلاء فدعا ربه تعالى:{ رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي} ص 35. فاستجاب الله تعالى دعاءه ولم يؤت أحدا بعده، مثل ما أتاه الله من ملك عظيم وجاه عريض.. بل ان الرسول صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث الصحيح _ أمسك جني ذات مرة.. وقال:{ لولا دعوة أخي سليمان لربطته بسارية المسجد وجعلته عبرة يلعب به الصبيان".. رواه الامام أحمد 3\83.

دعوة سيدنا ابراهيم عليه السلام:

نزل سيدنا ابراهيم عليه السلام في صحراء جرداء خالية لا زرع فيها ولا ضرع، وبها أسكن زوجته وذريته كما أمره الله تعالى، ودعا ربه سبحانه وتعالى:{ رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات} البقرة 126، فاستجاب الله تعالى دعاءه وجعل مكة وما حولها أرضا مباركة يأتيها رزقها من كل مكان.

سيدنا أيوب عليه السلام:

ابتلى الله تعالى سيدنا أيوب عليه السلام في جسمه، حتى لم يبق الا قلبه ولسانه يذكر بهما الله تعالى، ولما اشتد به البلاء، لم يجد أحد يدعوه سوى الله تعالى. وما منعه من التعجيل بالدعاء سوى الحياء من الله تعالى وقال سبحانه :{ وأيوب اذ نادى ربه أني مسني الضرّ وأنت أرحم الراحمين} الأنبياء 83، يقول سبحانه وتعالى موضحا سرعة استجابته لعبده ونبيه الكريم :{ فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضرّ..} الأنبياء 84.

سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم:

اليكم هذه القصة المباركة التي تبين استجابة الله تعالى لدعاء نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم.. وهي واحدة من عشرات الأحاديث الواردة في هذا المجال:
أم سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه كانت كافرة تأبى الاسلام وتسب النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبو هريرة رضي الله عنه: يا رسول الله. ادع الله أن يهدي أمي.. فقال صلى الله عليه وسلم:" اللهم اهد أم أبي هريرة واشرح صدرها للاسلام فاستبشر أبو هريرة رضي الله عنه بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم. ولنسمع هذا الصحابي الكريم يروي بقية القصة أو الواقعة.. يقول: وعدت الى أمي فدخلت عليها، فقالت: يا أبا هريرة، فقلت في نفسي: انها ستسبني فقلت: لبيك، فقالت: اشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله. فضحكت حتى بكيت، فعدت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم مسرعا وأنا أبكي من الفرح وقلت: يا رسول الله: أبشر فقد أجيبت دعوتك، فقال صلى الله عليه وسلم:" الحمد لله"، ثم قال أبو هريرة رضي الله عنه: أدع الله أن يحببني أنا وأمي الى المؤمنين ويحبب المؤمنين الينا.
وانظر الى هذا الدعاء العظيم، انه لم يسأله أن يدعو الله بمال أو جاه.. الخ. انما سأله أن يدعو الله أن يحبه المؤمنون وان يحب المؤمنين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" اللهم حبب عبدك هذا وأمه الى المؤمنين"، يقول أبو هريرة رضي الله عنه: فلم يسمع بهذا أحد أو يراني الا أحبين. رواه مسلم 6346 والامام أحمد 2\320.
وانظر أخي الى شفقة هذا الصحابي على أمه وحرصه على هدايتها ودخولها الاسلام.. ولاحظ ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يسأل أبا هريرة رضي الله عنه عن اسم امه حتى يدعو لها، كما يفعل البعض الآن.

الدعاء عند الكرب:

في غزوة بدر، ولما نظر النبي صلى الله عليه وسلم الى عدد المسلمين ورأى قلته بالنسبة للمشركين ( 314 في مقابل ألف).. وقف النبي صلى الله عليه وسلم تحت شجرة ورفع يديه الى الله تعالى وأخذح يلح في الدعاء :" اللهم انجز لي وعدك، اللهم نصرك الذي وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة فلن تعبد في الأرض.." رواه مسلم 4563 والترمذي 3081 والامام أحمد 1\30. وأخذ يبكي ويرفع يديه.. حتى سقط رداؤه من شدة الدعاء: فأشفق عليه الصديق رضي الله عنه قائلا: ارفق بنفسك يا رسول الله، فان الله منجز لك ما وعدك.. واستجاب الله دعاء نبيه ونصر جنده وعباده المؤمنين.
وحدث مثل ذلك أو قريب منه في غزوة الأحزاب، إذ لما اشتد الحصار وشكا الصحابة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعا ربه عز وجل :" اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا" رواه الامام أحمد 3\3... فما هو الا يوم أو يومان إلا أرسل الله عز وجل ريحا شديدا خلعت خيام الكفار وقلبت قدورهم.. فعادوا منكسرين أذلاء خاسرين.. وهكذا استجاب الله تعالى دعاء نبيه صلى الله عليه وسلم.

دعاء السيدة سارة رضي الله عنها:

عندما قدم سيدنا ابراهيم عليه السلام بزوجه سارة الى مصر وأراد الفرعون أن يعتدي عليها، فلما أمر بها وأحضرت اليه دعت الله قائلة: اللهم إني كنت قد أحصنت فرجي الا على زوجي، فلا تسلط عليّ هذا الكافر، فشل الرجل، ولم يستطع أن يؤذيها وحماها الله تعالى من مكره وبطشه.. وعاد مرة أخرى وثالثة وفي كل مرة تدعو سارها ربها فيفرج عنها:{ أمّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض، أءله مع الله، قليلا ما تذكّرون} النمل 62.

ويقول التابعي الجليل سفيان الثوري رحمه الله: لا تخف ألا يستجاب لك، مما تخاف على نفسك من السوء، فان الله تعالى قد استجاب لشر الخلق ابليس لعنه الله لما قال:{ ربّ {فأنظرني الى يوم يبعثون} الحجر اذ قال له ربه مجيبا دعاءه:{ فإنك من المنظرين} الحجر37، فإذا كان ابليس اللعين قد استجيبت دعوته أفلا تستجاب دعوتك أنت أيها المسكين؟! ولو أردت أن تحصي ما أجاب الله لك من أدعية لعلمت أنها كثيرة كثيرة ولكن قلما نشكر الله تعالى.
واعلم أن الله تعالى يستجيب دعاء عبده المسلم اذا لم يدع باثم أو قطيعة رحم، وما لم يتعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي. واعلم أن الله تعالى قد استجاب كثيرا من دعواتك، ربما تتأخر اجابة الدعوة بعض الوقت، والحقيقة أن الله تعالى يجيب دعاءك، ولكن وقتما يريد سبحانه، لا وقتما تريد أنت، لكن الشيطان ينسيك فضل الله عليك، والمسلم يستشعر نعمة الله عليه وفضله اذا علم انه سبحانه يجيب دعواته ويكرمه ويوسع عليه ويفرج كربه ويذهب غمه وهمه.

أوقات وأماكن يستجاب بها الدعاء

الثلث الأخير من الليل:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أقرب ما يكون العبد من ربه في ثلث الليل الأخير". أفضل وقت للدعاء اذن هو الثلث الأخير من الليل، وهو الثلث الذي ينزل فيه ربنا الى السماء الدنيا ثم يقول:" هل من داع فأستجيب له؟ هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟" رواه البخاري 7494 ومسلم 1769.
ويقول صلى الله عليه وسلم:" ان في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله من خيري الدنيا والآخرة الا أعطاه الله اياه، وذلك كل ليلة" رواه مسلم 1767... فليتنا نحيي هذا الشطر من الليل؛ تقرّبا الى الله تعالى وطلبا لرحمته ومغفرته.

ساعة يوم الجمعة:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة: فيه خلق آدم، وفيه ادخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه هبط الى الأرض، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يسأل الله فيها عبد مسلم من خيري الدنيا والآخرة الا أعطاه مسألته". رواه أبو داود 1046 والترمذي 491 والامام أحمد 2\504.
والسؤال: أي ساعة هي؟! قيل: من بعد الفجر الى الشروق، وقيل: قبل صلاة الجمعة مباشرة، وقيل: أثناء خطبة الامام، وقيل: الساعة الأخيرة من النهار: أي التي تسبق صلاة المغرب.

عند السجود:

قال صلى الله عليه وسلم:" أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء وأنتم سجود" رواه مسلم 1083 والترمذي 491 والامام أحمد 2\241.، ولهذا قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم:{ فاسجد واقترب} العلق 19... وهناك أدعية كثيرة مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في السجود منها قوله:" اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، أوله وآخره، علانيته وسره، اللهم اني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.. سبوح قدوس رب الملائكة والروح" رواه مسلم 1084 وأبو داود 878.

بين الأذان والاقامة:

قال صلى الله عليه وسلم:" لا يرد الدعاء بين الأذان والاقامة" رواه أبو داود 521 والترمذي 212، وأحسن ما يمكن أن يدعى به في هذا الوقت: اللهم اني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.

وكذلك من أوقات الاجابة:

عند نزول المطر، وعند الجهاد في سبيل الله، ويوم عرفة، وعند رؤية الكعبة، وعند الطواف، وعند الملتزم، وعند ختم القرآن.
كما أشار النبي صلى الله عليه وسلم الى بعض من تستجاب دعواتهم وذكر منهم الامام العادل يقول صلى الله عليه وسلم:
"دعوة الامام العادل لا ترد".. وكذلك دعوة الصائم، اذ قال صلى الله عليه وسلم:" للصائم دعوة لا ترد".. وكذلك دعوة المظلوم، اذ يقول صلى عنها الله عليه وسلم" ليس بينها وبين الله حجاب، يرفعها ربنا عز وجل الى السماء ويقول: وعزتي وجلالي لأنصرنّك ولو بعد حين" رواه الترمذي 3598 وابن ماجه 1572. وكذلك دعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده، ولهذا يجب على الآباء والأمهات ألا يدعو على أولادهم لئلا تصادف الدعوة ساعة الاجابة...
وكذلك دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب، اذ توكل عند رأس الداعي ملك يقول له:" آمين، ولك مثله"! ولهذا فإن المسلم الذكي اذا كان له حاجة يدعو لاخوانه بظهر الغيب بأن يقضي الله حاجاتهم، وهو بهذا يكون كمن ضرب عصفورين بحجر كما يقال، فيكون ضمن الاجابة واثيب على الدعاء لأخيه! وكذلك دعاء الولد لوالده بعد موته.. وكذلك الدعاء على أعداء الاسلام، وربما يؤخر الله الاجابة الى وقت معلوم.
وهناك أمثلة كثيرة من السيرة لدعوات مستجابة كدعوة سعد بن أبي وقاص على الرجل الذي افترى عليه وظلمه من أهل الكوفة واسمه اسامة بن قتادة، اذ قال عنه: ان سعدا لا يعدل في القضية ولا يحكم بالسوية ولا يسير في السرية، فقال سيدنا سعد رضي الله عنه: اللهم ان كان عبدك هذا كاذبا قام رياء وسمعة، فأطل عمره وأطل فقره وعرّضه للفتن.
يقول عبدالملك بن عمير أحد رواة الحديث: فلقد رأيت هذا الرجل سقط حاجباه من الكبر وهو يغمز الجواري في الطرقات، فاذا سئل عن ذلك قال: شيخ كبير مفتون أصابتني دعوة سعد!!
والأمثلة عير هذا كثيرة.. وليس هذا مجال ذكرها.. وكذلك من أصحاب الدعوات المستجابة العبد التائب من الذنب المقبل على الله، فعند حضور القلب وقشعريرة البدن وبكاء العين يقبل الله الدعاء.
الذكر

عبادة الذكر من أسهل العبادات.. لا تكلف جهدا ولا وقتا ولا مالا.. ويستطيع العبد المسلم أن يؤديها في أي وقت وفي كل مكان، بل يمكن للمرأة الحائض والنفساء ان تقوم بها.. وهي عبادة يحبها


عبادات المؤمن 4

ماسينيسا
طالب نشيط
ماسينيسا
طالب نشيط

السٌّمعَة : 30
ذكر
نقاط : 1460
عبادات المؤمن 4 Empty
عبادات المؤمن 4 Clock13 2012-02-11, 6:54 pm

[ thanks ]

مرسي

[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر

منكـ
المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت


عبادات المؤمن 4

استاذ المنتدى
طالب نشيط
استاذ المنتدى
طالب نشيط

السٌّمعَة : 34
ذكر
نقاط : 1989
عبادات المؤمن 4 Empty
http://omaarab.7olm.org/
عبادات المؤمن 4 Clock13 2012-02-19, 7:04 pm

مشــكور على الموضوع

و علـــ إفادتك

لنا و للجمـــيعـ ـــى

ننتظر المزيد من

إبداعاتك و نشاطك

وإفادتك


عبادات المؤمن 4

مدرس المنتدى
طالب نشيط
مدرس المنتدى
طالب نشيط

السٌّمعَة : 35
ذكر
نقاط : 1936
عبادات المؤمن 4 Empty
عبادات المؤمن 4 Clock13 2012-03-28, 9:17 pm

بارك الله فيك فيك يا بطل

نتظر مزيد من الإبداعات


 مواضيع مماثلة

-
» عبادات المؤمن
» عبادات المؤمن 5
» عبادات المؤمن 3
» عبادات المؤمن 2
» أخلاق المؤمن 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى :: بــــحوث مدرسية-

Urban Leveling manga | Sweet Enemy manga | Black Queen manga | D-List Actress On The Rise manga | Emp’s Contracted Ex manga | Marry to Find Love manga | Mind-Reading Princess manga | Help! My Pokeman Boyfriend Is real | Exclusive Possession of Your Heart manga | Her Majesty Is Busy manga | raw manga | The Strongest God King | read raw manga | Versatile Mage manga | Release That Witch | Springtime for Blossom | Tales of Demons and Gods | تفسير حلم الثعبان | تفسير حلم قص الشعر | تفسير حلم الحمل | initial d apk | h tweaker apk | apk hello neighbor | Apk D-Touch 4.1 | apk jio 4g voice